` `

هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟

سفر
17 مايو 2022
هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟
يتكون أرخبيل جزر الهاواي من 8 جُزر كبيرة بالإضافة إلى 134 جزيرة صغيرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تقع جزر هاواي في الولايات المتحدة الأمريكية وتتميّز بشواطئها بالإضافة إلى عددها الكبير، ويتطرق هذا المقال إلى عدد هذه الجُزر، إضافةً إلى بيان بعضٍ من تفاصيل الجُزر ذات المساحة الأكبر، ذلك إلى جانب توضيح بعض التفاصيل التاريخية حول هذه الجُزر، وينتهي المقال بذكر عِدّة معالم تاريخية واقعة على أرخبيل جُزر هاواي.

هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟

تتكوّن هاواي من 132 جزيرة بالفعل، وهي مجموعةٌ من الجزر البركانية التي تقع في المحيط الهادئ، وتبعد هذه الجزر عن مقاطعة سان فرانسيسكو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية مسافة 3,857 كيلومتر، كما أنها تبعد مسافة 8,516 كيلومتر عن مدينة مانيلا عاصمة الفليبين، وتقع مدينة هونولولو في جزيرة أواهو، وهي عاصمة أرخبيل جُزر هاواي.

صورة متعلقة توضيحية

هل جزر الهاواي جزءٌ من الولايات الأمريكية؟

تُعد جزر هاواي واحدةً من الولايات المتحدة الأمريكية، وهي آخر ولاية انضمت إلى الاتحاد عام 1959، أيّ أن انضمامها كان بعد الحرب العالمية الثانية بقُرابة 14 سنة. كما أنها الولاية الوحيدة التي تتكوّن من جُزر بالكامل، وبعد انضمام ولاية هاواي إلى الولايات المتحدة الأمريكية تمّ تصميم العلم الأمريكي الجديد الذي يحتوي على 50 نجمة إشارةً إلى عدد الولايات التي يشملها الاتحاد.

ما هي أبرز الحقائق حول هاواي؟

تحتوي القائمة الآتية على العديد من الحقائق حول جزر هاواي الأمريكية:

  • حظر لغة هاواي: بعدما أصبحت هاواي إقليمًا أمريكيًا عام 1898 تمّ حظر اللغة الأصلية، وذلك قبل أن تصبح ولايةً مُستقلةً، وتمّت إعادة إحياء هذه اللغة مرةً أُخرى من جديد عام 1978 وأصبحت لغةً رسميةً.
  • انتشار الجذام: انتشر الجذام في جزر هاواي خلال ستينيات القرن التاسع عشر دون وجود علاج، وتمّ إبعاد 100 من المُصابين إلى منطقة كالوبابا في جزيرة مولوكاي للعيش في عُزلة تامة بعيدًا عن الآخرين، وارتفع العدد إلى ألف فيما بعد.
  • الرطوبة على جبل وياليل: يتميّز جبل وياليل بكونه واحدًا من المناطق الأكثر رطوبةً على كوكب الأرض، وهو جبلٌ يقع في جزيرة كاواي، ويشهد تساقطًا للأمطار بمعدّل 11,684 ملليمتر سنويًا.
  • زراعة البن في هاواي: إن هاواي الولاية الأمريكية الوحيدة التي تقوم بزراعة البُن نتيجةً لتربتها الغنيّة والمثالية، وتمّ تصنيف قهوة كونا التي يتم إنتاجها في هذه الولاية على أنها واحدةٌ من أعلى أنواع القهوة سعرًا في العالم.
  • عزلة المركز السكاني: بالنظر إلى جزر هاواي على الخريطة يتبيّن أن المركز السكاني لهذه الجزر أكثر الأماكن عُزلةً على وجه الأرض؛ ذلك لأنه بعيد عن جميع المراكز السكنية في الولايات المتحدة الأمريكية واليابان والصين والفلبين.
  • أول سكان هاواي: يرجع تاريخ أول سكان معروفين لجُزر هاواي إلى 1,500 سنة تقريبًا، وجاء هؤلاء السكان من جزر ماركيساس في المحيط الهادئ، وأبحروا بقواربهم حتى وصلوا إلى أرخبيل جُزر هاواي واستوطنوا هذه المنطقة.
  • أول ملك في هاواي: تمّ تنصيب أول ملك في جُزر هاواي عام 1810، واستمر حكم الملوك في هذه الجُزر حتى ثمانينيات القرن التاسع عشر، وكان كاميهاميها الملك الأول.
  • الانضمام إلى أمريكا: أصبحت جزر هاواي إقليمًا تابعًا للولايات المتحدة الأمريكية مع نهايات القرن التاسع عشر، ثم أصبحت ولايةً رسميةً مع نهاية العقد السادس من القرن العشرين.

أين تقع جزر هاواي؟

عند النظر إلى جزر هاواي على الخريطة يتضح بأن هذه الجُزر واقعةٌ في المُحيط الهادئ إلى الغرب من ولاية كاليفورنيا الأمريكية، كما أنها تقع إلى الشرق من مدينة مانيلا في الفلبين، وتُعد أكبر سلسلة من الجُزر حول العالم، وعلى الرغم من عدد الجزر الكبير في هاواي؛ إلّا إنّ عدد الجُزر المأهولة لا يتعدّى 7 جُزرٍ فحسب، وهي واحدةٌ من أبرز المعلومات عن جزر هاواي.

ما هي أكبر الجزر في هاواي؟

يتكون أرخبيل جزر الهاواي من 8 جُزرٍ كبيرة بالإضافة إلى 134 جزيرة صغيرة أُخرى، وتضم القائمة الآتية بعضًا من التفاصيل حول الجُزر الأكبر في هذا الأرخبيل:

  • جزيرة هاواي: تبلغ مساحة هذه الجزيرة 10,432.47 كيلومتر مربع، وهي أكبر الجزر في هاواي على الإطلاق، وتشكّلت جزيرة هاواي بفعل الانفجارات البُركانية، وتعتمد الجزيرة اليوم على السياحة بشكلٍ أساسي.
  • جزيرة ماوي: تبلغ مساحة جزيرة ماوي 1,882.92 كيلومتر مربع، هذا يعني أنها ثاني أكبر جزر هاواي بالرغم من مساحتها المنخفضة مقابل مساحة جزيرة هاواي الكبيرة، ويتميّز ساحلها الغربي بالغابات المطيرة والشلالات خلافًا للساحل الشرقي.
  • جزيرة أواهو: بمساحة تبلغ 1,546.22 كيلومتر مربع تحتل هذه الجزيرة المرتبة الثالثة من حيث المساحة مقارنةً بجُزر هاواي الأُخرى، وهي الجزيرة التي يستوطنها قُرابة 66% من سكان هاواي، كما أنها تضم عاصمة الولاية.
  • جزيرة كاواي: في المرتبة الرابعة من حيث المساحة تقع جزيرة كاواي التي تبلغ مساحتها 1,455.57 كيلومتر مربع، وتحتوي هذه الجزيرة على العديد من الغابات المطيرة والوديان والكُثبان الرملية، كما أنه تحتوي على مَزارع لقصب السكر.
  • جزيرة مولوكاي: تعد مولكاي خامس أكبر الجُزر في هاواي، وتبلغ مساحتها 673.4 كيلومتر مربع، وهي جزيرة تضم بعضًا من أطول الحواجز المرجانية وأطول المنحدرات في العالم.
  • جزيرة لاناي: تبلغ مساحة لاناي 362.6 كيلومتر مربع، وهي واحدةٌ من الجُزر التي كانت موطنًا للأناناس وقصب السكر، وتحتوي الجزيرة اليوم على العديد من المناظر التي تنال إعجاب السائحين، وهي سادس أكبر الجزر في هاواي.
  • جزيرة نيهاو: تُعد نيهاو سابع أكبر جزيرة من جُزر هاواي بمساحتها التي تبلغ 178.71 كيلومتر مربع، وتقع هذه الجزيرة في أقصى الغرب، كما تتمتع بمناخٍ جافٍّ غير مناسبٍ لزراعة أيّ نوعٍ من النباتات.
  • جزيرة كاهولاو: تبلغ مساحة هذه الجزيرة 116.55 كيلومتر مربع، لكنها تفتقر إلى الكميات الكافية من المياه العذبة ممّا يجعل عدد سكانها قليلًا، ويتم الاعتماد على هذه الجزيرة من قِبل السكان الأصليين لأغراض ثقافية.
صورة متعلقة توضيحية

ما هي الحيوانات التي يمكن العثور عليها في جزر هاواي؟

هُناك الكثير من أنواع الحيوانات المُميزة التي يمكن إيجادها في جزر هاواي الأمريكية، ومنها ما يأتي:

  • فقمة هاواي الراهبة: إن فقمة هاواي الراهبة أندر أنواع الفقمات على وجه الأرض، ولا يتوفر منها سوى بضع المئات خلال الوقت الراهن، ولا توجد في أيٍّ من الأماكن الأُخرى سوى جُزر هاواي، ويمكن للزوّار رؤيتها على الشاطئ.
  • الدلافين: تُعد الدلافين من الحيوانات البحرية التي تعيش في منطقة هاواي، وتتميز الدلافين في هذه المنطقة بلونٍ فريد، ويُمكن العثور عليها في الخلجان الضحلة، وهي من الحيوانات التي يُفضّل كثيرٌ من الزوّار رؤيتها.
  • النمس الهندي: إن النمس الهندي ليس من الحيوانات الأصلية في جزر هاواي؛ إنّما تمّ إحضاره من الهند عام 1883 حتى تتم السيطرة على أعداد الفئران الكبيرة، إلّا إنّه انتشر بشكلٍ كبيرٍ فيما بعد، وأصبح منتشرًا في جميع أنحاء الولاية.
  • الولب الوحشي: ينتمي الولب الوحشي إلى فصيلة الكنغريات صغيرة إلى متوسطة الحجم، وتتواجد هذه الحيوانات بشكل أصلي في أستراليا وغينيا الجديدة؛ إلّا إنّه تمّ إحضارها إلى معارض هاواي، وهرب بعضها ليتكاثر في الخارج بعد ذلك.
  • اللجأة صقرية المنقار: تُعد اللجأة صقرية المنقار من الحيوانات المُهدّدة بالانقراض، وهي من أنواع السلاحف التي تعيش في البحر، ويتم استهدافها بشكلٍ كبيرٍ من قِبل الصيادين للحصول على قواقعها ذات المظهر أنيق.
  • إوز النن: يتواجد هذا النوع من الإوز في بعضٍ من جزر هاواي بشكلٍ حصري، وهي جزيرة ماوي وجزيرة مولوكاي وجزيرة هاواي وجزيرة أواهو وجزيرة وكواشي، وهي واحدةٌ من أندر أنواع الإوز في العالم خلال الوقت الراهن.

هل توجد براكين نشطة في جزيرة هاواي؟

هُناك عدة براكين نشطة في جزيرة هاواي، وتضم القائمة الآتية عددًا من هذه البراكين:

  • بركان كيلاويا: يقع هذا البركان في جزيرة هاواي ويُعد أصغر البراكين في الجزيرة وأكثرها نشاطًا، وهو بركان يثور بشكل مستمر حتى يومنا هذا، وفي عام 2018 شهدت بعض المناطق حول البركان أكبر اندلاع مُنذ 200 عام على الأقل.
  • بركان مونا لوا: يُعد مونا لوا أضخم البراكين المعروفة على وجه الأرض، وثار هذا البركان 33 مرة مُنذ عام 1843 وحتى هذا اليوم، وكانت آخر مرة عام 1984 عندما استمر الثوران مُدة 22 يومًا وأنتج تدفقات هائلة من الحمم البركانية.
  • بركان هوالالاي: ثار هذا البركان 3 مرات خلال الأعوام الألف السابقة؛ منها الثوران الذي كان عام 1801 وتسبب بتدفق حممٍ بركانية وصلت إلى المحيط، وتقع هذه الحمم تحت مطار كونا الدولي في الوقت الحالي.
  • بركان مونا كيا: إن هذا البركان أعلى البراكين في جزيرة هاواي، ويحتل المرتبة الرابعة من حيث النشاط البركاني بعد بركان هوالالاي، وهو البركان الوحيد المعروف بكسائه الجليدي في هاواي.

هل توجد معالم تاريخية لزيارتها في هاواي؟

تضم جزر هاواي العديد من المعالم التاريخية التي يُمكن للأشخاص زيارتها عند الذهاب إلى ولاية هاواي الأمريكية؛ للتعرّف على شيءٍ من تاريخ هذه الولاية، وتضم القائمة الآتية عددًا من هذه المعالم:

  • القلعة الروسية: تقع هذه القلعة في جزيرة كاواي، وهي قلعة تمّ بناؤها من قِبل الشركة الروسية الأمريكية عام 1817 لإنشاء محطة وقود في المحيط الهادئ، بالإضافة إلى إنشاء موقع تجاري ثابت لشركة شحن أيضًا. 
  • منطقة لاهاينا التاريخية: يمكن الذهاب إلى هذه المنطقة في مدينة لاهاينا على جزيرة ماوي؛ للاطلاع على مدينة لاهينا القديمة التي كانت مكانًا مُفضّلًا لملوك هاواي، كما أنها كانت من الأماكن المُفضّلة للصيد أيضًا.
  • موقع قرية كاونولو: يُعد هذا الموقع واحدًا من المواقع الأثرية الواقعة على جزيرة لاناي من جزر هاواي، وهو موطن صيد تمّ احتلاله منذ القرن الخامس عشر على الأقل، وكان مكانًا يزوره ملوك هاواي والرجال المُهمّين في السابق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تضم مدينة فينيسيا الإيطالية 118 جزيرةً؟

هل بحيرة سوبيريور هي أكبر بحيرة في العالم؟

هل تعتبر شلالات نياجرا مصدرًا للطاقة الكهربائية؟

هل برج الساعة الموجود في لندن هو أطول الأبراج العالمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على