` `

هل الرياضة مفيدة في شهر رمضان؟

رياضة
7 أبريل 2022
هل الرياضة مفيدة في شهر رمضان؟
لا بُدّ من مُمارسة أنواع الرياضة الخفيفة قبل فترة الإفطار (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تشمل فوائد الرياضة في رمضان الوقاية من بعض الأمراض بالإضافة إلى تحسين الصحّة العامّة على المستوى الجسدي، كما أن للرياضة العديد من الفوائد التي تتعلق بالصحة النفسية؛ مثل تخفيف التوتر والقلق أيضًا وفي هذا المقال بيان للعديد من فوائد الرياضة خلال هذا الشهر قبل وقت الإفطار، كذلك يُوضّح المقال بعضًا من أبرز السلبيات الصحية للرياضة أثناء فترة الصيام في حالة عدم التزام الإرشادات والتعليمات الصحيحة.

هل الرياضة مفيدة في شهر رمضان؟

إن الرياضة مُفيدة في شهر رمضان وجميع الأشهر والأوقات الأُخرى من العام؛ فإنها تُعزّز الصحّة العامة وتزيد من المناعة، بالإضافة إلى الوقاية من بعض الأمراض مع التقليل من خطورة الإصابة ببعضها. ولا بُدّ من مُمارسة أنواع الرياضة الخفيفة قبل فترة الإفطار؛ مثل ركوب الدراجة الهوائية أو المشي، أما الجري والركض ورفع الأثقال وما أشبهها من الرياضات الشديدة فمن الأفضل تأخيرها حتى مُضيّ 3 ساعات من تناول الطعام.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز فوائد ممارسة الرياضة في رمضان؟

هُناك العديد من الفوائد التي يُمكن الحصول عليها عند ممارسة الرياضة في رمضان شَرِيطة تجنّب أيّ عاداتٍ خاطئة، بالإضافة إلى تحديد الوقت المُناسب لبدء التمارين، وفي القائمة التالية عِدّة من الفوائد لمُمارسة الرياضة في هذا الشهر:

  • الحدّ من أمراض القلب والأوعية الدموية: تُساعد التمارين الهوائية في التقليل من خطورة الإصابة بأمراض الأوعية الدموية أو أمراض القلب، ويكفي لهذه الغاية مُمارسة التمرين مُدّةً تبلغ 150 دقيقة كلّ أسبوع.
  • تعزيز عملية التمثيل الغذائي: تتحسن عملية التمثيل الغذائي إذا مارسَ الصائم الرياضة بعد فترة الإفطار بشكلٍ مُنتظمٍ، كما أن التمارين تُسهم في زيادة كفاءة حرق الدهون والتقليل من مستويات الكوليسترول الضارّة وغيرها من الفوائد.
  • تحسين صحة الجهاز التنفسي: تُسهِم الرياضة في زيادة تدفق الدم إلى الرئتين؛ ممّا يسمح بحصول الدم على كميّاتٍ أكبر من الأكسجين، كما أن الرياضة مُفيدة في الحدّ من أمراض الرئة المُزمنة وتؤدي إلى زيادة سعة الرئتين.
  • بناء العضلات: تتحسّن الكُتلة العضلية عندما يُمارس الإنسان التمارين الرياضية؛ بما في ذلك رفع الأثقال، كما أن الرياضة تؤدي إلى زيادة قوّة العضلات أيضًا وتُسهم في المُحافظة عليها.
  • إدارة وزن الجسم: إن الرياضة مُهمّة للتقليل من وزن الجسم أو المُحافظة على الوزن الحالي؛ فإن إدارة الوزن تعتمد بشكلٍ أساسي على طبيعة النظام الغذائي الذي يعتمده المرء، بالإضافة إلى مُمارسة الرياضة.
  • تحسين الوظيفة الإدراكية: يُمكن أن تُساعد مُمارسة الرياضة في رمضان على تحسين الوظيفة الإدراكية للأشخاص من جميع الفئات العُمرية، كما أنها تحِدُّ من خطورة الإصابة بمرض الزهايمر.
  • التقليل من خطورة بعض أمراض السرطان: قد يكون لمُمارسة الرياضة فائدة في التقليل من خطورة الإصابة بسرطان البنكرياس وسرطان الثدي، كذلك عِدّة أنواع سرطانات الجهاز الهضمي الأُخرى أيضًا.
  • التخلّص من الدهون: من المُرجّح أن يبدأ الجسم بحرق الدهون عند نفاد الكربوهيدرات المُخزّنة المعروفة باسم الجليكوجين أثناء ممارسة الرياضة في رمضان، ويُحسّن ذلك من صِحّة القلب بشكلٍ جيد.

هل فوائد الرياضة قبل الإفطار في رمضان كثيرة؟

هُناك الكَثير من الفوائد الصحية للرياضة في رمضان قبل الإفطار إذا حرص المرء على المُمارسات الآمنة، ومن هذه الفوائد تخليص الجسم من الدهون وتعزيز حركة الدورة الدموية وتنشيطها، كذلك تساعد في التقليل من الوزن والتخلّص من السُمنة بالإضافة إلى تحسين الصحة العامة، هذا يعني أنه بالإمكان ممارسة الرياضة قبل الإفطار أيضًا.

نصائح للحصول على فوائد الرياضة قبل الإفطار في رمضان

حتى يحصل الصائم على فوائد الرياضة في رمضان مع تجنّب جميع المخاطر الصحيّة لا بُدّ عليه من اتباع الإرشادات الآتية:

  • تحرّي الوقت القريب من الإفطار: لا بُدّ من ممارسة التمارين الرياضية عند اقتراب وقت الإفطار؛ ليتمكّن الجسم من تعويض السوائل والأملاح خلال مُدة يسيرة بعد التمرين؛ إذ إنّ النقص في السوائل والأملاح يتسبب بخلل في وظائف الكِليَة والكبد أحيانًا.
  • تجنّب ممارسة الرياضة لمدة طويلة: يُوصى بعدم زيادة مُدّة التمارين التي يُمارسها الصائم قبل الإفطار في رمضان عن 60 دقيقة فحسب.
  • تجنّب التمارين الشديدة: على الرياضيين المُحترفين مُمارسة تمارينهم الشديدة بعد الإفطار بفترة تبلغ 3 ساعات، وينبغي تجنّب جميع الأنشطة الرياضية التي تحتاج إلى بذل مجهودٍ كبيرٍ قبل فترة الإفطار.
  • الحصول على السوائل والغذاء عند الإفطار: يجب على الصائم توفير الكميات التي يحتاجها الجسم من السوائل والعناصر الغذائية عند حلول وقت الإفطار؛ لتعويض النقص الناتج عن مُمارسة الرياضة.

ما هي سلبيات ممارسة الرياضة في رمضان أثناء الصيام؟

على الرغم من كثرة فوائد مُمارسة الرياضة أثناء الصيام؛ إلّا إنّ لهذه الممارسة عِدّة سلبيات مُحتملة، ومنها ما يأتي:

  • صعوبة استكمال التمارين: لا بُدّ من توفير الطاقة الكافية ليتمكّن المرء من متابعة التمارين والانتهاء منها بكفاءة كبيرة، ويصعب توفير هذه الطاقة أثناء الصيام؛ ممّا يُقلّل من القدرة على استكمال التمارين الرياضية الشاقة.
  • إلحاق الضرر بالعضلات: يتوجّه الجسم إلى البروتينات التي تتكوّن منها العضلات ويبدأ بتكسيرها حتى يحصل على الطاقة المطلوبة لمُمارسة التمارين الرياضية، إذا لم يستطع توفير الطاقة من المصادر الأُخرى، وهو ما يؤدي إلى تضرّر الكُتلة العضلية.
  • إبطاء عملية التمثيل الغذائي: قد يكون تعزيز عملية التمثيل الغذائي من فوائد الرياضة في رمضان؛ إلّا إنّ مُمارسة الرياضة قبل الإفطار يُمكن أن تؤدي إلى نفاد الطاقة والسعرات الحرارية، وهو ما يتسبب بإبطاء عملية التمثيل الغذائي.

هل المشي من أفضل أنواع الرياضة في رمضان؟

بما أن المشي من الرياضات الخفيفة؛ فإنه من أفضل أنواع الرياضة خلال شهر رمضان، كما أن المشي مناسب للفترة التي تسبق موعد الإفطار، وينبغي تجنّب المشي بعد الإفطار مُباشرة حتى لا يُصاب الصائم بعسر الهضم، وكذلك يجب توفير الأجواء المناسبة مُعتدلة الحرارة، ويُمكن للجسم أن يحصل على الفوائد الآتية من المشي:

  • زيادة طاقة الجسم: يزيد المشي من تدفق الأكسجين عبر الدم، كما أنه يؤدي إلى زيادة مستويات الكورتيزول والإبينفرين والنورادرينالين أحيانًا، وهي أسباب لرفد الجسم بالطاقة.
  • الحدّ من الإصابة بسرطان الثدي: وجدت واحدةٌ من الدراسات بأن النساء اللواتي يحرصن على المشي مُدة 7 ساعات في الأسبوع على الأقل؛ تنخفض لديهن نسبة الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 14% مُقارنةً بالنساء اللاتي يمشين مُدّة 3 ساعات أو أقل.
  • حرق السعرات الحرارية: يُسهم المشي في حرق السعرات الحرارية ممّا يساعد على إدارة الوزن، وتعتمد كمية السعرات الحرارية التي يحرقها المشي على عِدّة عوامل؛ منها سُرعة المشي والتضاريس والمسافة المقطوعة.
  • تخفيف آلام المفاصل: تستطيع رياضة المشي تليين العضلات التي تدعم المفاصل بالإضافة إلى تقوية هذه العضلات، وهو ما يؤدي إلى التخفيف من الآلام، ويُمكن للمرء السير مسافةً تتراوح بين 8.05-9.65 كيلومتر أسبوعيًا تقريبًا للتقليل من مخاطر التهابات المفاصل.
  • تحسين الحالة المزاجية: أظهرت إحدى الدراسات فعالية رياضة المشي في التقليل من التوتر النفسي والاكتئاب، وكذلك يُحسّن المشي من أعراض الانسحاب الاجتماعي أيضًا.

ما مدى إمكانية ممارسة السباحة في رمضان؟

إن السباحة واحدةٌ من أفضل الرياضات التي يُمكن ممارستها في شهر رمضان، إلى جانب رياضة المشي ورياضة ركوب الدراجات الهوائية. يستطيع الصائم ممارسة السباحة للحصول على الفوائد الآتية:

  • تدريب جميع العضلات تقريبًا: تشترك جميع مجموعات العضلات تقريبًا في رياضة السباحة؛ بما فيها عضلات الرجلين وعضلات الذراعين والمَعِدة والجِذع، وهو ما يؤدي إلى تحسين قوّتها وتناغُمها مع بعضها البعض بالإضافة إلى تعزيز اللياقة.
  • تحسين صحة مُصابي الربو: تساعد السباحة في تحسين التحكّم في النفس وتعزيز قُدرة الرئتين، وهو ما يُساعد في التحسين من صحة المُصابين بالربو، ولكن المواد المُطهّرة المُستخدمة في بعض المسابح الداخلية يُمكن أن تتسبب بآثار سلبية على الربو.
  • تخفيف أعراض التصلّب المُتعدد: لاحظ بعض المُصابين بالتصلّب المُتعدد انخفاض حِدّة الآلام التي يُعانون منها بعد برنامج سباحة استمر مدة 20 أسبوعًا حسب إحدى الدراسات، وأسهمت السباحة في تقليل التعب وبعض الأعراض الأُخرى المرتبطة بالتصلّب المتعدد.
  • تحسين القدرة على النوم: إذا تمكّن المرء من ممارسة رياضة السباحة بانتظام؛ فإن ذلك يساعد في التقليل من مستويات الأرق، ويُؤدي إلى تحسين القدرة على النوم.
  • تقليل ضغط الدم: قد يكون تقليل ضغط الدم الانقباضي من فوائد الرياضة في رمضان عند ممارسة السباحة، كما أن هذه الرياضة تُقلّل من معدل ضربات القلب خلال فترة الراحة أيضًا.

ما هي العوامل المُهمّة عند التخطيط لممارسة الرياضة في رمضان؟

لا بُدّ من أخذ العوامل التالية بعين الاعتبار عند التخطيط لممارسة الرياضة في شهر رمضان بأمان:

  • نوع الرياضة: يستطيع الصائمون مُمارسة تشكيلة واسعة من التمارين الرياضية الهوائية خلال شهر رمضان؛ مثل الجري والمشي وركوب الدراجات الهوائية، كذلك الرياضات اللاهوائية مثل رفع الأثقال والركض السريع، ولا بُدّ من اختيار النوع الأنسب من الرياضة في هذا الشهر.
  • وقت ممارسة الرياضة: يمكن للمرء ممارسة التمارين الرياضية الهوائية الخفيفة قبل الإفطار؛ لأنها مُنخفضة الشِدّة مع تأخير التمارين الأُخرى -مثل الجري ورفع الأثقال- إلى الوقت الذي يلي الإفطار، ومن الأفضل تأخير جميع التمارين إلى ما بعد الفطور.
  • النظام الغذائي: لا بُدّ من الالتفات إلى نوع الغذاء الذي يأكله المرء في رمضان عند الرغبة بممارسة الرياضة، ويجب أن تحتوي الوجبات التي تسبق التمرين على الكربوهيدرات المُعقّدة، وأما الوجبة التي تلي التدريب؛ فلا بُدّ أن تكون غنيّة بالكربوهيدرات والبروتينات.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تأسّس نادي برشلونة عام 1899؟

هل تضم بطولة كأس العالم 32 مُنتخبًا؟

هل التخلص من التوتر من فوائد الترامبولين؟

هل ملعب رونغرادو ماي دي أكبر ملعب كرة قدم في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على