` `

هل يوجد برنامج تصميم لوجو مجاني وموثوق؟

تكنولوجيا
1 يونيو 2022
هل يوجد برنامج تصميم لوجو مجاني وموثوق؟
يُمكن استخدام فوتوشوب لتصميم الشعارات بالإضافة إلى تصميم مُختلف الصور (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استخدام برنامج تصميم لوجو لتعزيز قيمة العلامة التجارية الخاصة بالشركات على نحوٍ أفضل بعد الانتهاء من التصميم، ولا يقتصر استخدام هذا النوع من البرامج على المُختصين المحترفين؛ إنما تتوفر عدة برامج تصميم للمبتدئين أيضًا. يُبيّن هذا المقال قائمة بالكثير من برامج ومواقع تصميم اللوجو، إلى جانب تزويد القارئ ببعض من الإرشادات حول التصميم أيضًا.

هل يوجد برنامج تصميم لوجو مجاني وموثوق؟

توجد العديد من البرامج المجانية والموثوقة لتصميم اللوجو بالفعل، كما أن بعض البرامج المدفوعة تقدم خدماتها مجانًا لفترة تجريبية حتى يستطيع المستخدم التحقّق من جودتها واستيفائها للمتطلبات التي يحتاجها بشكل جيد، وتوفر برامج تصميم اللوجو مجموعةً واسعةً من الأدوات، وعلى الرغم من وجود أدوات مُعقدة ومخُصصة بينها؛ إلّا إنّ هُناك أدوات أُخرى تتميز بسهولتها ليتمكّن أي شخص من استخدامها، ويُمكن استخدام مواقع تصميم لوجو أون لاين إذا لم يرغب المرء بتثبيت البرامج على الحاسوب أيضًا.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أفضل برامج تصميم شعار؟

تحتوي القائمة الآتية على بعض من أفضل البرامج التي يمكن الاعتماد عليها لتصميم اللوجو حسب موقع لايف واير:

  • برنامج لاندسكيب: إن لاندسكيب (Lnkscape) برنامج تصميم لوجو مجاني مفتوح المصدر، يتم استخدامه على نطاق واسع للتصميم، لكنه يتطلب بعض مهارات التصميم حتى يستطيع المرء التعامل معه بشكل جيد.
  • برنامج أدوبي فوتوشوب: يُعد أدوبي فوتوشوب (Adobe Photoshop) من برامج التصميم القوية، ويحتوي على عدد كبير من الأدوات، وهو من البرامج الموثوقة، لكنه باهظ الثمن مقابل العديد من البرامج الأُخرى، ويحتاج إلى مهارة لتشكيل الشعارات.
  • برنامج جمب: يُعرف برنامج جمب لمعالجة الصور باسم جمب (GIMP) اختصارًا، وهو أحد برامج التصميم مفتوحة المصدر، ويتضمن عددًا كبيرًا من الأدوات التي يحتاجها المُصمّم، وهو بديل عن برنامج فوتوشوب باهظ الثمن.
  • برنامج أدوبي إليستريتور: تُقدم شركة أدوبي برنامج أدوبي إليستريتور (Illustrator) أيضًا إلى جانب فوتوشوب، وهو برنامج متميز في مجال إنتاج الشعارات، لكنه من البرامج الاحترافية المُكلفة.
  • برنامج كوريل درو: يحتوي برنامج كوريل درو (CorelDRAW) على كثير من الأدوات المُخصصة للمحترفين بشكل أساسي، هذا يعني أنه غير مناسب للمبتدئين، ويمكن استخدامه لتصميم شعار الشركات وغيرها، لكنه باهظ الثمن وليس مجانيًا.
  • برنامج سوثنك لوجو ميكر: يقدم برنامج سوثنك لوجو ميكر (Sothink Logo Maker) عددًا كبيرًا من القوالب، ويتميز بسهولة الاستخدام إلى جانب أنظمة الألوان الجيدة، ولا بُد من شراء النسخة المدفوعة للوصول إلى جميع أدوات البرنامج.
  • برنامج كريتا: يمكن استخدام برنامج كريتا (Krita) مفتوح المصدر لتصميم أي شيء يريده المرء؛ بما في ذلك تصميم اللوجو، وهو من البرامج التي تتطلب من الشخص امتلاك مهارات فنية فعلية، ويُعد برنامج تصميم لوجو مجاني.

هل يمكن تصميم شعار بالفوتوشوب؟

يُمكن استخدام فوتوشوب لتصميم الشعارات بالإضافة إلى تصميم مُختلف الصور والرسومات الأُخرى أيضًا، وفيما يأتي خطوات تصميم شعار بالفوتوشوب:

  • تثبيت البرنامج وتشغيله: قبل البدء بتصميم الشعارات ينبغي على الشخص الذهاب إلى موقع أدوبي، ثم تحميل برنامج فوتوشوب وتثبيته، ويلي ذلك تشغيل البرنامج ثم ضبط إعدادات الدقة والوضوح ووضع الألوان.
  • استخدام القلم للرسم: بعد الانتهاء من ضبط الإعدادات يتم اختيار القلم من الأدوات لرسم الشكل الذي يناسب تصميم اللوجو المطلوب، وينبغي اختيار لون غامق عند التصميم حتى لا يضيع الشكل مع الخلفية، ويمكن استخدام الأدوات الأُخرى أيضًا.
  • نسخ الشكل ولصقه: يتم تحديد شكل اللوجو بعد الانتهاء من تصميمه، ثم يتم نسخه ولصقه عدة مرات لتوفير الظلال؛ ذلك من خلال تكرار النسخ واللصق عدة مرات مع تصغير الشكل والمُحافظة على نسبة الأبعاد الأساسية.
  • إدراج النص: يتم إدراج النص المُناسب عن طريق الضغط على أداة الإدراج من قائمة الأدوات، وكذلك يمكن للشخص إدراج النص من الصور عن طريق نسخها ثم لصقها داخل فوتوشوب أيضًا.
  • الحفظ: عند الانتهاء من تصميم الشكل وإضافة النصوص المطلوبة يمكن حفظ اللوجو؛ ذلك عن طريق الضغط على لائحة ملف من شريط اللوائح ثم اختيار حفظ باسم، يلي ذلك كتابة الاسم ثم تحديد التنسيق والضغط على زر الحفظ.

هل يوجد موقع تصميم لوجو أون لاين؟

بدلًا من استخدام برنامج تصميم لوجو يُمكن للشخص الاعتماد على بعض المواقع المجانية أو المدفوعة التي تقدم هذه الخدمة عبر شبكة الإنترنت، وفيما يأتي بعضًا من أفضل هذه المواقع:

  • موقع هاتشفل: يتم تقديم خدمات موقع هاتشفل (Hatchful) من قِبل شركة شوبيفاي، وهو موقع مجاني يُمكن استخدامه لتصميم اللوجو، ويتميز بتوفير عدد كبير من القوالب، بالإضافة إلى تقديم حُزم للعلامة التجارية أيضًا عند الحاجة.
  • موقع كانفا: يتيح موقع كانفا (Canva) للمستخدمين الوصول إلى مئات القوالب الجاهزة؛ ذلك مع تقسيم هذه القوالب ضمن فئات ليتمكّن الشخص من العثور على القالب المناسب بسهولة كبيرة، وتتوفر مُعظم خدمات هذا الموقع مجانًا.
  • موقع لوكا: حتى يستطيع الشخص الوصول إلى جميع خدمات موقع لوكا (Looka) لا بُد من تسديد الرسوم ودفع الأموال، ويتميز هذا الموقع بعرض العديد من القوالب بمجرد تحديد مجال العمل المطلوب.
  • موقع تايلور براندز لوجو ميكر: تتوفر خدمة تايلور براندز لوجو ميكر (Tailor Brands Logo Maker) أونلاين، وهو موقع يقوم بطرح العديد من الأسئلة لاقتراح اللوجو الذي يناسب الشركة بسهولة وتصميمه، لكنه برنامج مدفوع.
  • موقع ديزاين هيل: يمكن الاعتماد على موقع ديزاين هيل (Designhill) لتصميم الشعارات عالية الجودة على شبكة الإنترنت، ويوفر الموقع خدمة شراء الشعارات مقابل 20 دولارًا، وعند الرغبة في شراء حزمة كاملة ينبغي تسديد 65 دولارًا.
  • موقع لوجو ميكر: قامت شركة يوركرافت بإطلاق موقع لوجو ميكر (Logo Maker) للمساعدة على تصميم لوجو أون لاين مجانًا من خلال عدة نقرات، وهو موقع تصميم لوجو يستطيع تصدير التصميم مجانًا بتنسيق PNG.
  • موقع براند كرود: في البداية يقوم موقع براند كرود (BrandCrowd) بطرح عدة أسئلة لاقتراح اللوجو المناسب، ثم يستطيع المستخدم الاعتماد على الأدوات المُتاحة للتخصيص، وهو واحدٌ من الموقع التي تقدم خدمة مدفوعة غير مجانية.

هل يساعد اللوجو على تعزيز العلامة التجارية للشركات؟

هُناك العديد من الإرشادات التي تساعد على تعزيز فعالية العلامة التجارية؛ منها تصميم لوجو يمكنه جذب العملاء، ولا بُد من تعلّم مبادئ تصميم اللوجو حتى يستطيع الشخص الوصول إلى تصميمات فعّالة للعلامة التجارية على المدى الطويل، كما أن هُناك العديد من التعليمات الأُخرى التي تُسهم في تعزيز فعالية العلامة التجارية أيضًا؛ منها البحث عن العملاء عبر الإنترنت، وتحديد السوق المُستهدف من العَمل.

ما هي إرشادات تصميم لوجو جيد؟

تضم القائمة الآتية بعضًا من الإرشادات التي تساعد على تصميم لوجو جيد حسب موقع جامعة راسموسن الأمريكية:

  • عدم اتباع الاتجاهات: عادةً ما تستمر الاتجاهات (Trends) لفترة قصيرة من الزمن، وليس من الجيد اتباعها عند تصميم اللوجو؛ إنما ينبغي اتباع القواعد الكلاسيكية للوصول إلى تصميم تستمر فعاليته حتى فترة طويلة.
  • تجنّب الاعتماد على النص: عند استخدام أيّ برنامج تصميم لوجو ينبغي عدم الاعتماد على النص بشكل أساسي للتعرّف على العلامة التجارية؛ إنما ينبغي أن تُمثّل العناصر الأُخرى من اللوجو رمزًا للشركة حتى وإن كان النص جزءًا من اللوجو.
  • معرفة احتياجات العملاء: من الجيد التعرّف على احتياجات العُملاء المُستقبلية، ثم إنشاء شعار يتماشى مع نمو هذه الاحتياجات مع مراعاة أن يكون شعارًا طويل المدى وليس شعارًا تزول فعاليته بعد فترة وجيزة.
  • تجنّب الحذاقة الزائدة: في بعض الأحيان يُسرف المُصمّم المبتدئ في الحذاقة أثناء تصميم اللوجو؛ ممّا يؤدي إلى تفويت ميزة جذب العملاء، لذلك فإنه ينبغي تجنّب هذا النوع من الحذاقة والإسراف في التفاصيل، والاعتناء بما يُلائم العميل.
  • الاعتناء بالألوان: ينبغي الاعتناء بالألوان وعدم نسيانها أثناء تصميم اللوجو، ويُوصى بالاعتماد على اللونين الأبيض والأسود عند بدء التصميم ثم إضافة الألوان المناسبة بعد الانتهاء، ويجدر الذكر بأن هُناك عدة شركات تستخدم لونًا واحدًا فحسب.
  • عدم تجاهل الاستجابة العاطفية: عادةً ما يكون لدى الأشخاص استجابة عاطفية تجاه مجموعة من الألوان وعناصر التصميم الأُخرى، ولا بُد من أخذ هذه الاستجابة بعين الاعتبار عند تصميم اللوجو لإحداث فرق كبير في التصميم.

إرشادات تصميم لوجو مناسب للشركة

فيما يأتي عدة من الإرشادات المُفيدة في تصميم اللوجو المناسب للشركة:

  • التركيز على رسالة الشركة: ينبغي على صاحب العمل تحديد ما الرسائل التي ترغب الشركة بإيصالها، بالإضافة إلى معرفة الأشياء التي تُميّزها عن غيرها والتعرّف على الجمهور المُستهدف، وأخذ هذه العناصر بعين الاعتبار عند التصميم.
  • الحرص على التصميم العملي: ينبغي أن يكون اللوجو الخاص بالشركة سهلًا مع إمكانية إعادة تصميمه والتعديل عليه بسهولة عند الحاجة إلى ذلك، ويجب كذلك اختيار شعار يُمكن طباعته بالأبيض والأسود لإرساله عبر الفاكس وما إلى ذلك.
  • اسم الشركة: في بعض الأحيان يؤثر اسم الشركة على طريقة تصميم الشعار الذي يتضمن الاسم؛ من ذلك تصميم الاسم على شكل يشبه الصواعق إذا كان اسمها يحتوي على ما يُشير إلى البرق.
  • تجنّب استخدام القصاصات الفنية: يجب تجنب استخدام مثل هذه القُصاصات في شعار الشركة على الرغم من سهولة نسخها؛ ذلك لأن تصميم الشعار بشكل مُبتكر يُعجِب العملاء بشكل أكبر، إلى جانب تمييزه عن الآخرين.
  • الابتعاد عن التحديثات: ربما يؤدي تحديث اللوجو إلى إرباك العُملاء، وفي بعض الأحيان يتسبب بفقدهم أيضًا، ولذلك ينبغي تجنب إجراء التحديثات قدر الإمكان، ويجب إجراء التحديث تدريجيًا عند الحاجة دون إحداث فرق كبير بين الشعار الجديد والقديم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تطبيق "كلوب هاوس" آمن؟

هل برنامج تسجيل المكالمات آمن؟

هل التزييف العميق من أخطر برامج تحرير الصور؟

هل يمكن معرفة اسم المتصل من خلال تطبيقات مجانية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على