` `

هل شبكة الإنترنت من أهم الاختراعات العلمية التكنولوجية؟

تكنولوجيا
29 أبريل 2022
هل شبكة الإنترنت من أهم الاختراعات العلمية التكنولوجية؟
تعد شبكة الإنترنت واحدةً من أهم الاختراعات العلمية في المجال التكنولوجي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا تقتصر أهم الاختراعات العلمية على المصابيح الكهربائية ومحركات الاحتراق الداخلي وما يُشابهها؛ إنّما تشمل العديد من الاختراعات في مجال الحاسوب والمجالات الطبية والعديد من المجالات الأُخرى. يتطرق هذا المقال إلى كثيرٍ من الاختراعات العلمية والتكنولوجية التي استطاعت تغيير العالم بالفعل وجعلت حياة الناس أكثر سهولة.

هل شبكة الإنترنت من أهم الاختراعات العلمية التكنولوجية؟

تعد شبكة الإنترنت واحدةً من أهم الاختراعات العلمية في المجال التكنولوجي بالفعل؛ إلّا إنّها ليست أهم هذه الاختراعات؛ فُهناك كثيرٌ من الخبراء الذين يروْنَ بعض الاختراعات الأُخرى؛ مثل المصابيح الكهربائية والسيارات والطائرات أكثر أهميةً منها؛ على الرغم من التأثير البالغ للشبكة العنكبوتية على حياة عددٍ هائلٍ من البشر.

صورة متعلقة توضيحية

التسلسل الزمني لتطور شبكة الإنترنت في القرن العشرين

يُبيّن التسلسل الزمني الآتي كيفية تطوّر شبكة الإنترنت مع مرور الوقت مُنذ اختراعها وحتى هذا اليوم:

  • ورقة ليونارد كلاينروك البحثية: في عام 1961 قام ليونارد كلاينروك بكتابة ورقة بحثية لصالح شركة أربانت، وكانت ورقةً بعنوان تدفق المعلومات في شبكات الاتصال الكبيرة، وتضمّنت المفاهيم التي تطوّرت منها شبكة الإنترنت فيما بعد.
  • توصيل أول حاسوبين مع بعضهما: اتصل أول جهازي حاسوب مع بعضهما البعض عام 1965 بالاعتماد على تقنية تبديل الرزم، وتمّ الكشف عن الإصدار النهائي لمُعالج رسائل المُنفَذ عام 1968 من قِبل شركة بي بي إن للتكنولوجيا.
  • إرسال الرسالة الأولى: تمّ إرسال أولى الرسائل عبر الشبكة من قِبل أحد الطلاب في عام 1969 إلى حاسوب معهد ستانفورد للأبحاث؛ إلّا إنّ جزءًا من هذه الرسالة وصل دون الجزء الآخر، وتعرّض النظام إلى العُطل بعد الإرسال.
  • تقديم البريد الإلكتروني: يعود الفضل في فكرة رسائل البريد الإلكتروني إلى راي توملينسون عام 1972، وهو العام الذي تشكّلت فيه مجموعة عمل الإنترنت للبحث حول إنشاء بروتوكولات معيارية.
  • ولادة مصطلح الإنترنت: في عام 1973 وُلد مصطلح الإنترنت، وأصبحت الشبكات العالمية واقعية بالفعل خلال هذا العام؛ ذلك بعد اتصال كلية لندن الجامعية في إنجلترا مع مؤسسة رويال رادار في النرويج من خلال شبكة أربانت.
  • أول مزود خدمة الإنترنت: بحلول عام 1974 قامت شركة أربانت بتقديم أول مزوّد خدمة إنترنت تجاري على الإطلاق، وعُرف هذا المزود باسم تيلينت، وفي هذا العام تمّ نشر ورقة بحثية أسهمت في تطوير بروتوكول التحكّم بالنقل بعد عِدّة أعوام.
  • إنشاء البروتكول القياسي للإنترنت: عام 1982 ظهر بروتوكول TCP/IP الذي ظلّ بروتوكولًا قياسيًا لشبكة الإنترنت فيما بعد، وفي العام التالي تمّ إنشاء نظام أسماء النطاقات المعروفة اليوم.
  • انتشار شبكة الإنترنت: تجاوز عدد مستخدمي شبكة الإنترنت 20,000 مُستخدم حول العالم بحلول عام 1987، وتبع ذلك وصول أول مقطع مرئي على الشبكة عام 1992.
  • زيادة عدد مواقع الإنترنت: عام 1993 وصل عدد المواقع الإلكترونية إلى أكثر من 600 موقع مختلف، كما أن العديد من المنظمات العالمية أنشأت مواقع خاصة بها، وتمّ إطلاق موقع جوجل رسميًا عام 1998.

ما هي أبرز الاختراعات التكنولوجية؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز الاختراعات التكنولوجية في القرنين الأخيرين:

  • الهاتف: قام ألكسندر جراهام بيل باختراع الهاتف وإجراء أول مكالمة له بعد ثلاثين عامًا من إرسال رسالة التلغراف الأولى، ومهّد ذلك الطريق إلى إجراء المُكالمات بين الأفراد الذين يبتعدون عن بعضهم البعض مسافات شاسعة.
  • الحاسوب الشخصي: سبقت أبل الشركات الأُخرى في اختراع الحاسوب الشخصي وإنتاجه في السبعينيات؛ إلّا إنّها لم تصبح مشهورةً حتى قامت آي بي إم بطرح حاسوبها الشخصي الجديد مع بداية ثمانينيات القرن العشرين.
  • المصباح الكهربائي: منذ انتشار المصابيح الكهربائية على نحوٍ واسعٍ مع بداية ثمانينيات القرن العشرين وحتى الآن يتم الاعتماد على المصباح الكهربائي؛ لتوفير الإضاءة ليلًا، ويُنسب هذا الاختراع إلى أديسون؛ لأنه أنشأ أول نظام إضاءة وظيفي بالكامل.
  • التلفاز: تمّ اختراع التلفاز عام 1927 وقامت شركة فوجتسو بإصدار أول تلفاز بلازما بعد مرور ستين عامًا تقريبًا، ويُعد التلفاز واحدًا من أهم الاختراعات التكنولوجية في القرن العشرين. يجدر الذكر بأن الشاشة الملونة لم تظهر إلّا بعد مرور فترة من الوقت.
  • نظام التموضع العالمي: ظهر نظام التموضع العالمي عام 1973 وبدأ العمل بطاقته الكاملة عام 1995 لتحديد المواقع، وهو نظام تمتلكه حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ويتم تشغيله من قِبل القوّات الجويّة الأمريكية، وهو من أهم الاختراعات العلمية.
  • الكاميرا الرقمية: قامت شركة كوداك بابتكار الكاميرا الرقمية الأولى خلال السبعينيات من القرن العشرين؛ إلّا إنّها قدمت أُولى الكاميرات الرقمية الاحترافية عام 1991، ثم انتشرت على نحوٍ واسعٍ حتى أصبحت من أهم الاختراعات التكنولوجية الآن.
  • مُتصفّح الويب: تمّ إطلاق متصفّح موزايك عام 1994 ليكون أول متصفحات الإنترنت على الإطلاق، وكان هذا المتصفّح متاحًا للناس ومتوافقًا مع نظام تشغيل ويندوز.
  • الهاتف الذكي الحديث: يُعد الهاتف الذكي الحديث من أحدث الاختراعات العلمية في المجال التكنولوجي، ولم تنتشر هذه الهواتف بشكلٍ واسعٍ حتى قامت شركة أبل بإطلاق هاتف آيفون عام 2007، ثم وصلت إلى مليارات المستخدمين بعد ذلك.

هل يعد البريد الإلكتروني من الاختراعات التكنولوجية المُهمّة؟

بالفعل يُعد البريد الإلكتروني واحدًا أهم الاختراعات التكنولوجية التي ظهرت في سبعينيات القرن العشرين، وتمّ الاعتماد على إشارة @ للفصل بين اسم المُستخدم والجهاز، ثم أصبحت شائعة بالصيغة نفسها تقريبًا في هذا اليوم. كما أنّ هناك العديد من الاختراعات التكنولوجية المُهمة في مجال الحاسوب أيضًا؛ منها الحاسوب المكتبي الذي يُعد واحدًا من أهم الاختراعات العلمية.

ما هي أهم الاختراعات العلمية في الألفيّة الماضية؟

يوضّح الجدول الآتي الاختراعات العلمية الأهم في الألفيّة الميلادية الثانية إلى جانب شبكة الإنترنت:

اسم الاختراع

العام

اسم المُخترع

آلة الطباعة

1450

يوهانس جوتنبرج

اللقاحات

1796

إدوارد جينر

التخدير

1844

هوراس ويلز 

الهاتف

1876

ألكساندر جراهام بيل

المصباح الكهربائي

1879

توماس أديسون

السيارات

1885

كارل بينز

جرارات الغاز

1892

جون فروليتش

المذياع

1895

جوجليلمو ماركوني

الطائرات

1903

أورفيل وويلبر رايت

التلفاز

1926

جون بيرد

الحاسوب

1939

جون أتاناسوف

اختراعات علمية جديدة هي الأبرز في الوقت الحالي

يحاول الخبراء ابتكار الكثير من الاختراعات العلمية التي من شأنها تحسين جودة حياة البشر وتسهيلها، وفيما يأتي قائمة تسلّط الضوء على اختراعات علمية جديدة أحدثت فرقًا في الأنظمة المهنية والعلمية والطبيّة:

  • طائرات الدرون الزراعية: تمّ اختراع بعض طائرات الدرون التي يُمكن للمزارعين الاعتماد عليها في معرفة العديد من المشاكل، التي تتتعرض إليها المحاصيل الزراعية، بتكلفة منخفضة مقابل تكاليف التصوير بطائرات مأهولة.
  • رُقاقات التشكيل العصبي: تعمل شركة كوالكوم على تطوير رقاقات التشكيل العصبي، التي تسمح للروبوتات والأجهزة بإنجاز المهمات التي تحتاج إلى استخدام جهاز حاسوب مُخصّص في العادة، وتُمكّنها من توقّع احتياجات المُستخدم.
  • الطباعة ثلاثية الأبعاد: سمح اختراع الطابعات الحديثة ثلاثية الأبعاد بطباعة الكثير من الأشكال المُعقّدة؛ ذلك بالاعتماد على المواد التي تُناسب المُستخدم، في حين سمحت الآلات السابقة باستخدام البلاستيك فحسب.
صورة متعلقة توضيحية

اختراعات علمية حديثة في مجال الهندسة الكهربائية

يشهد العالم تطوّرًا مُتسارعًا في مجالات الهندسة الكهربائية مع ظهور عِدّة اختراعات علمية حديثة في هذا المجال؛ منها أجهزة التكنولوجيا القابلة للارتداء الحديثة وبعض أنواع الطائرات بدون طيار، ويحاول المهندسون الكهربائيين تطوير العديد من الأنظمة المذكورة التي تمّ اختراعها سابقًا لتحسين أدائها أو زيادة كفاءتها؛ منها مثل البطاريات الكهربائية.

هل لقاحات mRNA من أحدث الاختراعات العلمية الطبية؟

تمّ اختبار أول لقاحات mRNA على الفئران خلال تسعينيات القرن العشرين؛ إلّا إنّ هذا النوع من اللقاحات لم يلقَ عنايةً كبيرةً حتى انتشر فايروس كورونا حول العالم، وكانت لقاحات شركة فايزر ضد فيروس كوفيد-19 أول لقاح يحصل على موافقة كاملة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، هذا يعني أن هذه اللقاحات من أحدث الاختراعات العلمية التي أثبتت كفاءتها وفعاليتها حقًا.

ما هي أبرز الاختراعات العلمية التي غيّرت العالم؟

أثّرت الكثير من الاختراعات العلمية على البشر بشكلٍ إيجابيٍّ وأدّت إلى تغييرٍ كبيرٍ في العالم، ومن هذه الاختراعات ما يأتي:

  • البوصلة: تمّ اختراع البوصلة في القرن الثاني قبل الميلاد؛ إلّا إنّها لا تزال مُستخدمة حتى يومنا هذا، واستطاع هذا الاختراع تمكين البحّارة من التنقّل بأمان على متن السفن والوصول إلى أماكنٍ بعيدةٍ مع زيادة القدرة على الاستكشاف.
  • الدارة المتكاملة: كانت الدارة المتكاملة جسرًا للوصول إلى العديد من الاختراعات العلمية الحديثة في المجال الكهربائي، وهي دارةٌ تمّ ابتكارها عام 1958 ويتم استخدامها في الهواتف الذكية والألعاب وبعض أجزاء السيارة وغير ذلك.
  • محرك الاحتراق الداخلي: ظهرت محركات الاحتراق الداخلي بشكلها الحديث في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، ويتم استخدامها على نطاقٍ واسع؛ فإنها تتوفر في السيارات والطائرات الحديثة، بالإضافة إلى العديد من الآليات الأُخرى.
  • البنسلين: في المجال الطبي يُعد البنسلين واحدًا من أهم الاختراعات العلمية، التي أسهمت في القضاء على البكتيريا المُتسببة بالعديد من الالتهابات دون إلحاق الضرر بالمُصابين، إلّا إنّ شخصًا من بين كل 10 أشخاص يُعاني من تحسّس تجاه البنسلين.
  • عملية بسمر: تمّ اختراع هذه العملية من قِبل السير هنري بسمر من إنجلترا؛ لإنتاج كميات كبيرة من الصَلب، وكان هذا الاختراع لِبنةً مُهمةً في تطوّر عمليات إنتاج الصلب فيما بعد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل سيرجي برين هو مؤسس جوجل؟

هل نوكيا هي أول من أنتج هاتفًا محمولًا؟

هل يمكن التحكّم بالتلفزيون عن طريق الهاتف؟

هل يوجد فرق بين شبكة الجيل الرابع والجيل الخامس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على