` `

هل يمكن السيطرة على القولون العصبي في رمضان؟

صحة
14 أبريل 2022
هل يمكن السيطرة على القولون العصبي في رمضان؟
إن الصيام يُمكن أن يكون مُفيدًا في التقليل من أعراض القولون العصبي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يؤدي تهيج القولون العصبي في رمضان إلى ظهور كثيرٍ من الأعراض؛ مثل الانتفاخ والإسهال، ولهذا فإنه من الضروري البحث عن الطريقة المُناسبة للسيطرة على هذا الاضطراب والحدّ من أعراضه المُختلفة، ويعتني هذا المقال بتوضيح كثيرٍ من النصائح وتقديم العديد من الإرشادات، لمساعدة الصائمين على التعامل مع القولون العصبي، بالإضافة إلى تزويد القارئ بقائمة من الأطعمة والمشروبات المناسبة لمصابي اضطراب القولون العصبي.

هل يمكن السيطرة على القولون العصبي في رمضان؟

يستطيع الصائم السيطرة على القولون العصبي في رمضان بالفعل من خلال تجنّب الأطعمة التي تُحفّز ظهور الأعراض، بالإضافة إلى شرب السوائل وفق الإرشادات والتعليمات الصحية، وكذلك ينبغي على الصائمين في رمضان تجنّب الأنماط الحياتية التي تؤدي إلى زيادة الإجهاد العصبي والنفسي؛ بما فيها عدم النوم لوقتٍ كافٍ، كما يُمكن أن يحتاج البعض إلى تناول الأدوية للسيطرة على هذا الاضطراب الشائع.

ما هو تأثير الصيام على القولون العصبي؟

لا يوجد أيُّ تعارضٍ بين الصوم والقولون العصبي الذي يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض المُزعجة؛ فإن الصيام يُمكن أن يكون مُفيدًا في التقليل من أعراض القولون العصبي حسب إحدى الدراسات، لكن الصيام يؤثر على القولون العصبي بشكل سلبي إذا أكثر الصائم من تناول الطعام على وجبة الإفطار دون مُراعاة النظام الغذائي الصحي، الذي يضمن الحدّ من ظهور الأعراض والمُضاعفات المُختلفة.

كيف تتم السيطرة على القولون في رمضان؟

تتم السيطرة على القولون في رمضان من خلال اتباع نظام غذائي مناسب ونمط حياة صحي، مع الالتزام بجميع الإرشادات والنصائح التي يُقدمها الطبيب المُختص، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات للسيطرة على اضطراب القولون العصبي في شهر رمضان:

  • التحقّق من قاعدة الحساء: يَكثر وجود الشوربات في رمضان على مائدة الإفطار، ويجب على الصائم التحقّق من عدم استخدام أيٍّ من منتجات الألبان أو المُحفزات الأُخرى التي تؤدي إلى تفاقم أعراض القولون العصبي عند تناولها.
  • تجنّب الأطعمة المقلية: من الجيد تناول الأطعمة المشوية غير المقلية في شهر رمضان في حالة الإصابة بالقولون العصبي؛ ذلك لأن الأطعمة المقلية تحتوي على كميات دهون أكبر ممّا يزيد فرصة ظهور أعراض القولون.
  • استخدام الصلصات المُناسبة: تؤثر الكثير من أنواع الصلصات الجاهزة والتتبيلات التجارية على مُصابي اضطراب القولون العصبي بشكل سلبي؛ لذلك فإنه ينبغي الحرص على استخدام الصلصات المناسبة لتتبيل الطعام.
  • الاعتماد على مذكرة الطعام: يُمكن الاعتماد على مذكرة الطعام؛ لمعرفة المأكولات الرمضانية التي تؤدي إلى ظهور الأعراض أو تفاقمها، ثم تجنّب هذه المأكولات للمحافظة صحة الجهاز الهضمي.
  • الانتظام في تناول الطعام: من الجيد تناول وجبات الطعام في الوقت نفسه تقريبًا خلال أيام شهر رمضان، وذلك لتنظيم وظيفة الأمعاء والحدّ من ظهور مُضاعفات القولون العصبي في رمضان.
  • الإكثار من شرب السوائل: يجب على المصابين بالقولون العصبي شرب السوائل بكثرة خلال شهر رمضان، ويُمكن لهذه الفئة شرب المياه على دفعات أثناء الإفطار لتحسين حالتهم الصحية.
  • الابتعاد عن الأطعمة المُهيّجة للقولون: توجد الكثير من الأطعمة التي تؤدي إلى تهيّج القولون وظهور الأعراض السلبية على المُصابين، ولا بُد من تجنّب جميع هذه الأطعمة؛ منها الملفوف والأطعمة المُتبلة أو الدسمة.
  • التوقّف عن الأكل قبل ملء المَعدة: إذا استمر المرء في تناول الطعام حتى ملء المَعدة بالأطعمة والمشروبات؛ فإن ذلك يؤدي إلى تهيّج القولون ممّا يتسبب بظهور الأعراض في بعض الأحيان.
  • ممارسة الرياضة: تُحسّن الرياضة من الحالة المزاجية للإنسان بالإضافة إلى تحسين حركات المَعدة، هذا يعني ضرورة المُحافظة على ممارسة الرياضة في رمضان للحدّ من أضرار اضطراب القولون العصبي.
  • الحرص عند تناول الأدوية: تؤدي الأدوية -التي يتم صرفها بدون وصفة طبية- إلى زيادة حِدّة أعراض القولون العصبي سوءًا؛ إذا لم يتم تناولها وِفق الإرشادات الصحيحة، ولذلك يجب على جميع المصابين تناول الأدوية بعناية.
  • إدارة التوتر: هُناك الكثير من الأساليب التي يتم الاعتماد عليها لإدارة التوتر والإجهاد النفسي؛ منها ممارسة الأنشطة المُمتعة، بالإضافة إلى العلاج السلوكي المعرفي، أو التحدّث مع أحد الأصدقاء، أو أفراد العائلة المُقربين.

ما هي أدوية علاج القولون في رمضان؟

تستدعي حالة بعض الأشخاص تناول الأدوية لعلاج القولون العصبي في رمضان، وذلك حتى يتخلص المرء من أعراض هذا الاضطراب، ومنها الأدوية الآتية:

  • الألوسيترون: يُساعد هذا الدواء على إرخاء عضلات القولون والحدّ من سرعة حركة الفضلات عبر الأمعاء السفلية، ولا يمكن وصفه إلّا من قِبل بعض الأطباء المُسجلين المُرخصين، وهو دواءٌ مُرخّص لاستخدام النساء دون الرجال.
  • المُسهلات: إذا لم تنجح مُكملات الألياف في التعامل مع الإمساك الذي ينتج عن القولون العصبي؛ فيُمكن أن يُوصي الطبيب باستخدام المُسهلات التي لا تحتاج وصفة طبية؛ ومنها هيدروكسيد المغنيسيوم أو البولي إيثيلين جلايكول.
  • الالكسادولين: يعتمد البعض على هذا الدواء لتقليل تقلصات الأمعاء، وزيادة إفراز السوائل في الأمعاء وتعزيز قوة عضلات المُستقيم حتى يتم التخلص من الإسهال، ولكنه يرتبط ببعض الآثار الجانبية؛ ومنها التهاب البنكرياس.
  • مضادات الإسهال: يتم الاعتماد على هذه الأدوية بشكل أساسي للتعامل مع الإسهال، الذي يظهر بسبب اضطراب القولون العصبي، ومنها دواء لوبراميد الذي يُمكن صرفه بدون الحاجة إلى وصفة طبية.
  • مضادات الكولين: يقوم الطبيب بوصف مضادات الكولين أحيانًا للتعامل مع نوبات الإسهال المرتبطة بالقولون العصبي، وعلى الرغم من أمان هذه الأدوية عادةً؛ إلّا إنّها يُمكن أن تسبب جفاف الفم والإمساك وعدم وضوح الرؤية أحيانًا.

ما هي أعراض القولون العصبي في رمضان؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من الأعراض البارزة للقولون العصبي في رمضان:

  • آلام المَعدة: يُلاحظ بعض المصابين باضطراب القولون العصبي الشعور بآلام أو تقلصات في المَعدة، وعادةً ما تزداد شِدّة هذه التقلصات والآلام عند تناول الطعام، بينما تنخفض شدّتها بعد التبرّز وإخراج الفضلات.
  • الإسهال أو البُراز: يُمكن أن يؤدي القولون العصبي إلى الإسهال في حين يتسبب بالإمساك في كثيرٍ من الأحيان، ويُمكن الاعتماد على المُسهلات أو مضادات الإمساك للتعامل مع هذه الأعراض، إلى جانب التغييرات في النظام الغذائي.
  • الانتفاخ: في بعض الأحيان تظهر أعراض الانتفاخ في المَعدة بسبب القولون العصبي، وكذلك يشعر المُصاب بامتلاء المعدة أحيانًا.
  • مشاكل التبول: في بعض الأحيان يؤدي القولون العصبي إلى عِدّة مشاكل في التبول؛ منها الحاجة إلى التبول بكثرة، أو الشعور بالحاجة إلى التبول فجأة، ويشعر البعض بعدم القدرة على إفراغ المثانة بالكامل عند التبول أيضًا.
  • سلس البراز: يُعرف سلس البراز كذلك بالمَدَر، وتؤدي هذه المشكلة إلى انخفاض قدرة المصابين على التحكّم بخروج البراز، وهذا يعني خروج البراز أحيانًا قبل الوصول إلى المرحاض.

هل يوجد نظام غذائي لمرضى القولون في رمضان؟

عادةً ما يُوصى للمُصابين باضطراب القولون العصبي الأنظمة الغذائية مُنخفضة الفودماب، وذلك لتجنّب الأعراض المُزعجة لهذا الاضطراب، ويُمكن أن تختلف الأطعمة التي تُحفّز أعراض القولون العصبي بين شخصٍ وآخرٍ، ولذلك فإن على المرء معرفة المأكولات والمشروبات التي تُحفّز القولون العصبي لديه ويتجنّبها لتوفير نظام غذائي صحي مناسب له.

مأكولات مناسبة للمصابين بالقولون العصبي في رمضان

في القائمة الآتية عِدّة أنواع مأكولات تُناسب المصابين بالقولون العصبي في شهر رمضان:

  • البيض: يستطيع المرء تناول البيض المسلوق أو المخفوق دون التأثير على القولون؛ ذلك لأن الجسم يهضم البيض بسهولة، ولكن بعض الأشخاص يُعانون من حساسية تجاه بعض البروتينات الموجودة في بياض البيض ولا يستطيعون تناوله.
  • سمك السلمون: إن لأحماض أوميغا 3 الدهنية دورًا مُهمًا في مقاومة الالتهابات، وهو ما يساعد على التقليل من أعراض القولون العصبي التي تظهر بسبب الالتهاب، ويُعد سمك السلمون من مصادر هذه الأحماض، وكذلك السردين والسمك الأبيض.
  • المكسرات: تساعد المكسرات -كاللوز والبندق والصنوبر وعين الجمل- على تعزيز الشعور بالشبع؛ ممّا يُقلّل من فرصة تناول الأطعمة المُحفّزة لاضطراب القولون، كما أنها تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية والألياف والبروتينات المُفيدة أيضًا.

أفضل المشروبات للقولون العصبي في رمضان

يُمكن أن تُساعد المشروبات الآتية في السيطرة على أعراض القولون العصبي في رمضان:

  • مشروبات الزنجبيل: يُعد الزنجبيل من المشروبات الآمنة للمصابين بالقولون العصبي ما لم يُضَف إليه العسل، أو شراب الذرة عالي الفركتوز، أو أيّ مُحلّيات يتم تصنيفها ضمن الفئة عالية الفودماب.
  • السموذي الأخضر: يُمكن إنتاج هذا السموذي من خلال خلط الخضروات ذات الأوراق الخضراء مع الفواكه وبعض السوائل، ويمكن استخدام كمية صغيرة من حليب اللوز أو حليب جوز الهند، أو ماء جوز الهند أو لبن الكفير أو حليب الأرز، أو الماء.
  • الشاي: إن الشاي من المشروبات قليلة الفودماب، سواءً كان شايًا أخضر أو شايًا أسود، وهو مشروب مُناسب للمصابين باضطراب القولون العصبي شريطة اختيار الأنواع الخالية من الكافيين.

أطعمة ومشروبات يجب تجنّبها بسبب القولون العصبي في رمضان

تؤدي العديد من الأطعمة إلى تهيّج القولون العصبي وظهور الأعراض المُختلفة لهذا الاضطراب، ولذلك فإنه ينبغي على المرء تجنّبها في شهر رمضان والأيام الأُخرى من السنة، وأبرزها مصادر الألياف غير القابلة للذوبان مثل الحبوب الكاملة، وكذلك مصادر الجلوتين مثل الشوفان والكينوا، ويجب عليهم تجنّب الألبان والأطعمة المقلية والفول والبقوليات والأطعمة المُصنّعة والشوكولاتة والبصل والثوم والبروكلي والقرنبيط، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على الكافيين؛ مثل القهوة والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القولون يسبب ألم في أعلى الظهر؟

هل فوائد عرف الأسد للقولون مثبتة علميًا؟

هل تختلف أعراض الزائدة الدودية عن القولون؟

هل الإسهال المائي من أعراض الأميبا في القولون؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على