` `

هل توجد نصائح للعناية بالبشرة في رمضان؟

لايف ستايل
13 أبريل 2022
هل توجد نصائح للعناية بالبشرة في رمضان؟
من الضروري التزام نظام غذائي غنيّ بالعناصر التي تحتاجها البشرة في رمضان (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بالرغم من وجود عِدّة نصائح للعناية بالبشرة في رمضان؛ إلّا إنّ أبرزها اختيار النظام الصحي من المأكولات والمشروبات التي يتناولها الصائم أو يشربها على مائدة الأفطار أو الوجبات الأُخرى؛ ذلك لأن بعض الأطعمة والأشربة تؤثر على صحة الجلد بشكلٍ سلبي، ويعتني هذا المقال ببيان كثيرٍ من النصائح التي تُساعد في المُحافظة على نضارة البشرة وصحتها في شهر رمضان.

هل توجد نصائح للعناية بالبشرة في رمضان؟

هنالك العديد من النصائح للعناية بالبشرة والمُحافظة على نضارتها خلال شهر رمضان؛ أهمّها شرب الماء بكثرة وتوفير الترطيب الذي تحتاجه، كما يجدر التنبيه إلى ضرورة الالتزام بالمراهم والعلاجات الموصوفة من قِبل الأطباء؛ للمُحافظة على صحة البشرة عند التعرض إلى أيٍّ من الاضطرابات أو الأمراض أو الحالات التي تستدعي ذلك.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يمكن المحافظة على نضارة البشرة في رمضان؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز الإرشادات والنصائح التي يُمكن اتباعها والتزامها لتعزيز صحة ونضارة البشرة في رمضان والمُحافظة عليها:

  • اتباع عادات النوم الجيدة: يقوم الجسم بإطلاق هرمونات النمو أثناء فترة النوم، وهو هرمونٌ ذو أهميةٍ كبيرةٍ في إنتاج الكولاجين الذي يُعزّز صحة البشرة؛ لذلك فإن النوم مُهم في شهر رمضان.
  • التزام عادات الحلاقة الجيدة: تؤدي العادات غير الصحية في حلاقة الشعر إلى تهيُّج البشرة وإلحاق الضرر بها، ولذلك فإنه يجب اتباع العادات الجيدة عند الحلاقة؛ منها تليين الجلد باستخدام كريم الحلاقة والحلق باتجاه نمو الشعر بشفرة نظيفة.
  • شرب المياه بكثرة: على الصائم أن يشرب كمية كافية من الماء بشكل يومي خلال شهر رمضان؛ ذلك حتى يتجنّب الجفاف وما يتبعه من تشقُّق في الجلد وتراجع في صحة البشرة.
  • التزام نظام غذائي جيد: من الضروري التزام نظام غذائي غنيّ بالعناصر التي تحتاجها البشرة في رمضان؛ منها الدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون ومُضادات الأكسدة والألياف، إلى جانب الابتعاد عن السُكّريات المُصنّعة.
  • ممارسة التمارين الرياضية: لا بُدّ من ممارسة الرياضة في رمضان؛ فإنها تحافظ على مستويات الكولاجين وسماكتها وتُسهم في الحدّ من الشيخوخة.
  • استخدام كمادات المياه: يُنصح للصائمين استخدام كمادات الماء البارد مع ماء الورد؛ لتفادي جفاف البشرة في رمضان وما يتبعه من تجاعيد واختلاف في المظهر.
  • تقليل وقت الاستحمام: إن حمام الماء الساخن مُفيد لصحة البشرة؛ إلّا إنّ الماء الساخن يؤدي إلى إزالة الزيوت من البشرة في حالة استمرار التعرض إليه لمدة أطول من اللازم، وينتج عن ذلك ظهور البشرة وكأنها باهتة.
  • استخدام ماء أبرد في الجزء الأخير من الاستحمام: عند الاستحمام في رمضان يُمكن للمرء تبريد درجة حرارة الماء قبل الانتهاء؛ ذلك حتى يُحسّن كفاءة الدورة الدموية ويستعيد المظهر الشبابي للجلد.
  • الاعتماد على الكريمات: يُمكن استخدام الكريمات المُخصّصة للبشرة في شهر رمضان خلال فترة النهار، ولا بُدّ للمرء من اختيار الكريم المُناسب لبشرته من أجل المُحافظة على ليونتها ومرونتها.
  • استخدام جوز الهند: يُمكن استخدام زيت جوز الهند لتعزيز صحة الجلد في شهر رمضان من خلال دهنه على البشرة، ويجدر التنبيه إلى ضرورة عدم استخدام هذا الزيت من قِبل الأشخاص الذين لديهم حساسية.

هل يوجد عادات تضرُّ البشرة في رمضان؟

هُناك العديد من العادات التي تؤدي إلى إلحاق الأضرار بالبشرة في شهر رمضان، ومنها ما يأتي:

  • استخدام شفاط للشرب: يُعرف الشفاط كذلك باسم القَشّة أو المصاصة، ويُؤدي استخدامها إلى تنشيط العضلات المُحيطة بالشفتين، وينتج عن ذلك ظهور التجاعيد في الجلد، هذا يعني أن تجنّب الشفاط من أبرز النصائح للعناية بالبشرة في رمضان.
  • ارتفاع الإجهاد: يتبع البعض نمطًا حياتيًا يزيد الإجهاد في رمضان، ويتسبب الإجهاد الزائد بإطلاق الكورتيزول وهرمونات التوتر الأُخرى، ويُسهم ذلك في ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة.
  • عدم النوم لوقت كافٍ: لا يهتم البعض بأخذ القسط الكافي من النوم خلال رمضان، وإذا لم يحصل الجسم على حاجاتهم من النوم؛ فإن ذلك يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة بسبب الكورتيزول الذي يتم إفرازه، وينبغي النوم مُدةً تبلغ 5 ساعات في اليوم على الأقل لهذه الغاية.
  • عدم غسل الوجه قبل النوم: إذا لم يعتنِ المرء بغسيل وجهه بشكلٍ مُستمرٍ قبل النوم، أو خلال أيّ وقتٍ آخرٍ من اليوم في شهر رمضان؛ فإن ذلك يؤدي إلى تراكم الملوّثات والأوساخ ويضرُّ بنضارة البشرة.
  • أكل الكثير من السُكّريات: تُشير بعض الدراسات إلى أن الأطعمة الغنيّة بالسُكّريات تؤدي إلى تسريع الشيخوخة، هذا يعني ضرورة تجنّب مصادر السكريات والحرص على الأطعمة الصحيّة الغنيّة بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

ما هي أفضل الأطعمة للعناية بالبشرة في رمضان؟

على الصائم تناول الأطعمة الصحية في شهر رمضان؛ حتى يقي نفسه من الآثار الصحية السلبية التي تلحق الجهاز الهضمي والجلد والصحة العامة للجسم بسبب المأكولات السيئة، وفي القائمة التالية بعضًا من الأطعمة المُناسبة للمحافظة على صحة البشرة في رمضان:

  • أسماك السلمون: تتميّز أسماك السلمون وغيرها من الأسماك الدهنية الأُخرى بمستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية المرتفعة، وهي من الأحماض المُهمّة للحفاظ على صحة الجلد ووقايته من الجفاف، بالإضافة إلى الحدّ من احمرار الجلد وحب الشباب.
  • الأفوكادو: تحتوي ثمرة الأفوكادو على الدهون الصحية، بالإضافة إلى فيتامين إي وفيتامين سي التي تُساعد في المُحافظة على صحة البشرة، وتحتوي هذه الثمرة كذلك على بعض المُركّبات الغذائية التي يُمكن أن تكون مفيدة في الحماية من أشعة الشمس.
  • الجوز: يُعد الجوز واحدًا من الأغذية المُمتازة للحفاظ على صحة البشرة؛ ذلك لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وأحماض أوميغا 6 الدهنية، بالإضافة إلى العديد من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بشكل ذاتي.
  • بذور عبّاد الشمس: إن بذور عباد الشمس من الأطعمة التي تُعزّز صحة الجلد؛ إذ إنّ كل 28 جرامًا منها تحتوي على 5.5 جرام من البروتين مع 49% من كمية فيتامين إي اليومية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى 41% من السيلينيوم وكذلك 14% من الزنك.
  • البطاطس الحلوة: توجد مُركّبات بيتا كاروتين في البطاطس الحلوة وبعض النباتات الأُخرى، وتقوم بوظيفة الواقي الطبيعي من أشعة الشمس وتمنع جفاف الجلد، بل وتعمل على محاربة التجاعيد، ويُمكن أن تتحوّل هذه المُركّبات إلى فيتامين إيه في الجسم أيضًا.
  • البروكلي: يحتوي البروكلي على مركب السلفورافان الذي يقاوم المضادات والإجهاد التأكسدي، ويُمكن أن تساعد في الوقاية من الشيخوخة المبكرة للبشرة.
  • البندورة: ثمرة البندورة مليئة بالعناصر الغذائية والفيتامينات المُفيدة للجسم؛ مثل فيتامين إيه وفيتامين سي وفيتامين بي 6، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في المُحافظة على صحة بشرة الإنسان.

ما المشروبات المُناسبة للعناية بالبشرة في رمضان؟

بالرغم من وجود عِدّة نصائح للعناية بالبشرة في رمضان؛ إلّا إنّ التزام نظام الغذاء والشرب الصحي واحدٌ من أبرز هذه النصائح على الإطلاق، وتوجد العديد من المشروبات التي يُمكن تناولها في رمضان لغايات تعزيز صحة البشرة؛ مثل الشاي الأبيض الذي يُمكن أن تكون له فائدة في وقاية الجلد من الشيخوخة والإجهاد التأكسدي، وأيضًا الشاي الأخضر إذ إنه يحتوي على مُركّبات البوليفينول التي تُساعد في تجديد خلايا الجلد الميتة.

هل يوجد أطعمة يجب تجنّبها للمحافظة على صحة الجلد في رمضان؟

لا شك بأن هُناك العديد من أنواع الأطعمة التي يُفضّل تجنّبها خلال شهر رمضان؛ نظرًا لتأثيرها السلبي على صحة البشرة، وفيما يلي بعضًا منها:

  • اللحوم الحمراء: من الجيد تجنّب اللحوم الحمراء وغيرها من مصادر الدهون المُشبعة الأُخرى في شهر رمضان؛ ذلك لأنها تزيد من مستويات عوامل نمو الأنسولين، وينتج عن ذلك زيادة إنتاج الزيوت في البشرة، ثم ظهور حب الشباب بسبب انسداد المسام من الزيوت.
  • الأطعمة الغنيّة بملح الطعام: يُمكن أن يؤدي الملح إلى الجفاف، وينتج عن هذه الحالة سحب السوائل من البشرة وظهورها بشكلٍ باهتٍ، وإذا أدّى الملح إلى زيادة نسبة الصوديوم في الجسم؛ فإن ذلك يؤدي إلى احتباس الماء وظهور البشرة وكأنها مُنتفخة.
  • السكر: إلى جانب السمنة التي تنتج عن الأطعمة الغنيّة بالسُكّريات يُمكن أن تتداخل بعض السكريات -مثل الفركتوز والجلوكوز- مع إنتاج بروتين الكولاجين في الجسم، وهو ما يؤدي إلى ظهور البشرة بشكلٍ فضفاضٍ أو مُترهلٍ.
  • منتجات الألبان: يُمكن لبعض مُنتجات الألبان أن تزيد من خطورة ظهور حب الشباب؛ إذ إن هذا الحب يظهر لدى الأشخاص الذين يتناولون كأسين من الحليب يوميًا بشكل أكبر، ولم يكتشف الأطباء سبب ارتباط بعض منتجات الألبان بحب الشباب حتى الآن.
  • الأطعمة المُصنّعة: تشمل قائمة الأطعمة المُصنّعة كُلًّا من رقائق البطاطس والمعجنات والأرز الأبيض والبطاطس المقلية وغيرها؛ ذلك لأنها ترفع من نسبة سكر الدم وتؤدي إلى السُمنة التي تؤثر على الجلد مع زيادة خطورة ظهور حب الشباب.

كيف تتم المحافظة على ترطيب البشرة في رمضان؟

إن المحافظة على الترطيب المطلوب من النصائح للعناية بالبشرة في رمضان والمُحافظ على نضارتها، ويستطيع الصائم الاستفادة من الإرشادات الآتية لترطيب البشرة في رمضان:

  • تناول الأطعمة الغنيّة بالماء: من الجيد أن تحتوي مائدة الإفطار على العديد من المأكولات الغنيّة بالماء؛ مثل الكرفس والقرنبيط والبطيخ والكوسا لتعزيز مستويات ترطيب البشرة.
  • الاعتماد على المرطبات: يتم دهن المرطبات على البشرة مباشرةً، وهي مستحضراتٌ تستطيع الحدّ من نسبة السوائل التي تفقدها الطبقة الواقية الخارجية من الجلد؛ ممّا يؤدي إلى المحافظة على الترطيب المطلوب.
  • تقشير البشرة: يُمكن لتقشير البشرة السماح لمستحضرات العناية بالبشرة من العمل بكفاءة أكبر؛ لأنه يزيل الجلد الميت؛ إلّا إنّه ينبغي اختيار طريقة التقشير المناسبة بالتعاون مع الطبيب المُختص؛ فإن بعض الطُرق تؤدي إلى تهيّج الجلد واحمراره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل بنزوات الصوديوم مفيدة للبشرة؟

هل يمكن إزالة الحبوب من البشرة نهائياً؟

هل فوائد ماء قشر البصل للشعر حقيقية؟

هل يمكن ملاحظة فوائد الماء للجسم والبشرة والشعر بسهولة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على