` `

هل يوجد أكثر من مجال عملي للتصميم الجرافيكي؟

أعمال
31 مايو 2022
هل يوجد أكثر من مجال عملي للتصميم الجرافيكي؟
يتم الاعتماد على تصميم الجرافيك من قبل المؤسسات المختلفة لترويج المنتجات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يعتني التصميم الجرافيكي بإنشاء الرسومات والعناصر المرئية التي يمكن استخدامها في عدة حقول مختلفة، بما فيها التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو إنشاء مغلفات الكتب والكتيبات التثقيفية. يتطرق هذا المقال إلى مجالات تصميم الجرافيك، بالإضافة إلى تزويد القراء بالعديد من المهارات التي ينبغي توفرها للإبداع في هذه المجالات، ويوضّح المقال كذلك عدة من الطرق للربح بعد تعلّم التصميم.

هل يوجد أكثر من مجال عملي للتصميم الجرافيكي؟

توجد عدة مجالات للتصميم الجرافيكي بالفعل؛ فإنه من التخصصات التي تدخل في مجالات الويب وتصميم الألعاب وغيرها، وعادةً ما تتداخل المجالات المختلفة مع بعضها البعض فيما يتعلق بتصميم الجرافيك، كما يمكن الاعتماد على التصميم ثلاثي الأبعاد في بعض المجالات، وينبغي على المُصمّمين أن يكونوا على دراية بعناصر التصميم الجرافيكي، إلى جانب امتلاك المهارات المطلوبة للإبداع والتفوّق في هذا المجال.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي مجالات التصميم الجرافيكي العملية؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من المجالات الأبرز في تخصص التصميم الجرافيكي:

  • تصميم الويب: في هذا المجال يقوم المصمم بالاعتماد على المبادئ التقليدية بالإضافة إلى التكنولوجيا، ويدمج بينهما لإنشاء الوسائط الرقمية المطلوبة وتشكيلها، وهو من أكثر المجالات قيمةً بالنسبة إلى المُصممين المبدعين.
  • التصميم التفاعلي: في الوقت الراهن صارت مهارات التصميم التفاعلي وتصميم واجهة المستخدم ذات قيمة متزايدة، وهو مجال يهدف إلى سدّ الفجوة الواقعة بين الحوسبة وتجربة المستخدم بالاعتماد على التخطيطات والنماذج المرئية.
  • تصميم الدعاية والتسويق: تعتمد أغلبية المؤسسات على الإعلانات المرئية والتسويق بشكل أساسي؛ لتشكيل هوية علامتها التجارية أو جذب مزيد من العملاء الجُدد، ويعمل العديد من مُصمّمي الجرافيك في هذا المجال.
  • الرسوم المتحركة والأنیميشن: يُركّز هذا المجال على إضافة الحركة إلى الرسوم المرئية، وهو أحد المجالات الجديدة نسبيًّا في عالم التصميم الجرافيكي، ويوفر فرصًا متميزة للموازنة بين المهارات الإبداعية والمهارات الفنيّة.
  • تصميم التغليف: يتعلّق هذا المجال بتصميم المُغلّفات التي تغطي مُعظم المنتجات المُختلفة، ويتم تصميم المُغلفات بالاعتماد على استراتيجيات الإبداع، بالإضافة إلى العلامة التجارية في المجال المذكور لتوفير التصميم المطلوب.
  • تصميم الألعاب: يُعد تصميم الألعاب أحد أبرز مجالات التصميم الجرافيكي؛ حيث يدمج بين الإبداع والتكنولوجيا كما في التصميم التفاعلي وتصميم الويب وتصميم واجهات المستخدم، ويختص بتصميم واجهات الألعاب وتفاصيلها الأُخرى.
  • تصميم المطبوعات: يشمل هذا المجال المجلات والكتب بالإضافة إلى الكثير من المطبوعات الأُخرى، ويتم التركيز من خلاله على تطوير بعض الوسائط المرئية التي يتم إنتاجها بكثرة عادةً، إلى جانب إدارة الوساط وتنظيمها.

ما هو التصميم الجرافيكي؟

يُمكن تعريف التصميم الجرافيكي بأنه ممارسة وفن التخطيط وإسقاط الخبرات والأفكار مع المحتوى المرئي والنصي حسب المعهد الأمريكي لفنون الجرافيك، ويتم الاعتماد على تصميم الجرافيك من قِبل المؤسسات المختلفة لترويج المنتجات، كما أن هُناك بعض الشركات التي تقوم ببيع الإعلانات بعد تصميمها الجرافيكي أيضًا.

ما هي المسؤوليات التي يتولّاها المصمم الجرافيكي؟

هُناك العديد من المسؤوليات التي تقع على عاتق العاملين في مجال تصميم الجرافيك، ومنها ما يأتي:

  • العمل مع أعضاء الفريق: ينبغي على مُصمّمي الجرافيك العمل مع أعضاء الفريق حتى يتمكّنوا من إنتاج المجموعة المطلوبة من الوسائط، ويبدأ ذلك بالاجتماع للتعرّف على نطاق المشروع الجديد، ثم البدء بالخطوات الأُخرى بعد ذلك.
  • وضع الجداول الزمنية: عند العمل في التصميم الجرافيكي ينبغي على المرء وضع الجداول الزمنية التي يتم اعتمادها؛ لتنظيم عملية الإنجاز بالإضافة إلى تدفق الإنتاج.
  • تقديم المفاهيم المرئية: على مُصمم الجرافيك تقديم المفاهيم المرئية لأفكاره إلى أعضاء الفريق للحصول على الدعم، وعادةً ما يبدأ ذلك بالرسوم التوضيحية التقريبية لأعمال التصميم، سواءً كانت رسومًا يدوية أو باستخدام الحاسوب.
  • استخدام البرامج والرسوم التوضيحية: لا شك بأن على مصمم الجرافيك إتقان استخدام الرسوم التوضيحية، بالإضافة إلى برامج الحاسوب المُختصة بتحرير الصور؛ ذلك حتى يتمكّن من إنشاء التصميمات المطلوبة.
  • إجراء التعديلات المطلوبة: بعد الانتهاء من التصميم الأولي ربما يُوصي العملاء أو المدراء بإجراء بعض التعديلات، ويجب على المُصمم القيام بهذه التعديلات للوصول إلى التصميمات النهائية.
  • الإشراف على المراجعة: عند إصدار التصميم النهائي ينبغي على مصممي الجرافيك الإشراف على عملية المراجعة للتصميم؛ ذلك حتى يتم التحقّق من عدم وجود أيّة مشكلة أو خطأ قبل بدء عمليات الطباعة والنشر.

ما هي أبرز مهارات تخصص التصميم الجرافيكي؟

فيما يأتي العديد من المهارات البارزة التي يحتاجها مصمم الجرافيك:

  • التواصل الاحترافي: يحتاج مُصمم الجرافيك إلى امتلاك مهارات احترافية في التواصل التقليدي، ويشمل ذلك إرسال رسائل البريد الإلكتروني وتقديم العروض التقديمية، بالإضافة إلى إجراء المكالمات الهاتفية وغيرها من طريق التواصل.
  • وضع الميزانية: إن القدرة على إعداد الميزانية من المهارات الأساسية للمبدعين في مجالات التصميم الجرافيكي، وتزداد أهمية هذه المهارة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يرغبون بالعمل المُستقل؛ ذلك للمحافظة على المشروع ضمن ميزانية مُحدّدة.
  • الاستماع النشط: على مُصممي الجرافيك أن يتمتعوا بالقدرة على فهم ما يحاول الآخرون إيصاله إليهم حتى وإن كان الطرف الآخر يعاني من مشكلة في توصيل الفكرة، ويمكن للمُصممين مساعدة العملاء في الوصول إلى الأفكار التي يرغبون بها.
  • توسيع شبكة المعارف: يمكن لشبكة الأشخاص الذين يتعرّف عليهم مُصمم الجرافيك المساعدة على تحقيق مزيدٍ من النجاح، ويمكن إنشاء هذه الشبكة منذ العثور على الوظيفة الأولى وطيلة أيام العَمل مع تطويرها بشكل مستمر.
  • إدارة المشاريع: تُعرف مهارة إدارة المشاريع بأنها الإشراف على المشاريع منذ بدايتها وحتى إتمامها والانتهاء منها بشكل كامل، وتتضمن هذه المهارة فهم أهداف العميل، واستيعاب القيود التي يضعها، والمحافظة على المشروع في نطاق الميزانية.
  • التفاوض: يمكن للمُصمم المُستقل الاعتماد على مهارات التفاوض؛ لضمان الحصول على قدر كافٍ من الأموال مقابل الخدمات التي يقدمها إلى العملاء، كذلك يعد التفاوض مهارة مهمة للوصول إلى حلٍّ وسطٍ فيما يتعلق بالتصميم والميزانية والوقت.
  • إدارة الوقت: من السهل أن يضيع الوقت أثناء التصميم الإبداعي، ولذلك فإن على مصمم الجرافيك التحقق من الوفاء بالمواعيد النهائية لكل مرحلة من مراحل التصميم؛ لضمان عدم تأخر المشروع وتسليمه في الموعد المحدد.
  • التسويق: يحتاج المصمم إلى التسويق لغايات الوصول إلى المزيد من العُملاء والحصول على المشاريع الجديدة، ومن الجيد أيضًا التعرّف على أساسيات ممارسات التسويق الأفضل؛ إذ تساعد هذه المهارة على تحسين جودة التصميمات الخاصة بالتسويق أيضًا.

ما هي عناصر التصميم الجرافيكي؟

تشتمل عناصر التصميم الجرافيكي الأبرز على الألوان والخطوط والأنماط والأشكال، بالإضافة إلى الحجم والمساحة والنسيج، ويتم الاعتماد على هذه العناصر مع بعضها البعض والدمج بينها للوصول إلى التصميم النهائي الذي يُلبّي متطلبات العميل، كما أن هُناك عدة مبادئ لتصميم الجرافيك أيضًا؛ منها التوازن والتناسب والتباين.

هل يمكن كسب المال بعد تعلم التصميم الجرافيكي؟

يستطيع مصمم الجرافيك كسب الأموال بعدة طرق بالفعل، وتحتوي القائمة الآتية على بعضٍ من الطرق لجني الأموال من خلال التصميم الجرافيكي:

  • العمل كمستقل: بدلًا من توظيف المصممين تلجأ بعض الشركات إلى المستقلين للحصول على التصميمات التي تحتاجها، ويمكن للمرء العمل كمستقل في هذا المجال لتقديم العروض إلى الشركات، ثم إتمام التصميمات وجني الأموال.
  • إنشاء الصور المتحركة: يلاقي سوق الصور المتحركة (GIF) ومجال الأنيميشن رواجًا متزايدًا في الفترة الحالة، وتستخدم الكثير من الشركات هذا النوع من الصور في موادها التسويقية؛ لذلك فإنه من مجالات العمل الجيدة في التصميم.
  • بيع القوالب على موقع كانفا: يستطيع مصمم الويب إنشاء القوالب الجاهزة، ثم تسويقها على موقع كانفا (Canva) الإلكتروني وبيعها لجني الأموال، وهو أحد المواقع التي يستخدمها العديد من الأشخاص لهذه الغاية.
  • بيع رسومات مواقع التواصل الاجتماعي: في الوقت الراهن ازدادت أهمية مواقع التواصل الاجتماعي بالنسبة إلى الشركات، ويمكن للمصممين إنشاء حزم من التصميمات الخاصة بهذه المواقع، ثم بيعها للشركات من أجل تحصيل الأموال.
  • بيع الجداريات القابلة للطباعة: في العادة يحب الناس إضفاء الطابع الشخصي إلى جدران المنازل، ويمكن للمصمم إنشاء الجداريات الجاهزة -سواءً كانت جاهزة أو مخصصة لتناسب كل واحد من العملاء بشكل منفرد- ثم بيعها لجني الأموال.
  • تصميم أغلفة الكتب: تقوم كثير من الشركات بنشر الكتيبات الصغيرة التي تهدف إلى تثقيف الجمهور، ويمكن للمصممين تصميم الأغلفة لهذه الكُتيّبات أو الكتب من أجل تحقيق دخلٍ جيد.
  • بيع حُزم العلامات التجارية: تعتمد الشركات على العديد من العناصر المرئية لبناء هويتها المميزة، ويقوم البعض بتصميم الحزم الجاهزة من الشعارات وبطاقات العمل والكتيبات ومواد التعبئة والتغليف، ثم يبيعونها للشركات.
  • عقد الورشات التدريبية: يستطيع الخبراء في مجال التصميم الجرافيكي عقد الورشات التدريبية عبر شبكة الإنترنت لجني الأموال، ولا بُد من بناء سيرة مهنية قوية ليتمكّن المرء من إقناع الآخرين من الانضمام إلى ورشته بسهولة أكبر.

هل يوجد شركات معروفة تُنتج برامج التصميم الجرافيكي؟

توجد عدة شركات معروفة في إنتاج برامج التصميم الجرافيكي؛ مثل شركة أدوبي (Adobe) التي تُنتج متصفح المستندات الإلكترونية المشهور؛ إذ إن هذه الشركة تقوم بإنتاج برنامج إن ديزاين (InDesign) وبرنامج فوتوشوب (Photoshop) وبرنامج فريم ميكر (Framemaker)، بالإضافة إلى عدة برامج تصميم أُخرى.

إلى جانب أدوبي توجد 4 شركات رئيسية أُخرى في مجال إنتاج برامج تصميم الجرافيك حسب موقع لايف واير، وهي: شركة كوارك التي أطلقت برنامج كوارك اكسبرس (QuarkXPress)، شركة مايكروسوفت التي تقدم برنامج مايكروسوفت ببلشر (Microsoft Publisher)، شركة كوريل ببرنامج كوريل دراو (CorelDraw) وبرنامج باينت شوب درو إكس 9 (PaintShop Pro X9)، وشركة سيريف أيضًا، ومن برامجها: بيج بلس (PagePlus) وفوتو بلس (PhotoPlus).

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن العمل بتجارة التجزئة على الإنترنت؟

هل يوجد علامات إرشادية للسلامة والصحة المهنية؟

هل المهارات الشخصية جزء مهم من السيرة الذاتية؟

هل تُؤثر الصحة النفسيّة للعاملين على كفاءة العمل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على