` `

هل يمكن حذف حساب فيسبوك نهائيًا؟

تكنولوجيا
2 يونيو 2022
هل يمكن حذف حساب فيسبوك نهائيًا؟
إن النسخ الاحتياطي مهمٌّ عند الرغبة بحذف حساب فيسبوك نهائيًا (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

هُناك عدة أسباب تدعو إلى حذف حساب فيسبوك نهائيًا أو تعطيله بشكل مؤقت؛ منها الحصول على مزيدٍ من الوقت للدراسة أو الجلوس مع العائلة. يتطرق هذا المقال إلى كثيرٍ من الإرشادات والمعلومات حول حذف حسابات فيسبوك بشكل نهائي، بالإضافة إلى تزويد القارئ بخطوات التعطيل المؤقت للحساب أيضًا.

هل يمكن حذف حساب فيسبوك نهائيًا؟

بالطبع يُمكن للمرء حذف حساب الفيس بوك نهائيًا عند الرغبة في ذلك؛ إلّا إنّه لن يستطيع استعادة الحساب مرةً أُخرى وإعادة تنشيطه بعد إتمام جميع خطوات الحذف وانتهاء المُهلة التي يُحدّدها الموقع لحذف الحساب، كما أن صاحب الحساب لن يتمكّن من الوصول إلى البيانات مرةً أُخرى أيضًا، ولذلك ينبغي التفكير جيدًا قبل الإقدام على حذف حساب فيسبوك.

صورة متعلقة توضيحية

كيفية حذف حساب فيسبوك نهائيًا

تضم القائمة الآتية طريقة حذف حساب فيس بوك نهائيًا:

  • تسجيل الدخول: حتى يتمكّن الشخص من الوصول إلى الإعدادات وحذف الحساب لا بُد من تسجيل الدخول في فيس بوك أولًا، وذلك من خلال الذهاب إلى الموقع ثم إدخال كلمة المرور ورقم الهاتف أو عنوان البريد الإلكتروني، ثم الدخول.
  • الذهاب إلى الإعدادات: عند الانتهاء من تحميل واجهة الحساب في موقع فيسبوك ينبغي الضغط على السهم -الذي يُشير إلى الأسفل- ويقع بجانب جرس التنبيه الخاص بالإشعارات، ثم يتم الضغط على الإعدادات والخصوصية، وبعدها الضغط على الإعدادات.
  • الانتقال إلى تبويب المعلومات على فيس بوك: عند الوصول إلى الإعدادات تظهر قائمة جانبية للتنقل بين التبويبات وصفحات الإعدادات المختلفة، وللوصول إلى صفحة الحذف ينبغي الضغط على خيار معلوماتك على فيس بوك.
  • بدء إجراءات الحذف: من صفحة معلوماتك على فيس بوك يتم الضغط على خيار التعطيل والحذف من الجزء السفلي، ثم يجب اختيار حذف الحساب والضغط على زر المتابعة ذي اللون الأزرق.
  • المتابعة لإدخال كلمة المرور: من الضروري قراءة التفاصيل التي تظهر عند الوصول إلى صفحة حذف الحساب، وبعد ذلك ينبغي الضغط على زر الحذف، ثم إدخال كلمة المرور الصحيحة للحساب والضغط على أيقونة المتابعة.
  • تأكيد الحذف: يعرض فيس بوك نافذة منبثقة تتضمن رسالة بالمدة التي يستغرقها الموقع لحذف الحساب نهائيًا ومنع المستخدم من الوصول إلى البيانات بعد انتهائها، وينبغي على المرء الموافقة لتأكيد خيار الحذف.

ما هي كيفية حذف حساب فيس بوك بدون كلمة السر؟

لا بُدّ من إدخال كلمة المرور ليستطيع الشخص الوصول إلى صفحة حذف حساب فيسبوك، وإذا نُسِيت كلمة المرور؛ فيُمكن حذف الحساب بالاعتماد على واحدة من الطرق الآتية:

  • محاولة استعادة الحساب: يمكن للشخص الذهاب إلى صفحة البحث عن حسابات فيسبوك، ثم محاولة العثور على حسابه باستخدام كلمة المرور ورقم الهاتف، ويلي ذلك الضغط على خيار استعادة الحساب واتباع التعليمات للدخول ثم حذف الحساب.
  • الاعتماد على الأصدقاء الموثوقين: يمكن الاعتماد على خدمة الأصدقاء الموثوقين؛ للوصول إلى حساب فيسبوك وتغيير كلمة المرور ثم حذف الحساب بدون تذكر كلمة المرور السابقة، لكنها خدمة مُتاحة للأشخاص الذين قاموا بتفعيلها مسبقًا فحسب.
  • الإبلاغ عن الحساب على أنه مزيف: إذا لم ينجح الشخص في استعادة الحساب عن طريق الأصدقاء الموثوقين أو غير ذلك من الطُرق؛ فيُمكنه الإبلاغ عن حسابه القديم على أنه حساب مزيف ليقوم فيسبوك بحذفه نهائيًا.

هل يمكن حذف حساب فيسبوك نهائيًا دون انتظار 14 يوم؟

كان على الشخص الانتظار مُدة 14 يومًا لحذف حساب فيسبوك بشكل نهائيً بعد تقديم الطلب، وأمّا الآن؛ فينبغي عليه الانتظار مُدة 30 يومًا، ولا يُمكن حذف الحساب نهائيًا من غير انتظار هذه المدة، ويستطيع الشخص تسجيل الدخول من جديد خلال هذه الفترة لإلغاء طلب الحذف، بينما يجب عليه الصبر حتى انتهاء المدة إذا كان قراره نهائيًا.

ما الذي يحدث عند حذف حساب الفيس بوك نهائيًا؟

يحدث الآتي عند حذف حساب فيسبوك نهائيًا حسب البيانات المتوفرة على الموقع الرسمي:

  • المنع من تنشيط الحساب: عند تقديم طلب حذف الحساب ثم انتهاء المُدة التي تمنحها فيسبوك للشخص قبل إتمام الحذف؛ لن يكون بالاستطاعة العودة إلى الحساب وإعادة تنشيطه مرةً أُخرى، وإنما يجب إنشاء حساب جديد عند الرغبة.
  • حذف المشاركات: بعد إتمام حذف الحساب يقوم فيسبوك بحذف جميع المشاركات، التي نشرها المستخدم على اختلاف أنواعها من نصوص أو ملفات وسائط متعددة، ولن يتمكّن الشخص من استرداد هذه المُشاركات.
  • استخدام ماسنجر: تتوفر خدمات فيسبوك ماسنجر للتحدث مع الآخرين، وهي إحدى الخدمات المُتاحة عند وجود حساب للشخص على الموقع، وفي حالة حذف الحساب لن يستطيع الوصول إلى ماسنجر من جديد.
  • فُقدان دخول المواقع المرتبطة: في بعض الأحيان يتم الاعتماد على بيانات حساب فيسبوك لتسجيل الدخول في مواقع أُخرى؛ مثل موقع بينتيريست (Pinterest)، وعند حذف الحساب يفقد المُستخدم إمكانية دخول هذه المواقع من خلال فيسبوك.
  • بقاء الرسائل عند الطرف الآخر: لا يتم حذف رسائل فيسبوك ماسنجر من عند الطرف الآخر للمُحادثة عند حذف حساب فيسبوك، ويستطيع الطرف الآخر الوصول إلى هذه الرسائل وقراءتها إذا أراد ذلك من خلال صندوق الوارد.
  • فقدان الوصول إلى موقع أكيولس: يؤدي حذف حساب فيسبوك إلى حذف معلومات الشخص على موقع أكيولس (Oculus) أيضًا، ويتضمن ذلك حذف المشتريات والإنجازات، بالإضافة إلى خسارة أيّة أرصدة متوفرة.
  • حذف بعض الصفحات المرتبطة: يقوم موقع فيسبوك بحذف جميع الصفحات التي ترتبط بالحساب إذا كان التحكّم فيها مُقتصرًا على الحساب المحذوف، وأما في حالة كان للصفحات مسؤولون آخرون؛ فإنه لن يتم حذفها.

هل يوجد إيجابيات وسلبيات لحذف حساب فيسبوك نهائيًا؟

هُناك عدة إيجابيات لحذف حساب فيسبوك نهائيًا؛ أبرزها تجنّب المخاوف التي تتعلق بالخصوصية؛ فإن الشخص يشارك معلومات أكثر مما كان يرغب بمشاركته مع الآخرين أحيانًا من غير قصد؛ ممّا يُؤثر على مستويات الخصوصية التي يرغب بالحصول عليها. كذلك يتم اختيار إعلانات فيسبوك المُستهدفة في الوقت الراهن بناءً على المعلومات التي شاركها فيسبوك مع جهات خارجية، وهو ما يُهدّد خصوصية المستخدمين أيضًا.

وعلى الرغم من بعض الإيجابية لحذف حسابات فيسبوك؛ إلّا إنّ هُناك العديد من السلبيات أيضًا؛ منها فقد التواصل مع بعض الأصدقاء الذين لا يعيشون بالقُرب من الشخص، كذلك يفقد الشخص بعض التنبيهات المُهمة التي كان يُذكّر بها فيسبوك، كذلك خسارة التعرّف على بعض المعلومات الثقافية المُهمة التي كان ينشرها الآخرون على حساباتهم.

ما الذي ينبغي مراعاته عند الرغبة في حذف حساب فيسبوك نهائيًا؟

قبل اتخاذ القرار الحاسم حول حذف حساب فيسبوك لا بُد على الشخص من مراعاة الآتي:

  • التفكير بما يُمكن خسارته: يُمكن أن يخسر الشخص الوصول إلى العديد من المواقع المرتبطة، بالإضافة إلى منعه من الوصول إلى الصور والمنشورات التي شاركها مع الآخرين عند حذف حساب فيسبوك، ولا بُد من التفكير في هذه الأشياء.
  • تعطيل الحساب قبل الحذف: إذا لم يكن الشخص متأكدًا حول المواقع التي يرتبط معها حساب فيسبوك؛ فيُمكنه تعطيل الحساب مؤقتًا حتى يتحقّق من جميع المواقع المرتبطة ويقوم بتعديل خيارات الدخول إلى حساباته عليها قبل حذف الحساب نهائيًا.
  • النسخ الاحتياطي: إذا أراد الشخص حذف حساب فيسبوك الخاص به نهائيًا؛ ينبغي عليه التفكير في أخذ نسخة احتياطية من البيانات التي تم تخزينها على فيسبوك؛ ذلك ليتمكّن من الوصول إليها عند الحاجة.

ما هي طريقة حذف حساب فيس بوك بشكل مؤقت؟

يُفضّل البعض تعطيل الحساب بدلًا من حذف حساب فيسبوك نهائيًا، وهو ما يُطلق عليه اسم الحذف المؤقت، وفيما يأتي خطوات تعطيل حسابات فيسبوك:

  • الذهاب إلى الإعدادات: بعد تسجيل الدخول في حساب فيسبوك ينبغي الضغط على السهم الذي يشير إلى الأسفل بجانب زر الإشعارات، ومن القائمة يتم الانتقال إلى صفحة الإعدادات على موقع فيسبوك.
  • الانتقال إلى صفحة الحذف: من صفحة الإعدادات يتم الضغط على خيار معلوماتك على فيسبوك، ثم ينبغي على الشخص استعراض صفحة التعطيل والحذف.
  • المتابعة إلى صفحة تعطيل الحساب: يقوم الموقع بعرض خيارين؛ يختص أحدهما بتعطيل الحساب والآخر بحذفه نهائيًا، ولا بُد من اختيار التعطيل ثم الضغط على زر المتابعة.
  • إتمام التعطيل: يقوم الشخص بإدخال كلمة المرور، ثم يتم الضغط على المتابعة واتباع التعليمات التي تظهر على الشاشة لاستكمال خطوات تعطيل الحساب أو حذفه بشكل مؤقت، ويُمكن له استعادة الحساب عند تسجيل الدخول من جديد.

ما طريقة النسخ الاحتياطي قبل حذف حساب فيسبوك؟

إن النسخ الاحتياطي مهمٌّ عند الرغبة بحذف حساب فيسبوك نهائيًا، ويستطيع الشخص إجراء النسخ عن طريق اتباع الآتي:

  • الانتقال إلى إعدادات فيسبوك: في الخطوة الأولى يجب على الشخص الذهاب إلى صفحة الإعدادات من حسابه الشخصي على فيسبوك، ولا بُد من تسجيل الدخول للوصول إلى هذه الصفحة.
  • الذهاب إلى صفحة النسخ الاحتياطي: من الإعدادات يتم الضغط على خيار معلوماتك على فيسبوك، ثم ينبغي على الشخص النقر على زر العرض بجانب خيار تنزيل معلومات الملف الشخصي.
  • تحديد البيانات المطلوبة: عند الوصول إلى صفحة النسخ الاحتياطي يجب تحديد أنواع الملفات التي يرغب الشخص بأخذ نسخة عنها، كذلك يستطيع تحديد التقويم، بالإضافة إلى اختيار الجودة المناسبة للملفات.
  • بدء النسخ الاحتياطي: بعد الانتهاء من تحديد جميع الخيارات المُلائمة؛ فيما يتعلق بالبيانات المطلوب نسخها، يُمكن الضغط على أيقونة إنشاء الملف ليبدأ فيسبوك بأخذ نسخة احتياطية.
  • الانتظار حتى انتهاء النسخ: يحتاج موقع فيسبوك إلى عدة أيام للانتهاء من نسخ الحساب أحيانًا، وينبغي على الشخص انتظار الإشعار بانتهاء العملية، ثم اتباع التعليمات التي يُمليها هذا الإشعار للاحتفاظ بنسخة بيانات فيسبوك.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن الربح من الفيسبوك؟

هل يمكن إنشاء حساب فيسبوك ثاني بسهولة؟

هل نظام حماية خصوصية البيانات الشخصية آمن بالفعل؟

هل يوجد تغييرات على سياسة الخصوصية في تطبيق واتساب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على