` `

هل فوائد المشمش المجفف تختلف عن المشمش الطازج؟

مأكولات ومشروبات
21 أبريل 2022
هل فوائد المشمش المجفف تختلف عن المشمش الطازج؟
يحتوي المشمش المجفف على العديد من مُضادات الأكسدة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن فوائد المشمش المجفف كثيرةٌ بالفعل نتيجةً للقيمة الغذائية الكبيرة التي يتمتّع بها هذا النوع من المأكولات، ويتميّز المشمش المجفف بمذاقه الحلو، ويُمكن تحضيره في المنزل بدلًا من شرائه، ويُبيّن هذا المقال كثيرًا من الفوائد لهذه الفاكهة المُجفّفة، بالإضافة إلى ذكر الأضرار المُحتملة عند تناولها، ويتطرّق كذلك إلى مأمونية المشمش المجفف للمصابين بالقولون.

هل فوائد المشمش المجفف تختلف عن المشمش الطازج؟

بما أن القطعة الطازجة من المشمش تحتوي على نفس القيمة الغذائية الموجودة في المشمش المجفف مع الاختلاف في كميات المياه؛ فهذا يعني أنهما يوفران الفائدة ذاتها، إلّا إنّ المشمش المجفف يتميّز بحجمه الصغير ممّا يساعد على تناول كميات كبيرة منه بسهولة خلافًا للفاكهة الطازجة، لكن الحصة الواحدة من المشمش المجفف يُمكن أن توفر فائدة أكبر ليس لأنها ذات قيمة غذائية زائدة؛ وإنّما بسبب حجمها الصغير وسهولة تناول كمياتٍ كبيرةٍ منها.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي فوائد المشمش المجفف؟

هنالك العديد من فوائد المشمش المجفف وفيما يلي أبرزها:

  • مقاومة الجذور الحُرّة: يحتوي المشمش المجفف على العديد من مُضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحُرّة وتُقاوم الإجهاد التأكسدي في جسم الإنسان، وهو ما يؤدي إلى الوقاية من عِدّة مشاكل صحية؛ منها أمراض السُمنة.
  • تعزيز صحة الجلد: يمكن لفيتامين سي وفيتامين إي في المشمش المجفف المساعدة على حماية الجلد من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والملوّثات البيئية، إلى جانب المُساعدة في إنتاج الكولاجين الضروري لصحة الجلد.
  • الوقاية من العَمى الليلي: يحتوي المشمش المجفف على البيتاكاروتين الذي يقوم الجسم بتحويله إلى فيتامين إيه، وهو فيتامين مُهم للوقاية من العمى الليلي الذي ينتج عن نقص الصبغات الخفيفة في عين الإنسان.
  • تحسين صحة القناة الهضمية: بما أن المشمش المجفف يحتوي على كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان؛ فهو من الأطعمة التي تُسهم في تعزيز صحة القناة الهضمية، وهي عناصرٌ غذائيةٌ مُهمةٌ لتغذية بكتيريا الأمعاء المفيدة.
  • المحافظة على ضغط الدم: يُمكن للكميات المرتفعة من البوتاسيوم في المشمش المجفف مساعدة الإنسان في تخفيض ضغط الدم بشكلٍ كبيرٍ، ذلك بالإضافة إلى التقليل من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • حماية الكبد: أشارت بعض الدراسات إلى فائدة مضادات الأكسدة، التي يحتوي عليها المشمش، في الوقاية من تلف الكبد، لكنها دراسات أُجريت على الفئران لا على البشر.
  • الحدّ من الأمراض التنكّسُيّة العصبية: يحتوي المشمش المجفف على مُركّبات كيرسيتين الفلافونويد التي تقي من الأمراض التنكسية العصبية؛ مثل مرض الزهايمر وباركنسون وداء هنتنغتون.

ما هي فوائد المشمش المجفف للحامل؟

ينبغي على المرأة أن تحصل على الكميات الكافية من الحديد خلال فترة الحمل لضمان عدم الإصابة بأمراض فقر الدم، ويُعد المشمش المُجفف واحدًا من المصادر الغذائية الغنيّة بالحديد. ويُمكن للكالسيوم الذي تحتوي عليه هذه الفاكهة المجففة تعزيز نمو أسنان الطفل بالإضافة إلى تحسين نمو عظامه خلال فترة الحمل. ويحتوي المشمش كذلك على عِدّة عناصرٍ غذائيةٍ أُخرى تفيد الحامل؛ أبرزها الفوسفور والسيليكون، بالإضافة إلى فيتامين سي وفيتامين إيه وفيتامين إي.

ما هي أبرز فوائد المشمش المجفف للجنس؟

يحتوي المشمش المُجفف على كميات جيدة من عنصر البورون، وهو أحد العناصر الغذائية التي تُسهم في تعزيز تدفق الدم بكفاءة، ويساعد ذلك في تحسين الوظيفة الجنسية عند الرجال، كما أنه يحافظ على توازن هرمون الأندروجين ويزيد من فعالية فيتامين د الذي يُسهم في دوره بتنظيم توازن هرمون التستوستيرون، وهُما من الهرمونات المُهمّة للجنس عند الرجال. كذلك يمكن أن يوفر المشمش كميات جيدة من مُركّبات فيتويستروغنز، وهي مُركّبات تساعد على تحسين مستويات هرمون الإستروجين عند المرأة مما يؤدي إلى تعزيز النمو الجنسي لديها.

هل فوائد المشمش المجفف للقولون حقيقية؟

ليس من المفيد تناول المشمش المُجفف من قِبل المُصابين بالقولون؛ ذلك لأنه من الأطعمة الغنيّة بالفودماب، وهذا يعني أنه غير آمنٍ لهذه الفئة من الأشخاص لأنه يؤدي إلى العديد من الاضطرابات في الجهاز الهضمي؛ فإنه يقوم بسحب المياه إلى الجهاز الهضمي ويتسبب بالانتفاخ، ويُمكن أن يتسبب كذلك بالإسهال أحيانًأ.

هل فوائد المشمش المجفف على الريق تختلف عن الأوقات الأُخرى؟

يظنُّ البعض بأن فوائد الفاكهة على مَعدة فارغة تزيد على فائدتها في الأوقات الأُخرى من اليوم؛ إلّا إنّ ذلك ليس بصحيح، وإنما يشعر بعض الأشخاص بالانتفاخ أو الاضطرابات الهضمية الأُخرى عند تناول المشمش المجفف أو غيره من أنواع الفاكهة؛ لأنها تؤثر على سُرعة الهضم بشكل سلبي، وربما يُفضّل المصابون باضطرابات الجهاز الهضمي تناول المشمش المجفف على معدة فارغة؛ للحدّ من ظهور الأعراض لديهم؛ إلّا إنّه ينبغي التحدّث مع الطبيب واستشارته للحصول على النظام الغذائي الأفضل لهم.

ما هي أضرار تناول المشمش المجفف؟

تشمل أضرار تناول المشمش المُجفف ظهور بعض الأعراض عند المُصابين بمتلازمة القولون العصبي، كما أن بعض الأنواع التجارية تحتوي على الكبريتات، ويُمكن أن تتسبب الكبريتات بالحساسية عند البعض، وتؤدي إلى إلحاق بعض الأضرار بالبكتيريا الصحية داخل الأمعاء، وهو ما يؤثر على الصحة بشكل سلبي أحيانًا. وينبغي تنبيه المُصابين بالحساسية إلى الحذر عند الرغبة بالحصول على فوائد المشمش المجفف لضمان الحدّ من أعراض ردّة الفعل التحسسيّة.

ما هي القيمة الغذائية للمشمش المجفف؟

تأتي فوائد المشمش المجفف من قيمته الغذائية، ويُبيّن الجدول الآتي القيمة الغذائية لكل 100 جرام من المشمش المجفف:

العناصر الغذائيةالقيمة الغذائية
الماء 30.89 جرام
طاقة241 كيلو جول
السعرات الحرارية1009 جرام
بروتين3.39 جرام
الكربوهيدرات بالفرق 62.64 جرام
الألياف الغذائية الإجمالية 7.3 جرام
السكروز 7.89 جرام
الجلوكوز33.08 جرام
الفركتوز 12.47 جرام
النشا 0.35 جرام
الكالسيوم55 ملليجرام
الحديد2.66 ملليجرام
المغنيسيوم32 ملليجرام
الفوسفور71 ملليجرام
البوتاسيوم1162 ملليجرام
الصوديوم10 ملليجرام
الزنك0.39 ملليجرام
النحاس0.34 ملليجرام
المنغنيز0.24 ملليجرام
السيلينيوم2.2 ميكروجرام
فيتامين سي - حمض الأسكوربيك1 ملليجرام
الثيامين 0.02 ملليجرام
فيتامين بي 20.07 ملليجرام
النياسين 2.59 ملليجرام
حمض البانتوثنيك 0.52 ملليجرام
فيتامين بي 6 0.14 ملليجرام
حمض الفوليك10 ميكروجرام
الكولين13.9 ملليجرام
البيتين 0.3 ملليجرام
بيتا كاروتين2,163 ميكروجرام
فيتامين إيه3,604 وحدة دولية
فيتامين هـ - ألفا توكوفيرول4.33 ملليجرام
بيتا توكوفيرول0.05 ملليجرام
جاما توكوفيرول0.08 ملليجرام
دلتا توكوفيرول0.01 ملليجرام
فيتامين كيه3.1 ميكروجرام
أحماض دهنية مشبعة0.02 جرام
الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة 0.07 جرام
الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة0.07 جرام
تريبتوفان 0.02 جرام
ثريونين 0.07 جرام
إيزولوسين 0.06 جرام
لوسين 0.11 جرام
ليسين 0.08 جرام
ميثيونين 0.02 جرام
سيستين 0.02 جرام
فينيل ألانين 0.06 جرام
تيروزين 0.04 جرام
فالين 0.08 جرام
أرجينين 0.07 جرام
الهيستيدين 0.05 جرام
ألانين 0.11 جرام
حمض الأسبارتيك 0.94 جرام
حمض الجلوتاميك 0.19 جرام
جليكاين 0.07 جرام
البرولين 0.82 جرام
سيرين 0.09 جرام

كيف يمكن تجفيف المشمش؟

يُمكن تجفيف المشمش من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • الحصول على المشمش: في البداية ينبغي على المرء الانتظار حتى ينضج المشمش جيدًا ثم يقوم بشرائه؛ ذلك لأن الفاكهة غير الناضجة تتمتع بطعم حامض، ومن الأفضل البدء بالتجفيف فور شراء المشمش وعدم الانتظار.
  • تنظيف المشمش: بعد شراء المشمش والتحقّق من نضجه جيدًا؛ ينبغي على المرء تنظيفه من جميع الأوساخ العالقة عن طريق نقعه في الماء ثم شطفه، وفي هذه المرحلة ينبغي إقصاء حبّات المشمش المُتضرّرة.
  • تقطيع الحبّات إلى نصفين: لا بُدّ من تقطيع جميع حبّات المشمش إلى نصفين بعد الانتهاء من تنظيفها جيدًا، وينبغي كذلك إزالة النواة الموجودة في المنتصف.
  • قَلب الحبّات إلى الخارج: يجب قلب حبّات المشمش المقطوعة نصفين من الداخل إلى الخارج؛ بحيث يصير الجزء الداخلي مُعرضًا إلى الهواء، وذلك حتى تجفّ بصورة أفضل.
  • اختيار وعاء مناسب: ينبغي على المرء اختيار الوعاء المناسب لاستكمال تجفيف المشمش في الفرن، ويجب تبطين الوعاء بورق الزبدة أيضًا قبل وضع المشمش فوقه.
  • وضع المشمش في الوعاء: عند وضع المشمش في الوعاء فوق ورق الزبدة يجب إبعاد الحبات عن بعضها البعض مسافةً متساويةً قدر الإمكان، ثم يتم وضعها في الفرن على درجة حرارة تقل عن 79 مئوية.
  • الانتظار حتى يجف المشمش: يجب الانتظار مُدّةً تتراوح بين 10-12 ساعة حتى يجف المشمش جيدًا، وينبغي قلب الحبّات في منتصف الوقت لضمان جفافها بالتساوي، ويمكن تناولها بعد ذلك للحصول على فوائد المشمش المجفف للحامل وغيرها.

هل يوجد وصفات طعام تحتوي على المشمش المجفف؟

توجد كثير من وصفات الطعام التي تحتوي على المشمش المجفف بالفعل، ومنها ما يأتي:

  • سلطة توبر: يُمكن للمرء إضافة المشمش المجفف إلى وصفات سلطة توبر التي تحتوي على الدجاج أو المأكولات البحرية، أو سلطة المعكرونة لتعزيز قيمتها الغذائية وتوفير مزيدٍ من البوتاسيوم وفيتامين إيه.
  • الشطائر: عند الرغبة في تناول شطيرة؛ يُمكن للمرء هرس الموز الناضج فوق قطعة من الخبز، ثم تقطيع بعض حبات المشمش المجفف فوقها، وذلك للحصول على فوائد المشمش المجفف للجنس وغيرها من الفوائد الأُخرى.
  • المشمش والجبن: تتميّز هذه الوصفة بالجمع بين المذاقين المالح والحلو ممّا يوفر نكهة ذات مذاق جديد، وتتكوّن من الجبن والمشمش المجفف ورقائق من الخبز المصنوع من القمح الكامل، وهي مناسبة للحصول على فوائد المشمش المجفف على الريق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل المنتجات العضوية صحية؟

هل هنالك فوائد لفاكهة الكاكا؟

هل تناول اليوسفي آمن للحامل؟

هل هنالك فوائد لعسل السدر الجبلي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على