` `

هل يتوفر ضاغط الهواء الكمبروسر بأكثر من نوع؟

علوم
5 مايو 2022
هل يتوفر ضاغط الهواء الكمبروسر بأكثر من نوع؟
تُعد الضواغط اللولبية الدوّارة من أنواع كمبروسرات الإزاحة الإيجابية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تعتمد الكثير من الأدوات الصناعية على ضاغط الهواء الكمبروسر؛ لتوفير الطاقة التي تحتاجها بدلًا من الاعتماد على الطاقة الكهربائية بشكلٍ مباشرٍ، ويُبيّن هذا المقال العديد من الأنواع المشهورة من الكمبرسور، بالإضافة إلى تزويد القارئ بعددٍ من الإرشادات التي تضمن المُحافظة على السلامة عند استخدام هذا النوع من الأدوات والآلات أيضًا.

هل يتوفر ضاغط الهواء الكمبروسر بأكثر من نوع؟

يتوفر ضاغط الهواء بالعديد من الأنواع المُختلفة بالفعل، وهي من العناصر المُهمّة في العديد من المصانع والعمليات الصناعية المُختلفة؛ فإنها تقوم بضغط الهواء والغازات الأُخرى لكثيرٍ من التطبيقات التي تحتاج إلى مستويات ضغطٍ مرتفعة؛ من ذلك استخدامها في تشغيل بعض المعدّات الصناعية.

صورة متعلقة توضيحية

هل يتم تصنيف أنواع ضواغط الهواء ضمن فئتين؟

يتم تصنيف أنواع كمبروسر الهواء ضمن فئتين أساسيتين كما يأتي:

  • كمبروسرات الإزاحة الإيجابية: تقوم هذه الضواغط بحبس كمياتٍ مُحدّدةٍ من الهواء داخل غرفة الضغط، ثم تقليل الحجم الذي يشغله الهواء؛ ممّا يؤدي إلى توفير الضغط قبل تفريغ الهواء عند الحاجة إلى ذلك.
  • الكمبروسرات الديناميكية: يُستخدم الكمبروسر الديناميكي في المنشآت الصناعية الكبيرة دون الصغيرة، ويضم نوعين من أنواع ضواغط الهواء؛ هُما ضواغط الطرد المركزي ووالضواغط المحورية.

ما هي أبرز أنواع كمبروسر الهواء؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز أنواع ضواغط الهواء:

  • الضواغط اللولبية الدوّارة: تُعد الضواغط اللولبية الدوّارة من أنواع كمبروسرات الإزاحة الإيجابية، وتتوفر بالعديد من الخيارات؛ فإما أن تكون ضواغط لولبية جافة أو ضواغط لولبية مُشحّمة، واكتسبت هذه الضواغط حصةً كبيرةً في السوق منذ الثمانينيات.
  • الضواغط الترددية: تتضمن هذه الضواغط مكبسًا يتم تدويره من خلال العمود المِرفقي والمحرك الكهربائي، وعلى الرغم من استخدام الضواغط الترددية الكبيرة في الصناعات حتى الآن؛ إلّا إنّها لا تتوفر تجاريًا بشكلٍ واسعٍ في الوقت الراهن.
  • الضواغط ذات الريشة الدوّارة: يتم الاعتماد على هذه الضواغط في التطبيقات التي لا تسمح باستخدام ضاغط ذي حجمٍ كبيرٍ عادةً؛ فإنها تتميّز بحجمها الصغير، وهي من ضواغط الإزاحة الإيجابية.
  • ضواغط الطرد المركزي: في هذا النوع من الضواغط الديناميكية للهواء والغازات تزداد سرعة الهواء بشكلٍ كبيرٍ، ثم تمرُّ عبر جزءٍ حلزونيٍّ يؤدي إلى إبطاء سرعتها، ويتسبب هذا الاختلاف في السرعة بتوليد الضغط المطلوب.
  • الضواغط المحورية: يتدفق الغاز في هذا النوع من الضواغط بشكلٍ محوريٍّ، هذا يعني أنه يسير بخط غير مستقيم على طول العمود المخصص لذلك، كما أن الضواغط المحورية تضم الشفرات وبعض الأجزاء الأُخرى لتوليد الضغط.

ما هي إرشادات استخدام ضواغط الهواء بأمان؟

يجب اتباع إرشادات الأمان عند استخدام أيّ نوعٍ من أنواع الضواغط حتى يُحافظ المستخدمون على سلامتهم، وفيما يأتي بعضًا من هذه الإرشادات:

  • ارتداء واقي الأذن: عادةً ما يصدر ضاغط الهواء الكمبروسر صوتًا مرتفعًا مهما كان نوعه، ويمكن أن يؤثر هذا الصوت على حاسة السمع؛ لذلك فإنه ينبغي على العاملين ارتداء واقي الأُذن لحماية حاسة السمع.
  • التخلص من الرطوبة: تتكثّف الرطوبة في الضواغط أحيانًا ممّا يؤدي إلى تشكيل الصدأ، ويتسبب ذلك بانفجار الخزانات بعنفٍ نتيجةً للضغط فيما بعد، لذلك يجب التخلص من الرطوبة وتصفية الخزان يوميًا حتى يقي المرء نفسه من ذلك.
  • التحقّق من سلامة الخراطيم: إذا كانت الخراطيم تالفة أو متصدعة أو بالية؛ فإنها مُعرّضة إلى التمزق والالتفاف حول المرء أحيانًا، وينتج عن ذلك بعض الإصابات، هذا يعني ضرورة عدم استخدام الخراطيم غير السليمة والتحقّق من سلامتها قبل الاستخدام.
  • الإمساك بالأدوات جيدًا: تستطيع الأدوات التي تعتمد على الهواء المضغوط توفير طاقة كبيرة مقارنةً بالطاقة التي تُنتجها الأدوات الكهربائية المُشابهة؛ لذلك فإنه ينبغي إحكام القبضة جيدًا عند الإمساك بها واستخدامها.
  • تركيب صمّامات الأمان: لا بُد من استخدام صمّامات الأمان المُحمّلة على نابض؛ لضمان عدم زيادة الضغط عن الحدّ الأقصى المسموح به عند استخدام الأنواع المختلفة لكمبروسر الهواء.
  • التعامل مع الخراطيم بشكل جيد: يجب تجنّب ثني الخراطيم عند استخدامها، بالإضافة إلى وضعها في مكان يضمن عدم تعثّر الآخرين بها، وينبغي كذلك إجراء الفحص الجيد لكلٍّ من الخراطيم وتوصيلاتها قبل بدء الاستخدام.
  • السماح بالصيانة من قبل المختصين: من الضروري عدم السماح لأيٍّ من الأشخاص غير المتخصصين بصيانة ضاغط الهواء الكمبروسر في أيّ حالة من الأحوال، ويجب أن تقتصر الصيانة على المتخصصين المُصرّح لهم بذلك على وجه التحديد.
  • العناية بالهواء الداخل: ينبغي منع دخول الهواء غير النقي إلى الكمبروسر، ويُمكن للمُشغّل الاعتماد على المُرشحات أو الشبكات؛ لتنظيف الهواء الداخل، وينبغي التنبيه إلى ضرورة توفير الهواء من الخارج لا من الداخل.
  • الانتباه إلى الحرارة: يُمكن أن تؤدي زيادة درجة الحرارة إلى العديد من المشاكل؛ لذلك فإنه ينبغي التنبّه إلى عدم زيادة درجات حرارة الأدوات والأجهزة المُتصلة مع ضاغط الهواء، ولا بُد من اتخاذ الخطوات المناسبة في حالة ارتفاع الحرارة.
  • الالتزام بسرعة الضواغط: لكلّ واحدٍ من ضواغط الهواء سُرعة تشغيلية مُعتمدة تُقرّرها الشركة المُنتجة، ولا يجوز تشغيل الضواغط بسرعة زائدة في أيّ حالٍ من الأحوال؛ لضمان المُحافظة على سلامة المُشغّلين.

كيف تتأثر كفاءة ضاغط الهواء عند اختلاف سعة التخزين؟

تتضمن أنظمة ضاغط الهواء الكمبروسر خزانًا للهواء، ويُعرف هذا الخزان باسم المُستقبِل، ويختلف حجمه بين نظامٍ وآخرٍ لتلبية مُتطلبات المستخدمين، وعادةً ما تؤدي زيادة سعة التخزين إلى زيادة كفاءة النظام؛ ذلك لأنه يسمح بتشغيل الضواغط قريبًا من الكفاءة القصوى دون فشل النظام، كما أنه يُسهم في التقليل من انخفاض الضغط عند الاستخدام ويؤدي إلى انخفاض الطلب على الطاقة.

كيف يمكن المحافظة على سلامة ضاغط الهواء؟

تساعد الإرشادات الآتية في المُحافظة على سلامة ضاغط الهواء الكمبروسر:

  • الالتزام بتوصيات الشركة المُصنِّعة: يجب على المستخدمين الالتزام بجميع التوصيات التي تأتي عن طريق الشركة المُنتجة لنظام ضغط الهواء، ويشمل ذلك التشغيل والتشحيم وتفريغ الخزانات وتصريف ما بداخلها وغيرها من العمليات.
  • تنظيف الأنابيب: تصل مع أنظمة ضغط الهواء بعض الأنابيب لتوفير الضغط الذي تحتاجه الأدوات المُختلفة، ولا بُد من تنظيف هذه الأنابيب والعناية بها على نحوٍ دوريٍّ.
  • فحص أجهزة الأمان: يرتبط نظام الكمبرسور مع عِدّة أجهزة أمان، ويجب على المُشغِّل أو الشخص الذي يُوكله تفقُّد هذه الأجهزة وفحصها بشكلٍ دوريٍّ؛ لضمان عدم تعرضها إلى أيٍّ من الأعطال.

هل يعد كمبروسر الهواء واحدًا من أجزاء نظام التكييف؟

تُعد ضواغط الهواء واحدةً من الأجزاء التي يتكوّن منها نظام التكييف في كلٍّ من السيارات أو المنازل على حدٍّ سواء، كما أنها من الأجزاء الأساسية لأنظمة التكييف المركزي وغيرها، ويجب على المرء الحرص على التخلص من جميع التسريبات التي يُلاحظ وجودها في نظام التكييف؛ ذلك لأنها تؤدي إلى تلف الضواغط فيما بعد ممّا يؤدي إلى دفع تكاليف أكبر عند الصيانة.

كيف يتم اختيار أنواع الضواغط الأنسب للهواء؟

تساعد التعليمات الآتية في اختيار أفضل أنواع ضاغط الهواء الكمبروسر من قِبل المُستخدِم:

  • معرفة متطلبات المعدّات: يجب على المرء أولًا معرفة متطلبات المعدّات والأدوات التي يرغب بتشغيلها عن طريق ضواغط الهواء، ويشمل ذلك التحقّق من الحاجة إلى خزان للهواء المضغوط ومعرفة حجم ذلك الخزان.
  • التحقّق من أنواع الضواط المتاحة: توفر المتاجر عِدّة أنواع من ضواغط الهواء، ويُعد الكمبرسور الترددي أكثر هذه الأنواع شيوعًا، وينبغي على المرء التأكّد من الأنواع المُتاحة في المتاجر ومعرفة الفرق فيما بينها.
  • التأكّد من مواصفات المضخة: تختلف المضخات في العديد من المواصفات؛ أبرزها القوة الحصانية ومقدار التدفق الحجمي، وعادةً ما تكون هذه الخصائص مدوّنةً على المضخة، ويجب التأكّد منها قبل إتمام عملية الشراء.
  • التأكّد من المساحة: يتم توفير ضواغط الهواء بعِدّة أحجام مُختلفة، ومن الضروري اختيار ضاغط الهواء الذي يشغل مساحةً مُناسبةً من المكان المُخصّص.
  • التحقّق من القدرة على النقل: تتميّز بعض أنواع ضاغط الهواء الكمبروسر بحجمها الصغير أو تحتوي على عجلات؛ ممّا يُمكّن المُستخدم من نقلها بسهولة عند الحاجة إلى ذلك، وينبغي أخذ هذا العامل بعين الاعتبار عند اختيار المضخات المناسبة.
  • التأكّد من توفر الطاقة: يستطيع المرء اختيار الضواغط التي تعمل بالطاقة الكهربائية عند توفر مصدر للكهرباء بشكلٍ دائمٍ قُرب الضاغط، أمّا إذا لم تتوفر الكهرباء؛ فيُمكن اللجوء إلى خيارات المضخات التي تعتمد على البنزين أو الديزل.

كيف يتم تركيب الأدوات مع ضواغط الهواء واستخدامها؟

فيما يأتي بعضًا من التعلميات العامة حول تركيب الأدوات مع ضاغط الهواء الكمبروسر وتشغيلها واستخدامها:

  • التحقّق من مستوى الزيت: إذا لم تكن المضخة من المضخات الجافة؛ فيجب التحقّق من مستويات الزيت قبل التشغيل أو البدء بتركيب أيّة أدوات أو معدّات أُخرى، ولا بُد من تزويد المضخة بالزيت عند الحاجة إلى ذلك.
  • توصيل الخرطوم: يتم توصيل الخرطوم مع الصمّام المُنظِّم، ولا بُد من وضع الضاغط على أرضٍ مستويةٍ في هذه المرحلة، ويمكن للمرء توصيل الخرطوم بسهولة من خلال دفعه لإدخاله في الصمّام.
  • توصيل الأداة: يتم تثبيت الأدوات في الطرف الثاني من الخرطوم بعد الانتهاء من توصيل الطرف الأول بالكومبروسر، ولا بُد من تدوير الأداة حتى يتأكّد المُشغِّل من أخذ مكانها الصحيح؛ لضمان تشغيلها بشكلٍ آمنٍ ومنع انزلاقها أثناء التشغيل.
  • التوصيل بالكهرباء: يتم توصيل المضخة بالكهرباء وتشغيلها عند الانتهاء من التوصيلات، وبعد ذلك يستطيع المرء استخدام الأداة المطلوبة بسهولة، ولا بُد من التزام إرشادات السلامة عند الاستخدام.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ملوحة التربة من أسباب التصحّر؟

هل يظهر مذنّب هالي دوريًا كل 75 سنة؟

هل توجد فوائد لظاهرة الاحتباس الحراري؟

هل يتم صناعة الغراء الأبيض من مواد طبيعية دائمًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على