` `

هل تمّ افتتاح متحف المستقبل؟

أخبار
11 مايو 2022
هل تمّ افتتاح متحف المستقبل؟
تمّ افتتاح متحف المستقبل لعكس رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن متحف المستقبل واحدٌ من المباني ذات التصميم المتميز في الإمارات العربية المتحدة، كما أنه يقدم مزيجًا من التجارب الجديدة والفريدة إلى الزائرين. يوضّح هذا المقال الكثير من التفاصيل حول المتحف المذكور؛ بما في ذلك مميزات التصميم والموقع، إضافةً إلى بعض الفعاليات التي أُقيمت في المتحف وأبرز التجارب التي يمكن للزائر الحصول عليها أيضًا.

هل تمّ افتتاح متحف المستقبل؟

تمّ افتتاح متحف المستقبل في الإمارات العربية المتحدة بالفعل يوم الثلاثاء 22 فبراير/شباط من عام 2022؛ لمنح الزوّار لمحةً عن التقنيات المستقبلية، ويتميّز المتحف بمظهره الأنيق الجذاب من الخارج، كما أنه يُقدّم تجربةً فريدةً للزوّار. وحرص متحف المستقبل على توفير الكراسي المتحركة لذوي الإعاقات، بالإضافة إلى تقديم كثيرٍ من الخصومات لهذه الفئة من الأفراد؛ إلّا إنّه لا يوفر خدمات الترجمة إلى لغة الإشارة حتى الآن.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز المعلومات عن متحف المستقبل؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول متحف المستقبل:

  • الهدف من متحف المستقبل: تمّ افتتاح متحف المستقبل لعكس رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم فيما يتعلق بالاستعدادات للمستقبل، والتطلّع إلى تطوّراته ومتغيّراته المختلفة عن طريق صَرْحٍ علمي مُخصّص لذلك.
  • الاعتماد على التقنيات الحديثة: حرصت الإمارات على تصميم متحف المستقبل بالاعتماد على التقنيات الحديثة المبتكرة؛ لتغيير مفهوم المتاحف التقليدية المنتشرة.
  • عقد الندوات والحوارات: يتم استقبال الكثير من الندوات والدورات والحوارات في  مبنى متحف المستقبل على مدار العام؛ ذلك بالتعاون من المؤسسات المتخصصة لدراسة التحديات المستقبلة والحالية، ثم مُحاولة تقديم حلول مبتكرة لهذه التحديات.
  • التحديث المستمر: تسعى الإمارات إلى تعزيز المحتويات والمعروضات في متحف المستقبل على نحوٍ مستمر؛ لرفده بالإنجازات التقنية والاكتشافات العلمية الحديثة والمُحافظة على ديناميكية هذا المتحف وحيويته.
  • الطاقة الشمسية: يعتمد المتحف على ألواح الطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء؛ فإنه يستطيع توليد 4,000 ميجاواط/ساعة خلال السنة الواحدة، هذا يعني أنه من المباني الصديقة للبيئة.
  • الوصول إلى المتحف: هُناك العديد من الطُرق للوصول إلى متحف المستقبل؛ إلّا إنّ أفضلها مترو دبي الذي يمكن الوصول إليه من محطّة أبراج الإمارات، كذلك يُمكن الذهاب بالاعتماد على شبكة حافلات دبي أو باستخدام السيارات والدراجات الشخصية.
  • توفير الخدمات: يحرص متحف المستقبل في الإمارات على تقديم عِدّة خدمات إضافية إلى الزوّار؛ منها خدمة ركن السيارات وخدمة الاتصال بشبكة الإنترنت، كذلك خدمة شحن السيارات الكهربائية في المواقف المخصصة لها.

ما هي مميزات تصميم متحف المستقبل من الداخل والخارج؟

يتمتع تصميم متحف المستقبل بالكثير من المميزات على الصعيدين الداخلي والخارجي، وتضم القائمة الآتية بعضًا من هذه المميزات:

  • الكتابة العربية: تمّت كتابة العديد من الكلمات العربية على الواجهة الخارجية للمُتحف، وهي كلماتٌ مُقتبسةٌ من مقولات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم؛ إذ إنه تمّ اقتباس 3 مقولات من مقولاته ونقشها على واجهة المبنى.
  • رمزية شكل المتحف: يُشير الشكل الدائري للمتحف إلى جمع البشرية كافة، أمّا التلّة الخضراء الواقعة تحت المبنى؛ فإنها تُمثّل ارتباط البشر بالأرض التي يعيشون عليها، ويدل الفراغ في وسط الدائرة على المستقبل الواعد.
  • المواد المُستخدمة في الواجهة: تمّ استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ عند تشكيل واجهة متحف المستقبل، ووصلت أعداد قِطع الفولاذ المُستخدمة في هذا المبنى إلى 1,024 قطعة، وهي واحدة من أبرز المعلومات عن متحف المستقبل.
  • الأبعاد: يصل ارتفاع متحف المستقبل إلى 77 مترًا، وتبلغ مساحته الإجمالية 30,548 متر مربع، وتغطي القطع الفولاذية في المبنى مساحةً إجماليةً قدرها 17,600 متر مربع. 
  • طوابق المتحف: يحتوي المتحف على 5 طوابق رئيسيةذ، بالإضافة إلى الطابق الأرضي والقاعات المتوفرة في الطوابق السفلية تحت الأرض، ويبلغ العدد الكُلّي لطوابق هذا المتحف 9 طوابق.
  • المعارض الداخلية: يضم متحف المستقبل كثيرًا من المعارض التي تهدف إلى تمكين الزوّار من الاطلاع على التقنيات المستقبلية وتجربتها، كما تمّ تخصيص أحد المعارض في الطابق الأول للأطفال أيضًا.

من هو مُصمِّم متحف المستقبل؟

قامت شركة كيلا ديزاين بتصميم متحف المستقبل من الداخل والخارج، كما أن هذه الشركة صمّمت كثيرًا من المباني الأُخرى داخل مدينة دبي أيضًا، ومنها ما يأتي:

  • برج إس أر جي: لم يتم البدء بتشييد هذا المبنى حتى الآن، وهو برج يحتوي على 111 طابقًا فوق الأرض حسب التصميمات، كما أنه يحتوي على طابقين تحت الأرض، ويبلغ ارتفاعه الإجمالي 473 متر.
  • منتجع العنوان بيتش: تمّ الانتهاء من أعمال هذا المنتجع عام 2020 ليحتل المركز 28 بين أعلى المباني في مدينة دبي؛ فإن الارتفاع الأقصى لمباني هذا المنتجع يبغ 301 متر.
  • برج كافالي: يعد برج كافالي واحدًا من الأبراج المستقبلية في مدينة دبي، ويبلغ ارتفاع هذا البرج 300 متر حسب التصميم، ويحتوي على 70 طابقًا، ومن المتوقع أن تبدأ أعمال التشييد لبرج كافالي خلال عام 2022.
  • فيدا للشقق الفندقية والسكنية: بدأت أعمال تشييد هذا المشروع عام 2016 ومن المتوقع أن تنتهي عام 2022، وهو عبارة عن برج يضم 57 طابقًا، فيما يبلغ ارتفاعه 229.7 متر، كما أنه من المنشآت الخرسانية لا المعدنية.
  • جميرا مرسى العرب: يعد مبنى جميرا مرسى العرب واحدًا من المشاريع القائمة في دبي منذ عام 2018، وهو مبنى للشقق الفندقية، ويحتوي على 17 طابقًا، ومن المتوقع أن يكتمل بناؤه عام 2023.

ما هي أهم المرافق الموجودة في متحف المستقبل؟

يحتوي متحف المستقبل على عددٍ من المرافق؛ يُذكر منها مواقف السيارات المجانية المُخصصة لحاملي التذاكر، إلى جانب دورات المياه الرجالية والنسائية الموجودة في كل واحد من الطوابق، ويُشار هُنا إلى أن مُصمّم متحف المستقبل حرص على توفير الأدوات المناسبة في دورات المياه لتُلائم ذوي الإعاقة أيضًا، فضلًا عن وجود أماكن مخصصة للصلاة في الرُدهة، كما يستطيع الزوّار تناول الأطعمة التي يحضرونها معهم في الحديقة أو الردهة التي تعد من مرافق المتحف أيضًا.

أين يقع متحف المستقبل؟

يقع متحف المستقبل في إمارة دبي داخل دولة الإمارات العربية المُتحدة بالقُرب من فندق جميرا الإمارات، وهو واحد من المتاحف الكثيرة في هذه الإمارة، وتضم القائمة الآتية بعضًا أبرز متاحف دبي:

  • متحف دبي: يُعد هذا المتحف أقدم المباني في مدينة دبي، وهو متحف يهدف إلى تزويد الزوّار بكثيرٍ من المعلومات التاريخية حول المدينة وتراثها، كذلك يُعرّف الزوّار على طبيعة الحياة القديمة داخل أراضي دبي أيضًا.
  • متحف نايف: يعود تاريخ متحف نايف إلى عام 1939 عندما كان سجنًا ومركزًا للشرطة، ويمكن لزائري هذا المتحف التعرّف على تاريخ شرطة دبي، وكيفية تطوّرها على مدار العقود السابقة منذ عام 1956 وحتى هذا اليوم.
  • متحف اللؤلؤ: كان اللؤلؤ مصدرًا أساسيًا لتوفير النقود في دول الخليج العربي قبل اكتشاف النفط، ويعرض هذا المتحف العديد من نماذج المجوهرات المصنوعة من اللؤلؤ، كما أنه يعرض عِدّة أدوات ومعدات استُخدمت لجمع اللؤلؤ واستخراجه.
  • متحف بيت الخنير: يُعرف هذا المتحف كذلك باسم متحف الخنجر، ويقع في حي الفهيدي التاريخي الذي يضم العديد من المتاحف الأُخرى، ويضم المتحف العديد من الخناجر الإماراتية التراثية، بالإضافة إلى صور لشخصيات إماراتية تتباهى بحمل الخنجر.

ما هي أبرز الفعاليات التي أُقيمت في متحف المستقبل؟

أُقيمت الكثير من الفعاليات المُختلفة داخل قاعات متحف المستقبل منذ افتتاحه؛ منها ندوة مستقبل المدن ودور دبي التي عقدها البروفيسور جريج كلارك مستشار مجموعة مدن المستقبل والصناعات الجديدة، كذلك ندوة استعمار مجرّة درب التبانة بواسطة البشر التي عقدها الدكتور محمد قاسم عضو مجلس الإدارة في المدرسة الرقمية الإماراتية، بالإضافة إلى ندوة عصر التعاون بين الإنسان والروبوت التي عقدها أسامة الخطيب أستاذ علوم الحاسب ومدير معمل الروبوتات في جامعة ستانفورد الأمريكية.

صورة متعلقة توضيحية

هل يُقدّم متحف المستقبل عدة تجارب؟

يوفر متحف المستقبل العديد من التجارب الرائعة للزوّار؛ أبرزها استكشاف الفضاء من خلال محطة الأمل الفضائية المدارية، بالإضافة إلى التعرّف على فريق الروّاد الذي يعيشون على هذه المحطة ويعملون داخلها، كما أن المتحف يوفر رحلة رقمية إلى غابات الأمازون المطيرة مع رؤية التفاعل بين عددٍ هائلٍ من الكائنات الموجودة هناك.

وعند الذهاب إلى مكتبة الحياة في متحف المستقبل يستطيع الزائر استكشاف الحمض النووي لآلاف الكائنات الحية الجديدة، كما تهدف هذه المكتبة إلى تعزيز الجهود لتصحيح التبعات التي تترتب على التغيّرات المناخية وتؤثر على الحياة، وهي تجاربٌ فريدةٌ يصعب الحصول عليها في المتاحف التقليدية داخل الأراضي الإماراتية.

هل يعد متحف المسستقبل من أجمل المباني في دبي؟

وصف الشيخ محمد بن راشد آل مكتوب متحف المستقبل بأنه أجمل المباني على وجه الأرض، كما أنه كان واحدًا من أجمل المتاحف في العالم حسب ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي أيضًا، وشملت قائمة ناشيونال جيوغرافيك متحف شنغهاي للفلك في الصين، متحف زيتز موكا في جنوب إفريقيا، متحف مؤسسة لوما في فرنسا، متحف فيكتوريا وألبرت في اسكتلندا، ثم متحف المستقبل في المرتبة الخامسة.

وتضم إمارة دبي في الإمارات العربية المتحدة كثيرًا من التحف المعمارية إلى جانب متحف المستقبل؛ منها جزر النخيل وحديقة دبي المعجزة التي تمّ افتتاحها عام 2013، بالإضافة إلى برج كيان الذي يتميّز بالدوران 90 درجة، وكان هذا البرج أطول الأبراج في العالم من نوعه حتى افتتاح برج شنغهاي، وهو من المباني الجذابة الشاهقة في المدينة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل حقّق إكسبو 2020 دبي النجاح المتوقع؟

هل تؤثر الجمعة البيضاء فعلًا على حركة البيع والشراء؟

هل تختلف مكونات محرك السيارة تبعًا لاختلاف نوعها؟

متحف للخيول في الصين وليس اسطبلًا عصريًا في الإمارات

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على