` `

هل يبلغ ارتفاع برواز دبي 150 مترًا؟

سفر
23 مايو 2022
هل يبلغ ارتفاع برواز دبي 150 مترًا؟
يبلغ ارتفاع برواز دبي 150 مترًا بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إن برواز دبي واحدٌ من التحف المعمارية الكثيرة التي تضمُّها هذه المدينة الإماراتية، ويتطرق هذا المقال إلى العديد من المَعلومات حول هذا البرواز؛ بما فيها ضوابط وشروط وأوقات الزيارة، بالإضافة إلى الموقع وأفضل طُرق الوصول إليه أيضًا، ذلك مع توضيح أبرز التفاصيل حول أبعاد هذا البرواز الفريد من نوعه ومساحته الإجمالية.

هل يبلغ ارتفاع برواز دبي 150 مترًا؟

يبلغ ارتفاع برواز دبي 150 مترًا بالفعل، وهو برواز يهدف إلى إظهار معالم مدينة دبي الإماراتية، كما أنه من المعالم المعمارية الحضارية التي تمّ إنشاؤها لجذب مزيدٍ من السياح أيضًا. ينقل هذا البرواز للزائر صورةً عن المباني في مدينة شارع الشيخ زايد، التي تعكس دبي الحديثة عند النظر من إحدى الجهتين، وعند النظر من الجهة الأُخرى يرى الزائر المعالم في مناطق ديرة، التي تعكس صورة عن دبي القديمة، وهو أكبر برواز من نوعه في العالم.

صورة متعلقة توضيحية

من هو مُصمّم برواز دبي؟

صُمّم برواز دبي من قِبل المهندس المعماري فرناندو دونيس، واقترح دونيس -في تصميمه- وجود متحف في الطابق الأول من هذا البرواز؛ ليستطيع الزوّار رؤية العديد من القطع الأثرية الموجودة في مدينة دبي، كما أنه اقترح منصة مراقبة في الطابق الأخير حتى يتمكّن الزائر من رؤية معالم المدينة ومراقبتها من الأعلى.

ما الذي يُميّز إطار دبي؟

هُناك العديد من الخصائص التي تُميّز إطار دبي عن عِدّة معالم سياحية أُخرى في المدينة، وأبرزها ما يأتي:

  • مراقبة غروب الشمس: يستطيع زوّار إطار دبي مشاهدة المظهر الجذاب لغروب الشمس عند الصعود إلى الجزء العلوي من الجسر الذي يتضمنه البرواز.
  • المصاعد البانورامية: يحتوي إطار دبي على عِدّة مصاعد بانورامية؛ لمساعدة الزوّار على التنقّل بين الطوابق العلوية والسفلية، كما أنها توفر إطلالة جميلة لمدينة دبي من جانبي البرواز أيضًا.
  • الممر المضيء: يتضمن برواز دبي من الداخل ممرًا زجاجيًا مضيئًا موجودًا في الجسر المُعلّق، وهو ممر مُتاح للزوّار من أجل توفير تجربة مميزة.
  • الشاشات التفاعلية: تم تزويد برواز دبي بشاشات تفاعلية هرمية مُعلّقة، وهي شاشات مُخصصة لرسم الأشكال وإضافة المزيد من المرح الذي ينال إعجاب الزوّار.
  • الاطلاع على معالم دبي: عند الصعود أعلى إطار دبي يستطيع الزائر الاطلاع على المعالم المُختلفة للمدينة بشقيّها؛ الحديث والقديم، بالإضافة إلى رؤية المعالم والوجهات السياحية في المدينة أيضًا.

ما هي أبرز الحقائق والمعلومات عن برواز دبي؟

تتضمن القائمة الآتية بعضًا من أبرز الحقائق والمعلومات حول برواز دبي:

  • كمية الخرسانة المُستخدمة: تم استخدام قُرابة 9,900 متر مكعب من الخرسانة المُسلّحة؛ لإنشاء قاعدة مبنى برواز دبي، بالإضافة إلى إنشاء جانبي هذا البرواز الذي يُمثّل تحفةً معماريةً.
  • الفولاذ المُستخدم: احتاج مبنى برواز دبي إلى 2 مليون كيلوجرام من الفولاذ الصلب، وهي كميةٌ كبيرةٌ تم استخدامها لإنشاء هيكل البرج بأكمله، إلى جانب الزجاج والخرسانة المُسلّحة.
  • الزجاج الذي احتاج إليه المبنى: تم استخدام الزجاج الرقائقي في برواز دبي، واحتاج المبنى بأكمله إلى 2.9 ألف متر مربع من الزجاج المذكور ليظهر بشكل النهائي.
  • الكسوة الذهبية: تمّت تغطية برواز دبي بكسوة ذهبية مصنوعة من أوراق الفولاذ المقاوم للصدأ، وتم استيحاء شكل هذه الكسوة من شعار إكسبو لعام 2020، واحتاج المبنى إلى أكثر من 15 ألف متر مربع من هذه الكسوة.
  • المصاعد في البرواز: يضم مبنى برواز دبي 48 طابقًا، ويحتوي على عِدّة مصاعد، وتستطيع هذه المصاعد نقل الزوّار من الطوابق السفلية إلى الجزء العلوي من المبنى في غضون 75 ثانية فحسب.

برواز دبي.. الارتفاع والأبعاد

يتكوّن برواز دبي من برجين اثنين، ويبلغ ارتفاع كلُّ واحدٍ من هذين البُرجين 150 مترًا، ويربط بين البرجين جسرٌ مُعلّقٌ يبلغ طوله 93 مترًا، وتبلغ المساحة الإجمالية لهذا البرواز 7.145 ألف متر مربع، وتم الانتهاء من تشييده عام 2018 ليصبح وجهةً سياحيةً فريدةً، وتم استيحاء مقاسات وأبعاد هذا المبنى من النسبة الذهبية المعروفة في الرياضيات، ويعتقد كثيرٌ من المعماريين بأنها نسبةٌ مثاليةٌ للمحافظة على التوازن والاستقرار، وهي من أبرز المعلومات عن برواز دبي.

صورة متعلقة توضيحية

هل توجد شروط وضوابط للسماح بزيارة برواز دبي من الداخل؟

يمكن زيادة ودخول مبنى برواز دبي وفقًا لعددٍ من الضوابط والشرط، فيما يلي قائمة بهذه الشروط والضوابط:

  • أيام استقبال الزوّار: يستقبل برواز دبي الزوّار طيلة أيام السنة دون استثناء، ويشمل ذلك أيام العُطل الرسمية، هذا يعني أن السُيّاح يستطيعون الصعود إلى الطوابق العلوية في أيّ يوم من غير تقييد على ذلك.
  • أوقات السماح بالزيارة: يستمر استقبال زوار برواز دبي مُدة 12 ساعة يوميًا؛ تبدأ عند تمام الساعة 9 صباحًا وتستمر حتى حلول الساعة 9 مساءً، لكن الأوقات يمكن أن تختلف خلال شهر رمضان المبارك.
  • قَطْع التذاكر: على الزائر قطع تذكرة حتى يُسمح له بالدخول إلى المبنى والوصول إلى مرافقه المختلفة المُخصصة للزوّار أو الصعود إلى الجسر العلوي؛ ذلك لجميع الزوّار عدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 3 سنوات وذوي الهمم مع مرافقين اثنين.

يُمنع الزائر من تدخين السجائر عند دخول مبنى برواز دبي، كذلك يُمنع من إدخال الأطعمة أو المشروبات، أو اصطحاب الحيوانات الأليفة، أو إدخال عربات الأطفال أو الحقائب ذات الحجم الكبر أو الألعاب أو الأدوات الحادّة، كما أنه لا يُسمح للزوّار بلمس المُقتنيات الموجودة داخل المعارض أو تحريكها أو العبث بها، ولا بُد من الالتزام بالزيّ المُحتشم عند الزيارة حسب التعليمات المُقررة رسميًا.

أين يقع برواز دبي؟

يقع برواز دبي في حديقة زعبيل داخل إمارة دبي، ويُمكن الوصول إلى هذه الحديقة بطرق مُختلفة؛ أبرزها استخدام مترو دبي من خلال محطة الجافلية، وتحتوي الحديقة المذكورة على العديد من المرافق الترفيهية بالإضافة إلى المساحات الخضراء، وتُعد أولى الحدائق التقنية في منطقة الخليج العربي، كما أن هُناك الكثير من الحدائق الأُخرى في ذات المدينة؛ منها ما يأتي:

  • الحديقة القرآنية: تُعد هذه الحديقة واحدةً من المعالم الموجودة في منطقة الخوانيج، وهي حديثةٌ تعتني بزراعة النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، كما أنها تتضمن تعريفًا بمعجزات الأنبياء الواردة في القرآن، بالإضافة إلى عِدّة مرافق أُخرى.
  • حديقة شاطىء الممزر: يمكن للسائح زيارة هذه الحديقة في منطقة الممزر للقيام بالعديد من الأنشطة؛ فإنها تحتوي على ملاعب رياضية لكرة السلة وكرة الطائرة وكرة القدم، بالإضافة إلى منصة التزحلق بالألواح والمسابح وغيرها الكثير.
  • حديقة الخور: تم افتتاح هذه الحديثة في منطقة أم هرير 2 عام 1994 بتكلفة زادت عن 100 مليون درهم إماراتي، وتتضمن العديد من المرافق الترفيهية المخصصة للأطفال وغيرهم؛ منها مركز الدلافين وحديقة الزهور ومسرح الحديقة.
  • حديقة مشرف: قامت دبي بإنشاء مدينة مشرف عام 1974 على مساحة 1.250 مليون متر مربع؛ إلّا إنّه شهدت عِدّة توسعات فيما بعد، وتحتوي على كثيرٍ من المرافق؛ منها مرصد الثريا الفلكي والألعاب الترفيهية الإلكترونية.
  • حديقة الصفا: تتميز هذه الحديقة بمستويات الهدوء التي تحفُّها، وهي حديقة تقع في منطقة الصفا داخل مدينة دبي، وتُعد واحدة من أولى الحدائق التي تم افتتاحها في المدينة، وتزامن هذا الافتتاح مع افتتاح حديقة مشرف.

هل توجد أماكن مناسبة لرؤية غروب الشمس في دبي؟

لا يُعد برواز دبي المكان الوحيد لرؤية المظهر الجميل لغروب الشمس في هذه المدينة؛ إنّما هُناك العديد من الأماكن الأُخرى التي يمكن الذهاب إلى إليها لرؤية هذا المنظر، وأبرزها ما يأتي:

  • منصة آت ذا توب: تُعد منصة آت ذا توب واحدةً من المنصات التي يتضمنها برج خليفة في مدينة دبي، وهي من الأماكن المميزة لرؤية مظهر غروب الشمس وانعكاسه على المباني في المدينة، وتقع هذه المنصة في الطابقين 124-125 من البرج.
  • على الشاطئ: إن دبي من المُدن الواقعة على الخليج العربي، وفيها العديد من الأماكن التي تتميز بالتربة الفيروزية، وهو ما يجعلها مكانًا مُلائمة لمراقبة الشمس أثناء وقت الغروب بدلًا من الصعود على برواز دبي.
  • على متن قارب العبرة: يمكن لزوّار مدينة دبي الذهاب إلى شاطئ الخور، ثم الذهاب برحلة في قارب العبرة الذي يُعد واحدًا من القوارب التراثية في المدينة، وذلك حتى يتمكّنوا من رؤية الغروب وما يتخلّله من المظاهر الجذابة في البحر.
  • جسر جزيرة بلوواترز: ترتبط هذه الجزيرة مع أجزاء المدينة الأُخرى من خلال جسر يمكن للأفراد عبوره مشيًا على الأقدام، وإذا اختار الزائر قطع الجسر المذكور مشيًا خلال وقت الغروب؛ فإنه يستطيع التمتع بمظهر خلّاب لغروب الشمس.
  • الذهاب إلى صحراء دبي: لا تقتصر إمكانية رؤية المنظر الخلّاب لغروب الشمس على الشواطئ والأبراج فحسب؛ إنّما يُمكن لزائر المدينة الاستعانة بالشركات المُتخصصة في رحلات السفاري والذهاب إلى صحراء دبي المليئة بالكثبان الرملية لرؤية الغروب.
  • مطعم دينر إن ذا سكاي: يقع مطعم إنر إن ذا سكاي على رافعة بُرجية يبلغ ارتفاعها 50 مترًا، ويستطيع الزوّار حجز موعد لزيارة هذا المطعم ورؤية غروب الشمس من مكانٍ مرتفع، بالإضافة إلى تناول الوجبات الشهية التي يوفرها المطعم المذكور.
  • القفز المظلي: توفر سكاي دايف دبي تجربة القفز المظلّي الحُرّ من خلال بعض المتخصصين المتمرسين في هذا المجال، ويُمكن الحصول على تجربة فريدة عند القفز المظلّي خلال وقت الغروب لرؤية المظهر الجذاب للشمس من السماء.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يؤثر مكان جزر المالديف على مناخها؟

هل تضم مدينة فينيسيا الإيطالية 118 جزيرةً؟

هل بحيرة سوبيريور هي أكبر بحيرة في العالم؟

هل برج الساعة الموجود في لندن هو أطول الأبراج العالمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على