` `

هل جني الزيتون حدثٌ دوري؟

ثقافة وفن
22 مايو 2022
هل جني الزيتون حدثٌ دوري؟
إن جني الزيتون من الأحداث الدورية السنوية (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم جني الزيتون لاستخراج الزيت في كثيرٍ من الأحيان؛ ذلك لأنه ذو ثمن مرتفع ويُحقق أرباحًا للمزارعين، كما أنه من الأطعمة التي تتمتع بقيمة غذائية مرتفعة، وله العديد من الفوائد الصحية. يُبيّن هذا المقال كثيرًا من الإرشادات التي تتعلق بقطف ثمار الزيتون وجنيها، بالإضافة إلى توضيح خطوات استخراج الزيت في المنزل بعد القطف أيضًا.

هل جني الزيتون حدثٌ دوري؟

إن جني الزيتون من الأحداث الدورية السنوية، ولهذا الجني موسمٌ مُحددٌ من كل عام. أمّا عن الفرق بين الحدث الدوري والحدث السنوي؛ فإن الأحداث الدورية تتكرر كل فترة زمنية مُحددة، سواءً كانت أسبوعًا أو شهرًا أو بضعة أيام أو أسابيع أو أشهر، وإذا تكرّر هذا الحدث الدوري مرةً في السنة الواحدة أُطلق عليه وصف السنوي اشتقاقًا من سنة، كما أن الدوري مُشتقة من كلمة دور.

صورة متعلقة توضيحية

هل يختلف موسم جني الزيتون بين نصف الكرة الشمالي والجنوبي؟

يختلف موعد قطف الزيتون في نصف الكرة الأرضية الشمالي عن موسم القطاف في النصف الجنوبي من الكُرة. وهُناك العَديد من العلامات التي تُشير إلى نضج الثمار وإمكانية قطفها عن الشجر ثم عصرها أو استخدامها بأيّ شكلٍ آخر؛ أبرز هذه العلامات تغيّر لون الثمار من الأخضر إلى اللون الأرجواني أو تغيرّه إلى الأصفر الفاتح، وتغيّر قوامها إلى الإسفنجي من الخارج.

متى يحين وقت جني الزيتون؟

عادةً ما يحين موسم الزيتون بين شهر أكتوبر/تشرين الأول وشهر ديسمبر/كانون الأول في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يحين الموعد بين شهر مايو/آيار وشهر يوليو/حزيران في النصف الآخر من الأرض. ويمكن اعتماد العلامات التي تظهر على ثمار الزيتون للتحقّق من نضجها قبل القطف؛ فإن نسبة الزيت تزداد بينما تنخفض نسبة المياه في الثمرة عندما تصبح ناضجة، وهو ما يجعلها مُفضّلة للراغبين في عصر الزيتون بشكل كبير.

هل توجد أكثر من طريقة لجني الزيتون؟

عندما يأتي موسم جني الزيتون توجد العديد من الطرق لقطف الثمار، ومنها ما يأتي:

  • القطف باليد: تتميز هذه الطريقة بانخفاض نسبة الأضرار التي تتعرض إليها الثمار أثناء القطف، كما أنها تكون خالية من الشوائب؛ مثل الأغصان أو التراب، وهي مناسبةٌ بشكل أكبر للزيتون الذي يتم تناوله على المائدة.
  • الاعتماد على المساعدات الميكانيكية: في هذه الطريقة يتم استخدام بعض الأدوات الصغيرة المُثبّتة على مقبضٍ طويل للوصول إلى ثمار الزيتون وقطفها، وهُناك العديد من الأشكال المختلفة لهذه الأدوات، كما أنها تختلف في طريقة عملها.
  • استخدام آلات الرجّ: اعتمدت مُعظم الآلات المُخصصة لجني الزيتون في السابق على مبدأ الرجّ أو الهزّ للشجرة؛ ذلك حتى تسقط الثمار في الوعاء المُخصص للتجميع مباشرةً بدلًا من قطفها بشكل يدوي واستغراق وقت طويل في ذلك.

خطوات ومراحل جني الزيتون باليد مباشرة

فيما يأتي قائمة بالخطوات والمراحل المختلفة لجني الزيتون باليد:

  • التحقّق من النضج: في المرحلة الأولى يتم التحقّق من نضج الثمار عندما يحين وقت جني الزيتون، ويُمكن تأخير القطاف قليلًا إذا لم تنضج الثمار بعد في بداية الموسم؛ فإن موسم القطاف يستمر قُرابة شهرين.
  • الاستعداد للقطف: إذا كانت الثمار ناضجة عند التحقّق فلا بُد من الاستعداد جيدًا قبل بدء القطف، وذلك عن طريق ارتداء قفازات البستنة، بالإضافة إلى تجهيز الدلاء أو الأكياس وغيرها من الأدوات لقطف الثمار.
  • قطف الثمار عن الشجرة: يُمكن البدء بقطف الثمار الناضجة عن الشجرة باليد ثمرةً ثمرة، ولا بُد من مُراعاة التحقّق من الفروع السُفلية وعدم نسيانها، كذلك ينبغي التقاط الثمار التي تسقط على الأرض وعدم تركها.

إرشادات قطف الزيتون عن طريق هز الشجرة

يُفضّل البعض الاعتماد على هزّ الشجرة عندما يحين موعد قطف الزيتون بدلًا من قطفها باليد، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات المُهمة عند الرغبة بالاعتماد على هذه الطريقة:

  • وضع قطعة قماشية على الأرض: ينبغي على المرء وضع قطعة قماشية على الأرض المُحيطة بشجرة الزيتون قبل بدء الهز؛ ذلك حتى تسقط الثمار على هذه القطعة ويسهل جمعها عند الانتهاء.
  • ضرب الشجرة برفق: كثيرًا من يتم الاعتماد على قضيب أو عصا طويلة لضرب الشجرة وهزها، ولا بُد من الضرب برفق وتجنّب الضربات الشديدة في هذه الحالة للمحافظة على الشجرة وحماية أغصانها من الكسر.
  • جمع الثمار المتناثرة: ربما تسقط بعض الثمار بعيدًا عن القطعة القماشية عند رجّ الشجرة، ولا بُد من البحث عن هذه الثمار والتقاطها بعد الانتهاء.
  • اختيار الوقت المناسب: من الضروري عدم اللجوء إلى هذه الطريقة؛ إلّا في الوقت المُمتد من أواخر فصل الصيف وحتى بداية فصل الخريف، أو في الوقت الذي تكون مُعظم الثمار ناضجة خلاله.

متى تبدأ شجرة الزيتون بإنتاج الثمار الكافية؟

لا تبدأ شجرة الزيتون بإنتاج كثيرٍ من الثمار خلال السنوات الأولى من زراعتها؛ إنّما على المزارعين الانتظار حتى يصبح عُمر الشجرة بين 4-5 سنوات لتُنتج كمياتٍ كافيةٍ من الثمار، بعد ذلك يُمكن جني الزيتون في موسمه من كل عام لإنتاج الزيت أو تناول الثمار، وينبغي التنبيه إلى ضرورة تجنّب تأخير قطف الثمار كثيرًا؛ ذلك لأن جودتها تصبح رديئة، وهو ما يؤدي إلى انخفاض قيمة المحصول.

ما هي أبرز إرشادات القطف عند حلول موسم الزيتون؟

فيما يأتي بعضًا من أبرز الإرشادات التي ينبغي على المزارع مراعاتها لضمان أفضل نتيجة عند جني الزيتون:

  • التوقّف عن الري: إذا أراد المزارع الحصول على أوفر كمية من الزيت في ثمار الزيتون؛ فينبغي عليه التوقف عن ريّ الأشجار قبل بدء القطف وجني الثمار بفترة تبلغ أسبوعين كاملين.
  • فرز الثمار: عند الانتهاء من قطف حبات الزيتون يجب على المزارعين فرزها وتصفيتها جيدًا؛ ذلك للتخلص من جميع أنواع الشوائب التي معها، كذلك ينبغي استبعاد جميع الثمار المُصابة بالآفات أو التي تتعرض إلى الخدوش أثناء القطف.
  • الحرص عند استخدام السلالم: في بعض الأحيان يتم استخدام السلالم للوصول إلى الأغصان الطويلة البعيدة عن الأرض، ولسلامة المزارع ينبغي تثبيت السلم على الأغصان السميكة؛ ذلك لحماية المزارع بالإضافة إلى حماية الشجرة.
  • القطف باليد: على الرغم من وجود عِدّة طُرق لجني الزيتون وقطف الثمار عن الشجرة؛ إلّا إنّ الطريقة اليدوية تُعد أفضل هذه الطرق، وذلك لأنها تُساعد في حماية الثمار والمُحافظة على سلامة الفروع الجديدة التي يُمكن أن تزيد المحصول في الموسم القادم.
  • وضع فراش على الأرض: يُنصح بوضع فراش على الأرض لالتقاط حبات الزيتون وعدم تركها لتسقط على التربة مباشرةً؛ ذلك حتى يقي المزارع ثمار الزيتون من الخدوش، بالإضافة إلى حمايتها من التلوث.
  • استخدام الزيتون بسرعة: من الضروري استخدام ثمار الزيتون والاستفادة منها خلال 3 أيام من قطفها وجنيها عن الشجرة؛ ذلك لأنها تبدأ بالتأكسد بعد مرور هذه المدة.
  • التأكد من صلاحية الثمار لإنتاج الزيت: عند الرغبة بقطف ثمار الزيتون لإنتاج الزيت؛ من الأفضل جنيها عندما يتغيّر اللون من الأخضر إلى الأصفر الفاتح؛ ذلك لأن مُحتواها من الزيت يبدأ بالنقص مع استمرار النضج.
  • التخزين الجيد قبل الذهاب إلى المعصرة: عند الرغبة بعصر الزيتون في المعصرة ينبغي على المزارع جمع الثمار أولًا بأول بعد قطفها في مكان مُظلل، وبعد ذلك يتم تجميع الثمار في صناديق بلاستيكية توفر فتحات التهوية المناسبة.

ما هي طريقة إنتاج الزيت بعد قطف الزيتون؟

يقوم الكثير من المزارعين بجني الزيتون لإنتاج الزيت ذي القيمة المرتفعة، وفيما يأتي طريقة إنتاج زيت الزيتون في المنزل:

صورة متعلقة توضيحية
  • إبعاد الثمار غير الناضجة: يمكن استخدام الزيتون غير الناضج لإنتاج الزيت ولكن الثمار الناضجة توفر فائدة أكبر؛ لذلك يُفضّل الاعتماد على هذا النوع من الثمار في إنتاج الزيت، بعد ذلك يتم الغسل والتنظيف من الشوائب والأوساخ.
  • شطف الثمار وتجفيفها: بعد الانتهاء من غسل ثمار الزيتون وإزالة الأوساخ لا بُد من شطف الثمار بشكل جيد، ثم تجفيفها باستخدام المناديل الورقية، ولا يُشترط في ذلك تجفيف الزيتون تمامًا.
  • جمع الزيتون في وعاء وهرسه: تتم إزالة البذور من الزيتون ثم وضعه في وعاء نظيف كبير، بعد ذلك ينبغي طحن الثمار حتى تتحوّل إلى عجينة وتظهر طبقةٌ لامعةٌ مع حبات الزيتون، وهي طبقة الزيت.
  • نقل الهريس إلى كوب: عندما يصبح الهريس جاهزًا يتم نقله إلى كوب على أن لا تتم تعبئة هذا الكوب لأكثر من الثلثين في كل مرة، وبعد ذلك يُضاف الماء بكمية 30-45 ملليلتر لكل كوب سعته 250 ملليلتر، وينبغي تقليب الخليط جيدًا لتوزيع الماء.
  • استخدام الخلاط: باستخدام أداة الخلط الكهربائية المحمولة باليد يتم طحن خليط الماء وهريس الزيتون حتى تبدأ حُبيبات الزيت بالصعود إلى الأعلى، وينبغي الاستمرار بالخلط مُدة 5 دقائق على الأقل.
  • التقليب حتى ينفصل الزيت: يتم نقل الخليط إلى وعاء بعد الانتهاء من استخدام الخلاط، ثم ينبغي تقليبه باستخدام الملعقة بقوة حتى تتحوّل الحُبيبات الصغيرة من الزيت إلى حُبيبات ذات حجم أكبر.
  • التغطية بمنديل ورقي: في هذه الخطوة يتم وضع منديل ورقي وتطبيقه على الخليط السابق مع ترك المنديل مُدةً تتراوح بين 5-10 دقائق، وخلال هذه الأثناء يمكن تجهيز المصفاة من خلال تغطيتها بقطعة قماش قطنية، ثم وضعها فوق وعاء كبير. 
  • بدء استخراج الزيت: يتم سكب الخليط فوق المصفاة، وبعد ذلك يُلف بقطعة القماش القُطنية ويُوضع فوقه قطعة خشبية أو غيرها من القطع ذات الوزن المناسب مع الضغط عليها برفق كل 5-10 دقائق؛ لتعزيز استخراج الزيت.
  • نقل الزيت إلى الإناء المخصص: بعد الانتهاء من الخطوة السابقة يتم سحب الزيت الذي يتراكم في الطبقة العليا من الوعاء بواسطة المحقنة، ثم يُضخ الزيت في إناء مُخصص للاحتفاظ به واستخدامه عند الحاجة إلى ذلك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل النبات كائن حي؟

هل هناك نباتات تؤكل جذورها؟

هل تحسين المزاج من فوائد النباتات الداخلية؟

هل يوجد طريقة سهلة وغير مكلفة لتسميد النباتات الداخلية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على