` `

هل روسيا عضو في جميع منظمات الأمم المتحدة؟

سياسة
26 أبريل 2022
هل روسيا عضو في جميع منظمات الأمم المتحدة؟
لا تزال روسيا عضوًا في جمع منظمات الأمم المتحدة منذ عام 1991 وحتى الآن (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تسعى منظمات الأمم المتحدة المختلفة إلى الحدّ من الحروب وتوفير الرعاية الصحية وحماية المناخ، بالإضافة إلى تحقيق العديد من الأهداف المُهمّة الأُخرى على كافة الأصعدة. يتطرق هذا المقال إلى الدول الأعضاء في هذه المنظمات، بالإضافة إلى بيان عِدّة معلومات عن منظمة الأمم المتحدة وإنجازاتها والأجهزة الرئيسية التابعة لها، مع ذكر بعضٍ من المشاريع التي فشلت فيها.

هل روسيا عضو في جميع منظمات الأمم المتحدة؟

لا تزال روسيا عضوًا في جمع منظمات الأمم المتحدة منذ عام 1991 وحتى يومنا هذا؛ إذ أخذت عضوية الاتحاد السوفييتي بعد تفكُّكِه. يجدر الذكر بأن الاتحاد السوفييتي كان واحدًا من الأعضاء المؤسسين في الأمم المتحدة عند تأسيسها عام 1945 بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ولا صحة للإشاعات التي تتعلق بإلغاء انتساب روسيا إلى هذه المنظمة حسبما انتهت إليه تحقيقات موقع مسبار.

صورة متعلقة توضيحية

من هم أعضاء الأمم المتحدة الدائمين في مجلس الأمن؟

يضمُّ مجلس الأمن الدولي التابع لمنظمة الأمم المتحدة 5 دولٍ تتمتع بعضوية دائمة ويملكون حق النقض الدولي المعروف باسم فيتو، وهي الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والاتحاد الروسي والجمهورية الفرنسية وجمهورية الصين الشعبية. ويضم المجلس كذلك 6 دولٍ أعضاء يتم اختيارها من قِبل مجلس الأمن بشكل دوريٍّ ولا تتمتع بعضوية دائمًا كما هي حالة الدول المذكورة، ويجدر الذكر بأن مجلس الأمن يقع في مقر منظمة الأمم المتحدة الرئيسي.

ما هي مهمة مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة؟

يُعد مجلس الأمن الدولي واحدًا من منظمات الأمم المتحدة، ويتولّى المُهمّات الآتية:

  • محاولة الوصول إلى اتفاقٍ سلميٍّ: يحرص مجلس الأمن على تقديم التوصيات والحلول، التي من شأنها حلّ النزاعات التي تنشب بين الدول بشكلٍ سلميّ بدلًا من اللجوء إلى الحرب، ويحاول توحيد الجهود لحلّ أيّ نزاعات أيضًا.
  • حفظ السلام: إذا لجأت الدول المُتنازعة أو الأطراف المُتنازعون إلى الحرب؛ فيحرص مجلس الأمن على تقديم التوصيات لوقف إطلاق النار، بالإضافة إلى إرسال قوات حفظ السلام، أو يلجأ إلى الوسائل الأُخرى؛ مثل العقوبات، لوقف الحرب.
  • حماية المدنيين: يُمكن لمجلس الأمن الدولي محاولة حماية المدنيين بموافقة الحكومات المحلية ضمن مكان النزاع أو من غير موافقتها، ومن ذلك السماح للمنظمات الإنسانية بالوصول إلى مكان النزاع عبر الحدود.
  • التوجيهات في شأن الاحتفاظ بالأسلحة: في بعض الأحيان يقوم مجلس الأمن الدولي بتوجيه الحكومات إلى تخزين بعض الأنواع المُحدّدة من الأسلحة أو نزع سلاح بعض الدول، ومن ذلك محاولة الحدّ من انتشار السلاح النووي.
  • مراقبة تنفيذ العقوبات: يُراجع مجلس الأمن جميع عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة بشكل يومي، ومن مُهمّاته كذلك مراقبة تنفيذ عقوبات الأمم المتحدة من خلال اللجان التي يتم تشكيلها خصيصًا لهذه الغاية.

كم عدد أعضاء الأمم المتحدة لمنظمة الصحة العالمية؟

تضم منظمة الصحة العالمية 194 عضوًا، وهي واحدةٌ من منظمات الأمم المتحدة المشهورة، ويحقُّ لأيٍّ من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الانضمام إلى منظمة الصحة العالمية، ويُعد الاتحاد الروسي من الدول الأعضاء في هذه المنظمة ضمن إقليم أوروبا، ويشمل هذا الإقليم كذلك كلًا من رومانيا وكرواتيا وقبرص وإستونيا وفنلندا وغيرها.

كم عدد أعضاء الأمم المتحدة في اليونسكو؟

يبلغ عدد أعضاء الأمم المتحدة في اليونيسكو 193 عضوًا، وتتولّى هذه المنظمة من منظمات الأمم المتحدة العديد من المسؤوليات، وتُعرف رسميًا باسم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، كما تُعد روسيا واحدةً من الدول الأعضاء في هذه المنظمة أيضًا. ولا يقتصر قبول الأعضاء في هذه المنظمة على أعضاء الأمم المتحدة، وإنما يُمكن للدول الأُخرى طلب العضوية، وتتم الموافقة عليها بعد التصويت.

كم يبلغ عدد أعضاء هيئة الأمم المتحدة في منظمة الأرصاد الجوية؟

يبلغ عدد الأعضاء في منظمة الأرصاد الجوية العالمية 187 دولة يتم توزيعها على 6 أقاليم؛ هي: إقليم إفريقيا، إقليم آسيا، إقليم أمريكا الجنوبية، إقليم أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى ومنطقة البحر الكاريبي، بالإضافة إلى إقليم جنوب غرب المحيط الهادئ، وكذلك إقليم أوروبا الذي يشمل روسيا والمملكة المتحدة وألمانيا وإستونيا وغيرها.

أين يقع مقر منظمة الأمم المتحدة الرئيسي؟

يقع المقر الرئيسي لمنظمة الأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأمريكية، ويضم هذا المبنى عددًا كبيرًا من المكاتب والإدارات؛ منها: مكتب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، شعبة التحليلات والسياسات الاقتصادية، مكتب سيادة القانون والمؤسسات الأمنية، مكتب تقديم المساعدة القانونية للموظفين، بالإضافة إلى مكتب المستشارين الخاصين للأمين العام بشأن منع الإبادة الجماعية والمسؤولية عن الحماية.

أهم معلومات عن منظمة الأمم المتحدة

فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول الأمم المتحدة ومشاريعها المختلفة وإنجازاتها حول العالم، إلى جانب إطلاقها حملةً لمحاربة الأخبار المُضللة عام 2020:

  • توفير الغذاء: تمكّنت منظمات الأمم المتحدة من توفير الغذاء لأكثر من 90 مليون شخص في أكثر من 75 دولة حول العالم منذ إنشائها عام 1945 وحتى يومنا هذا، كما أنها قدمت المُساعدات لأكثر من 34 مليون لاجئ.
  • توفير التطعيمات: تحرص الأمم المتحدة على تعزيز الرعاية الصحية حول العالم من خلال توفير التطعيمات في العديد من الدول، وتقوم بتوفير التطعيمات لقُرابة 58% من الأطفال في العالم.
  • نشر قوات حفظ السلام: يتولّى مجلس الأمن مسؤولية إرسال قوات حفظ السلام ونشرها في الدول التي تشهد النزاعات، وقامت الأمم المتحدة بإرسال أُولى قوات حفظ السلام في تاريخها عام 1956 للتعامل مع أزمة قناة السويس.
  • الفوز بجائزة نوبل للسلام: تكريمًا للجهود التي تبذلها منظمة اليونيسكو في المحافظة على السلام تمّ تكريمها بجائزة نوبل بعد مرور قُرابة 20 عامًا على تأسيسها، ويزيد عدد أعضاء هيئة الأمم المتحدة في اليونيسكو اليوم عن 190 عضوًا.
  • الحدّ من انتشار الأسلحة النووية: في عام 1946 ركّزت بعض قرارات الأمم المتحدة على تعزيز الاستخدامات السلمية للطاقة والحدّ من انتشار الأسلحة النووية، وتمّت الموافقة على هذه القرارات عام 1968؛ إلّا إنّها لم تستطع منع الأسلحة النووية.
  • المحافظة على مواقع التراث: قامت اليونيسكو بنشر قائمة تضم أكثر من 12 موقعًا للتراث عام 1978، ثم ازدادت هذه القائمة حتى أصبحت تشمل ما يزيد على ألف موقع حول العالم اليوم، وتسعى اليونيسكو للمحافظة على هذه المواقع بشكل دائم.

ما هي الأجهزة الرئيسية لمنظمة الأمم المتحدة؟

تضم الأمم المتحدة 5 أجهزة رئيسية، وفيما يأتي قائمة بهذه الأجهزة:

  • الجمعية العامة: تضم الجمعية العامة جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بلا استثناء، ويبلغ عدد هذه الدول 193 دولة خلال الوقت الراهن؛ منها الاتحاد الروسي وماليزيا ومدغشقر والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.
  • مجلس الأمن: يضم مجلس الأمن جميع أعضاء الأمم المتحدة الدائمين، ذلك بالإضافة إلى العديد من الأعضاء غير الدائمين الذين تنتهي عضويتهم مع نهاية شهر ديسمبر من كلّ سنة ميلادية.
  • المجلس الاقتصادي والاجتماعي: يُعد عدد أعضاء الأمم المتحدة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي منخفضًا مقابل عدد الأعضاء في منظمات الأمم المتحدة؛ إذ إنّ عدد أعضاء هذا المجلس يبلغ 54 عضوًا يتم انتخابهم لمدة 3 سنوات فحسب.
  • مجلس الوصاية: تألّف هذا المجلس من الأعضاء الدائمين فحسب، وتمّ وقف عملياته عام 1996 بعد استقلال آخر الأقاليم التي كانت تابعة لوصاية الأمم المتحدة، وهو إقليم بالاو.
  • محكمة العدل الدولية: يتم انتخاب أعضاء محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة من قِبل الجمعية العامة، ويبلغ عدد الأعضاء 15 عضوًا، وتستمر فترة عمل القضاء في المحكمة مدة 9 سنوات، ثم تنتهي في شهر شباط من السنة التاسعة.

أين تقع مكاتب الوكالات المتخصصة للأمم المتحدة؟

هُناك الكثير من المكاتب المُتخصصة التابعة للأمم المتحدة، ويضم الجدول الآتي أسماء هذه الوكلات وموقعها:

اسم الوكالة

الدولة

المدينة

منظمة الأغذية والزراعةإيطالياروما
منظمة الطيران المدني الدوليكندامونتريال
الصندوق الدولي للتنمية الزراعيةإيطالياروما
منظمة العمل الدوليةسويسراجنيف
صندوق النقد الدوليالولايات المتحدة الأمريكيةواشنطن العاصمة
المنظمة البحرية الدوليةالمملكة المتحدةلندن
الاتحاد الدولي للاتصالاتسويسراجنيف
اليونسكوفرنساباريس
اليونيدوالنمسافيينا
منظمة السياحة العالميةإسبانيامدريد
الاتحاد البريدي العالميسويسرابرن
منظمة الصحة العالميةسويسراجنيف
المنظمة العالمية للملكية الفكريةسويسراجنيف
المنظمة العالمية للأرصاد الجويةسويسراجنيف
البنك الدوليالولايات المتحدة الأمريكيةواشنطن العاصمة

ما هي أبرز مشاريع الأمم المتحدة التي انتهت بالفشل؟

على الرغم من النجاحات التي حقّقتها منظمات الأمم المتحدة؛ إلّا إنّها فشلت في تحقيق الغايات المنشودة من عِدّة مشاريع، وفيما يأتي بعضًا من المشاريع التي فشلت:

  • بعثة مساعدة رواندا: في عام 1994 قامت الأمم المتحدة بإرسال بعثة مساعدة لوقف الإبادة الجماعية في رواندا؛ إلّا إنّ الهوتو تمكّنوا من إبادة قُرابة مليون شخص من التوتسي، الذين يُعدّون من الأقليات في تلك البلد ولم تستطع البعثة إيقاف ذلك.
  • انتشار الكوليرا في هاييتي: بعد زلزال هاييتي عام 2010 قامت الأمم المتحدة بإرسال قوات إغاثية؛ إلّا إنّ هذه القوات أدّت إلى نشر الكوليرا في هاييتي وتسبّبت بموت ما يزيد على 10,000 نسمة بعد تفشّي الوباء بين الناس.
  • أزمة جنوب السودان: حرصت الأمم المتحدة على إرسال بعثة إلى جنوب السودان عام 2011؛ لحماية المدنيين من التعذيب أو الاغتصاب أو القتل، لكن هذه البعثة باءت بالفشل ولم تتمكّن من تحقيق الهدف الذي أُرسلت لأجله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد فرق بين بريطانيا وإنجلترا؟

هل ألمانيا من دول مجموعة العشرين؟

هل يوجد فرق بين دول الشنغن ودول الاتحاد الأوروبي؟

هل الأسطول البحري الصيني أقوى أسطول في العالم؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على