` `

هل اختراع الإنسان الآلي يعود إلى خمسينيات القرن العشرين؟

تكنولوجيا
26 أبريل 2022
هل اختراع الإنسان الآلي يعود إلى خمسينيات القرن العشرين؟
قام المهندس الألماني فريدريش كوفمان بابتكار عازف بوق آلي عام 1810 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم الاعتماد على الإنسان الآلي في الكثير من المجالات خلال الوقت الراهن، ويعتني هذا المقال بذكر العديد من الحقائق حول الإنسان الآلي، بالإضافة إلى ذكر العديد من الأجزاء المُهمّة لهذا النوع من الروبوتات ومدى الفائدة من تطويرها، كما أنه يتطرق إلى الكثير من أنواع الإنسان الآلي التي تمّ تطويرها؛ بما في ذلك صوفيا وأطلس وسورينا وغيرها.

هل اختراع الإنسان الآلي يعود إلى خمسينيات القرن العشرين؟

لا يعود اختراع الإنسان الآلي (بالإنجليزية: Humanoid) إلى خمسينيات القرن العشرين؛ إنّما يرجع إلى قرنٍ قبل ذلك على الأقل، لكنه كان ميكانيكيًا بدائيًا، ثم تطوّر بعد ذلك نتيجةً لإدخال المُستشعرات واختراع الحاسوب، كما أن هُناك كثيرًا من التحسينات التي بدت واضحة على شكل الإنسان الآلي الذي يتم اختراعه في الوقت الراهن مُقارنةً بالعقود أو السابقة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الحقائق حول الإنسان الآلي؟

هنالك العديد من الحقائق التي تتعلق بالإنسان الآلي، فيما يلي أبرزها:

  • أول إنسان آلي: قام المهندس الألماني فريدريش كوفمان بابتكار عازف بوق آلي عام 1810، وهو أول إنسان آلي، وتمكّن من إصدار الأصوات التي تُشبه صوت العزف على البوق بفضل المنفاخ الجلدي الذي يُشبه الرئتين لديه.
  • اختراع هربرت تيليفوكس: بعد مرور أكثر من مائة عام على اختراع عازف البوق قام رون وينسلي بابتكار الإنسان الآلي المعروف باسم هربرت تيليفوكس، واستطاع الردّ على المكالمات؛ إلّا إنّه كان يتكلّم جملتين فحسب.
  • مشروع وابوت: بدأت جامعة واسيدا اليابانية مشروع وابوت عام 1967 واستطاعت إنتاج أول إنسان آلي يعمل بنظام أندرويد بعد 5 سنوات تقريبًا، واستطاع هذا الإنسان الآلي القيام بكثيرٍ من الوظائف المختلفة.
  • ظهور أسيمو: في عام 2000 ظهر أسيمو أول مرّة، وهو إنسان آلي تمّ ابتكاره من قِبل شركة هوندا المعروفة، وتمكّن هذا الروبوت من المشي على قدميه، بالإضافة إلى القفز والجري والتسلّق على السلالم.
  • تطوير روبونوت 2: قامت شركة ناسا بالتعاون مع جنرال موتورز لتطوير روبونوت 2، الذي تمّ إصداره عام 2011، وهو إنسان آلي مُتقدّم بما فيه الكفاية للعمل مع روّاد الفضاء البشريين.
  • إطلاق روبونوت 2 إلى الفضاء: قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا بإطلاق روبونوت 2 في الفضاء عبر مكوك ديسكفري، وكان هذا الإنسان الآلي قادرًا على استخدام العديد من الأدوات في رحلته الفضائية.
  • تطوير أطلس: تمّ تطوير أطلس من قِبل شركة بوسطن ديناميكس، وهو الإنسان الآلي الأكثر تقدّمًا في الوقت الراهن؛ فإنه يستطيع القفز والمشي إضافة إلى الشقلبة في الهواء، ويضم أطلس 28 وصلة هيدروليكية.

ما أهم الأجزاء المستخدمة في صنع الإنسان الآلي؟

هُناك الكثير من الأجزاء والتقنيات التي يتم الاعتماد عليها لصناعة الإنسان الآلي، وأهمّها ما يأتي:

  • نظام التحكّم: يعتمد نظام التحكّم بشكلٍ أساسيٍّ على وحدة المعالجة المركزية للتعامل مع المُدخلات وقراءتها، ثم اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بهذه المدخلات.
  • المُستشعرات: تسمح المُستشعرات للإنسان الآلي جمع المعلومات التي تتعلّق بالبيئة المُحيطة؛ بما في ذلك المعلومات المُدخلات المرئية والمسموعة وغيرها، ومن أنواع المُستشعرات ما يأتي:
    • الكاميرا: بالاعتماد على الكاميرا يستطيع الإنسان الآلي بعمل تمثيل بيئي للبيئة من حوله، ويساعده ذلك على معرفة الألوان والأشكال والحجم والمسافة وجميع السمات التي لا يُمكن تحديدها من غير الرؤية.
    • الميكروفونات: بدون الميكروفونات لن يكون بمقدور الإنسان الآلي التعرّف على أيٍّ من الأصوات المُحيطة به؛ لذلك سيكون عاجزًا عن التفاعل معها.
    • الليدار: تعتمد مُستشعرات الليدار على الليزر، وهي مُستشعرات متقدمة تتوفر في بعض أنواع الإنسان الآلي حتى يتمكّن من تشكيل خريطة ثلاثية الأبعاد للمُحيط أثناء التنقل.
    • المستشعرات فوق الصوتية: يتم تزويد بعض أنواع الإنسان الآلي بالمستشعرات فوق الصوتية بدلًا من الليدار؛ لتشكيل خريطة ثلاثية الابعاد، وذلك لأنها ذات ثمنٍ منخفضٍ مقابل تقنية الليدار.
    • مستشعرات التسارع والمغناطيسية: في بعض الأحيان يتم تزويد الإنسان الآلي بمستشعرات للمغناطيسية والتسارع؛ ليستطيع استشعار الجاذبية الأرضية والمجال المغناطيسي عند الحركة.
  • المحركات: يضم جسم الإنسان الآلي العديد من المحركات، التي تهدف إلى تحريك الأجزاء المختلفة، بعد الانتهاء من مُعالجة المدخلات واتخاذ القرار حول الحركة التي ينبغي إجراؤها.
  • مزوّد الطاقة: يحصل الإنسان الآلي على الطاقة التي يحتاجها من الكهرباء، ويتم الاعتماد على مزوّد الطاقة لتوفير الكهرباء وشحن البطارية، ويُمكن استخدام خلايا الطاقة الشمسية لهذه الغاية كما في بعض الروبوتات الفضائية.
  • المُستجيبات النهائية: تُمثّل المُستجيبات النهائية في الإنسان الآلي المقابض التي تُشبه اليد، كذلك الأقدام التي يتم المشي عليها، ذلك بالإضافة إلى جميع الأجزاء التي تتحرك في النهاية بعد الانتهاء من جميع العمليات الأُخرى من تقييم للمدخلات واتخاذ للقرار.

هل شكل الإنسان الآلي يشبه البشر؟

يتمتع شكل الإنسان الآلي بمظهر شبيه بالبشر في كثيرٍ من الأحيان؛ إذ إن بعض الشركات قامت بصناعة إنسان آلي لديه عينين وأنف ويد وأرجل، بالإضافة إلى مُختلف الأعضاء الظاهرة التي يتميّز بها البشر، في حين تتمتع بعض أنواع الإنسان الآلي بمظهر قريبٍ من البشر مع وجود بعض الأجزاء الآلية التي تبدو بشكلٍ واضحٍ منها. 

هل تمّ اختراع كثير من أنواع الإنسان الآلي الشبيه بالبشر؟

هُناك الكثير من أنواع الإنسان الآلي التي لها شكل يُشبه أو يُقارب البشر، ومنها ما يأتي:

  • أرمار: تمّ تطوير إنسان أرمار الآلي في معهد كارلسروه الألماني للتكنولوجيا؛ ذلك لمساعدة البشر عند القيام بالعديد من وظائف ومُهمات الصيانة، وهو من الأنواع التي تقوم بوظيفة تعاونية إلى جانب البشر في البيئات المهنيّة.
  • تي إتش آر 3: قامت تويوتا بتطوير T-HR3، ثم أطلقت هذا الإنسان الآلي عام 2017 لمحاكاة الحركات التي يقوم بها البشر، وتسعى الشركة إلى تطوير هذا الإنسان الآلي للقيام بكثيرٍ من الوظائف؛ بما فيها تقديم خدمات الرعاية الصحية.
  • ديجيت: يُشبه ديجيت الإنسان إلى حدٍّ ما، لكن شركة فورد الأمريكية قامت بتصميم هذا الإنسان الآلي من غير رأس، ولا زال ديجيت قيد التطوير؛ إلّا إنّه يستطيع القيام بحمل الطرود وتكديسها، بالإضافة إلى التنقّل عبر الأدراج وتجاوز العقبات.
  • صوفيا: قامت شركة هانسون للروبوتات في هونج كونج بتطوير الإنسان الآلي المعروف باسم صوفيا، وتتميّز صوفيا بشكلها الذي يُشبه البشر إلى حدٍّ كبيرٍ، كما أن لها القدرة على التواصل مع الناس والتفاعل معهم أيضًا.
  • فيوميترا: قامت الهند بتطوير فيوميترا لاستكشاف الفضاء، ومن المُقرر أن ينطلق هذا الإنسان الآلي ذو الشكل الأنثوي في الرحلات غير المأهولة إلى الفضاء الخارجي، كما أن هناك عِدّة روبوتات أُخرى لاستكشاف الفضاء؛ منها فيدور الروسي.
  • سورينا: يقوم المهندسون الميكانيكيون في جامعة طهران الإيرانية بتطوير سورينا، وهو إنسان آلي ذو حجم قريب من الإنسان البالغ، ويستطيع التعرّف على الوجه وتوليد الكلمات واستكشاف الأشياء من حوله، إلى جانب المشي والإمساك بالأشياء.
  • نيون: تمّ تقديم نيون من قبل سامسونج للتكنولوجيا والدراسات المتقدمة، وتمّ تطوير هذا النوع من الإنسان الآلي الشبيه بالبشر لإظهار المشاعر والتعلّم من التجارب، بالإضافة إلى إجراء المحادثات الحقيقية من الأشخاص، ولكل من روبوتات نيون وظيفة مختلفة.
  • ميم: تتمتع ميم بشكلٍ أنثوي، ولها ذات حجم البالغين من البشر، كما أنها تحتوي على رأس واقعي مُشابه لرأس الإنسان، ويمكنها القيام بالعديد من الحركات كالمشي أو الرقص، ويتم صنع الإنسان الآلي من هذا النوع وتطويره في اليابان.

ما هي فوائد استخدام الإنسان الآلي؟

توجد الكثير من الفوائد لاستخدام الإنسان الآلي، وفيما يأتي قائمة ببعض هذه الفوائد:

  • تقديم الرعاية المنزلية: يحتاج الكثير من كبار السن إلى الرعاية في المنزل بشكل مستمر، ويُمكن لبعض أنواع الإنسان الآلي المُصمّمة لهذه الغاية أن تكون مُفيدة في توفير الراحة وتقديم الرعاية التي يحتاجها المُسنّون.
  • الإنسان الآلي في التعليم: تمّ تطوير بعض أنواع الإنسان الآلي للتفاعل مع الطلبة من خلال التحدّث والتحرك والتواصل؛ لتعزيز التعليم الشخصي، ولا يُمكن الاكتفاء بهذه الآلات لوحدها في مهمة التعليم؛ إلّا إنّها تزيد من سرعة التعلّم لدى الطالب.
  • إنجاز الوظائف في مكان العَمل: يُمكن للإنسان الآلي أن يتطوّر حتى يصبح قادرًا على إنجاز كثيرٍ من الوظائف في مكان العَمل، كما أن لهذا النوع من الروبوتات الكثير من الأدوار الفعلية في الوقت الراهن؛ منها تكديس البضائع.
  • استكشاف الفضاء: ربما يكون خروج البشر إلى الفضاء محفوفًا بالعديد من المخاطر المُحتملة، ويُمكن الاعتماد على الإنسان الآلي للقيام بهذه الوظيفة بدلًا من الإنسان، وهو ما فعلته الهند وروسيا والولايات المتحدة في بعض رحلاتها الفضائية بالفعل.

الإنسان الآلي والعمليات الجراحية

توجد بعض الأبحاث التي تسعى إلى تطوير إنسان آلي يُمكنه إجراء العمليات الجراحية؛ لتحسين الخدمات الصحية وتوفير الرعاية دون الحاجة إلى انتظار كثيرٍ من الوقت، وتمّ تطوير الروبوتات لهذه الغاية إلّا إنّها لا تزال ضمن مرحلة البحث والدراسة؛ للتحقّق من فعاليتها وأمانها، ثم بدء الاعتماد عليها في إجراء العمليات الطفيفة التي يحتاجها المرضى.

هل الروبوت هو الرجل الآلي أو الإنسان الآلي؟

عادةً ما يتم إطلاق اسم الروبوت أو الرجل الآلي أو الإنسان الآلي على ذات المعنى؛ إلّا إنّ بعض الروبوتات تتمتع بشكل الإنسان مثل صوفيا، في حين يتميّز بعضها الآخر عن شكل الإنسان كثيرًا؛ ذلك لأن العديد من الروبوتات تتكوّن من ذراع فحسب، أو تضم بعضًا من الأجزاء للقيام بوظيفة مُحدّدة فحسب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن زيادة حجم الرام؟

هل يمكن حماية بطارية الهاتف؟

هل سيرجي برين هو مؤسس جوجل؟

هل يوجد فرق بين البيانات والمعلومات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على