` `

هل يمكن زيادة مشاهدات اليوتيوب؟

تكنولوجيا
25 مايو 2022
هل يمكن زيادة مشاهدات اليوتيوب؟
يُمكن لصانعي المحتوى المرئي زيادة عدد المشاهدات على يوتيوب (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من المهم زيادة مشاهدات اليوتيوب حتى يتمكّن المرء من تحقيق قيمة أرباح كبيرة، أو يستطيع إيصال المحتويات المُفيدة إلى أكبر عددٍ من الأشخاص؛ فإن يوتيوب يُعد واحدًا من أشهر المنصات للمقاطع المرئية. يتطرق هذا المقال إلى بعضٍ من الإرشادات حول تحقيق عدد مشاهدات أكبر على اليوتيوب، بالإضافة إلى تزويد القارئ بعدة تعليمات تساعده على معرفة الأسباب التي تؤدي إلى رفع المقاطع وظهورها في النتائج الأولى عند البحث.

هل يمكن زيادة مشاهدات اليوتيوب؟

يُمكن لصانعي المحتوى المرئي زيادة عدد المشاهدات على يوتيوب لجني المزيد من الأرباح بالفعل؛ فإن هذا الموقع يقدم الأموال مقابل السماح بنشر الإعلانات، وتزداد فرصة الربح بشكل كبير عند زيادة عدد المتابعين الذين يشاهدون المقاطع المرئية المختلفة على القناة، وهي واحدةٌ من طُرق الربح المُناسبة لمُحبّي إنتاج مقاطع الفيديو.

صورة متعلقة توضيحية

كيف أزيد عدد المشاهدات في اليوتيوب؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من الإرشادات التي تُسهم في زيادة مشاهدات اليوتيوب:

  • الإكثار من صناعة المحتوى: من الجيد تحميل مقطع واحد أسبوعيًا على الأقل لجذب مزيد من الزوّار والمشاهدين؛ فإن مرتادي يوتيوب عادةً ما يُفضّلون العودة إلى القناة التي تنشر كثيرًا من مقاطع الفيديو بشكلٍ مستمر.
  • التخطيط للمقطع المرئي: يبدأ التخطيط للمقاطع المرئية على يوتيوب بكتابة النص، كذلك ينبغي أن يحتوي المقطع على مقدمة جذابة، بالإضافة إلى الحرص على تنظيم المحتوى بشكلٍ يُقلّل من شعور المشاهدين بالضجر وغير ذلك من عناصر التخطيط.
  • الردّ على التعليقات: يقوم يوتيوب بإعطاء الأولية لمقاطع الفيديو التي ينشرها صانعوا المحتوى المهتمين بالردّ على التعليقات، كما أن الردود تولّد شعورًا إيجابيًا يجذب المشتركين إلى مشاهدة المزيد من المقاطع المرئية في القناة أيضًا.

هل الوصف المناسب يُسهم في زيادة مشاهدات اليوتيوب مجانًا؟

يُساعد الوصف المُناسب للمقاطع المرئية على زيادة مشاهدات اليوتيوب بالفعل، وفيما يأتي بعضًا من الإرشادات المُفيدة في اختيار الوصف المناسب:

  • الاسم الدقيق: لا بُد من اختيار اسم مقطع الفيديو بدقة، ومن الجيد أن يحتوي الاسم على الكلمة المفتاحية التي يُمكن أن يعتمد عليها الآخرون في البحث عن الفيديو، كذلك ينبغي تضمين جميع الكلمات الرئيسية في هذا الاسم.
  • العنوان الجذاب: يجب على المرء تحديد اسم جذاب يمكنه أن يزيد عدد المشاهدات في اليوتيوب للربح، ولا بُد أن يكون هذا الاسم مُتعلقًا بموضوع الفيديو.
  • إضافة الوصف: يتجاهل كثيرٌ من صانعي المحتوى على يوتيوب هذه الخطوة؛ إلّا إنّها خطوةٌ مهمةٌ في زيادة عدد المشاهدات، ويجب على الشخص كتابة وصف دقيق ضمن المساحة المُتاحة للكتابة على أن تشتمل ما يتوقعه المشاهد عند رؤية المقطع.
  • استخدام الوسوم: في المكان المُخصّص للوسوم تنبغي إضافة أكبر عددٍ من الكلمات الرئيسية؛ لجذب مزيدٍ من الأشخاص المُهتمين، ويجدر التنبيه إلى أن إمكانية ظهور المقطع المرئي تزداد بزيادة عدد الوسوم.

ما هي العوامل الأساسية لإنشاء قناة يوتيوب تجذب كثيرًا من المشاهدين؟

هُناك عدة عوامل رئيسية ينبغي على المرء مراعاتها عند إنشاء قناة اليوتيوب حتى يجذب مزيدًا من المتابعين ويُحقّق الكثير من المشاهدات، وهي العوامل الآتية:

  • اسم القناة: ينبغي على الشخص إيلاء عنايةٍ كبيرة باختيار اسم قناة اليوتيوب الجديدة، ومن الأفضل اختيار اسم فريد يسهُل تذكره، كما ينبغي أن يكون وصفيًّا إلى حدٍّ ما ليعبر عمّا تعتني القناة بنشره.
  • الصورة الرمزية: من الضروري اختيار الصورة المثالية لقناة اليوتيوب، ويُفضّل للمرء استخدام شعار جيد إذا كانت القناة غير شخصية بدلًا من الصور الرمزية، كما يمكن الاعتماد على العناصر المرئية الأُخرى غير الصور والشعارات.
  • وصف القناة: يتم إدراج وصف القناة في قسم "حول" على اليوتيوب؛ ذلك للتحدّث عن موضوع القناة بشكلٍ جذابٍ ومُقتضبٍ، مع الحرص على إدخال الكلمات الرئيسية بشكلٍ جيدٍ ضمن هذا الوصف لزيادة مشاهدات اليوتيوب.
  • تحديد الموضوع: يُفضّل لصانعي المحتوى المرئي تحديد التخصص أو الموضوع الذي تعتني به القناة بشكل دقيق، كذلك من الأفضل التركيز على المقاطع المرئية ذات الصلة بهذا التخصص؛ ذلك حتى يستطيع الشخص زيادة مشاهدات اليوتيوب مجانًا.

ما الأشياء التي يجب مراعاتها من أجل زيادة عدد المشاهدات في اليوتيوب للربح؟

فيما يأتي بعضًا من الإرشادات التي تساعد على زيادة الأرباح بالاعتماد على يوتيوب:

  • الالتزام بمعايير تحسين محركات البحث: لا بُد من التزام معايير تحسين محركات البحث المعروفة اختصارًا باسم SEO؛ لزيادة مشاهدات اليوتيوب بشكلٍ كبير، وإذا اختار المرء نشر المقاطع التي لا يبحث عنها الآخرون؛ فلن يستطيع تحقيق المشاهدات المطلوبة.
  • التحقّق من المقاييس المناسبة: هُناك العديد من المقاييس التي يعتمد عليها يوتيوب لتفضيل بعض القنوات؛ أبرزها متوسط مدة المشاهدة، كذلك نسبة النقرات التي يُحقّقها الفيديو مقابل عدد المرات التي ظهرت فيها عند البحث.
  • الإجابة على أسئلة مُحددة: في النهاية يُعد يوتيوب محركًا للبحث، هذا يعني أن كثيرًا من الأشخاص يستخدمونه للحصول على إجابات مُحددة عن بعض الأسئلة؛ لذلك يجب أن يحتوي الفيديو على إجابة هذه الأسئلة بشكلٍ واضح.

ما هي نسبة أرباح صانع المحتوى على يوتيوب؟

يقوم موقع يوتيوب بأخذ 45% من الأرباح التي يحصل عليها عن طريق عرض الإعلانات، في حين يحصل صانع المحتوى على القيمة المُتبقية من الأرباح. يجدر الذكر بأن هذا الموقع يجني مُعظم إيراداته من أرباح الإعلانات، وعادةً ما يدفع المُعلنون على يوتيوب مبلغًا يتراوح بين 4-12 دولار لكل 1,000 مشاهدة، هذا يعني أن معرفة كيفية حساب عدد المشاهدات في اليوتيوب ضروريّة؛ ذلك حتى يستطيع صانعو المحتوى الحصول على عدد مشاهدات أكبر وزيادة أرباحهم بشكل أفضل.

هل كيفية حساب عدد المشاهدات في اليوتيوب ثابتة؟

إن كيفية حساب عدد المشاهدات في اليوتيوب ليست ثابتة؛ إنّما تعتمد على بعض الخوارزميات التي تهدف إلى التحقّق من مشاهدة المقاطع المرئية من قِبل مستخدمين فعليين للموقع، بالإضافة إلى التحقّق من كونها مشاهدات عالية الجودة، وبناءً على ذلك يتم تعديل العديد من المقاييس بشكلٍ متكررٍ لتسجيل التفاعلات مع المقطع بما فيها المشاهدات، وفي بعض الأحيان لا يحتسب الموقع المشاهدات منخفضة الجودة؛ مثل استخدام عدة أجهزة من قِبل الشخص لمشاهدة ذات المقطع.

لماذا ترفع محركات البحث بعض مقاطع اليوتيوب إلى أعلى النتائج؟

تقوم محركات البحث مثل جوجل، برفع بعض مقاطع اليوتيوب لتظهر ضمن النتائج الأولى بناءً على عدة عوامل، وأبرزها ما يأتي:

  • زمن المشاهدة: يُعد تفاعل الآخرين مع المقطع المرئي ومشاهدتهم له أهم العوامل التي يتم الاعتماد عليها عند ترتيب المقاطع المرئية من قِبل محركات البحث، ويتم تقييم المقطع بناءً على الوقت الإجمالي الذي يقضيه الزوّار في مشاهدة الفيديو.
  • البيانات الوصفية: يشتمل مقطع اليوتيوب على العنوان والوسوم والوصف، وفي حالة تطابق المصطلح الذي يعتمد عليه الشخص عند البحث؛ فإن فرصة ظهور المقطع في النتائج الأولى مع زيادة مشاهدات اليوتيوب تكون أكبر.
  • تاريخ النشر: يقوم يوتيوب بتصنيف المقاطع التي يتم تحميلها مؤخرًا على أنها مقاطع جديدة، ويستمر هذا التصنيف خلال الأسبوع الأول من النشر، وتصبح إمكانية ارتفاع المقطع إلى النتائج الأولى أكبر في هذه الفترة.

ما هي أنواع الإعلانات التي يمكن الربح منها على يوتيوب؟

يُمكن لصانع المحتوى على يوتيوب السماح بعرض 4 أنواع مُختلفة من الإعلانات لجني الأرباح، وفيما يأتي قائمة بهذه الإعلانات:

  • الإعلانات الصورية: لا تؤثر هذه الإعلانات على جودة مشاهدة المقاطع المرئية؛ ذلك لأنها تظهر في الجزء الذي يعلو قائمة المقاطع المرئية المقترحة، وهي صورٌ ثابتةٌ وليست مقاطع فيديو.
  • الإعلانات التي تظهر على سطح الفيديو: يظهر هذا النوع من الإعلانات في الشريط السفلي من شاشة مشاهدة مقطع الفيديو، ويستحوذ على قُرابة 20% من هذه الشاشة.
  • الإعلانات القابلة للتخطّي: يمكن لهذه الإعلانات أن تظهر قبل بدء المقطع المرئي أو أثناء مشاهدته أو في النهاية، ولا تتجاوز مُدتها 30 ثانية عادةً، ويُمكن للشخص تخطّي مشاهدتها بعد مرور 5 ثوان من العرض.
  • الإعلانات غير القابلة للتخطي: عادةً ما يتراوح طول هذه الإعلانات بين 15-20 ثانية، لكن لا يستطيع المستخدم تخطيها؛ إنّما يجب عليه مشاهدتها لرؤية المقطع المرئي، وغالبًا ما يختار المستخدمون مقاطعًا أُخرى عند رؤية هذه الإعلانات.

هل توجد برامج مجانية لتحرير مقاطع قبل نشرها على يوتيوب؟

بعد معرفة كيف أزيد عدد المشاهدات في اليوتيوب ينبغي على المرء التعرّف على البرامج التي يمكن استخدامها؛ لتحرير مقاطع الفيديو بشكل احترافي قبل نشرها على هذا الموقع، وفيما يأتي بعضًا من البرامج المجانية التي تقدم هذه الخدمة:

  • هيت فيلم اكسبريس: يتوافق هذا البرنامج مع أجهزة حاسوب ماك بالإضافة إلى نظام ويندوز، ويتميز بتحديثاته المستمرة للحصول على مميزات جديدة، كما أنه يتضمن كثيرًا الخيارات القابلة للتخصيص، ولكن على المستخدم دفع الأموال لنيل بعض المميزات.
  • كليبشامب: على الرغم من وجود بعض الخيارات غير المجانية في هذا البرنامج؛ إلّا إنّه يحتوي على كثيرٍ من الأدوات المجانية الأُخرى، كما أنه يتميّز بعملية التحرير السهلة مع توفير مقاطع مرئية وصوتية مجانية للاستخدام أيضًا.
  • لايتوركس: يمكن استخدام هذا البرنامج للتحميل على يوتيوب مباشرة مع تقديم خيارات التحرير أثناء عرض الفيديو أو تصديره، ويقدم لايتوركس كذلك دروس فيديو مجانية لتحرير المقاطع بطريقة احترافية تساعد على زيادة مشاهدات اليوتيوب.
  • فيلموراغو: لا يتضمن برنامج فيلموراغو أيّة إعلانات مزعجة للمستخدمين، كما أنه يوفر التحديثات في كثير من الأحيان، لكنه يقوم بعرض علامة مائية في الجزء السفلي من المقطع المرئي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل اليوتيوب من السوشيال ميديا؟

هل اليوتيوب يحسب تكرار المشاهدات؟

يوتيوب يخفي أرقام غير المعجبين بمقاطع الفيديو

هل يوجد تغييرات على سياسة الخصوصية في تطبيق واتساب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على