` `

هل يمكن منع ظهور الإعلانات على جوجل نهائيًا؟

تكنولوجيا
24 مايو 2022
هل يمكن منع ظهور الإعلانات على جوجل نهائيًا؟
لا يمكن لمرتادي شبكة الإنترنت إيقاف الإعلانات على جوجل بشكل نهائي (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تهدف الإعلانات على جوجل إلى تسهيل وصول المستفيد إلى مقدمي الخدمات والمُنتجات المُختلفة على شبكة الإنترنت أثناء تصفح المواقع، وهي من الخدمات التي تكون مُزعجة للبعض. يتطرق هذا المقال إلى العديد من الطُرق والخطوات التي تساعد على إيقاف ظهور الإعلانات المذكورة، بالإضافة إلى تزويد القارئ بأفضل الإضافات التي يمكنه استخدامها لهذه الغاية.

هل يمكن منع ظهور الإعلانات على جوجل نهائيًا؟

لا يمكن لمرتادي شبكة الإنترنت إيقاف الإعلانات على جوجل بشكل نهائي؛ إنّما يستطيعون إزالة بعض أنواع الإعلانات التي لا يرغبون برؤيتها، كذلك يُمكنهم إيقاف الإعلانات المُنبثقة التي تظهر عند تصفح بعض المواقع أيضًا، أو إيقاف عرض الإعلانات المُخصصة التي يتم اختيارها بناءً على اهتماماتهم أو عمليات البحث السابقة.

صورة متعلقة توضيحية

كيف يتم إلغاء إعلانات جوجل كروم المنبثقة؟

فيما يأتي خطوات إلغاء الإعلانات المنبثقة التي تظهر في متصفح جوجل كروم المشهور:

  • زيارة موقع الويب: في البداية ينبغي على المرء تشغيل متصفح جوجل كروم على جهاز الحاسوب، ثم يقوم بالذهاب إلى موقع الويب الذي تظهر الإعلانات المنبثقة عند زيارته أو تصفحه.
  • الانتقال إلى إعدادات الموقع: بعد الانتهاء من تحميل صفحة الويب يتم الضغط على إشارة القفل بجانب اسم الموقع في الجزء العلوي من الشاشة، وينبغي اختيار إعدادات الموقع من القائمة المنسدلة.
  • إيقاف الإعلانات المنبثقة: لمنع ظهور الإعلانات المنبثقة يجب على الشخص العثور على خيار الإشعارات، ثم اختيار حظر الإشعارات من القائمة المنسدلة.

ما هي كيفية إلغاء إعلانات جوجل من قِبل الناشر؟

يقوم البعض بالاعتماد على إعلانات جوجل لتسويق مواقعهم أو منتجاتهم أو لأيٍّ من الأسباب الأُخرى، ويتم إلغاء هذه الإعلانات من خلال تسجيل الدخول في حساب إعلانات جوجل، ثم الضغط على الإعلانات والإضافات من قائمة خيارات الصفحة، ويلي ذلك تحديد مربع الاختيار للإعلان الذي يرغب المرء بإزالته، ثم الضغط على زر التعديل من الجزء العلوي لجدول الإحصاءات الخاص بالإعلان، وفي النهاية يتم الضغط على زر الإزالة من قائمة التعديل حتى يتم حذف إعلانات جوجل المطلوبة. 

كيف يتم إلغاء الإعلانات المخصصة على جوجل؟

يوفر جوجل خيارات تخصيص الإعلانات للمستخدمين، ويُمكن للشخص إلغاء الإعلانات المُخصصة عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى صفحة إدارة الحساب: حتى يتمكّن الشخص من إزالة الإعلانات المخصصة على جوجل يجب عليه الذهاب إلى صفحة إدارة الحساب، ثم ينبغي عليه تسجيل الدخول إذا طُلب منه ذلك.
  • الانتقال إلى خيارات الخصوصية والتخصيص: عند الانتهاء من تحميل صفحة إدارة الحساب ينبغي الضغط على خيار الخصوصية والتخصيص، وهو خيار بجانبه صورة رمزية للحساب مع فُرشاة رسم.
  • إيقاف تخصيص الإعلانات: من صفحة الخصوصية والتخصيص يجب الضغط على خيار إعدادات الإعلانات بعد العثور عليه، ويلي ذلك الضغط على المفتاح المُخصّص لإيقاف وإلغاء تخصيص الإعلانات على جوجل.
  • تأكيد إلغاء إعلانات جوجل المخصصة: يقوم جوجل بعرض نافذة منبثقة تضم العديد من التفاصيل حول الإلغاء، وبعد قراءة هذه التفاصيل يُمكن للمستخدم الضغط إلى إيقاف التشغيل لمنع الإعلانات المخصصة وإلغائها.

ما هي طريقة حذف إعلانات جوجل باستخدام إضافات المتصفح؟

تُساعد بعض الإضافات على التخلص من إعلانات جوجول بشكل عام، وفيما يأتي طريقة الاعتماد على هذه الإضافات:

  • الذهاب إلى موقع AdBlock: بعد تشغيل متصفح جوجل كروم على الحاسوب يتم الانتقال إلى موقع AdBlock لإزالة الإعلانات، ويمكن التعرّف على الموقع من خلال صورته التي تتمثّل بمُضلّع سُداسي أحمر في منتصفه يد بيضاء تُشير إلى التوقّف.
  • إضافة الملحق: عند الانتهاء من تحميل الموقع يتم الضغط على أيقونة الحصول على AdBlock الآن، وهي أيقونة حمراء تظهر في منتصف الشاشة، وعلى المرء الضغط على أيقونة إضافة الملحق من المتصفح عندما يُطلب منه ذلك.
  • الذهاب إلى خيارات AdBlock: إذا انتهى المتصفح من تثبيت الإضافة المذكورة؛ فإنه يجب الضغط على الصورة الرمزية التي تظهر في الجزء العلوي الأيمن من المتصفح، ويتم النقر على زر الخيارات من القائمة المُنسدلة.
  • إيقاف الإعلانات المقبولة: من قائمة الخيارات يتم الضغط على قوائم التصفية بالقُرب من الجزء العلوي للصفحة، وبعدها ينبغي على المرء إلغاء تحديد الإعلانات المقبولة إذا كان هذا الخيار مُفعّلًا بشكل افتراضي.
  • الذهاب إلى خيارات منع الإعلانات الإضافية: بعد التأكّد من إيقاف الإعلانات المقبولة يتم الانتقال إلى الخيارات الإضافية؛ لمنع الإعلانات وتخصيص الخيارات بالشكل الذي يضمن منع الإعلانات على جوجل.
  • بدء تصفح الإنترنت: في حال انتهاء جميع الخطوات السابقة بشكل صحيح؛ فإن المُستخدِم يستطيع تصفح مواقع الإنترنت المختلفة مع تجنّب أنواع الإعلانات الإلكترونية المختلفة.

هل يحتوي جوجل كروم على مانع إعلانات افتراضي؟

حرصت شركة جوجل على تزويد متصفح كروم المشهور بأداة افتراضية لمنع الإعلانات؛ إلّا إنّه ينبغي تفعيلها بشكلٍ مُخصّص لكل واحدٍ من المواقع بشكل مُنفرد، ويتم ذلك عن طريق الضغط على زر القفل بجانب عنوان الموقع، ويلي ذلك الضغط على إعدادات الموقع من القائمة المُنسدلة، ثم النقر على القائمة المنسدلة للإعلانات (بالإنجليزية: Ads) واختيار حظر الإعلانات.

ما هي أفضل الإضافات لمنع عرض إعلانات على جوجل؟

تتوفر الكثير من الإضافات التي تُسهم في إيقاف عرض إعلانات على جوجل، ومن أفضلها الإضافات الآتية:

  • إضافة AdBlock Plus: تُعد هذه الإضافة واحدةً من أشهر الإضافات التي تتوافق مع متصفح جوجل كروم وغيره من متصفحات الإنترنت المعروفة، ويصل عدد المستخدمين لهذه الإضافة إلى 100 مليون، ويُمكنها حظر الأنواع المختلفة من الإعلانات.
  • إضافة Runner Up: توفر هذه الإضافة مزيدًا من الخيارات للمستخدمين مقارنةً بالخيارات التي تقدمها إضافة AdBlock Plus السابقة، كما أنها من الإضافات المُفيدة لإلغاء الإعلانات والعناصر الأُخرى في صفحات الويب.
  • إضافة AdBlock: على الرغم من التشابه الكبير بين اسم هذه الإضافة وإضافة AdBlock Plus؛ إلّا إنّهما مُختلفتان عن بعضهما البعض تمامًا، وتوفر هذه الإضافة خيارات لترشيح الإعلانات التي لا يرغب الشخص برؤيتها.
  • إضافة AdGuard: لا تحظر هذه الإضافة مقاطع الفيديو والوسائط والإعلانات المنبثقة والإعلانات النصية التي لا يرغب المرء برؤيتها فحسب؛ إنما يوفر بعض الخيارات لمكافحة الفايروسات الإلكترونية أيضًا.
  • إضافة Video Adblocker for Youtube: توفر إضافة Video Adblocker for Youtube كثيرًا من الخيارات المناسبة لحظر الإعلانات عند تصفح موقع يوتيوب بشكل رئيسي، ولا تُستخدم لإلغاء الإعلانات من المواقع الأُخرى.
  • إضافة AdLock: تتوافق هذه الإضافة مع نظام ويندوز ونظام أندرويد، ويمكن الاعتماد عليها في التخلص من الإعلانات على جوجل كروم، ويتميز كذلك بحظر الإعلانات التي تظهر عند تصفح التطبيقات الأُخرى ولا تقتصر على المتصفح فحسب.
  • إضافة uBlock Origin: تنجح هذه الإضافة في إزالة مُختلف الإعلانات التي تظهر على متصفح الإنترنت؛ بما فيها إعلانات جوجل، وهي من الإضافات التي تتوافق مع متصفح جوجل كروم ومتصفح سفاري، بالإضافة إلى متصفح فايرفوكس.

هل توجد حيل لمنع الإعلانات من متابعة المعلومات؟

ربما يقلق البعض حول خصوصيتهم على شبكة الإنترنت عند ملاحظة وجود الإعلانات المخصصة، التي تتابع تصفحهم للمواقع المختلفة وتجمع المعلومات عنهم لعرض الإعلانات المناسبة، وفيما يأتي بعضًا من الحيل التي تمنع هذه المتابعة وتوفر مزيدًا من الخصوصية والأمان على الشبكة العنكبوتية:

  • استخدام مانع الإعلانات: تتوفر الكثير من الإضافات لمنع الإعلانات؛ إلّا إنّ بعضها يتوافق مع شيء من المتصفحات دون التوافق مع المتصفحات الأُخرى، وتُعد إضافة AdBlock Plus واحدةً من أفضلها.
  • الانتقال إلى وضع التخفّي: تقدم معظم متصفحات الإنترنت وضع التخفّي أو الوضع الخاص لتصفح المواقع المُختلفة، ويمكن الانتقال إلى هذا الوضع لمنع تخزين ملفات الارتباط الخاصة بالمستخدم عند التواجد على شبكة الإنترنت.
  • إيقاف تشغيل ملفات تعريف الارتباط: يُمكن تخصيص متصفح الإنترنت على عدم قبول ملفات تعريف الارتباط كي لا يحتفظ بها؛ إلّا إنّ هذا الخيار يؤدي إلى تعطيل الاحتفاظ بكلمات المرور للحسابات المختلفة وإزالة المعلومات المتعلقة بها.
  • إلغاء الاشتراك بإعلانات جوجل: تساعد هذه الخطوة في منع ظهور الإعلانات على جوجل بشكل خاص؛ إلّا إنّها لا تستطيع إيقاف جميع الإعلانات، وإنما يُمكن أن تظهر بعض الإعلانات في بعض الأحيان.

هل يؤثر تشغيل الإعلانات المخصصة على خصوصية الفرد؟

يؤثر تشغيل الإعلانات المخصصة على خصوصية الأفراد بشكل أساسي؛ فإن هذا التخصيص يتم عن طريق متابعة الفرد ومعرفة اهتماماته ثم إنشاء ملف شخصي بهذه الاهتمامات لعرض الإعلانات بناءً عليها؛ لذلك فإنه من الضروري الانسحاب من خيارات الإعلانات المُستهدفة على أساس المواقع التي تتم زيارتها سابقًا، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات لتوفير مزيد من الخصوصية عند استخدام جوجل:

  • إيقاف تحديد الموقع الجغرافي على الصور: تقوم بعض إضافات جوجل بتوفير خدمة الموقع الجغرافي على الصور كما كان في جوجل بلس، ومن الضروري إيقاف هذه الخدمة عند الرغبة في الحصول على مزيد من الخصوصية.
  • مراقبة الهوية على الإنترنت: يمكن الاعتماد على خدمة Me On The Web، التي تقدمها جوجل لمراقبة الهوية الإلكترونية ومعرفة المعلومات التي يتم نشرها عن المستخدم من قِبل مواقع الطرف الثالثة، ذلك حتى يضمن المستخدم خصوصية بياناته.
  • إيقاف الاشتراك بتتبع شبكة الواي فاي: تهدف خدمة تتبع شبكة واي فاي من جوجل إلى تحسين دقة الخرائط بشكل أساسي، وربما تؤثر هذه الخدمة على مستويات الخصوصية التي يتمتع بها روّاد شبكة الإنترنت؛ لذلك فإنه يُفضّل إيقافها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليوتيوب من خدمات غوغل؟

هل سيرجي برين هو مؤسس جوجل؟

هل يمكن عمل بحث بالصورة على جوجل؟

هل خوارزميات غوغل تؤدي لنتائج بحثٍ مُضلِّلة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على