` `

هل جوجل من أشهر محركات البحث العالمية؟

تكنولوجيا
25 مايو 2022
هل جوجل من أشهر محركات البحث العالمية؟
يُعد جوجل من أشهر محركات البحث على شبكة الإنترنت حول العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هُناك الكثير من المميزات والخصائص التي تتمتع بها أشهر محركات البحث وتجعلها منتشرةً بين مُرتادي شبكة الإنترنت بشكلٍ كبيرٍ؛ منها إمكانية توفير عدد كبير من النتائج بالإضافة إلى سهولة الاستخدام. في هذا المقال بيان لتفاصيل العديد من محركات البحث الأكثر شُهرةً، مع توضيح الفرق بين أنواع محركات البحث المختلفة كذلك.

هل جوجل من أشهر محركات البحث العالمية؟

يُعد جوجل من أشهر محركات البحث على شبكة الإنترنت حول العالم بالفعل، بل إنه أكثر محركات البحث استخدامًا في العالم على الإطلاق حسب الإحصائيات التي يُقدمها موقع ستاتيستا، وذلك مقارنةً باستخدام المحركات الأُخرى للبحث على الشبكة العنكبوتية. يجدر الذكر بأن حِصّة محرك جوجل تزيد عن 85% على العموم، مع وجود بعض الدول التي يقل استخدام جوجل فيها عن هذه النسبة؛ مثل روسيا والصين اليابان.

صورة متعلقة توضيحية

هل ياهو من أشهر محركات البحث؟

بالنظر إلى أشهر محركات البحث في العالم يحتل محرك ياهو المرتبة الثالثة بعد جوجل، ثم محرك بينج (Bing) الذي تم إطلاقه من قِبل مايكروسوفت. يتميز محرك ياهو بعرض مجموعة من الأخبار والموضوعات الرائجة عبر الصفحة الرئيسية، كذلك يوفر معلومات حول الطقس، بالإضافة إلى خدمة البريد الإلكتروني التي يستطيع المُستفيد الوصول إليها بسهولة بعد إنشاء حساب.

يمكن الاعتماد على محرك ياهو للبحث في القطاعات المختلفة والعثور على النتائج المطلوبة بدلًا من البحث في الويب، وعلى الرغم من هذه المميزات؛ إلّا إنّ ياهو يُعاني من بعض السلبيات أيضًا، وأبرز هذه السلبيات هي غياب التصنيف الواضح للإعلانات ليتمكّن المستخدم من تمييزها، إلى جانب عرض النتائج غير المؤرخة، وفي بعض الأحيان تظهر إعلانات المحرك بشكل كبير على الشاشة.

ما هي أفضل محركات البحث؟

إن محرك البحث جوجل من أشهر محركان البحث في العالم، كما أنه واحد من أفضلها أيضًا، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أفضل محركات البحث الأُخرى:

  • محرك بحث دك دك جو: ربما محرك دك دك جو مُشابهًا لجوجل عند النظر إليه في الوهلة الأولى؛ إلّا إنّ هُناك العديد من التفاصيل الدقيقة التي تجعله مختلفًا؛ منها عدم تتبع معلومات المُستخدمين أو مشاركة سلوكيات البحث مع الآخرين.
  • محرك بحث دوجبيل: يعتمد هذا المحرك للبحث على عدة قواعد بيانات حتى يُمكّن المستخدم من الوصول إلى أكبر عددٍ من النتائج، كما أنه يُقدّم نتائج بحثٍ سريعة، ويتمتع محرك بحث دوجبيل كذلك بتصميم جذاب.
  • محرك بحث جوجل سكولار: يُعد جوجل سكولار واحدًا من محركات البحث العلمية، التي تُركّز على عرض النتائج المرتبطة بالمواد الأكاديمية أو العلمية الجادّة المُدقّقة من قِبل المختصين، ويوفر عِدّة خيارات مفيدة؛ منها حفظ المقالة لقراءتها لاحقًا.
  • محرك بحث ويبوبيديا: إن ويبوبيديا واحدٌ من محركات البحث الأكثر فائدةً على شبكة الإنترنت؛ فإنه مصدر متخصص وموسوعي فيما يتعلق بالمُصطلحات التقنية، بالإضافة إلى تعريفات أجهزة الحاسوب، وهو مصدرٌ مثاليٌّ لغير المتخصصين أيضًا.
  • محرك بحث ياهو: يوفر موقع ياهو كثيرًا من الخدمات المختلفة إلى جانب محرك البحث المعروف؛ منها خدمات البريد الإلكتروني وعرض الأخبار، ويُعد محرك البحث في هذا الموقع مناسبًا للمبتدئين على شبكة الإنترنت.
  • محرك بحث الأرشيف: يضم هذا المحرك للبحث كثيرًا من صفحات الإنترنت التاريخية القديمة التي يستطيع المستفيد الوصول إليها، كما أنه يحتوي على الكثير من ملفات الوسائط والمستندات أيضًا، وهو واحدٌ من أفضل محركات البحث.

هل محرك بحث bing من أفضل محركات البحث؟

تم تقديم محرك بحث bing من قِبل شركة مايكروسوفت الأمريكية، ويُعد واحدًا من محركات البحث الأفضل حول العالم، كما أنه ثاني أكثر هذه المحركات شُهرةً بعد جوجل، ويتميز بإمكانية الوصول من أيّ جهاز مُتصل بشبكة الإنترنت، كما أنه يوفر المحتوى المُحدّث، لكنه يجمع المعلومات عن المستخدمين ممّا يجعله خيارًا متأخرًا عند الرغبة في الحصول على مزيد من الخصوصية والأمان، وربما يكون محرك بحث دك دك جو خيارًا مُفضّلًا في هذه الحالة.

الفرق بين محرك البحث جوجل ومحرك bing

توضّح القائمة الآتية بعضًا من أبرز الفروقات بين محرك جوجل ومحرك Bing اللذَين يُعدان من أشهر محركات البحث حول العالم:

  • واجهة المستخدم: يتميز محرك جوجل بواجهته الرئيسية التي لا تحتوي على كثيرٍ من العناصر، بينما تعج الصفحة الرئيسية لمحرك Bing بالكثير من الصور والروابط التي تتعلق بأحدث الأخبار، كما أن مكان حقل البحث في كلٍّ منهما مختلف.
  • تخصيص الواجهة: في محرك بحث Bing يستطيع المستخدم تخصيص الواجهة الرئيسية، بينما لا يُمكن ذلك عند الاعتماد على محرك جوجل للبحث عبر شبكة الإنترنت.
  • جودة النتائج: في معظم عمليات البحث لا يوجد فرق بين جودة النتائج التي يعرضها كلٌّ من المتصفحين، لكن جوجل يُصبح أكثر جودةً عند الرغبة بالبحث عن النتائج مع معرفة تاريخ النشر؛ فلا يُقدّم Bing هذه المعلومات دائمًا.
  • خيارات البحث المتقدم: بالرغم من توفير خيارات البحث المتقدم لتصفية النتائج وتضييق نطاق البحث في كل من Bing وجوجل؛ إلّا إنّ الوصول إلى هذه الخيارات يكون أكثر سهولةً عند الاعتماد على جوجل في كثيرٍ من الأحيان.
  • المكافآت: بالنظر إلى المكافآت وحوافز الاستخدام يوفر محرك Bing للبحث نظام حوافز أفضل وأكثر سهولة مقارنةً بجوجل، ويكفي لذلك وجود حساب للمُستفيد على موقع مايكروسوفت وتسجيل الدخول في هذا الحساب فحسب.

هل يوجد محركات بحث خاصة بالصور؟

توجد عدة محركات بحث متخصصة بالعثور على الصور، وتضم القائمة الآتية بعضًا من الأمثلة على هذه المحركات:

  • محرك بحث صور جوجل: يتم تقديم هذا المحرك للبحث من قِبل شركة جوجل، التي تمتلك أشهر محركات البحث في العالم، ويتميز هذا المحرك بسهولة الاستخدام، إضافةً إلى توفير خيار البحث البسيط والبحث المتقدم وخيارات الفرز والترشيح.
  • محرك بحث بيك سيرش: يتميز محرك بيك سيرش للبحث عن الصور بالعديد من المميزات؛ أبرزها توفير خيار البحث الآمن لتصفية المواد المُسيئة عند استخدام الأطفال، كما أنه يتمتع بواجهة يمكن استخدامها بسهولة كبيرة أيضًا.
  • محرك بحث تين آي: تم تقديم محرك تين آي من قِبل شركة تحمل الاسم نفسه؛ ذلك حتى يتمكّن المستخدمون من الوصول إلى الصور على شبكة الإنترنت بعد البحث عنها.

هل تسهيل الوصول إلى النتائج من فوائد محركات البحث؟

تهدف محركات البحث إلى تسهيل عملية الوصول إلى النتائج، وهي إحدى أهم الفوائد لهذه المحركات، كما أن لمحرك البحث 3 وظائف مختلفة، وتتمثل هذه الوظائف في جمع المعلومات التي تتعلق بصفحات الويب، وتصنيف هذه الصفحات بعد جمع معلوماتها، وإنشاء الخوارزميات التي تُسهل على الأشخاص الوصول إلى صفحات الويب المُصنفة عند البحث.

ما هي أنواع محركات البحث؟

هُناك 4 أنواع مختلفة من محركات البحث، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول هذه الأنواع:

  • محرك البحث الزاحف: يقوم هذا النوع من المحركات بالزحف إلى صفحات الويب الفردية، وأخذ الكلمات الرئيسية منها، ثم يضيف الصفحات بعد ذلك إلى قاعدة البيانات للوصول إليها عند البحث، ومن الأمثلة على هذا النوع محرك جوجل ومحرك ياهو.
  • محرك البحث الدليل: يعتمد هذا النوع من محركات البحث على الكوادر البشرية بشكل أساسي؛ حيث يتم تقديم الموقع إلى الدليل للاطلاع عليه ثم اعتماده من قِبل الطاقم المختص، ومن الأمثلة على ذلك محرك البحث المعروف باسم الدليل المفتوح.
  • محرك البحث الهجين: أُطلق على هذا النوع اسم الهجين لأنه يمزج بين محرك البحث الزاحف والدليل، وعادةً ما يتم عرض النتائج التي تم اعتمادها من قِبل طاقم التحرير أولًا، ثم تأتي بعدها بالنتائج التي وصل إليها الزاحف.
  • محرك البحث الوصفي: تقوم هذه المحركات بجمع النتائج من محركات البحث الأُخرى على شبكة الإنترنت، ثم تجمع جميع النتائج في قائمة واحدة، هذا يعني إمكانية الحصول على مزيدٍ من النتائج عند الاعتماد على هذه المحركات.

ما هي إرشادات استخدام محرك البحث؟

هُناك العديد من الإرشادات التي تساعد على استخدام أشهر محركات البحث بكفاءة أكبر والوصول إلى أكبر قدر من فوائد محركات البحث، ومن هذه الإرشادات ما يأتي:

  • الدقة: لا بُد من الدقة عند اختيار الكلمات التي يرغب المرء بالبحث عنها؛ فإن المُستفيد يستطيع الوصول إلى نتائج أفضل عند الاعتماد على كلماتٍ ذات صلةٍ أكبر بالموضوع؛ من ذلك تحديد نوع القهوة التي يتم البحث عنها أو إدخال اسم الموقع المُحدّد.
  • استخدام علامات الاقتباس: عند استخدام علامات الاقتباس يقوم المحرك بالبحث عن النتائج التي تحتوي على ذات الكلمات المدخلة بنفس ترتيبها، وهو ما يُساعد على تقليل النتائج بشكلٍ كبيرٍ والوصول إلى نتائج أكثر دقة وتركيزًا.
  • الاعتماد على محرك بحث مناسب: لا توفر جميع محركات البحث ذات المميزات والخيارات؛ لذلك فإنه من الجيد اختيار موقع بحث أكثر ارتباطًا عند الرغبة في العثور على نتائج مخصصة؛ من ذلك استخدام محرك مخصص للعثور على الصور أو الصوتيات.
  • اللجوء إلى الخيارات المُتقدمة: في معظم محركات تتوفر خاصية البحث المتقدم، ويمكن الاعتماد على هذه الخيارات واللجوء إليها للوصول إلى نتائج أفضل؛ من ذلك تحديد نوع الصورة وحجمها وأبعادها عند البحث في الصور على ياهو.
  • استخدام عدة محركات بحث: من الجيد عدم الاقتصار على محرك بحث واحد عند الرغبة في الوصول إلى نتيجة محددة؛ إنما ينبغي استخدام عدة محركات لاستيعاب أكبر عدد من النتائج؛ ذلك لأن أنواع محركات البحث المختلفة تعتمد خوارزميات مختلفة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل سيرجي برين هو مؤسس جوجل؟

هل يمكن استرجاع محادثات الواتس اب؟

هل يمكن إنشاء حساب فيسبوك ثاني بسهولة؟

هل يوجد فرق بين شبكة الجيل الرابع والجيل الخامس؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على