` `

هل توحيد اللون من فوائد فيتامين c للبشرة؟

صحة
20 أبريل 2022
هل توحيد اللون من فوائد فيتامين c للبشرة؟
يمكن لفيتامين سي المُساعدة في إزالة العديد من أنواع البُقع عن الجلد (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الحصول على كثيرٍ من فوائد فيتامين c للبشرة والجسم عن طريق استخدام الكريمات والمراهم، أو بالاعتماد على المُكملات والحبوب، كما أن هُناك العديد من أنواع الفواكه والخضروات الغنيّة بهذا النوع من العناصر الغذائية. يهدف هذا المقال إلى بيان كثيرٍ منلفوائد فيتامين سي مع بيان الجرعة اليومية المُوصى بها لكل فئة من الأفراد.

هل توحيد اللون من فوائد فيتامين c للبشرة؟

يُمكن لفيتامين سي المساعدة في القضاء على البُقع الداكنة بالإضافة إلى المواضع الباهتة من الجلد نتيجةً لتأثيره على إنتاج صبغة الميلانين، وهو ما يؤدي إلى توحيد لون البشرة دون التأثير على اللون الطبيعي لبشرة الإنسان، ويساعد ذلك على التخلص من الآثار السلبية للتعرض إلى أشعة الشمس على اللون، ويمكن استخدام الكريمات الموضعية من أجل الحصول على فوائد فيتامين c للبشرة في توحيد اللون.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي فوائد فيتامين سي؟

تضم القائمة التالية بعضًا من فوائد فيتامين سي:

  • تحسين امتصاص الحديد: إن الحديد من المعادن المُهمة في جسم الإنسان؛ فهو معدنٌ ضروريٌّ لنقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة وإنتاج خلايا الدم الحمراء، ويستطيع فيتامين سي تعزيز امتصاص الجسم للحديد، ما يعوّض نقص مخزون الحديد إن وجد.
  • الحدّ من الخَرَف: قد يتعرض الإنسان إلى العديد من المشاكل في قُدراته الذهنيّة عند التقدّم في السن؛ بسبب الإجهاد التأكسدي أو الالتهابات بالقُرب من الأعصاب أو الدماغ أو العمود الفقري، ويمكن لفيتامين سي مقاومة هذا الإجهاد.
  • تحسين صحة المُصابين بالسُكّري: عند إجراء إحدى الدراسات ظهرت فعالية فيتامين سي في تحسين مستويات الجلوكوز في الدم، وهذا يعني أن الفيتامين المذكر يُمكن أن يكون علاجًا للمصابين بمرض السُكّر.
  • الحدّ من مُضاعفات نزلة البرد: لا يستطيع فيتامين سي المُساعدة في علاج نزلة البرد، لكنه يقي من مُضاعفاتها الخطيرة؛ مثل الالتهاب الرئوي أو عدوى الجهاز التنفسي، وكذلك يُسهم في الحدّ من مُضاعفات الإنفلونزا.
  • تعزيز جهاز المناعة: يُعد فيتامين سي واحدًا من أكثر أنواع مُضادات الأكسدة قوةً، ولذلك فإنه يُسهم في القضاء على الجذور الحُرّة التي تُسبب العديد من الأمراض، وهو ما يُساعد على تعزيز مناعة الجسم.
  • تقليل أعراض دوار الحركة: تمّ إجراء إحدى الدراسات على 70 شخصًا من المُصابين بدوار الحركة لمعرفة مدى تأثير فيتامين سي على هذا الدوار، وخلصت هذه الدراسة إلى أن الأعراض كانت أقلّ لدى الأشخاص الذين حصلوا على الفيتامين.
  • تقليل خطورة أمراض القلب: إذا حصل الجسم على كمية لا تقل عن 500 ملليجرام من فيتامين سي يوميًا؛ فربما يساعد ذلك في التقليل من خطورة الإصابة بأمراض القلب، ويمكن الحصول على هذه الكمية من الأطعمة ودون الحاجة إلى مُكمّلات.
  • التقليل من خطورة السكتة الدماغية: بالرغم من عدم وضوح الارتباط بين مستويات فيتامين سي المرتفعة والحدّ من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية؛ إلّا إنّ هذا الفيتامين يُسهم بتقليل خطورة الإصابة بنسبة 42% حسب إحدى الدراسات.
  • تقليل مستويات حمض البوليك في الدم: يُمكن أن يُصاب الإنسان بالنقرس إذا ارتفعت مستويات حمض البوليك في الدم، وهو من المشاكل الصحية المؤلمة، وبما أن فيتامين سي يُقلّل من هذا الحمض في الدم؛ فيُمكنه وقاية المرء من التعرّض إلى النقرس.
  • إدارة ضغط الدم: إن ارتفاع ضغط الدم أحد المشاكل الصحيّة التي تُهدّد حياة المرء، ويُمكن أن يتسبب بعِدّة من أمراض القلب الأُخرى، ويُمكن أن يكون فيتامين سي مُفيدًا في إدارة الضغط؛ إلّا إنّ المُصابين لا يمكنهم الاعتماد على هذا الفيتامين وحده.

فوائد فيتامين سي للبشرة

يعود فيتامين سي بالكثير من الفوائد على البشرة، ومنها ما يأتي:

  • المحافظة على رطوبة الجلد: يستطيع الجلد امتصاص فيتامين سي بشكلٍ جيد، ويؤدي هذا الفيتامين إلى التقليل من كميات الماء التي تُفقد من خلال الجلد، وهو ما يُساعد في المُحافظة على رطوبة البشرة، وهي من أبرز فوائد فيتامين c للبشرة.
  • الحفاظ على إشراق البشرة: يمكن لفيتامين سي المُساعدة في إزالة العديد من أنواع البُقع عن الجلد، كما أنه يُقاوم الإجهاد التأكسدي الذي يتسبب بالالتهابات أو الاحمرار في بشرة الإنسان، هذا يعني أنه يُسهم في الحفاظ على نضارة البشرة.
  • الحدّ من ظهور الهالات تحت العين: يقوم فيتامين سي بترطيب المنطقة الواقعة تحت العين؛ ممّا يؤدي إلى الحدّ من آثار الخطوط الدقيقة التي تشكّلت في هذه المنطقة، كما أنه يساعد على تخفيف آثار تغيّر اللون التي ترتبط بالهالات أيضًا.
  • حماية الجلد من الترهّل: يُعزّز فيتامين سي من قُدرة الجسم على إنتاج الكولاجين، وهو البروتين الذي يتولّى مسؤولية المُحافظة على ثبات الجلد ومرونته، هذا يعني أن الفيتامين المذكور يُمكن أن يُقلّل من الترهلات نتيجةً لتعزيز إنتاج الكولاجين.
  • تهدئة حروق الشمس: يُسرّع فيتامين سي من عمليات استبدال الخلايا التالفة في البشرة، كما أنه يُقلّل من الاحمرار الذي ينتج عن الحروق من أشعة الشمس، إلّا إنّه قد يكون مفيدة في الحروق الخفيفة فحسب إذا استُخدم وحده.
  • تقليل الندبات: إذا تمّ وضع فيتامين سي على الجلد؛ فيُمكنه المُساهمة في الحدّ من ظهور الندبات التي تظهر على الجلد بعد إجراء العمليات الجراحية عند الانتهاء من إزالة الغُرز، وله فائدةٌ كذلك في تسريع التئام الجروح.

فوائد فيتامين سي الفوار للجنس

يستطيع فيتامين سي المساعدة على تحسين تدفق الدم في الجسم، بالإضافة إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، ويُسهم ذلك في تعزيز الوظيفة الجنسية عند الرجال، كما أن إحدى الدراسات أظهرت فعالية الفيتامين المذكور في تحسين عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال المُصابين بالعُقم، ويُمكن للرجال استخدام مُكمّلات فيتامين سي للحصول على فوائد فيتامين سي المُحتملة التي أظهرتها هذه الدراسات.

فوائد فيتامين سي للحامل

يُوصى للحامل بالحصول على الجُرعات اليومية التي تحتاجها من فيتامين سي؛ ذلك لأنه من الفيتامينات التي تُسهم في الحدّ من عِدّة مشاكلٍ صحيّةٍ يُمكن أن تعاني منها المرأة أو جنينها؛ أبرزها ولادة جنين ميّت أو التعرض إلى تسمّم الحمل أو الولادة المبكرة، ومن الأفضل أن تحصل الحامل على حاجتها من فيتامين سي عن طريق النظام الغذائي الصحي لا عن طريق المكملات، ويجب التحدّث إلى الطبيب عند الرغبة في تناول المُكمّلات.

فوائد فيتامين سي للأطفال

إلى جانب فوائد فيتامين c للبشرة يحتاج الأطفال إلى هذا الفيتامين كغيرهم للحصول على العديد من الفوائد الصحية؛ بما فيها الوقاية من أعراض نزلة البرد وإنتاج الكولاجين وتكوين الناقلات العصبية وضمان نمو العظام والأسنان الصحية، ويُمكن أن يتسبب نقص فيتامين سي عند الأطفال إلى ظهور بُقعٍ بُنيةٍ صغيرة على الجلد، مع الشعور بالضعف والشعور بآلام العظام وصعوبة التئام الجروح وغيرها من الأعراض.

هل توجد أضرار لفيتامين سي على البشرة؟

عادةً ما يكون فيتامين سي آمنًا عند تطبيقه على الجلد موضعيًّا أو في حالة تناوله؛ للحصول على فوائد فيتامين سي الفوار للجنس أو لأيّة فوائد أُخرى، إلّا إنّ البعض يتعرضون إلى ردّة فعلٍ تحسسيّة تجاه تناول فيتامين سي أو وضعه على البشرة، وفي حالة ظهور الأعراض التحسسية يمكن استخدام المُرطبات فوق فيتامين سي مع  المحافظة على الترطيب اليومي للجلد، ويجب على المرء اختبار الفيتامين المذكور على البشرة قبل بدء استخدامه لضمان الحدّ من المُضاعفات والأعراض الجانبية.

ما هي أفضل مستحضرات فيتامين سي للبشرة؟

تتوفر الكثير من مستحضرات فيتامين سي المناسبة للبشرة، وتحتوي القائمة الآتية على عددٍ من أفضل أنواع هذه المستحضرات:

  • سكين سوتيكالز سي إي فيروليك: تبلغ نسبة فيتامين سي في هذا المستحضر 15% إلى جانب 1% من فيتامين إي وكذلك 0.5% من حمض الفيروليك، ويُعد واحدًا من المستحضرات المناسبة لتحسين مظهر الخطوط الناعمة على البشرة.
  • بيوتي ستات يونيفرسال سي آي بيرفيكتور: يُمكن لفيتامين سي الموجود في هذا المستحضر شدّ البشرة، بالإضافة إلى تنعيم الخطوط التي تظهر فيها، وتبلغ نسبة الفيتامين في المُستحضر 5% فحسب، بينما يقوم حمض الهيالورونيك بالترطيب.
  • بليس برايت آيديا فيتامين سي: يحتوي هذا المستحضر على العطر، كما أنه من المستحضرات النباتية، ويحتوي على فيتامين سي للمحافظة على إشراق البشرة والحدّ من ظهور البُقع الداكنة.

كم تبلغ الجرعة اليومية من فيتامين سي؟

يُوضّح الجدول الآتي مقدار الجرعة اليومية المُوصى بها من أجل الحصول على فوائد فيتامين سي للحامل وغيرها:

الفئة اليومية

الجرعة اليومية المُوصى بها

الذكور والإناث بين 0-6 أشهر

40 ملليجرام

الذكور والإناث بين 7-12 شهرًا

50 ملليجرام

الذكور والإناث بين 1-3 سنوات

15 ملليجرام

الذكور والإناث بين 4-8 سنوات

25 ملليجرام

الذكور والإناث بين 9-13 سنة

45 ملليجرام

الذكور بين 14-18 سنة

75 ملليجرام

الإناث بين 14-18 سنة

65 ملليجرام

الرجال البالغون

90 ملليجرام

النساء البالغات

75 ملليجرام

الفتاة الحامل - في سن المراهقة

80 ملليجرام

المرأة الحامل - بعد سن المراهقة

85 ملليجرام

الفتاة المرضع - في سن المراهقة

115 ملليجرام

المرأة المرضع - بعد سن المراهقة

120 ملليجرام

متى ينبغي الحذر من تناول فيتامين سي؟

يُمكن أن تتداخل محاولة الحصول على الجرعة اليومية من فيتامين سي باستخدام المُكمّلات مع بعض الأدوية التي يتناولها المرء؛ ممّا يؤدي إلى ظهور المُضاعفات بدلًا من فوائد فيتامين c للبشرة والجسم؛ لذلك فإنه ينبغي الحذر من تناول فيتامين سي للأطفال أو البالغين في الحالات الآتية:

  • تناول الأدوية التي تحتوي على الألومنيوم: يُعزّز فيتامين سي من قُدرة الجسم على امتصاص الألومينيوم في بعض الأحيان، ويؤدي ذلك إلى تضرّر بعض الأشخاص المُصابين بأمراض الكلى.
  • الحصول على جرعات العلاج الكيمياوي: بما أن فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية؛ فيُمكن أن يؤدي تناوله مع جرعات العلاج الكيمياوي للمُصابين بالسرطان إلى الحدّ من فعالية هذه العلاجات.
  • تناول مُثبطات الأنزيم البروتيني: تقوم هذه الأدوية بمقاومة بعض الفيروسات التي تغزو جسم الإنسان، ولا يُفضّل تناول فيتامين سي عند تناولها؛ لأن الفيتامين يُقلّل من تأثيرها.
  • الحصول على هرمون الإستروجين: في بعض الأحيان يُعزّز فيتامين سي من مستويات هرمون الإستروجين في الجسم؛ إذا تمّ تناوله مع حبوب منع الحمل أو العلاجات البديلة للهرمونات.
  • تناول الستاتين: يلجأ بعض المُصابين بأمراض الكوليسترول إلى دواء ستاتين بعد استشارة مُقدّم الرعاية الصحية للحدّ من أعراض هذه المشكلة الصحية، ويؤثر فيتامين سي على عمل هذا الدواء بشكل سلبي، وكذلك دواء النياسين.
  • تناول الوارفارين: يُعد الوارفارين واحدًا من الأدوية المستخدمة لمقاومة تخثّر الدم، وعادةً ما تُعرف هذه الأدوية باسم مُميّعات الدم، وإذا حصل الجسم على جُرعة مرتفعة من فيتامين سي؛ فإن ذلك يُقلّل من الاستجابة إلى دواء وارفارين.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك علاج ناجح لنقص فيتامين د؟

هل أعراض نقص المغنيسيوم خطيرة؟

هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

هل يمكن ملاحظة أعراض زيادة الحديد في الجسم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على