` `

هل تم اكتشاف تمثال أبو الهول عام 1817؟

ثقافة وفن
26 مايو 2022
هل تم اكتشاف تمثال أبو الهول عام 1817؟
تم اكتشاف تمثال أبو الهول في عام 1817 من قِبل الإيطالي جيوفاني باتيستا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد تمثال أبو الهول واحدًا من أشهر الآثار التي تركها المصريون الفراعنة للدلالة على حضارتهم التي استمرت فترة طويلة من الزمن. يتطرق هذا المقال إلى كثيرٍ من المعلومات حول هذا التمثال؛ بما في ذلك موقعه وأبعاده والملك الذي بُني في عهده، كما أنه يتطرق إلى بعض الحقائق الأُخرى عن أبو الهول ومصر القديمة.

هل تم اكتشاف تمثال أبو الهول عام 1817؟

تم اكتشاف تمثال أبو الهول في عام 1817 من قِبل الإيطالي جيوفاني باتيستا كافيليا، وتُشير بعض الدلائل إلى نحت تمثال أبو الهول في عهد الملك خفرع؛ إلّا إنّه لا يوجد ما يؤكد ذلك بشكل قطعي حتى الآن. وتعرّض هذا التمثال إلى التدهور بشكل مستمر خلال التاريخ، وتم بذل الكثير من الجهود للمحافظة عليه، ولم تقتصر الأضرار التي أصابت أبو الهول على الجسم فحسب إنّما شملت الوجه أيضًا؛ إلّا إنّ أضرار الوجه قليلة مقارنةً بالأضرار على الجسد.

صورة متعلقة توضيحية

من هو أبو الهول؟

إن أبو الهول عبارة عن مخلوق يتمتع بجسم أسد ورأس إنسان، وكان هذا التمثال وصيًا روحيًا في الحضارة المصرية القديمة، وهو شخصية أسطورية. ويُعد هذا النوع من المخلوقات من الشخصيات البارزة في الأساطير التي كانت موجودة في الثقافة الآسيوية واليونانية والمصرية مع اختلافات بينها في الشكل؛ فغالبًا ما حمل أبو الهول غطاء الرأس الخاص بالفرعون عند المصريين القدماء، أما التماثيل اليونانية المشابهة؛ فكان لها أجنحة نسر، وفي الأساطير اليونانية كان لها أجنحة نسر مع ذيل أفعى. 

يُشار هُنا إلى ادعاءات حول إغلاق أبو الهول لعينيه لاقت رواجًا كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية، فيما كشف تحقيق مسبار حقيقة هذا الإدعاء وفنّده تبعًا لما ورد عن مصدر في وزارة السياحة والآثار المصرية وعددٍ من خبراء الآثار.

هل شكل أبو الهول الحقيقي يصوّر وجه الملك خفرع؟

تم اكتشاف العديد من الآثار التي تُشير إلى ارتباطٍ بين شكل أبو الهول ووجه الملك خفرع بالفعل؛ منها التمثال الذي عثر عليه عالم الآثار الفرنسي أوغست مارييت في معبد الوادي، كذلك بعض التماثيل المُشابهة الأُخرى. وعلى الرغم من معرفة الشكل الذي يُشير إليه وجه أبو الهول؛ إلّا إنّ هُناك العديد الأسرار التي لا تزال غامضة حول هذا التمثال، الذي يُعد واحدًا من أضخم التماثيل حول العالم.

هل يمكن رؤية أبو الهول من الداخل؟

لا يُمكن لأي شخص رؤية تمثال أبو الهول من الداخل؛ ذلك لأنه تمثالٌ منحوتٌ من الصخر، هذا يعني أنه ليس فارغًا من الداخل حتى يُسمح للأشخاص بالدخول ورؤية ما في الداخل، لكن هُناك الكثير من الآثار القريبة التي يُمكن للزوّار الذهاب إليها ودخولها للتعرّف على الحضارة المصرية القديمة؛ منها هرم خفرع.

أين يوجد تمثال أبو الهول؟

يقع أبو الهول إلى الجهة الجنوبية من الهرم الأكبر بالقُرب من معبد وادي خفرع، وهو أحد آثار الجيزة في جمهورية مصر العربية، وتضم مصر كثيرًا من الآثار التي يعود تاريخها إلى الحضارة الفرعونية أيضًا؛ أبرزها الأهرامات الثلاثة بالقُرب من التمثال المذكور، كذلك هرم زوسر المدرج وهرم تتي وهرم أوناس، ومدينة العمال بُناة الأهرام، وسرداب السيرابيوم وغيرها.

حقائق عن تمثال أبو الهول

فيما يأتي بعضًا من الحقائق حول تمثال أبو الهول:

  • لوحة الحلم: تُعد لوحة الحلم واحدةً من الآثار المصرية القديمة، وتقع هذه اللوحة أمام تمثال أبو الهول، وهي لوحةٌ أمر بها الملك تحتمس الرابع للحديث عن الحلم الذي رآه عن أبو الهول يومًا عندما كان نائمًا بجانبه.
  • حجم التمثال: إن أبو الهول في مصر واحدٌ من أضخم التماثيل حول العالم، ويبلغ ارتفاع هذا التمثال 20 متر، بينما يبلغ طوله 73 متر، وهو تمثال يقع بالقُرب من هرم الملك خفرع.
  • شكل أبو الهول: يتميز أبو الهول بشكله الذي يتضمن رأس إنسان وجسم أسد، وتم تزيين هذا الرأس بالغطاء الملكي الذي كان يرتديه الملوك في مصر الفرعونية القديمة.
  • الصخور المستخدمة في نحت التمثال: تم نحت تمثال أبو الهول في الصخور الجيرية، وهو تمثالٌ منحوتٌ في حجر واحدٍ كبيرٍ من الحجارة الجيرية.
  • المُدة المستغرقة لنحت أبو الهول: تُشير تقديرات المختصين إلى أن تمثال أبو الهول يستغرق قُرابة 3 سنوات لنحته بالكامل؛ ذلك إذا شارك 100 عامل في ذلك، مُعتمدين على الأزاميل النحاسية والمطارق الحجرية.
  • تدهور أبو الهول: مع مرور السنوات تعرض أبو الهول إلى العديد من العوامل التي تسببت بتغيّر شكله الخارجي، وعلى الرغم من المحافظة على شكل الوجه بشكل عام؛ إلّا إنّه بلا أنف في الوقت الراهن.

هل أبو الهول والأهرامات الآثار الوحيدة في الجيزة؟

هُناك العديد من الآثار الأُخرى الموجودة في الجيزة مع أبو الهول والأهرامات، كما أن العديد من هذه الآثار يقع على هضبة الجيزة بالقُرب من هذا التمثال أيضًا، وفيما يأتي بعضًا من آثار الجيزة:

  • الهرم المُنحني: تم بناء الهرم المُنحني في عهد الملك سنفرو، وهو أول ملوك الأُسرة الرابعة في مصر القديمة، وتم إطلاق هذا الاسم على الهرم بسبب تغيّر زاوية البناء نتيجةً لخطأ في التصميم؛ فإنه بدأ بزاوية 55 درجة وتم تعديله إلى  43 درجة.
  • المقبرة الجنوبية: تقع هذه المقبرة في منطقة سقارة داخل الجيزة، وهي إحدى آثار مجموعة الملك زوسر الجنائزية. ويجدر الذكر بأن المقبرة الجنوبية أقدم المباني الحجرية في العالم القديم، وتم اكتشافها عام 1928 من قبل الإنجليزي سيسيل فيرث.
  • الهرم الأكبر: يُعرف الهرم الأكبر كذلك باسم هرم خوفو، وهو أحد الآثار القريبة من تمثال أبو الهول في الجيزة، وكان هذا الهرم أطول المباني في العالم فترةً امتدت حتى 3,800 سنة، ولا توجد معلومات مؤكدة حول طريقة بناء الهرم حتى الآن.
  • هرم خفرع: قام الملك خفرع بتشييد الهرم الذي يحمل اسمه اليوم بجانب مجموعة أبيه الهرمية؛ فإن أباه هو الملك خوفو الذي قام بتشييد الهرم الأكبر، وهو أقل ارتفاعًا من هرم خوفو؛ إلّا أنه مبنيٌّ على أرضٍ أعلى.
  • المجموعة الهرمية للملك منكاورع: إن هذا الهرم ثالث أهرامات هضبة الجيزة المعروفة، وهو هرمٌ مبنيٌّ من قِبل الملك منكاورع ابن الملك خفرع وحفيد الملك خوفو، وهو الأصغر بين الأهرامات الثلاثة؛ إذ إن ارتفاعه يبلغ 65 مترًا فحسب.
  • مقبرة خوفو خع إف الأول: كانت هذه المقبرة مُخصصة لأقرب الأقرباء من الملك خوفو، وتتضمن أكبر المصاطب على هضبة الجيزة، وتحتوي المقبرة على الكثير من الرسومات التي تُمثّل بعض المعتقدات الفرعونية.
  • مجموعة هرم زوسر المدرج: في سقارة يقع هرم زوسر المدرج، وهو واحدٌ من أكثر الآثار شُهرةً في مصر، ويعود زمن بناء هذا الهرم إلى عهد الملك نترخت، وهو الملك الذي يُعرف باسم زوسر في الوقت الحالي.
  • المجموعة الهرمية لتتي: تم بناء هذه المجموعة الهرمية بالقُرب من مجموعة هرم زوسر المدرج، وهي مجموعة شُيّدت في عهد الملك تتي أول ملوك الأُسرة السادسة، ولم يستطع الهرم المذكور الحفاظ على مظهره الخارجي بالرغم من سلامة أجزائه الداخلية.

هل تمثال أبو الهول من آثار مصر القديمة؟

بالفعل يُعد تمثال أبو الهول من آثار مصر القديمة، وفي يأتي بعضًا من الحقائق التاريخية حول هذه الحضارة:

  • بناء الأهرامات: اشتهرت مصر القديمة ببناء الأهرامات، وتم اكتشاف أكثر من 130 هرمًا في مصر حتى الآن، وكانت هذه الأهرامات عبارة عن مقابر للفراعنة حُكام مصر القديمة بالإضافة إلى عائلاتهم.
  • أهمية الحياة الأُخرى عند الفراعنة: اعتقد الفراعنة بأن المحافظة على جسد الميت تساعد روحه على الحياة إلى الأبد في الآخرة، هذا يعني أن الحياة الأُخرى كانت مهمةً لديهم؛ لذلك قاموا بتحنيط الجُثث بعد موتها.
  • أكبر أهرامات مصر القديمة: يُعرف أكبر أهرامات مصر القديمة باسم هرم خوفو، وهو من المباني ذات الوزن الهائل؛ فإن وزن هيكل هذا الهرم يصل إلى 16 ضعفًا من مبنى مبنى إمباير ستيت، الذي يُعد واحدًا من ناطحات السحاب.
  • وضع المكياج: اعتنى المصريون القدماء بوضع المكياج، سواءً كانوا رجالًا أو نساءً، وذلك لما يعتقدونه من القوة السحرية للمكياج في الشفاء، وتم استخدام طلاء العين الأخضر المُنتج من النحاس أو الأسود المُنتج من الرصاص عادةً.
  • طول ضمادات المومياوات: إذا مُدّت الضمادات المُستخدمة في المومياوات المصرية القديمة؛ فإن طولها يُمكن أن يصل إلى 1.6 كيلومتر، هذا يعني أنها كانت طويلة بشكل كبير.
  • عدد الأحرف: تضمّنت الأبجدية المصرية القديمة عددًا كبيرًا من الحروف الهيروغليفية للكتابة وتسجيل الوقائع، ويصل عدد هذه الأحرف إلى 700 حرف، هذا يعني أنها تعلى عدد حروف اللغة العربية بأكثر من 28 ضعفًا.
  • عدد الآلهة: آمن المصريون في مصر القديمة بأكثر من ألفي إله، وكان لديهم آلهة لكل شيء بدايةً من الأعمال المنزلية وحتى الأخطار، وكانت عبادة كل واحد منهم مطلوبة للمحافظة على توازن الحياة حسب اعتقادهم.
  • مكانة القطط: كانت القطط من الحيوانات المقدسة عند المصريين القدماء، ويُعتقد بأن كل واحدة من العائلات احتفظت بقطة كحيوان أليف؛ ذلك بهدف جلب الحظ السعيد في الحياة.
  • ألعاب الطاولة: لم تقتصر معرفة ألعاب الطاولة على العصور الحديثة وإنما لعب الفراعنة السينيت، وكانوا يرمون العُصي على طريقة رمي النرد اليوم حتى يعرفوا عدد المربعات التي ينبغي التحرك من خلالها إلى الأمام عند اللعب.

هل يعد أبو الهول من عناصر المجموعة الملكية للملك خفرع؟

إن تمثال أبو الهول من عناصر المجموعة الملكية للملك خفرع، وتضمنت هذه المجموعة الهرم المعروف باسم الملك إلى جانب عدة آثار أُخرى؛ منها السور الداخلي الذي يُحيط بالهرم ويفصله عمّا حوله من العناصر المعمارية، وكذلك القصر الملكي وحفرات المراكب الموجودة حول الهرم، وتشتمل المجموعة على مدينة خاصة لإقامة الكَهنة والفنيّين الذين يعملون في المجموعة الهرمية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أهمية نهر النيل اقتصادية فقط؟

هل أصل قصة كتاب كليلة ودمنة هندية؟

حقيقة ادعاء لعنة الفراعنة: بين الخرافة والخيال

هل قصة زرقاء اليمامة حقيقية عند جميع المؤرخين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على