` `

هل تستخدم محطات الراديو التقنية الرقمية الحديثة؟

تكنولوجيا
11 مايو 2022
هل تستخدم محطات الراديو التقنية الرقمية الحديثة؟
لا تتطلب تقنيات راديو الإنترنت شراء أجهزة بث لاستقبال إشارات الراديو (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

انتشرت تطبيقات التقنية الرقمية الحديثة على نحوٍ واسعٍ في الوقت الراهن، وتعمل الكثير من المؤسسات على تطوير هذه التطبيقات لتسهيل حياة البشر. يهدف هذا المقال إلى بيان العديد من الأمثلة على التقنيات الرقمية الحديثة المنتشرة، بالإضافة إلى ذكر بعد من فوائدها ومميزاتها وسلبياتها مع تزويد القارئ بعدة إرشادات؛ لتطوير مهاراته عند الرغبة بالانخراط في هذا المجال أيضًا.

هل تستخدم محطات الراديو التقنية الرقمية الحديثة؟

تعتمد محطات الراديو الرقمي على بعضٍ من التقنيات الرقمية الحديثة، كذلك الحال بالنسبة إلى راديو الإنترنت أيضًا، وتوفر هذه الأنواع الحديثة من محطات الراديو تجربةً مُميزةً مقارنةً بالقنوات التقليدية التي تعتمد على ترددات FM أو ترددات AM المعروفتين؛ ذلك لأنها تقوم بتحويل الصوت إلى صيغة رقمية خلافًا للراديو التقليدي الذي يُحوّل الصوت إلى إشارات كهربائية، لكن بعضها يستدعي وجود أجهزة مُخصصة لاستقبال الإشارات.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي مميزات الراديو الرقمي وراديو الإنترنت؟

هُناك العديد من المميزات التي يتمتع بها كل من الراديو الرقمي وراديو الإنترنت، منها ما يأتي:

  • الجودة: تستطيع الأنواع التي تعتمد على التقنيات الرقمية الحديثة من محطات الراديو توفير صوتٍ ذي جودةٍ أكبر مُقارنةً بمحطات الراديو التقليدية.
  • توفير معلومات إضافية: تقدّم محطات الراديو الرقمية العديد من المَعلومات على الشاشة إلى جانب البث الإذاعي؛ منها معلومات الطقس وعناوين بعض الأخبار، بالإضافة إلى معلومات الوسائط الصوتية التي يتم بثُّها.
  • التحكّم بالتشغيل: في حالة الاعتماد على محطات الراديو الرقمية، يُمكن للشخص إيقاف البث بشكلٍ مؤقتٍ عند الحاجة إلى ذلك، ثم يمكنه تشغيل البث مرةً أُخرى ومُتابعة الاستماع بعد ذلك بسهولة.
  • سهولة الوصول إلى المحطة: أسهمت تقنيات الراديو الرقمية في مساعدة المستخدمين على الوصول إلى المحطات بسهولة كبيرة؛ ذلك بدلًا من البحث عن ترددها ثم مُحاولة العثور عليها كما في الراديو التقليدي.
  • التشغيل من عِدّة أجهزة: لا تتطلب تقنيات راديو الإنترنت شراء أجهزة بث لاستقبال إشارات الراديو؛ إنما يُمكن تشغيل البث من خلال أيّ جهازٍ يتصل بشبكة الإنترنت، ويشمل ذلك أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية، بينما يحتاج الراديو الرقمي إلى ذلك.

هل أنواع التقنيات الرقمية الحديثة كثيرة؟

إن أنواع التقنيات الحديثة الرقمية كثيرةٌ بالفعل وتدخل في كثيرٍ من المجالات المُختلفة دون اقتصارها على مجالات محدودة؛ من أشهرها: القواميس الإلكترونية لترجمة الكلمات، شبكات التواصل الاجتماعي، مواقع الإنترنت، الكُتب الرقمية، بالإضافة إلى برمجيات الحاسوب وألعاب الحاسوب، كذلك تقنيات الواقع الافتراضي وتقنيات الواقع المُعزّز.

هل الذكاء الاصطناعي من أنواع التقنيات الحديثة؟

يُعد الذكاء الاصطناعي واحدًا من أبرز أنواع التقنيات الرقمية الحديثة التي يتم العمل على تطويرها بشكلٍ مُستمرٍ في الفترة الراهنة، وكان لهذه التقنيات فائدةً كبيرةً في المجالات الصناعية، كما تمّ الاعتماد عليها في بعض تطبيقات التعليم أيضًا، كما أنها أسهمت في ابتكار العديد من الأنظمة التي تتمتع بمستويات أمانٍ أكبر، بالإضافة إلى المساعدة على زيادة الأتمتة في مجال التصنيع. وهُناك الكثير من الأمثلة على التقنيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي؛ منها تطبيقات التعلم الذكي.

هل الروبوتية من الأمثلة على التقنيات الرقمية؟

يُطلق على علم الروبوتات اسم الروبوتية، وهي واحدة من الأمثلة على التقنيات الرقمية التي يتم استخدامها بشكلٍ واسعٍ في الصناعات التحويلية، كما أن بعض المؤسسات تعتمد على هذه التقنية لتولّي المهمّات التي تُشكّل خطورةً على البشر أيضًا وفيما يأتي بعضًا من الأمثلة التقنيات الرقمية:

  • التلفاز الرقمي: تعتمد بعض أجهزة التلفاز على التقنية الرقمية الحديثة لعرض المشاهد بدلًا من الاعتماد على الهوائي أو الأسلاك المُخصصة لاستقبال الإشارات، وتستطيع هذه الأجهزة توفير دقة عرضٍ كبيرةٍ مقارنةً بالتلفاز التقليدي.
  • المواقع الإلكترونية: تُعد شبكة الإنترنت من أشهر أنواع التقنية الرقمية الحديثة في الوقت الراهن، ويمكن الوصول إلى خدمات هذه الشبكة من خلال المواقع الإلكترونية، وتوفر هذه المواقع كثيرًا من الخدمات؛ مثل شراء التذاكر أو مشاهدة الوسائط المتعددة.
  • التسوّق عبر الإنترنت: يشهد التسوق الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت نموًا جيدًا في الوقت الراهن، ويستطيع توفير العديد من الخيارات التي يُفضّلها المتسوّق والبائع؛ أبرزها الوصول إلى عددٍ كبيرٍ من السلع دون التقيُّد بنطاقٍ جغرافيٍّ مُحدد.
  • الهواتف الذكية: لم تعد الهواتف مجرّد أجهزة لإجراء الاتصالات مُنذ ابتكار أجهزة الهاتف الذكية؛ إنما يتم استخدامها لالتقاط الصور الرقمية ورسم الخرائط وإجراء العمليات الحسابية، إلى جانب عِدّة تطبيقاتٍ أُخرى ضمن مجالات العالم التقني.
  • الكُتب الإلكترونية: بدلًا من شراء الكتب الورقية والاحتفاظ بعدد هائل من الأوراق، يُمكن للمرء الاعتماد على التقنية الرقمية الحديثة وقراءة الكثير من الكُتب الإلكترونية الرقمية باستخدام جهاز واحد مَحمول فحسب.
  • شبكات التواصل الاجتماعي: تعتمد شبكات التواصل الاجتماعي المشهورة على مزيجٍ من التقنيات الرقمية؛ لتمكين المستخدمين من التفاعل مع بعضهم البعض بالاعتماد على الوسائط المُتعددة، إلى جانب النصوص وتشكيل المجموعات الاجتماعية.

ما هي مكونات الأنظمة الرقمية؟

هُناك مُكوّنان أساسيان للأنظمة الرقمية التي تعتمد عليها تطبيقات التقنية الرقمية الحديثة؛ هُما الأجهزة والبرمجيات، بالإضافة إلى الشبكات والإنترنت. أمّا الأجهزة والبرمجيات؛ فإنها تشمل هندسة الحاسوب وأنظمة التشغيل، في حين يشمل المكوّن الآخر كُلًّا من الشبكات السلكية واللاسلكية والخلوية إلى جانب البروتوكولات الخاصة بها.

ما هي أبرز مهارات العالم التقني الرقمي؟

توجد الكَثير من المهارات المطلوبة في مجال التقنيات الرقمية، ومن أبرزها ما يأتي:

  • مهارات التعاون: لا بُد من امتلاك مهارات التواصل مع الآخرين والتعاون معهم في البيئات الرقمية من خلال الاعتماد على شبكة الإنترنت والأدوات الرقمية الأُخرى، ويشمل ذلك كفاءة التفاعل بين الثقافات أيضًا.
  • إنشاء المحتوى الرقمي: حتى يتمكّن الشخص من الإبداع في العالم التقني الرقمي ينبغي عليه معرفة طريقة إنشاء المحتويات الرقمية الجديدة، إضافةً إلى تحرير المُحتويات الموجودة بالفعل وإعادة صياغتها عند الحاجة، مع معرفة كيفية الالتزام بالحقوق لهذه المحتويات.
  • الأمن والسلامة الرقمية: لا بُد من امتلاك مهارات الحماية للبيانات الشخصية والهوية الرقمية، بالإضافة إلى معرفة طريق الاستخدام الآمن والمُستدام لأدوات العالم الرقمي عند الرغبة بالانخراط في تطبيقات التقنية الرقمية الحديثة.
  • حل المشكلات: إن مهارة حل المشكلات من المهارات المُهمة في عالم التقنيات الرقمية، ويبدأ ذلك من تحديد الاحتياجات وينتهي باختيار الأدوات المُناسبة بعد اتخاذ القرار، ويشمل ذلك حل أيّة مشكلات تقنية أو مفاهيمية من خلال الوسائل الرقمية.
  • التعامل مع المعلومات: ينبغي على الشخص معرفة طريقة تحديد موقع المَعلومات الرقمية، بالإضافة إلى تخزين هذه المعلومات وتحليلها وتنظيمها واستعادتها عند الحاجة، كذلك ينبغي عليه تقييم مدى مُلاءمتها للغرض المطلوب.

كيف يتم تطوير المهارات الرقمية عند الفرد؟

فيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي تساعد المرء على تطوير المهارات الرقمية وتعزيز قدرته على الانخراط في عالم التقنية الرقمية الحديثة:

  • التعلّم الذاتي: هُناك الكثير من المهارات الرقمية التي يمكن تعلمها ذاتيًا بالاعتماد على المَعلومات المتوفرة عبر شبكة الإنترنت؛ ذلك من خلال التواصل مع المحترفين وطرح الأسئلة والاستفسارات عليهم، أو الاستفادة من الموارد الأُخرى على الشبكة.
  • الدورات المجانية عن بُعد: يُمكن للشخص البحث عن الدورات المجانية التي يتم عقدها عبر منصات التواصل الإلكترونية؛ لتعزيز مهاراته الرقمية بشكلٍ أكثر تنظيمًا من التعليم الذاتي؛ فإنها دورات مُفيدة في اكتساب الكثير من المهارات الأساسية.
  • برامج الشهادات: تُقدم العديد من الجامعات والمؤسسات التعليمية برامجًا مُكثفة؛ لتزويد المرء بالمهارات الرقمية التي يحتاجها للعمل في مجالات التقنية الرقمية الحديثة؛ ذلك حسب مُتطلبات سوق العمل.

ما هي مميزات وفوائد التقنية الحديثة؟

لا شك بأن هُناك الكثير من الفوائد والمميزات للتقنيات الحديثة؛ بما في ذلك التقنية الحديثة الرقمية بأنواعها المُختلفة، ومن هذه المميزات والفوائد ما يأتي:

  • الاتصال الاجتماعي: أسهمت التقنية الرقمية الحديثة في تمكين البشر من التواصل مع بعضهم البعض دون التقيد بأيّة حدود مكانية أو زمانية، كما أنها سمحت بالتواصل عن طريق المُحادثات النصية، أو المكالمات الصوتية أو المرئية.
  • توفير فرص العَمل: أصبح العَمل عن بُعد من الأمور الشائعة بعد انتشار التقنيات الرقمية الحديثة، وهو ما ساعد على توفير كثيرٍ من فرص العَمل من غير حاجة إلى التواجد في المؤسسة بشكلٍ شخصي أو السفر للعمل فيها.
  • زيادة فرص التعلّم: أصبح بمقدور الشخص الوصول إلى كمية هائلة من المَعلومات عبر شبكة الإنترنت في الوقت الراهن، كما أن الشبكة ساعدت في عقد كثيرٍ من الدورات التعليمية والتدريبية عن بُعد أيضًا، وهي من فوائد التقنية الحديثة.
  • تخزين المَعلومات: يستطيع الشخص تخزين قدرٍ كبيرٍ من المعلومات والبيانات ضمن مساحة صغيرة نسبيًا في الوقت الراهن؛ ذلك نتيجةً لتطوير العديد من التقنيات التكنولوجية الحديثة التي تسمح بذلك بعد تحويل البيانات إلى صيغة رقمية.
  • تعزيز مستويات الترفيه: وفّرت التقنيات الرقمية الحديثة العديد من أنواع الوسائط المُتقدمة ذات الجودة المرتفعة؛ ممّا أسهم في تحسين مستويات الترفيه التي يحصل عليها المرء، كذلك قدمت هذه التقنيات العديد من ألعاب الفيديو التي تهدف إلى الترفيه.
  • توفير المعلومات الجغرافية بسهولة: يمكن للمرء الاعتماد على نظام التموضع العالمي في الوقت الراهن؛ للحصول على جميع المعلومات الجغرافية التي يحتاجها، كذلك ساعد تطوير التقنية الرقمية الحديثة على رسم الخرائط بسهولة أكبر.

ما هي سلبيات التقنية الرقمية الحديثة؟

أسهمت التقنية الحديثة الرقمية بأنواعها في توفير كثيرٍ من سُبل الراحة، بالإضافة إلى تمكين البشر من إنجاز المُهمات المُختلفة مع الحد من المخاطر المُحتملة؛ إلّا إنّ لها العديد من السلبيات أيضًا؛ منها زيادة الشعور بالوحدة نتيجةً لإهمال العالم الحقيقي والاعتماد على العالم الرقمي، كما أنها أسهمت في زيادة الحروب بين الدول على الصعيد الرقمي، كذلك زادت التقنية الرقمية الحديثة من مستويات الكسل وأدّت إلى نسيان الطريقة الأساسية للدراسة عند الطلاب.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل موجات الراديو تنتقل في الفراغ؟

هل يوجد فرق بين البيانات والمعلومات؟

هل التعلّم الآلي مرتبط بالذكاء الاصطناعي؟

هل أهمية الذكاء الاصطناعي تشمل كافة القطاعات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على