` `

هل انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي مجرّد ادعاء؟

علوم
10 مايو 2022
هل انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي مجرّد ادعاء؟
لم يتبقَ سوى اثنتان من إناث وحيد القرن الأبيض الشمالي مُنذ عام 2018 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

انتشرت بعض الادعاءات حول انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي وبعض الأنواع الأُخرى من وحيد القرن، لذلك يهدف هذا المقال إلى بيان حقيقة هذه الادعاءات، بالإضافة إلى تزويد القارئ بكثيرٍ من المعلومات عن وحيد القرن؛ بما في ذلك توضيح أسباب الصيد الجائر لهذا الحيوان، كما يُبيّن الفرق بين أنواعه المُختلفة، وينتهي المقال بذكر بعض الأمثلة على الحيوانات المُهددة بالانقراض مع بعض الإرشادات للمحافظة عليها.

هل انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي مجرّد ادعاءات؟

إن انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي مُجرد ادعاءات حتى الآن؛ إلّا إنّ هذا الحيوان واحدٌ من الحيوانات المُهددة بالانقراض؛ فإنه لم يتبقَ سوى اثنتان من إناث وحيد القرن الأبيض الشمالي مُنذ عام 2018 الذي توفي خلاله الذَكَرْ الأخير، وتخضع هذه الحيوانات لحراسة مُشدّدة على مدار الساعة دون توقّف للمحافظة عليها من الصيد، وتعيش في محميّة أول بيجيتا الكينية.

صورة متعلقة توضيحية
انقراض وحيد القرن

هل انقرض وحيد القرن الأبيض والأسود من البريّة؟

بالنظر إلى البريّة؛ فإن كُلًّا من وحيد القرن الأبيض ووحيد القرن الأسود انقرضا منها بالفعل، وتعيش الحيوانات المُتبقية من هذه الأنواع في محميات تحت رقابة شديدة لحمايتها من الصيد، وكلا النوعين من أنواع وحيد القرن المُهددة بالانقراض، كما أن هُناك نوعًا آخر من حيوانات وحيد القرن المُهددة بالانقراض أيضًا، وهو وحيد القرن الجاوي. 

لماذا عُرف كلٌّ من وحيد القرن الأسود والأبيض بهذه الأسماء؟

لا تُشير أسماء وحيد القرن الأبيض والأسود إلى اللون الذي يتمتع به كلُّ واحدٍ منهما؛ ذلك لأنهما رماديا اللون، وإنّما حصل وحيد القرن الأبيض على اسمه من كلمة (wyd) الأفريكانية التي تعني واسع، إشارةً إلى الشفّة المربعة العريضة لهذا الحيوان، وأخطأ المستكشفون الإنجليز في ترجمة هذه الكلمة ظنًّا منهم أنها (white) باللغة الإنجليزية؛ لذلك أطلق عليه اسم وحيد القرن الأبيض. وأُطلق على وحيد القرن الأسود ذي الشفّة المعقوفة هذا الاسم لتمييزه عن شبيهه الأبيض فحسب.

ما هي أبرز الحقائق حول وحيد القرن الأبيض الشمالي؟

فيما يأتي بعضًا من الحقائق البارزة حول وحيد القرن الأبيض الشمالي:

  • انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي: بما أنه لم يتبقَ سوى اثنتين من إناث وحيد القرن الأبيض الشمالي وموت جميع الذكور المعروفة من هذا الحيوان؛ فهذا يعني أنه ضمن نطاق الحيوانات المُهددة بخطورة الانقراض القُصوى.
  • الحجم الكبير: يُعد وحيد القرن الأبيض الشمالي ثالث أكبر الحيوانات في إفريقيا؛ ذلك بعد الفيل الذي يحتل المرتبة الأولى وفرس النهر الذي يحتل المرتبة الثانية، فيما يتراوح وزنه بين 1,700-2,400 كيلوجرام.
  • الفم الواسع: يتميز وحيد القرن الأبيض الشمالي بفمه الواسع الذي يساعد على تناول العشب خلافًا لفم وحيد القرن الأسود المعقوف؛ فإنه مُتكيّف للمساعدة على تناول الأوراق وفروع الأشجار بالإضافة إلى البراعم.
  • الدفاع عن الأرض: يُدافع ذكور وحيد القرن الأبيض عن أرض تبلغ مساحتها قُرابة 1.6 كيلومتر مربع بعد تحديدها بأكوام من الرَوْث، بينما تُدافع الإناث البالغات عن مساحة تزيد 7 أضعاف مُقارنةً بالمساحة التي يدافع عنها الذكور.
  • التنافس على الإناث: في بعض الأحيان يواجه ذكور وحيد القرن الأبيض صراعًا خطيرًا فيما بينهم عند المنافسة على إحدى الإناث، ويتم استخدام القرون والحجم الكبير للجمجمة في هذا الصراع.
  • الاستخدامات: يتم استخدام هذا النوع من وحيد القرن لإثبات المكانة الاجتماعية في بعض الثقافات، كما أنه من الحيوانات التي يُعتمد عليها في الطب التقليدي الآسيوي أيضًا.
صورة متعلقة توضيحية
انقراض وحيد القرن

هل يوجد موسم محدد لتزاوج وحيد القرن الأبيض؟

لا يوجد موسم مُحدّد لتكاثر وحيد القرن الأبيض أو تزاوج هذا النوع من الحيوانات؛ إنّما تتكاثر في أيّ وقتٍ خلال العام، لكن تكاثرها يصل إلى الذروة بين الشهرين العاشر والثاني عشر في جنوب إفريقيا، بينما يصل إلى ذروته بين الشهر الأول والشهر السادس من العام في الجزء الشرقي من إفريقيا. فيما يأتي بعضًا من المعلومات عن تزاوج وولادة وحيد القرن الأبيض:

  • عدد الأبناء في البطن الواحد: تحمل أنثى وحيد القرن بحيوان واحد كلّ مرّة فحسب، ولا تحمل عدة أبناء معًا كما في بعض الحيوانات الثديية الأُخرى.
  • وزن المولود: يبلغ وزن وحيد القرن الأبيض عند الولادة 48.5 كيلوجرام، لكن وزنه يتضاعف بعد مرور 6 أشهر، ويستمر وحيد القرن في النمو حتى يصل وزنه إلى قُرابة ألفي كيلوجرام.
  • مرحلة النضج الجنسي: يصل ذكور وحيد القرن الأبيض إلى مرحلة النضج الجنسي بعد مرور 5-7 سنوات من العُمر، بينما تصل الإناث إلى مرحلة النضوج الجنسي بعد 3-5 سنوات، هذا يعني أن الفرق يبلغ سنتين تقريبًا.
  • سن الحمل الولادة: يمكن أن يحدث تزاوج وحيد القرن وتحمل الإناث عند بلوغها 5 سنوات من العمر، وتستمر فترة الحمل والولادة عندها حتى بلوغ 46 عامًا، هذا يعني أنها تستمر مُدة 41 سنة تقريبًا.
  • فطام صغار وحيد القرن: تبدأ إناث وحيد القرن الأبيض بفطام أطفالها بعد مرور عام واحد من الولادة عادةً، وتقوم بترك أبنائها بشكل كامل عند بلوغ سنتين أو سنتين ونصف من العمر.
  • فترة الحمل: يستمر حمل إناث وحيد القرن فترة طويلة جدًا مقارنةً ببعض الحيوانات الأُخرى؛ فإن هذه الفترة تستمر حتى مرور 530-550 يومًا، هذا يعني أنها ضعف فترة الحمل عند الإنسان تقريبًا. 

هل هناك عِدّة أنواع من وحيد القرن؟

إنّ خطورة انقراض وحيد القرن لا تشمل جميع الأنواع؛ إذ إن بعضها يتوفر بعِدّة آلاف، وفيما يأتي قائمة بجميع أنواع وحيد القرن:

  • وحيد القرن السومطري: يتراوح وزن هذا النوع من وحيد القرن بين 500-960 كيلوجرام، بينما يعيش في كلٍّ من سومطرة وبورنيو، كما يتواجد في الأراضي المنخفضة والمرتفعة من الغابات الاستوائية وشبه الاستوائية.
  • وحيد القرن الجاوي: يبلغ عدد الحيوانات المُتبقية من وحيد القرن الجاوي 75 تقريبًا، ويتراوح وزن هذا النوع بين 900-2,300 كيلوجرام، ويستوطن بعض الغابات الرطبة عريضة الأوراق، سواء كانت استوائية أو شبه استوائية.
  • وحيد القرن الأسود: يتوفر أكثر من 5 آلاف وحيد قرن أسود في الوقت الحالي، وهو النوع الأصغر من حيوانات وحيد القرن داخل الأراضي الإفريقية، ويتراوح وزنه بين 900-1,350 كيلوجرام، ويعيش في عِدّة دول منها كينيا وتنزانيا.
  •  وحيد القرن الهندي: غالبًا ما يعيش هذا النوع في المستنقعات والغابات، كذلك يتواجد على ضفاف الأنهار، ويمكن العثور عليه في كلٍّ من الهند ونيبال، ويتراوح وزنه بين 1,800-2,500 كيلوجرام، هذا يعني أنه من الأنواع الضخمة.
  • وحيد القرن الأبيض: يتراوح وزن وحيد القرن الأبيض بين 1,800-2,500 كيلوجرام، ويتوافر بأعدادٍ كبيرةٍ جدًا تتجاوز 17 ألفًا؛ إلّا إنّ النوع الأبيض الشمالي مُهدد بالانقراض خلال الوقت الراهن خلافًا للجنوبي.

ما أسباب الصيد الجائر لوحيد القرن؟

يُمكن أن يؤدي الصيد الجائر إلى انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي، بالإضافة إلى بعض الأنواع الأُخرى المُهددة بالانقراض، وعادةً ما يرجع السبب في هذا الصيد إلى الثمن المرتفع لقرون هذا الحيوان؛ فإن قيمتها تتراوح بين 21,000-54,000 دولار أمريكي لكل كيلوجرام تقريبًا، كما أن البعض يرون بأن القرن يتمتع بخصائص طبيّة للتعامل مع نزيف الأنف والصداع والتسمّم الغذائي، بالإضافة إلى تعزيز الرغبة الجنسية، لكنها فوائد غير مُثبتة علميًا.

ما هي أبرز أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز أنواع الحيوانات المهددة بالانقراض خلال الوقت الراهن:

  • فيل الغابات الإفريقي: يعيش هذا النوع من الفِيَلة في الغابات المطيرة الواقعة في الجزء الغربي والأوسط من قارة إفريقيا، وهي من الحيوانات المُهددة بخطورة الانقراض القصوى أيضًا كما هي حالة وحيد القرن الأسود ووحيد القرن الأبيض.
  • نمر آمور: يُعرف هذا النمر بعِدّة أسماءٍ أُخرى؛ منها نمر الشرق الأقصى والنمر الكوري، وتستمر دورة حياته الطبيعية بين 10-15 عامًا، ويمكن أن تصل إلى 20 عامًا عند أسرِها والاحتفاظ بها من قِبل البشر.
  • غوريلا الأنهر: تُشير التقديرات إلى بقاء عددٍ يتراوح بين 200-300 فردًا من غوريلا الأنهر فحسب، هذا يعني أنها مُهددة بالانقراض، ويوجد تشابه شديد بين شكل هذه الغوريلا وغوريلا السهول الغربية مع اختلافات صغيرة في الأسنان وحجم الجمجمة.

كيف تتم حماية الحيوانات المُهددة بالانقراض؟

إلى جانب احتمالية انقراض وحيد القرن الأبيض الشمالي خلال وقتٍ قريبٍ نتيجةً لموت جميع الذكور، هُناك العديد من الحيوانات الأخرى المُهددة بالانقراض حول العالم، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي تُساعد على حماية هذه الحيوانات:

  • الاعتماد على المحميّات: تقع بعض أنواع الحيوانات المُهددة بالانقراض تحت الحراسة الشديدة في المحميّات؛ لمنع صيدها وحمايتها من الانقراض، ومن أبرز الأمثلة على هذه الحيوانات وحيد القرن الأبيض الشمالي.
  • الحذر عند القيادة: في بعض الأحيان تؤدي حوادث الصدم بالسيارات إلى القضاء على مزيدٍ من الحيوانات المُهددة بالانقراض؛ لذلك فإنه ينبغي الحذر عند القيادة في المحميّات أو أيٍّ من الأماكن التي تحتوي على هذه الفئة من الحيوانات.
  • تجنّب إطعام الحيوانات في المحميّة: تقترب بعض الحيوانات من الطُرقات بشكلٍ أكبرٍ عند اعتياد إطعامها من قِبل البشر؛ ممّا يزيد فرصة الاصطدام بها أثناء القيادة، كذلك يمكن أن يؤدي إطعام الحيوانات إلى آثارٍ سلبيةٍ خطيرةٍ أُخرى.
  • توفير الموائل للحياة البريّة: من الجيّد توفير الموائل المناسبة للحياة البريّة قدر الإمكان عن طريق تجنّب المبيدات الحشرية، التي يُمكن أن تؤثر على الحيوانات المُهددة بالانقراض، وزراعة النباتات الصديقة للمُلقِّحات وغير ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل ملوحة التربة من أسباب التصحّر؟

هل يمكن حماية الحياة في البرية من الانقراض؟

هل عاش الإنسان في عصر الديناصورات بالفعل؟

فيديو قديم لنفوق حيوانات تجمدًا في كازاخستان وليس تركيا

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على