` `

هل يمكن استخراج المسك من الغزال؟

علوم
22 مايو 2022
هل يمكن استخراج المسك من الغزال؟
يتم استخراج المسك من حيوان يُعرف باسم غزال المسك (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُبيّن هذا المقال كيفية استخراج المسك من الغزال، بالإضافة إلى توضيح العديد من الحقائق والمعلومات حول المسك وأنواعه والغزلان التي تقوم بإنتاجه. ويوضّح المقال كذلك الأنواع المختلفة للعطور؛ بما في ذلك العطور الحيوانية والعطور المُركّبة، وينتهي ببيان الفرق بين استخراج العنبر من الحوت واستخراج المسك من الغزلان.

هل يمكن استخراج المسك من الغزال؟

يتم استخراج المسك من حيوان يُعرف باسم غزال المسك، ولا يتمتع هذا الحيوان بقرون، كما أن ذكوره تتمتع بأنياب طويلة تنمو في الفك العلوي وتنزل إلى الأسفل وتعتمد عليها في المعارك المختلفة حسب الموسوعة العربية العالمية. ويُعد المسك واحدًا من العطور العربية ذات الثمن المرتفع، وكذلك العنبر والعود.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي كيفية استخراج المسك من الغزال؟

يقوم غزال المسك بإسقاط بعض الإفرازات من جراب بقُرب الأعضاء التناسلية للذكور؛ ذلك لتحديد منطقته الجغرافية في مواسم التزاوج، وهي إفرازات ذات رائحة طيبة تجذب الإناث، ويتم جمع هذه الإفرازات ثم تجفيفها، وبعد ذلك ينبغي تخفيفها حتى تصبح جاهزةً للاستخدام فيما بعد؛ فإنها تكون ذات رائحة قوية. هذا يعني أن استخراج المسك لا يحتاج إلى قتل الغزلان بالضرورة؛ إلّا إنّ بعض الصيادين يلجؤون إلى قتل الغزال ثم قطع الجراب الذي يحتوي على هذه الإفرازات؛ لاستخراج المسك منها.

ما هو الجزء الذي يتم استخراج مسك الغزال منه؟

يتم استخراج المسك من جراب يُطلق عليه اسم فأرة المسك باللغة العربية، وهو جراب تحت الجلد في منطقة البطن بالقرب من الأعضاء التناسلية، ويوجد هذا الجراب في ذكور غزلان المسك فقط. وتعتمد جودة المسك المُستخرج على العديد من العوامل المختلفة؛ منها عُمر الحيوان الذي تمّ الحصول على المسك منه، وكذلك نوع الحيوان.

هل عرف العرب قديمًا كيفية استخراج المسك؟

لا شك بأن العرب عرفوا طريقة استخراج المسك قديمًا، وأطلقوا على هذا النوع من العطور اسم المشموم، وذكر بعضهم طريقة استخراجه أيضًا كما فعل الجاحظ في كتاب الحيوان. يجدر الذكر بأن أصل كلمة مسك فارسية وليست عربية، وأصلها: مشك كما وضّح ذلك الجوهري. وكثيرًا ما تمدّح الشعراء بالمسك في أشعارهم، وذكره كلٌّ من امرؤ القيس وعمرو بن أبي ربيعة والفرزدق وغيرهم من الشعراء في أبياتهم، هذا يعني أن المسك معروفًا عند العرب منذ الجاهلية.

من أي الغزلان يتم استخراج المسك؟

انخفضت أعداد غزلان المسك بشكلٍ كبيرٍ نتيجةً لصيدها على نطاقٍ واسعٍ بشكلٍ غير قانونيٍّ حتى يقوم الصيادون باستخراج المسك وبيعه، وفيما يأتي بعضًا من أنواع الغزلان التي يُستخرج منها المسك:

  • غزال المسك السيبيري: يعيش هذا الغزال في كل من جنوب الصين وبورما وشرق آسيا، ووُجد البعض منه في جبال الهيمالايا أيضًا، ويُعد الوشق من المفترسين الرئيسيين لهذا النوع من الغزلان المُنتجة للمسك.
  • غزال الألب المسكي: يُمكن العثور على غزال الألب المسكي على طول جبال الهمالايا في العديد من الدول؛ أبرزها الصين وباكستان وأفغانستان ونيبال، ويُنتِج هذا الغزال مادةً صفراء ذات رائحة كريهة من غُدّة في نهاية ذيله.
  • الغزال المسكي الأسود: يعيش هذا النوع من الغزلان المسكيّة في الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة زيزانج، بالإضافة إلى الجزء الشرقي من منطقة يونان داخل الصين، ويتم استهداف هذا الحيوان من البشر بشكل رئيسي لاستخراج المسك.
  • غزال هيمالايا المسكي: تعيش غزلان هيمالايا المسكيّة في منطقة جبال الهمالايا كما يظهر من اسمها، وشهدت أعدادها انخفاضًا حادًّا في السنوات الأخيرة للعديد من الأسباب إلى جانب الصيد، وأبرز هذه الأسباب تدمير موائلها وافتراسها.

أبرز الحقائق حول غزلان المسك

فيما يأتي بعضًا من الحقائق الأبرز حول غزلان المسك:

  • الموطن: عادةً ما تستوطن غزلان المسك المنطقة الجغرافية المُمتدة من سيبيريا حتى جبال الهيمالايا، ويمكن العثور عليها في الأماكن الجبلية من هذه المنطقة.
  • الشكل الخارجي: تتمتع غزلان المسك بذيل قصير جدًا، كما أن لها آذانًا كبيرة، وليس لها قرونٌ بخلاف العديد من أنواع الغزلان الأُخرى. يجدر الذكر بأن أجسام هذه الغزلان تحتوي على مرارة دون غيرها من الغزلان.
  • اللون والطول: تتميّز هذه الغزلان بلونها البني الرمادي، ويتراوح طول غزلان المسك بين 50-60 سنتيميتر من الأرض وحتى كتفها، وتزداد المسافة قليلًا عند القياس من الأرض وحتى أردافها.

ما هي أبرز أنواع المسك؟

بعد استخراج المسك من الغزال يتم تصنيفه بالاعتماد على عِدّة عوامل؛ منها نوع الغذاء الذي يتناوله الغزال، أو البلد الذي ينتقل منه المسك، وفيما يأتي عِدّة من أبرز أنواع المسك:

  • مسك الكدهس: يُعد الكدهس أفضل أنواع المسك، وأُطلق عليه هذا الاسم نسبةً إلى نبتة معروفة بالكندهسة، وهي من النباتات التي تنمو في كل من منطقة التبت ومنطقة كشمير.
  • المسك التبتي: يُعرف المسك التبتي بهذا الاسم لأن التجار كانوا ينقلونه من بلاد التبت إلى خراسان قديمًا، وترعى الغزلان المُنتجة لهذا المسك على السنابل، وهي دون الكدهس في جودتها.
  • المسك الصغدي: يرى اليعقوبي بأن المسك الصغدي دون التبتي في جودته، بينما يرى النويري بأنه أجود أنواع المسك، وهو مسكٌ يُحمل من بلاد الصُغد إلى خراسان، ثم ينتقل منها إلى مختلف الأنحاء الأُخرى في العالم.
  • المسك الصيني: ينتقل هذا المسك من الصين إلى البلاد الأُخرى؛ لذلك عُرف باسم المسك الصيني، وكان العرب يُفضّلون الصدغي عليه، وكذلك فضّل بعضهم المسك الهندي على الصيني؛ ذلك لأنه كان ينتقل عبر البحر ويطول مكثه ممّا يؤثر على رائحته.

ما هي التركيبة الكيميائية للمسك؟

تختلف التركيبة الكيميائية للمسك بين نوع وآخر نتيجةً لوجود عِدّة أنواع من الغزلان التي تُنتج هذا النوع من العطور، لكن التركيبة الكيميائية على العموم تتضمن 60% موادًا ذائبةً في المياه، بالإضافة إلى 15% راتنجًا يذوب في الكحول، كذلك تُشكّل المياه 15% من المسك، كما أنه يحتوي على بعض المواد الأُخرى أيضًا بنسبة أقل.

المادة التي تُصدر الرائحة المميزة للمسك

تصدر الرائحة المميزة الزكية للمسك من مُركّب كيميائي معروف باسم المسكون، وهو مُركّب ثلاثي ميثيل سيكلوبنتاديكانون العضوي الذي يتم الاعتماد عليه في إنتاج بعض أنواع العطور. وتتمتع هذه المادة بلون أصفر، وتتعرض إلى الغليان عند حرارة 329 درجة مئوية، كما أنها شديدة الذوبان في العديد من المُركّبات الكيميائية؛ منها الأسيتون.

هل توجد فوائد طبية للمسك؟

يُستخدم المسك في علاج العديد من المشاكل الطبية في الطب التقليدي؛ منها الغيبوبة، السكتات الدماغية، التشنجات، مشاكل الأعصاب وأمراض الأوعية الدموية والقلب. كما ذكر العديد من العلماء العرب فوائدًا طبيّة للمسك؛ منهم ابن سينا والرازي وابن البيطار، لكن هذه الفوائد تفتقر إلى مزيدٍ من الأبحاث والدراسات التي تُثبت فعالية المسك في التعامل مع الأمراض والمشاكل الصحية المذكورة علميًا.

هل يعد المسك واحدًا من العطور الحيوانية؟

يُعد المسك واحدًا من العطور الحيوانية بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من التفاصيل حول أصناف العطور المُختلفة:

  • العطور الحيوانية: يتم الحصول على هذه العطور من الحيوانات بشكلٍ أساسيٍّ؛ من ذلك استخراج المسك من الغزال، وكذلك استخراج العنبر من الحوت المعروف باسم حوت العنبر.
  • العطور النباتية: في بعض الأحيان تُستخرج العطور النباتية من النباتات بشكلٍ مباشرٍ؛ إلّا إنّها تستخرج من زيوت النباتات في أحيانٍ أُخرى، ولا يشترط استخراجه من النباتات مباشرة.
  • العطور الاصطناعية: يمكن تحضير هذا النوع من العطور في المختبرات؛ ذلك بالاعتماد على الطُرق الصناعية الكيميائية المختلفة لتوفير الرائحة المطلوبة والثبات المناسب.
  • العطور المُركّبة: إذا قام المرء بخلط العديد من المواد العطرية مع بعضها البعض لتُعطي رائحةً جديدةً مُختلفة؛ فإن العطور الناتجة تُعرف باسم العطور المُركّبة.

هل يتم استخراج المسك من الغزال دون الحيوانات الأُخرى؟

لا ينحصر استخراج المسك من الحيوانات على الغزال فحسب؛ إنما هُناك بعض الحيوانات الأُخرى التي تقوم بإنتاج المسك أو تُنتج رائحة شبيهة بالمسك أيضًا؛ منها قط الزباد الذي ينتمي إلى فصيلة السنوريات ويتميز بجسمه الطويل، وكذلك فأرة الإبل؛ التي تُصدر جلودها رائحةً طيبةً تشبه المسك إذا رعت وأكلت الأعشاب والزهور ثم شربت وصدرت عن الماء.

هل طريقة استخراج المسك تشبه استخراج العنبر؟

على الرغم من كونهما عطرين حيوانيين إلّا إنّ كيفية استخراج المسك من الغزال تختلف عن طريقة استخراج العنبر من الحوت؛ فإن العنبر مادةٌ شمعيةٌ يتم إنتاجها في أمعاء حوت العنبر وليست إفرازات توجد في جراب تحت الجلد كما هي حالة جراب المسك، ويتم إيجاد العنبر على الشاطئ أحيانًا، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أنواع العنبر عند العرب:

  • العنبر الشحري: في بعض الأحيان يقوم الحوت بقذف العنبر إلى ساحل الشحر في اليمن، ويُعرف هذا النوع من العنبر بالشحري، ويرى العرب بأنه أفضل أنواع العنبر وأحسنها لونًا، كما أنه أبهظها سعرًا عندهم.
  • العنبر المبلوع: تقوم الأسماك بابتلاع العنبر بعدما يقوم الحوت بلفظه أحيانًا، وعند استخراج العنبر من هذه الأسماك يُطلق عليه اسم العنبر المبلوع، وهو الذي يُعرف بالعنبر السكمي أيضًا.
  • العنبر المنقاري: يقوم طائر الخطاف أحيانًا بمحاولة تناول العنبر؛ فيعلق منقاره، ويؤدي ذلك إلى موت الطائر، ويُعرف العنبر الذي يستخرج من منقار الطائر في هذه الحالة باسم العنبر المنقاري.
  • العنبر الزنجي: يُنسب هذا النوع إلى بلاد الزنج، وهو العنبر الذي يأتي به التجار من هذه البلاد إلى عَدن، ويتمتع بلون أبيض، ويُعد واحدًا من أجود أنواع العنبر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك وجود لحوريات البحر علميًا؟

هل هنالك وجود لشجرة الموز الأحمر؟

هل يوجد أضرار للبلاستيك على البيئة؟

هل يمكن حماية الحياة في البرية من الانقراض؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على