` `

هل يوجد قوانين معينة لاستخدام الكاميرا الطائرة؟

تكنولوجيا
5 يونيو 2022
هل يوجد قوانين معينة لاستخدام الكاميرا الطائرة؟
في كل دولة توجد قوانين مُحددة لاستخدام الكاميرا الطائرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم استخدام كاميرا طائرة في العديد من المجالات الصناعية والزراعية لتحسين الإنتاج وتطويره، بالإضافة إلى المساعدة في عمليات المراقبة والحماية للمنشآت إلى جانب استخداماتها الترفيهية. يتطرق هذا المقال إلى العديد من الإرشادات والتعليمات لاستخدام الكاميرات الطائرة، بالإضافة إلى تزويد القارئ بعدة إرشادات لالتقاط الصور الجميلة بالاعتماد على هذا النوع من الطائرات.

هل يوجد قوانين معينة لاستخدام الكاميرا الطائرة؟

في كل دولة توجد قوانين مُحددة لاستخدام الكاميرا الطائرة أو أنواع الطائرات الأُخرى من غير طيّار، وتهدف هذه القوانين إلى الحفاظ على سلامة الطيران، وتستدعي القوانين في بعض الدول الحصول على شهادة لإثبات استيفاء جميع المعايير الفنية كما في قوانين الإمارات العربية المُتحدة، وعادةً ما يتم تحديد الارتفاع المسموح به لطيران هذه الطائرات؛ من ذلك تحديد الارتفاع الأقصى بمسافة 121.92 متر في أراضي أنظمة الغابات الوطنية حسب القوانين الأمريكية السارية.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي خطوات استخدام الكاميرا الطائرة؟

يمرُّ استخدام طائرة درون كاميرا بالعديد من الخطوات حتى يضمن المرء المُحافظة على سلامة الطائرة والمُحيط الذي تحلق فيه، إلى جانب الاستمتاع بأنشطة التصوير المُختلفة، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه الخطوات:

  • فحص الطائرة قبل الاستخدام: لا بُد من فحص جميع أجزاء الطائرة قبل بدء استخدامها، إلى جانب الاطلاع على دليل الاستخدام حتى يتمكّن الشخص من معرفة النطاق المُحدّد للطيران والتعرّف على عدّة معلومات مُهمة أُخرى.
  • تعلّم أساسيات استخدام  طائرة الدرون: قبل تحليق الكاميرا الطائرة في الخارج ينبغي تجربة استخدامها في مكان مُغلق والتدرُّب على أساسيات استخدامها؛ ذلك حتى لا يتعرض مستخدموها إلى المشاكل عند استخدامها في الهواء الطلق.
  • اختيار المكان المناسب: بعد انتهاء التدريب والتعلّم على الأساسيات يستطيع المرء اصطحاب الكاميرا الطائرة إلى منطقة مفتوحة وهادئة لاستخدامها، وينبغي أن تكون المنطقة خالية من العوائق، وذلك إضافة إلى التحقّق من عدم وجود أحد بالقُرب.
  • التحقّق من ملاءمة الطقس: ينبغي التأكّد من ملاءمة الظروف الجوية لاستخدام الدرون كاميرا؛ ذلك لأن الطائرات الصغيرة تتأثر بالرياح، ويُمكن أن تخرج عن نطاق التحكّم، وإذا بدأت الظروف الجوية بالتغيّر؛ فيجب إنزال الطائرة.
  • بدء الطيران: يبدأ المرء باستخدام الكاميرا الطائرة بعد اختيار المكان المناسب والتحقّق من الطقس، وينبغي استخدام جهاز التحكّم المُخصص للتحقّق من موازنة الطائرة بشكل جيد.
  • عدم التحليق لوقت طويل: ينبغي تجنّب التحليق لوقتٍ طويلٍ يتجاوز الزمن التشغيلي القياسي للطائرة حتى لا تسقط وتتعرض إلى التلف، ويجدر الذكر بأن الزمن التشغيلي لا يقل عن 5-7 دقائق في العادة.
  • الابتعاد عن المسطحات المائية: لا تمتلك الطائرات الصغيرة بدون طيار نظام هبوط مائي متقدم عادةً؛ لذلك فإنه ينبغي الابتعاد عن التحليق بها فوق المسطحات المائية حتى لا تسقط في هذه المسطحات.

هل يوجد إرشادات سلامة لاستخدام كاميرا تصوير طائرة؟

لا شك بأن هُناك العديد من إرشادات السلامة لاستخدام الكاميرا الطائرة درون، ومنها ما يأتي:

  • التحليق ضمن الارتفاع القانوني: يجب على مستخدمي الطائرات بدون طيّار الالتزام بالارتفاع القانوني، الذي يتم تحديده ضمن القوانين المحلية، وعدم تجاوز هذا الارتفاع في أيّ حالٍ من الأحوال للمحافظة على سلامة الطيران.
  • الالتزام بالتحذيرات: لا بُد من التزام أيّة تحذيرات عن الجهات المَعنيّة بخصوص استخدام الطائرات بدون طيّار؛ بما في ذلك الكاميرا الطائرة، ويجب كذلك مُراعاة التحذيرات التي تتعلق بالطقس.
  • تجنّب الاستخدام في حالة وجود إعاقة: ينبغي على الشخص تجنّب استخدام الطائرات بدون طيّار إذا كانت لديه أيّة إعاقة تتعارض مع التشغيل الآمن، وذلك سواءً كانت الإعاقة جسدية أو كانت عقلية.
  • التحليق فوق الآخرين: ينبغي على مُشغّلي الكاميرات الطائرة تجنّب التحليق فوق الآخرين من الأشخاص الذين لا يشاركون في عملية الطيران بشكلٍ مباشر، وكذلك يجب تجنّب التحليق فوق التجمّعات الشاملة؛ مثل التجمّع للأحداث الرياضية.
  • عدم التشغيل بطريقة متهورة: ربما يؤدي تشغيل الكاميرا الطائرة بطريقة متهورة إلى إلحاق الأذى بالآخرين أو ممتلكاتهم؛ لذلك فإنه يجب تجنّب تشغيل أيّة كاميرا تصوير طائرة بطريقة متهوّرة أو أسلوب يتسم بعدم المُبالاة.

ما هي أفضل أنواع طائرة درون كاميرا؟

توجد الكثير من أنواع الكاميرات الطائرة في الوقت الحالي، وفيما يأتي بعضًا من أفضلها:

  • دي جيه أي مافيك 3: تم تزويد الكاميرا في هذه الطائرة بمستشعر يستطيع توفير صور ذات جودة كبيرة، كما أنها تتمتع بمدى طويل، وتتميّز ببطارياتها التي تستطيع التشغيل وقتًا طويلًا، ولكنها من الطائرات ذات الثمن الباهظ.
  • دي جيه أي إير 2 اس: على الرغم من بعض المُحدّدات في كاميرا هذه الطائرة إلّا إنّها تستطيع توفير جودة جيدة، كما أنها كاميرا طائرة ذات سعر في متناول اليد، وهي كذلك من الطائرات التي يسهُل حملها.
  • سكيديو 2: تتمتع هذه الطائرة بنطاق طيرانٍ محدود، ولكنها تتميز بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي للتتبع وتجنّب العَقبات، كما أنها تلتقط الصور بدقة 4K وتتوفر بأسعار جيدة.
  • رايز تيلو: لا تستطيع هذه الطائرة تصوير الفيديو بدقة أكثر من 720P كما أنها ذات مدى قصير، ولكنها تتوفر بأسعار منخفضة، كما أنها تتميز بخفّة الوزن وسهولة الاستخدام، بالإضافة إلى جودة الإنتاج الجيدة.
  • يونيك تايفون اتش بلس: تلتقط هذه الكاميرا المقاطع المرئية بدقة تصل إلى 4K كما أنها مستقرة مع هبوب الرياح، وهي كاميرا طائرة ترتبط مع جهاز تحكّم يحتوي على شاشة مُدمجة تعمل باللمس، ولكنها طائرة كبيرة الحجم وثقيلة الوزن.
  • أوتيل إيفو II برو: ربما تكون هذه الطائرة من الطائرات المتميزة لالتقاط الصور والمقاطع المرئية؛ فإن دقتها تصل إلى 6K؛ إلّا إنها باهظة الثمن مقارنةً بطائرات الدرون الأُخرى التي تتضمن مُستشعرًا بمقاس 1 بوصة.
  • سوني ايربيك S1: تتميز سوني ايربيك S1 بسهولة الاستخدام إضافةً إلى قُدرتها على التقاط الصور ذات الجودة الكبيرة، ولكنها مرتفعة الثمن بشكل كبير، كما أنها تتمتع بزمن طيران قصيرٍ مقابل بعض الطائرات المنافسة الأُخرى.
صورة متعلقة توضيحية

هل توجد كاميرا طائرة مناسبة للمبتدئين؟

توجد عدة أنواع من الكاميرا الطائرة المُناسبة للمبتدئين، ومنها ما يأتي:

  • سنابتين SP650 1080P مع كاميرا: تستطيع هذه الطائرة التحليق في الجو مدةً تبلغ 24 دقيقة تقريبًا، كما أنها مليئة بالمُميزات المُناسبة للمبتدئين أيضًا؛ منها التحكّم الصوتي والتحكّم عن طريق الإيماءات، وكذلك تتميز بالطيران عالي السرعة.
  • رايز تك تيلو: تبلغ السرعة القُصوى لهذه الطائرة 28.8 كيلومتر في الساعة، ويمكنها التحليق وقتًا يصل إلى 13 دقيقة، وتحتوي على معالج صور عالي الجودة، وهي واحدةٌ من أنواع الكاميرا الطائرة درون المناسب للمبتدئين.
  • هولي ستون F181W 1080P واي فاي FPV: يتراوح وقت التشغيل لكل واحدة من بطاريات هذه الطائرة بين 8-10 دقائق، وتتضمن هذه الطائرة مفتاحًا واحدًا للإقلاع والهبوط، إضافةً إلى عدة من الخصائص الأُخرى المناسبة للمبتدئ.

كيف يتم التقاط أفضل صور عن طريق الكاميرا الطائرة درون؟

تتضمن القائمة الآتية عدة إرشادات تساعد على التقاط أفضل الصور بالاعتماد على كاميرا طائرة:

  • التحقّق من الموقع على الخريطة: من الجيد استكشاف المنطقة التي يرغب المرء بالذهاب إليها قبل الخروج؛ لمعرفة المناظر الطبيعية التي يمكن تصويرها، وذلك بالاعتماد على برامج الخرائط التي تتوفر على أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية.
  • التحويل إلى الدقة الأعلى: ربما تُتيح الكاميرا عدة خيارات من الدقة، وللحصول على الصور ذات الجودة والدقة الأفضل ينبغي على الشخص تحويل الكاميرا إلى أعلى مستويات من الدقة، ويمكن الانتقال إلى وضع 1080 بكسل عند التصوير بالحركة البطيئة.
  • التصوير وقت الشروق أو الغروب: يُمكن أن يُضفي التصوير وقت الشروق أو الغروب على المناظر الطبيعية مزيدًا من الجاذبية عند الرغبة بالتقاط الصور لها، وبالرغم من إمكانية التصوير في أيّ وقتٍ؛ إلّا إنّ التصوير في هذين الوقتين يوفر صورةً أجمل.
  • التقاط عدة صور: من الجيد التقاط العديد من الصور للمناظر التي يرغب المرء بتصويرها وعدم الاكتفاء بصورة واحدة، وينبغي الحرص على التصوير بوضعيات مختلفة أيضًا؛ ذلك حتى تتوفر عدة صور يستطيع الشخص الاختيار من بينها.
  • استخدام وضع التتبع: عند الرغبة بالتقاط الصور لجسم متحرك يُمكن الاعتماد على وضع التتبع؛ ذلك حتى تقوم الطائرة بالتحليق من تلقاء نفسها مع متابعة هذا الجسم، لكنه ينبغي التحقّق من استيفاء الطائرة لمتطلبات السرعة عند التتبع.

ما هي مميزات استخدام طائرات الدرون؟

لاستخدام طائرات الدرون التي تحتوي على كاميرا عدة إيجابيات ومميزات، وتضم القائمة الآتية بعضًا منها حسب موقع جامعة أوهايو:

  • جودة التصوير الجوي: تستطيع طائرات الدرون التقاط الصور وتصوير المقاطع المرئية ذات الدقة الكبيرة، وتسمح بجمع بيانات تصوير كبيرة، ويمكن استخدام هذه الصور لعدة غايات؛ منها إنشاء الخرائط ثلاثية الأبعاد.
  • الدقة: تعتمد طائرات الدرون على نظام التموضع العالمي، وهو ما يُسهّل مهمة برمجتها للمناورة في بعض المناطق بدقة كبيرة، وهي ميزة يستفيد منها المزارعون لمراقبة محاصيلهم، كما أن لها عدة استخدامات أُخرى أيضًا.
  • نطاق الحركة المرن: توفر الطائرات الصغيرة من غير طيار مرونة حركة كبيرة مقارنةً بالطائرات المأهولة، ويمكن استخدام هذه الطائرات للوصول إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها، ويمكن كذلك استخدامها للطيران على ارتفاع منخفض.
  • تعزيز مواجهة الكوارث: يمكن استخدام كاميرا طائرة لجمع البيانات ذات القيمة أثناء وقوع الكوارث الطبيعية وبعد انتهاء الكوارث؛ للمساعدة في التعافي من آثارها السلبية ومواجهتها بشكل أفضل.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل هناك فرق بين علم الروبوتات والذكاء الاصطناعي؟

هل تختلف أنواع الجرائم الإلكترونية عن الجرائم المعلوماتية؟

هل اختراع الإنسان الآلي يعود إلى خمسينيات القرن العشرين؟

هل يعود ظهور الإعلام الإلكتروني إلى تسعينيّات القرن الماضي؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على