` `

هل تصل الرسائل النصية بعد الحظر؟

تكنولوجيا
12 مايو 2022
هل تصل الرسائل النصية بعد الحظر؟
تصل الرسائل النصية القصيرة إلى المُستقبِل بعد حظر جهة الاتصال (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

سواء كانت تصل الرسائل النصية بعد الحظر أو لا تصل لن يستطيع المُستخدم رؤيتها عند تصفّح الرسائل الجديدة، كما لن تظهر أيّة إشعارات تُشير إلى وصولها.

يُبيّن هذا المقال مدى إمكانية وصول الرسائل النصية القصيرة بعد حظر جهة الاتصال، مع توضيح العديد من الطرق التي تُسهم في الحدّ من الرسائل المُزعجة وتساعد على التعامل معها أيضًا.

هل تصل الرسائل النصية بعد الحظر؟

تصل الرسائل النصية القصيرة إلى المُستقبِل بعد حظر جهة الاتصال من إرسال الرسائل؛ إلّا إنّها لا تظهر في القائمة الرئيسية؛ إنّما ينبغي الذهاب إلى قائمة الأشخاص المحظورين من تطبيق الرسائل على الهاتف ثم البحث عن أيّة رسالة جديدة، ويُمكن الاعتماد على خيارات الحظر لتجنّب أيّة رسالة مزعجة أو غير مرغوب فيها بسهولة.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يمكن حظر الرسائل النصية القصيرة على الهاتف؟

تختلف طريقة حظر إرسال الرسائل النصية عند اختلاف نظام التشغيل للهاتف الذكي؛ فإن بعض الهواتف تعتمد على نظام أندرويد، في حين يعتمد بعضها الآخر على نظام آي أو إس الذي تقدمه شركة أبل الأمريكية، وفيما يأتي طريقة حظر الرسائل لكلّ واحدٍ من النظامين المذكورين:

  • حظر الرسائل لنظام أندرويد: يمكن حظر الرسائل على نظام أندرويد (Android) من خلال الذهاب إلى تطبيق الرسائل، من ثم الضغط على البريد العشوائي والرسائل المحظورة من قائمة الخيارات، وأخيرًا العثور على جهة الاتصال من القائمة ثم الضغط على زر الحظر.
  • حظر الرسائل لنظام آي أو إس: لحظر الرسائل في نظام آي أو إس (iOS) يتم الذهاب إلى الإعدادات، ثم الضغط على الرسائل، ويلي ذلك الضغط على خيار الجهات المحظورة ثم النقر على إضافة جديد، وفي النهاية يتم اختيار جهة الاتصال لحظرها.

هل تصل الرسائل النصية بعد الحظر على الواتساب؟

لا يُمكن أن تصل الرسائل النصية بعد الحظر على الواتساب، كما أن جهة الاتصال المحظورة لا تستطيع إجراء المُكالمات الصوتية أو المرئية أو رؤية الحالة أو الظهور الأخيرة للطرف الذي قام بحظرها أيضًا، كذلك يمنع التطبيق جهة الاتصال المحظورة من التعرّف على أيّة تغييرات تطرأ على الصورة الشخصية للطرف الآخر عند الحظر أيضًا؛ لتوفير مزيدٍ من الخصوصية.

ما هي طريقة تفعيل الرسائل النصية مرة أُخرى بعد الحظر؟

فيما يأتي طريقة إعادة تفعيل استلام الرسائل النصية القصيرة مرّةً أُخرى بعد الحظر لكلٍّ من هواتف آيفون وهواتف أندرويد:

  • إلغاء حظر الرسائل لنظام أندرويد: يتم إلغاء حظر الرسائل من نظام تشغيل أندرويد عن طريق الذهاب إلى تطبيق الرسائل ثم اختيار الحظر والرسائل العشوائية من الخيارات، وبعد ذلك يتم اختيار جهة الاتصال من القائمة ثم الضغط على إلغاء الحظر.
  • إلغاء حظر الرسائل لهاتف آيفون: إذا أراد مُستخدمو آيفون إلغاء الحظر عن الرسائل ينبغي عليهم الذهاب إلى خيارات الرسائل من قائمة الإعدادات، وبعد ذلك يجب النقر على خيار الحظر، ثم الضغط على أيقونة التحرير وإلغاء الحظر لجهة الاتصال.

هل توجد طريقة للتحقّق من حظر الرسائل النصية؟

لا يفشل إرسال الرسائل النصية إلى الطرف الآخر عند الحظر؛ إنّما يقوم الهاتف بتصفية هذه الرسائل ويمنع عرضها ضمن الواجهة الرئيسية، ولا توجد أيّة طريقة قطعية للتحقّق من حظر الرسائل النصية حتى الآن، لكن هُناك بعض المؤشرات التي تدل على الحظر في بعض الأحيان؛ منها حظر الطرف الآخر من جميع وسائل التواصل الاجتماعي؛ مثل فيسبوك وانستغرام.

ويمكن لمستخدمي الهواتف الذكية الاعتماد على مؤشرات القراءة التي تتوفر في أنظمة التشغيل الحديثة؛ للتحقّق من الحظر أحيانًا إذا قام الطرف الآخر بتفعيلها، ولا بُد من الذهاب إلى الإعدادات وإزالة جهة الاتصال من قائمة الحظر حتى تصل الرسائل النصية بعد الحظر مرةً أُخرى عند الرغبة في ذلك.

كيف يتم التعامل مع فشل إرسال الرسائل النصية؟

يواجه البعض مُشكلةً تتمثّل بفشل إرسال الرسائل النصية القصيرة إلى الأشخاص الآخرين، سواءً عند استخدام هاتف أندرويد أو آيفون، وفيما يأتي عِدّة إرشادات للتعامل مع هذه المشكلة وحلّها:

  • الاتصال بالشبكة: إذا لم يكن الهاتف متصلًا بشبكة الاتصالات؛ فلن يتمكّن من إرسال الرسائل النصية إلى الآخرين، ولذلك فإنه ينبغي التحقّق من الاتصال بالشبكة في البداية للتعامل مع المشكلة المذكورة.
  • تشغيل وضع الطيران ثم إيقافه: يتم إجبار الهاتف على البحث عن شبكة الاتصال عند تشغيل وضع الطيران ثم إيقاف تشغيله مرةً أُخرى، ويُمكن أن يساعد ذلك في حلّ مشاكل إرسال الرسائل النصية القصيرة أحيانًا.
  • التحقّق من رقم المُستلم: يجب التحقّق من رقم هاتف المُستلم إذا لم ينجح الهاتف في إرسال الرسالة النصية؛ فإن المشكلة تكمن أحيانًا في إدخال رقم الهاتف بشكلٍ غير صحيحٍ، ولا تحتاج إلى اتباع طريقة تفعيل الرسائل النصية لحلّها والتعامل معها.
  • الخروج من تطبيق الرسائل: تُعاني التطبيقات من مشكلة في الذاكرة أحيانًا وتحتاج إلى الخروج منها، ثم تشغيلها مرة أُخرى من جديد لحلّ هذه المشكلة والسماح بإرسال الرسائل واستقبالها.
  • إعادة تشغيل الهاتف: هُناك العديد من المشكلات التي يُعاني منها الهاتف ويستطيع حلّها والتعامل معها وتجاوزها عند إعادة التشغيل، وربما تؤثر بعض هذه المشاكل على إرسال الرسائل النصية ويتم حلها بعد إعادة تشغيل الهاتف.
  • التحقّق من نوع الرسالة: في بعض الأحيان لا تدعم شركات الاتصالات جميع أنواع الرسائل التي توفرها الهواتف المحمولة؛ لذلك ينبغي على المرء التحقّق من نوع الرسالة وتوافقها مع أنواع الرسائل المُتاحة من قِبل شركة الاتصال.
  • تمكين المجموعات: لا بُد من اتباع طريقة ضبط الرسائل النصية للسماح بإرسال الرسائل الجماعية أحيانًا لحلّ مشكلة الفشل في الإرسال؛ فإنها من الخيارات التي لا يتم تفعيلها بشكلٍ قياسيٍّ في هواتف آيفون.
  • التأكّد من إعدادات الوقت والتاريخ: لا يستطيع الهاتف إرسال الرسائل النصية القصيرة أحيانًا نتيجةً لوجود خطأ في معلومات التاريخ والوقت، وفي هذه الحالة ينبغي ضبط الوقت والتاريخ لضمان تجاوز المشكلة.
  • تحديث نظام التشغيل: عادةً ما يتضمن تحديث نظام التشغيل حلًّا للكثير من الأخطاء التي تظهر أثناء الاستخدام، وربما تكون مشكلة إرسال الرسائل النصية القصيرة واحدةً منها، ويتم حلّ المشكلة في هذه الحالة من خلال تثبيت التحديثات.
  • تحديث تطبيق الرسائل: لا يحتاج نظام التشغيل إلى التحديث لحلّ مشكلة الفشل في إرسال الرسائل أحيانًا؛ إنّما ينبغي تحديث تطبيق الرسائل فحسب، وذلك من خلال الذهاب إلى متجر الرسائل ثم تثبيت التحديثات عند وجودها.

ما هي طريقة ضبط الرسائل النصية للإرسال في وقت مُحدد؟

يُمكن أن تصل الرسائل النصية بعد الحظر إذا قام الشخص بإزالة الطرف الآخر من قائمة جهات الاتصال المحظورة؛ فإن المُستخدم لا يستطيع إرسال الرسائل إلى أيّة جهة محظورة عادةً، وفيما يأتي طريقة ضبط الرسائل النصية للإرسال في وقت مُجدول:

  • جدولة الرسائل لنظام أندرويد: لجدولة الرسائل على نظام أندرويد يتم تشغيل تطبيق الرسائل القياسي ثم الذهاب إلى المحادثة وكتابة الرسالة، يلي ذلك الضغط مع الاستمرار على زر الإرسال ثم اتباع التعليمات لجدولة الرسالة.
  • جدولة الرسائل لنظام آي أو إس: لا تتوفر خدمة جدولة الرسائل لنظام آي أو إس بشكل قياسي؛ إنّما يستطيع المستخدم تحميل تطبيق شورتكتس من متجر التطبيقات، ثم تشغيله والبدء بجدولة الرسائل لإرسالها في وقت مُحدد.

هل يمكن إرسال الموقع عبر الرسائل النصية للأندرويد؟

تسمح الهواتف الذكية بإرسال الموقع عن طريق الرسائل النصية القصيرة بدلًا من الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعي لهذه الغاية؛ ذلك عن طريق تحميل تطبيق رسائل أندرويد القياسي من متجر التطبيقات، ثم جعله تطبيق الرسائل القياسي إذا لم يكن كذلك بالفعل، ويلي ذلك بدء محادثة جديدة ثم الضغط على زر إضافة المُرفقات الذي يُشبه إشارة الجمع واختيار الخرائط، ثم الضغط على أيقونة إرسال الموقع.

ما هي طريقة التعامل الصحيحة مع الرسائل المزعجة؟

تصل الرسائل النصية بعد الحظر بدون إشعارات ومن غير ظهور في واجهة الرسائل، هذا يعني أن الحظر من أبرز الطُرق المناسبة للتعامل مع الرسائل المزعجة، كذلك يستطيع المرء استشارة شركة الاتصال لمعرفة طريقة ضبط الرسائل النصية بشكلٍ يساعد في حجب أيّة رسالة مزعجة أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات الأُخرى حول التعامل مع الرسائل المزعجة والوقاية منها:

  • تجنّب الرد: من الضروري تجنّب الرد على جميع الرسائل غير المرغوب بها؛ فإن الردّ عليها يؤكّد إلى المُرسِل صحة العنوان، ويزيد من فرصة وصول المزيد من الرسائل المزعجة فيما بعد.
  • عدم فتح الروابط: ينبغي الابتعاد عن فتح أيّ من الروابط التي تتضمنها الرسائل المُزعجة ما لم تكن موثوقة بشكلٍ كامل؛ ذلك لأنها تؤدي إلى تثبيت البرمجيات الضارّة على الهاتف أحيانًا، أو تتسبب بسرقة المعلومات الشخصية للشخص.
  • الإبلاغ عن الرسائل: يمكن للشخص التواصل مع مُشغِّل خدمة الاتصال المحلي ثم التحدّث إليه بشأن الرسائل المزعجة؛ ذلك حتى تقوم شركة الاتصال بالتعامل مع جهة الاتصال المزعجة بالشكل المناسب بعد تقديم البلاغ.
  • تصفية البريد العشوائي: عادةً ما تحتوي هواتف أندرويد على خيارات قياسية للمساعدة في تصفية البريد العشوائي، ويمكن للشخص الاعتماد على هذه الخيارات لتجنّب وصول أيّة رسالة غير مرغوب فيها بمجرّد تشغيل خدمة التصفية.
  • المحافظة على خصوصية رقم الهاتف: لا بُد من تجنّب مشاركة رقم الهاتف الحقيقي عند التسجيل في البرامج والتطبيقات، أو التسجيل للحصول على إشعارات نصيّة، ذلك لأن مشاركة رقم الهاتف تزيد من فرصة تلقّي الرسائل المزعجة أحيانًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن تتبع الهاتف المغلق؟

هل يمكن حماية بطارية الهاتف؟

هل أضرار الهاتف المحمول حقيقية؟

هل يمكن حماية الهاتف من الفايروسات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على