` `

هل تتأثر الدورة الشهرية في رمضان؟

صحة
10 أبريل 2022
هل تتأثر الدورة الشهرية في رمضان؟
أظهرت إحدى الدراسات تأثير الصيام على الدورة الشهرية عند بعض الإناث (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تتعرض الدورة الشهرية في رمضان إلى بعض التغيّرات نتيجةً لنمط الحياة السائد خلال هذا الشهر، بالإضافة إلى التغيّرات في أنواع الطعام أو النظام الغذائي، ويُوضّح هذا المقال مدى تأثير الصيام في شهر رمضان على الحيض عند النساء، بالإضافة إلى تقديم العديد من النصائح وأنواع الاطعمة التي تُساعد المرأة في الحدّ من التغيّرات في الدورة الشهرية والتعامل معها.

هل تتأثر الدورة الشهرية في رمضان؟

أظهرت إحدى الدراسات تأثير الصيام على الدورة الشهرية عند بعض الإناث خلال فترة المراهقة، وكانت التأثيرات الأكبر على حجم دم الحيض الذي نزل عند الصيام مُقارنةً بالدم في الأوقات الأُخرى من السنة، كذلك بيّنت دراسة أُخرى ظهور بعض الاضطرابات في الدورة عند النساء خلال رمضان، وزادت فترة الشذوذ والاضطرابات عند النساء اللاتي صُمْنَ أكثر من 15 يومًا حسب هذه الدراسة، هذا يعني أن الدورة الشهرية تتأثر في شهر رمضان.

صورة متعلقة توضيحية

هل الصيام يؤثر على الدورة الشهرية بسبب التغيّرات في الوزن؟

هُناك ارتباط كبير بين التغيّرات في الوزن وانتظام الدورة الشهرية عند النساء، ويُمكن للتغيّر في وزن الجسم خلال شهر رمضان -بسبب الصيام- أن يؤثر على فترات الحيض؛ إذ إنّ خسارة الوزن المُفرطة يُمكن أن تؤدي إلى تأخّر الدورة، بينما تتسبب زيادة الوزن في غزارة دم الحيض لدى المرأة، هذا يعني ضرورة اتباع نمط غذائي صحي خلال شهر رمضان حتى تستطيع النساء المُحافظة على دورتهن الشهرية بانتظام.

ما هي أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية في رمضان؟

هُناك العديد من الأسباب التي يُمكن أن تؤدي إلى خلل في انتظام الدورة الشهرية خلال شهر رمضان، ومنها ما يأتي:

  • حبوب منع الحمل: تلجأ العديد من النساء إلى حبوب منع الحمل في شهر رمضان؛ لإيقاف الدورة الشهرية ومُتابعة الصيام، ويُمكن أن تسبب هذه الحبوب اضطرابًا في الدورة الشهرية، وكذلك طُرق تنظيم النسل الأُخرى.
  • الإفراط في التمارين: تحرص بعض النساء على ممارسة الرياضة في رمضان حتى تُحافظ على صحتها، وإذا مارست المرأة تمرينًا رياضيًا مُفرطًا؛ فإن ذلك يتسبب بإيقاف دم الحيض أحيانًا.
  • النظام الغذائي غير الصحي: يُمكن أن تقوم بعض النساء بفرض تقييدات شديدة على الطعام خلال شهر رمضان؛ لخسارة الوزن أو غيرها من الأسباب؛ ممّا يؤدي إلى تأخّر الدورة الشهرية أو اضطرابها.
  • الاضطراب في الروتين اليومي: في بعض الأحيان يكون التغيير في الروتين اليومي سببًا لعدم انتظام الدورة الشهرية في رمضان؛ ومن ذلك السفر أو تغيير روتين التمارين اليومية.
  • قِلّة النوم: عادةً ما تقلُّ ساعات النوم عند بعض النساء في شهر رمضان، ويُمكن أن تؤثر قِلّة النوم على مستويات الكورتيزول وتؤدي إلى زيادتها، وينتج عن ذلك تغيّرات في الدورة الشهرية.
  • الإجهاد النفسي: في بعض الأحيان تزداد مستويات الإجهاد النفسي خلال شهر رمضان لدى المرأة؛ ممّا يؤدي إلى خللٍ في التوازن الهرموني للجسم ويتسبب بتأخّر الحيض أو عدم انتظامه.

كيف يمكن التعامل مع تأثير الصيام على الدورة الشهرية؟

فيما يأتي عِدّة إرشادات يُمكن اتباعها للتعامل مع آثار الصيام في رمضان على الدورة الشهرية:

  • تغيير نمط الحياة اليومي: بما أن بعض النساء يتعرضن إلى اضطراب في الدورة الشهرية نتيجةً للنظام الغذائي غير الصحي، أو بسبب ممارسة التمارين الرياضية الشديدة؛ فيُمكن لتغيُّر نمط الحياة أن يُعيد انتظام فترات الحيض.
  • اللجوء إلى طُرقٍ أُخرى لمنع الحمل: إذا اضطربت الدورة الشهرية بسبب الطريقة التي تعتمد عليها المرأة لمنع الحمل؛ فيُمكنها استشارة الطبيب لتغيير الطريقة واستعادة انتظام الحيض في شهر رمضان.
  • الوصول إلى الوزن الطبيعي: لا بُدّ من خسارة الوزن الزائد، أو اكتساب الوزن في حالة كان وزن المرأة أدنى من الحدود الطبيعية؛ حتى تتخلص من تأثير التغيّر في الوزن خلال شهر رمضان على الدورة الشهرية.
  • الاعتماد على أدوية جديدة: يُمكن أن تؤثر بعض الأدوية -مثل مضادات الالتهابات والهرمونات- على انتظام الدورة في رمضان، ويتم التعامل مع الاضطراب في هذه الحالة من خلال تغيير الدواء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: إن ممارسة الرياضة بانتظام مُفيدة للمُحافظة على انتظام الحيض والحدّ من الاضطرابات التي تتعرض إليها؛ ذلك لأنها تساعد في استعادة الوزن الطبيعي وعلاج عِدّة أمراض تؤثر على الدورة؛ إلّا إنّ على المرأة تجنُّب التمارين الشديدة.
  • الحدّ من الأطعمة الغنيّة بالألياف: قد تؤثر الألياف على عددٍ من الهرمونات في جسم المرأة؛ ومنها الهرمون المُنّبه للجريب وهرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون، ويُمكن أن يؤدي التغيّر في مستويات هذه الهرمونات إلى اضطراب فترات الحيض.
  • القضاء على الإجهاد وتحسين النوم: ينبغي على المرأة المحافظة على التنفس العميق وغير ذلك من التقنيات؛ للتقليل من التوتر والإجهاد النفسي، كذلك يجب عليها المُحافظة على ساعات النوم الصحية؛ حتى تُقلّل من أعراض عدم انتظام الدورة في رمضان.

هل يوجد أطعمة للحدّ من عدم انتظام الحيض في رمضان؟

تساعد بعض الأطعمة على انتظام الدورة الشهرية في رمضان، ويُمكن تناولها على مائدة الإفطار أو للتحلية بعد الأكل حتى تتخلص المرأة من أعراض عدم انتظام الحيض، أو التقليل من أعراضها، ومنها الأطعمة الآتية:

  • سمك السلمون: يُعد سمك السلمون واحدًا من المصادر الغنيّة بالدهون، وكذلك بذور الكتان والجوز، ويُمكن لهذه الدهون المُساعدة في تعزيز مستويات الهرمونات وتحسين الإباضة عند المرأة للتقليل من عدم انتظام الدورة.
  • الأناناس: تحتوي فاكهة الأناناس على إنزيم البروميلين، وهو إنزيم يُساعد على تدفق الدم في الجسم، إضافةً إلى إنتاج خلايا الدم البيضاء وخلايا الدم الحمراء، وقد تكون فاكهة مُفيدة في المُحافظة على انتظام الدورة الشهرية.
  • البابايا: تعد البابايا واحدةً من الفواكه الغنيّة بالكاروتين، وهي مادّة ذات أهمية كبيرة في تحسين مستويات هرمون الإستروجين للمُحافظة على انتظام فترات الحيض، ويُمكن أن تساعد البابايا كذلك في التعامل مع تقلصات الرحم.

ما هي الأطعمة الواجب تناولها أثناء الدورة الشهرية في رمضان؟

يمكن للعديد من أنواع الأطعمة مُساعدة المرأة في القضاء على الأعراض المُزعجة لفترة الحيض في شهر رمضان، أو التخفيف من هذه الأعراض، ومنها الأطعمة الآتية:

  • الدجاج: إن نسبة البروتين في الدجاج عالية وكذلك الحديد، ويساعد البروتين في تحسين الصحة العامة ويُعزّز من الشعور بالشبع لفترة أطول، وهو ما يُقلّل من الرغبة الشديدة بتناول الطعام خلال فترة الحيض.
  • الأسماك: بما أن الأسماك غنيّة بالحديد وأحماض أوميغا 3 الدهنية؛ فهذا يعني أنها تُساعد على تعويض النقص في الحديد، بالإضافة إلى التقليل من شِدّة الآلام التي تُعاني منها بعض النساء أثناء الدورة الشهرية في رمضان.
  • الشوكولاتة الداكنة: يُمكن للمغنيسيوم أن يُخفف من شدة آلام الدورة الشهرية، كما أن فرصة الإصابة بالآلام تزداد عند نقص المغنيسيوم في الجسم، وتُعد الشوكولاتة الداكنة من المصادر الغنيّة بالمغنيسيوم، وهي كذلك من المصادر الغنيّة بالحديد.
  • المُكسرات: إن المُكسرات غنيّة بالعديد من العناصر الغذائية المُفيدة للمرأة في فترة الحيض؛ أبرزها البروتين وأحماض أوميغا 3 الدُهنيّة، كما أنها من مصادر الفيتامينات المُختلفة والمغنيسيوم.
  • الكينوا: تُعد الكينوا من الخيارات المُناسبة للنساء اللاتي يُعانين من اضطرابات الجهاز الهضمي بسبب الجلوتين، وهو غني بالحديد والبروتين والمغنيسيوم، ويُساعد في الشعور بالشبع لفترات طويلة مع توفير كميات جيدة من الطاقة للجسم.
  • العدس: تستطيع النباتيّات من النساء تناول العدس -وكذلك الفاصولياء- لتوفير مستويات جيدة من البروتينات بدلًا من تناول اللحوم للحصول عليها، وكذلك تتميّز هذه الحبوب بمستويات الحديد المرتفعة؛ لتعزيز صحة المرأة خلال فترة الحيض.
  • الزبادي: يُمكن أن يساعد الزبادي في الحدّ من خطورة إصابة المرأة بالتهاب المهبل الفطري خلال الدورة الشهرية؛ ذلك لأنه غنيّ بالبروبيوتيك الذي يُساعد في مقاومة الالتهابات ومحاربتها.

هل هناك مأكولات للتعامل مع متلازمة ما قبل الحيض في رمضان؟

إذا تعرضت المرأة إلى مُضاعفات مُتلازمة ما قبل الحيض في رمضان؛ فيُمكنها الاعتماد على أنواع المأكولات الآتية عند حلول موعد الإفطار أو في أي وقت خلال الليل حتى تستطيع الحد من هذه المضاعفات:

  • الموز: من الجيد للمرأة إضافة الموز إلى النظام الغذائي خلال شهر رمضان؛ حتى تتخلص من تقلصات متلازمة ما قبل الحيض بسبب نقص البوتاسيوم، بالإضافة إلى منع احتباس السوائل والحدّ من الشعور بالانتفاخ.
  • البروكلي: يحتوي البروكلي على كمياتٍ جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين إيه والعديد من الفيتامينات والعناصر الأُخرى، ويساعد في تنظيم مستويات الإستروجين والتقليل من اضطرابات الجهاز الهضمي التي تُصاحب متلازمة ما قبل الحيض.
  • بذور اليقطين: تستطيع النساء تناول حفنة من بذور اليقطين؛ لتحسين المزاج والتقليل من مستويات التوتر والتهيجات التي تظهر عند التعرض إلى مُتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وكذلك تُسهم هذه البذور في مقاومة احتباس الماء عند المرأة في هذه الفترة.
  • البيض: تكمن الفائدة للنساء في صفار البيض بشكل أكبر للحدّ من أعراض متلازمة ما قبل الحيض؛ ذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تُسهم في التحكّم بالمواد الكيميائية التي تتسبب بالمتلازمة المذكورة داخل الدماغ.
  • اللوز: يُعد اللوز أحد الأطعمة التي تحتوي على مستويات جيدة من فيتامين إي، وهو فيتامين يُساعد في التقليل من الصداع، بالإضافة إلى الحد من آلام الثدي عندما تتعرض النساء إلى المتلازمة السابقة للدورة الشهرية.
  • البطاطس: تحتوي البطاطس على فيتامين بي 6 الذي يُعزّز استخدام الجسم لناقل سيروتونين العصبي، وهو ما يؤدي إلى التقليل من الاكتئاب المُصاحب لمتلازمة ما قبل الحيض.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن علاج نزول الدورة الشهرية ببطء؟

هل أخذ المسكنات أثناء الدورة الشهرية مُضرّ؟

هل يوجد أضرار لحبوب تنزيل الدورة الشهرية؟

هل يوجد دلالات مرضيّة لعدم انتظام الدورة الشهرية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على