` `

هل هنالك نصائح قبل عمل السونار؟

صحة
25 أبريل 2022
هل هنالك نصائح قبل عمل السونار؟
الحامل تحتاج إلى عمل السونار مرّة واحدة أسبوعيًا بعد الأسبوع 36 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

في هذا المقال بيان لعِدّة نصائح قبل عمل السونار، بالإضافة إلى توضيح الكثير من الأسباب التي تستدعي عمل السونار من قبل المرأة الحامل، ويتطرق المقال كذلك إلى أنواع السونار مع توضيح الوقت الأنسب لإجراء السونار رباعي الأبعاد، إلى جانب تسليط الضوء على الحالات الصحية والمشاكل التي لا يستطيع السونار اكتشافها عند النساء.

هل هنالك نصائح قبل عمل السونار؟

قبل عمل السونار يجب على المرأة اتباع عددٍ من النصائح المُهمّة التي يقدمها الطبيب بدوره؛ ذلك لضمان سلامتها وسلامة جنينها -إذا كانت حاملًا- مع ضمان الحصول على النتيجة المرجوّة بأفضل دقّة مُمكنة. ويجدر الذكر بأن السونار يعتمد على الموجات فوق الصوتية، ويُطلق على الصورة المرئية التي تُشكّلها هذه الموجات اسم السونار.

صورة متعلقة توضيحية

أبرز 5 نصائح قبل عمل السونار للحامل

فيما يأتي بعضًا من النصائح المُهمّة للمرأة الحامل قبل عمل السونار:

  • شرب المياه: في بعض الأحيان يستدعي الفحص شرب 2-3 كوب من المياه قبل البدء بساعةٍ واحدةٍ تقريبًا؛ ذلك حتى تكون المثانة ممتلئة، وينبغي كذلك تجنّب التبول قبل بدء الفحص في هذه الحالة.
  • التخلص من التوتر: تُعاني بعض النساء من التوتر قبل الذهاب لعمل السونار، ولا بُدّ من ممارسة تمارين الاسترخاء والقضاء على التوتر قبل الذهاب إلى غرفة الفحص عندما تشعر المرأة بأعراض التوتر.
  • ارتداء ملابس فضفاضة: إذا ارادت المرأة إجراء السونار عبر البطن؛ فمن الأفضل ارتداء الملابس الفضفاضة حتى لا تواجه صعوبةً عند الحاجة إلى كشف البطن عند بدء الفحص.

متى أفضل وقت لعمل السونار الرباعي؟

تحتاج بعض النساء الحوامل إلى عمل السونار ثلاثي الأبعاد أو رباعي الأبعاد؛ لتشكيل صورة توضّح المظهر الخارجي للطفل؛ بما في ذلك البشرة والأنف وغيرها، ويُفضّل إجراء هذا الفحص بين الأسبوعين 27-32 من الحَمل؛ وذلك لأن نسبة الدهون تكون مُنخفضة تحت جلد الطفل قبل الأسبوع 27؛ مما يؤدي إلى ظهور العظام بدلًا من ظهور البشرة عند عمل السونار، فضلًا عن أنّ السونار يكون دقيقًا في تحديد عُمر الجنين في هذه المرحلة على وجه الخصوص.

هل عمل السونار كل أسبوع يضر الجنين؟

عادةً ما يكون السونار آمنًا للمرأة وجنينها، ويُمكنها إجراء هذا الفحص كل أسبوع عند الحاجة إلى ذلك، لكن مُقدّمي الرعاية الصحية لا يوصون بعمل السونار دون وجود حاجة طبية؛ لضمان الحدّ من أيّة أعراض جانبية أو مضاعفات مُحتملة يُمكن أن يكتشفها الأطباء على المدى البعيد. ويجدر الذكر بأن الحامل تحتاج إلى عمل السونار مرّة واحدة أسبوعيًا بعد الأسبوع 36 وحتى ولادة طفلها أحيانًا، كذلك فإنها تحتاج إلى هذا الفحص عند ملاحظة ضعف نبض الجنين.

ما هي أنواع السونار للمرأة الحامل؟

توجد العديد من الأنواع للسونار، وأبرزها الأنواع الآتية:

  • السونار عبر المهبل: يتم اللجوء إلى هذا النوع من السونار لإنتاج صورة أكثر وضوحًا، ويُرجَّح لجوء الطبيب إليها في الفترة الأولى من الحمل، ويتم إدخال مسبار صغير في المهبل لإجراء هذا الفحص، كما توجد عِدّة نصائح قبل عمل السونار المهبلي.
  • السونار عبر البطن: في هذا الفحص يقوم الطبيب بتمرير جهاز خاص فوق بطن المرأة؛ لتشكيل الصورة المطلوبة وإجراء التشخيص أو التحقّق من حالة الحَمل، وفيما يأتي بعضًا من الأنواع الفرعية لسونار البطن:
    • السونار ثلاثي الأبعاد: يمكن للسنوار ثلاثي الأبعاد تشكيل صورة تساعد الطبيب على معرفة عرض الطفل وارتفاعه وعمقه في بطن الأم الحامل، وفي بعض الأحيان يتم الاعتماد عليها لتشخيص بعض المشاكل الصحية المُحتملة أثناء الحمل.
    • السونار رباعي الأبعاد: يبدأ أفضل وقت لعمل السونار الرباعي بعد الوصول إلى الأسبوع 27 من الحمل، ويمكن إجراء هذا الفحص خلال الأسابيع الخمسة التالية أيضًا، ويُمكنه تشكيل صورة أو مقطع مرئي للطفل وحركاته ووجهه.
    • تخطيط صدى قلب الجنين: يُمكن إجراء تخطيط صدى قلب الجنين كل أسبوع؛ للتحقّق من سلامة حجم القلب وبُنيته وشكله عند اشتباه وجود مشكلة صحية أحيانًا، ولا عِبرة بما يظنّه البعض من كون عمل السونار كل أسبوع يضر الجنين في هذه الحالة.
    • تخطيط الصدى الدوبلري: بالاعتماد على هذا النوع من أنواع السونار؛ يستطيع الطبيب قياس التغيّرات الطفيفة التي تتعرض إليها الموجات فوق الصوتية عند ارتدادها عن الأجسام المتحركة؛ منها خلايا الدم.
    • السونار التخصصي: يتم إجراء السونار التخصصي أو المُتقدّم عندما يشتبه الطبيب بوجود مشكلة صحية مُحدّدة يُشتبه إصابة الجنين بها؛ فإن الصورة التي تتشكّل تُساعد الطبيب على معرفة مزيدٍ من التفاصيل حول المشكلة.

ما الحالات التي يعجز السونار عن تشخيصها؟

يستطيع السونار تشخيص الكثير من الحالات عند المرأة، سواءً كانت حاملًا أو لم تكن كذلك، لكنه لا يستطيع تشخيص الحالات الآتية:

  • انسداد قناة فالوب: لا يمكن تقييم حالة قناتي فالوب عند النساء من خلال السونار القياسي، لكن يمكن الاعتماد على نوعٍ مُتخصصٍ من صور الموجات فوق الصوتية للقيام بذلك، وهي الموجات الصوتية مع وسيط تباين للرحم والبوق والمبيض.
  • الانتباذ البطاني الرحمي: لن يتمكّن الطبيب من تشخيص حالات الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي عن طريق عمل السونار؛ إنّما تُعد عمليات التنظير الطريقة الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها لتشخيص هذه المشكلة الصحية.
  • تشوّهات الرحم: هُناك العديد من تشوّهات الرحم التي يتم تشخيصها بالاعتماد على التنظير أو صور الأشعة الأكثر توغّلًا في الجسم، ولا يُمكن الاعتماد على السونار لتشخيصها؛ فإن الصور التي يُشكّلها السونار لا تستطيع المُساعدة على تقييم الرحم بالكامل.

هل يمكن عمل سونار أثناء الدورة الشهرية؟

إذا احتاجت المرأة إلى إجراء السونار أثناء الدورة الشهرية فيُمكنها ذلك؛ إلّا إنّ الطبيب يُمكن أن يُرشدها إلى عِدّة نصائح قبل عمل السونار؛ للمحافظة على سلامتها وضمان الوصول إلى النتائج المرجوّة من الفحص بدقّة وكفاءة، سواءً كانت هذه النصائح حول شرب السوائل قبل الذهاب أو إفراغ المثانة أو تركها ممتلئة أو غير ذلك من النصائح.

لماذا يتم عمل السونار خلال فترة الحمل؟

يمكن عمل سونار أثناء الدورة الشهرية وخلال فترة الحَمل وفي أيٍّ من الأوقات الأُخرى؛ لتشخيص العديد من الحالات الطبية والتحقّق من حالة الجنين والأم، مع ضرورة التزام أيّة نصائح قبل عمل السونار للحامل حتى تضمن سلامتها وسلامة جنينها. فيما يأتي بعضًا من أسباب عمل السونار للمرأة الحامل:

  • مراقبة المشيمة: يحصل الطفل على الغذاء الذي يحتاجه من الأم عن طريق المشيمة، وكذلك يحصل على الدم من خلال العضو ذاته أيضًا، وتتم مراقبة المشيمة ومضاعفاتها المختلفة عن طريق عمل السونار، وهي من المضاعفات التي تستدعي رعاية خاصة.
  • أخذ العيّنات قبل الولادة: إذا احتاج الطبيب إلى أخذ العيّنات من بعض الأعضاء؛ مثل المشيمة أو السائل الأمنيوسي؛ فإنه يعتمد على الصور التي يُشكّلها السونار لتوجيه الإبرة ووضعها، ثم الحصول على العينة المطلوبة.
  • معرفة عدد الأطفال: تحمل بعض الأمهات بطفلين اثنين أو عِدّة أطفال معًا بدلًا من الحمل بطفلٍ واحدٍ، ويقوم الطبيب بعمل السونار أحيانًا للتأكّد من عدد الأطفال؛ ذلك إذا اشتبه بالحمل المُتعدّد عند الأم.
  • التحقّق من السائل الأمنيوسي: يُمكن أن تزداد مستويات السائل الأمنيوسي حول الطفل بشكلٍ كبيرٍ، أو تنخفض بشكلٍ ملحوظٍ نتيجةً لبعض المشاكل الصحية، وتحتاج هذه الحالة إلى عناية خاصة، ويُمكن متابعتها بالاعتماد على السونار.
  • التأكّد من مكان الحَمل: في بعض الحالات يتشكّل الجنين خارج الرحم بدلًا من وجوده في رحم الأم على النحو الطبيعي، ويمكن للسونار اكتشاف حالات الحمل المذكورة في وقتٍ مبكرٍ لاتخاذ الإجراءات الطبية اللازمة.
  • متابعة نمو الطفل: يُتابع الطبيب نمو الطفل من خلال عمل السونار؛ ذلك للتحقّق من النمو بشكلٍ صحيحٍ وعدم التعرض إلى أيٍّ من المشاكل التي تؤثر على نمو الجنين؛ إذ يمكن للسونار مُراقبة حركة الطفل ونبض قلبه وتنفسه.
  • التأكّد من مكان رأس الطفل قبل الولادة: يضع الطفل رأسه في وضع مُعيّن قبل الولادة، ويتم إجراء السونار للتأكّد من اتخاذ هذه الوضعية ومناقشة خيارات الحَمل الأفضل في حالة وجود رأس الطفل في أوضاعٍ أُخرى.
  • تتبّع مضاعفات الحَمل: تواجه بعض الأمهات مشاكل صحيةٍ تستدعي مراقبتها خلال فترة الحَمل؛ منها النزيف الذي يمكن للطبيب متابعته عن طريق السونار، ويُمكن أن يُقدّم الطبيب للحامل عِدّة نصائح قبل عمل السونار؛ للتأكّد من مضاعفات الحَمل.
  • تحديد موعد الولادة: عند تتبع الطفل من خلال السونار يستطيع الطبيب تقدير العُمر التقريبي للطفل في بطن الأم الحامل، ويُمكنه كذلك معرفة الموعد المتوقع للولادة ومتابعة الطفل طيلة فترة الحمل.

هل يستخدم السونار لمُراقبة الإخصاب في المختبر؟

يلجأ العديد من المُصابين بالعقم إلى الإخصاب في المختبر؛ ليتمكّنوا من إنجاب الأطفال والتعامل مع المشكلة الصحية التي تواجههم، ويُستخدم السونار عندما يقوم الطبيب بأخذ البويضة من الأم قبل البدء بالإخصاب، كما يمكن استخدامه خلال عملية نقل الجنين أيضًا، كذلك يستخدم الأطباء السونار لمراقبة المرأة بعد الإخصاب. فيما يأتي بعضًا من استخدام السونار للمراقبة:

  • التحقّق من نمو جريب المبيض: لا بُدّ من الالتزام بأيّة نصائح قبل عمل السونار للتحقّق من نمو الجنين؛ ذلك لتضمن المرأة صحة النتائج التي يُظهرها الفحص حول عدد الجريبات وحجمها واتخاذ الإجراءات الطبية المناسبة عند الحاجة.
  • قياس سُمْك بطانة الرحم: بالرغم من عدم فائدة السونار في تشخيص تشوّهات الرحم وبعض المشاكل الصحية التي تتعلق به؛ إلّا إنّه يستطيع توفير الصورة التي تساعد الأطباء في التأكّد من سَماكة بطانة الرحم عند المرأة بعد الإخصاب في المختبر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الانحناء يؤثر على الجنين أم لا؟

هل يتأثر شكل الجنين بما تراه الأم الحامل؟

هل يمكن معرفة نوع الجنين بالجدول الصيني؟

هل تختلف مراحل نمو الجنين خلال 40 أسبوعًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على