` `

هل هناك أضرار للكتب الإلكترونية؟

لايف ستايل
6 يونيو 2022
هل هناك أضرار للكتب الإلكترونية؟
يُمكن أن تؤدي قراءة الكتب الإلكترونية إلى إجهاد العين (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتم اللجوء إلى الكتب الإلكترونية بدلًا من الكتب الورقية المطبوعة لسهولة تحميلها والوصول إليها، إلى جانب توفر كثيرٍ منها بشكل مجاني. يُلقي هذا المقال الضوء على بعض من الأضرار الصحيّة التي تنتج عن قراءة الكتب الإلكترونية، بالإضافة إلى بيان أبرز السلبيات والمميزات لهذا النوع من الكتب، وكذلك يتطرق إلى أفضل المواقع التي تقوم بتوفير الكتب الإلكترونية أيضًا.

هل هناك أضرار للكتب الإلكترونية؟

يُمكن أن تؤدي قراءة الكتب الإلكترونية إلى إجهاد العين، ويُمكن أن يؤدي هذا الإجهاد إلى التعب، كما أنه يتسبب بضعف التركيز أحيانًا، ذلك إلى جانب الآلام في الرقبة والكتفين أو الظهر أحيانًا، هذا يعني وجود أضرار لقراءة الكُتب الإلكترونية بالفعل، ولا بُد من اتخاذ الإجراءات والخطوات المُناسبة التي تمنع إجهاد العين عند قراءة هذا النوع من الكتب؛ للمحافظة على مستويات التركيز والحدّ من ظهور التعب.

صورة متعلقة توضيحية

إرشادات الوقاية من إجهاد العين عند قراءة الكتب الإلكترونية

هُناك العديد من الإرشادات التي يُمكن للمرء اتباعها عند استخدام الأجهزة الرقمية حتى يقي نفسه من إجهاد العين وما ينتج عنه من أعراض ومضاعفات، سواءً كان الاستخدام لغايات قراءة الكتب الإلكترونية أو غيرها، حسب موقع ويب ميد:

  • إبعاد الشاشة عن العين: من الضروري إبعاد الشاشة عن الوجه مسافة تبلغ 65 سنتمتر تقريبًا أو ذراع واحد، وينبغي أن يكون مركز الشاشة تحت مستوى العين بما يُقارب 10-15 درجة.
  • قطع الوهج: يمكن قطع الوهج الذي يصدر عن الشاشات الإلكترونية من خلال استخدام المُرشحات غير اللامعة، ويُمكن العثور على هذه المرشحات لجميع أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.
  • أخذ الاستراحات: على قارئ الكتب الإلكترونية أخذ استراحة كل 20 دقيقة والنظر إلى شيء يبعُد عنه مسافة 50 سنتمتر على الأقل مُدة 20 ثانية، كذلك ينبغي أخذ استراحة مدتها 15 دقيقة كل ساعتين.
  • استخدام الدموع الاصطناعية: تُعد الدموع الاصطناعية حلًا جيدًا لترطيب العين أثناء قراءة الكتب الإلكترونية من خلال الشاشة، وذلك إذا شعر المرء بجفاف العينين.
  • التحقق من سطوع الغرفة: لا بُد من توفير سطوع مناسب في المكان الذي يجلس داخله الشخص عند القراءة؛ فإن سطوع الشاشة ينبغي أن لا يزيد عن سطوع البيئة المُحيطة.
  • ارتداء النظارات: من الجيد منح العينين قسطًا من الراحة أثناء قراءة الكتب الإلكترونية، وارتداء النظارات بدلًا من لبس العدسات اللاصقة عند الأشخاص الذين يحتاجون إليها.

ما أبرز سلبيات قراءة الكتب الإلكترونية؟

في القائمة الآتية بعضًا من أبرز سلبيات قراءة الكتب الإلكترونية:

  • الحاجة إلى المعدات: تحتاج قراءة الكتب الإلكترونية إلى توفير بعض المعدات أو الأجهزة الخاصة التي تكون مُكلفة أحيانًا، كما أنها تحتاج إلى الطاقة، وذلك بخلاف الكتب التقليدية التي تستدعي وجود الكتاب مع بعض الأضواء فحسب.
  • توافق التنسيقات: تتوفر أنواع الكتاب الإلكتروني بالعديد من التنسيقات المُختلفة؛ بما في ذلك تنسيق PDF المشهور، وتنسيق HTML أيضًا، وفي بعض الأحيان يواجه الشخص مشكلةً في توافق تنسيق الكتاب مع الجهاز الذي يستخدمه للقراءة.
  • إدارة الحقوق الرقمية: من خلال إدارة الحقوق الرقمية يتم تقييد الوصول إلى العديد من الكتب الإلكترونية، أو توفير جزء صغير منها للقراءة فحسب؛ ممّا يمنع الشخص من الوصول إليها واستكمال قراءتها إلكترونيًا.
  • مخاوف صعوبة النقل: يعتمد البعض على أجهزة الحاسوب المحمولة لقراءة الكتب الإلكترونية، وربما يواجهون صعوبةً في نقل هذه الأجهزة واصطحابها معهم من مكان إلى آخر مقابل إمكانية حمل الكتاب الورقي بسهولة.
  • تكسر الأجهزة: ربما تكون التكلفة الأولية لتوفير أجهزة قراءة الكتب الإلكترونية كبيرة، وفي بعض الأحيان تتعرض هذه الأجهزة إلى الكسر عند السقوط خلافًا للكتب الورقية التي لا تتعرض إلى هذا التلف حال سقوطها.
  • تدوين الملاحظات: لا يستطيع القارئ تدوين ملاحظاته الخاصة عند استخدام بعض برامج قراءة الكتب الإلكترونية، وفي بعض الأحيان تتعلق صعوبات تدوين الملاحظات بتنسيق الكتاب الإلكتروني وليس بنوع البرامج المُستخدمة.

ما هي مميزات الكتب الإلكترونية؟

توجد عدة مميزات تتمتع بها الكُتب الإلكترونية وتتفوق بها عن الكتب التقليدية الورقية، ومنها ما يأتي:

  • إمكانية تخصيص طريقة العرض: عند استخدام الكُتب الإلكترونية يُمكن للشخص تخصيص شدة السطوع والإنارة، كما أنه يستطيع التلاعب بحجم الخط وتكبيره أو تصغيره حتى توفير أفضل ظرف للقراءة.
  • حَمل الكثير من الكتب: لا يستطيع المرء حمل عددٍ كبيرٍ من الكتب معه عند التنقل من مكان إلى آخر، بينما يُمكنه حمل آلاف الكتب في جهاز إلكتروني واحد، وهذا ما يجعلها خيارًا مُفضّلًا عند الحاجة إلى اصطحاب عدة كُتب.
  • القراءة في أي ظرف من الإضاءة: لا تحتاج قراءة الكتب الإلكترونية إلى وجود إضاءة مُحيطة؛ وإنما يستطيع الشخص الاعتماد على سطوع الشاشة للقراءة.
  • التكاليف على المدى الطويل: ربما يكون شراء معدات وأجهزة الكتب الإلكترونية مُكلفًا في البداية؛ إلّا إنّه يوفر الأموال على المدى البعيد نتيجةً لتوفر عدة كتب إلكترونية مجانية يُمكن تحميلها عبر شبكة الإنترنت.
  • القدرة على الوصول: عند الاعتماد على الكُتب الإلكترونية يُمكن الوصول إلى أي كتاب بسهولة كبيرة دون التقيُّد بحدود الزمان أو المكان؛ ذلك خلافًا للكتب الورقية التي يصعب الوصول إليها في بعض الأوقات.
  • سهولة البحث: لا يُمكن للشخص البحث عن الكلمات بسهولة عند استخدام الكتب الورقية، في حين يتم العثور عليها بسهولة كبيرة عند الاعتماد على خيارات البحث المتوفرة للكتب الإلكترونية.

هل توجد مواقع لتحميل كتب إلكترونية مجانية؟

يوجد عددٌ كبيرٌ من المواقع التي يُمكن الاعتماد عليها لتحميل الكُتب الإلكترونية المجانية، ومن هذه المواقع ما يأتي:

  • ماني بوكس: يوفر ماني بوكس (ManyBooks) كثيرًا من الكتب المجانية التي يستطيع الشخص تحميلها بعدة تنسيقات مُختلفة، كما أنه يتمتع بطريقة تصنيف تسهل الوصول إلى الكتاب، ولكنه يحتوي على بعض الكتب المدفوعة أيضًا.
  • فري كومبيوتر بوكس: يقدم موقع فري كومبيوتر بوكس (Free Computer Books) كثيرًا من الكتب المجانية في مجال الحاسوب، ولكنه ذو تصميم باهت، كما أنه يقتصر على توفير روابط الكتب التي تذهب بالزائر إلى موقع التحميل.
  • آثوروما: يتميز موقع آثوروما (Authorama) بتوفير العديد من الكتب الإلكترونية، التي يُمكن للمرء قراءتها عبر شبكة الإنترنت من غير حاجة إلى تحميل، ودون طلب إنشاء حساب، لكنه يفتقر إلى ميزة البحث المتقدم.
  • مشروع جوتنبرج: يضم موقع مشروع جوتنبرج (Project Gutenberg) أكثر من 60 ألف عنوان متاح للزوّار، كما أنه يوفر قائمة بأفضل 100 كتاب، ولكن الكتب المجانية يُمكن أن لا تكون مُتاحة خارج الأراضي الأمريكية.
  • مكتبة نور: تقوم مكتبة نور بتوفير الكثير من الكتب الإلكترونية العربية، وهي مكتبةٌ ضخمةٌ تشتمل على عدد كبير من الأقسام المتنوعة، وتتوفر قراءة بعض الكتب فيها عبر المتصفح دون الحاجة إلى تحميل.

ما هي مميزات مكتبة الكتب الإلكترونية المفتوحة؟

تحتوي مكتبة الكتب الإلكترونية المفتوحة على قُرابة مليون كتاب إلكتروني مُتاح للتحميل، ولا توفر هذه المكتبة ميزة تحميل كتب إلكترونية مجانية فحسب، وإنما توفر خيارات لرفع الكتب الإلكترونية حتى يستطيع الآخرون الوصول إليها وتحميلها إذا لم تكن محميّة بحقوق النشر، وتُعد هذه المكتبة من أكبر موارد الكتب الإلكترونية على شبكة الإنترنت.

كيف يتم اختيار قارئ الكتب الإلكترونية الأفضل؟

تتوفر العديد من الأجهزة لقراءة الكتب الإلكترونية، ويُمكن اختيار الجهاز الأفضل بينها بالاعتماد على الآتي:

  • نوع الشاشة: تعتمد العديد من الأجهزة على شاشات بتقنية الورق الإلكتروني؛ لتوفير تجربة مشابهة للكتب التقليدية والحد من الآثار السلبية على العينين، بينما تتمتع بعض الأجهزة بشاشاة LED أو LCD وغيرها، وينبغي اختيار الشاشة الأفضل للراحة.
  • عمر البطارية: عادةً ما تتمتع قارئات الكتب الإلكتروني بعمر بطارية طويل؛ إلّا إنّ هُناك اختلافًا في عُمر البطارية بين جهاز وآخر، ولذلك فإنه ينبغي على المرء اختيار الجهاز الذي يُلائم طبيعة استخدامه. 
  • المتانة: حسب طبيعة استخدام قارئ الكتب الإلكترونية يجب على الشخص اختيار الجهاز الأكثر متانة؛ من ذلك اختيار القارئ الذي يمكنه مقاومة الماء لمحبي القراءة أثناء الجلوس على شاطئ البحر.

ما أبرز أنواع الكتاب الإلكتروني؟

يتم تقسيم الكتب الإلكترونية إلى عدة أنواع مُختلفة؛ أبرزها الكُتب الترفيهية، الكتب المرجعية والكتب التقنية، وكذلك أدلة المنتجات وأدلة السفر، وتتوفر هذه الكتب بأكثر من تنسيق. تضم القائمة الآتية أبرز أنواع تنسيقات الكتاب الإلكتروني:

  • تنسيق PDF: إن تنسيق PDF أكثر التنسيقات شيوعًا في نشر المواد العلمية الإلكترونية، وعلى الرغم من وجود العديد من البرمجيات التي تستطيع تشغيل الكتب من هذا التنسيق؛ إلّا إنّ أكثرها شيوعًا هو أدوبي أكروبات (Adobe Acrobat).
  • تنسيق AZW: تم إطلاق تنسيق AZW من قِبل شركة أمازون، ويختص هذا التنسيق بالكتب الإلكترونية التي تتوافق مع أجهزة كندل، وهي أجهزة تنتجها أمازون لقراءة الكتب.
  • تنسيق EPUB: لا يختص تنسيق EPUB بنوع واحد من الأجهزة؛ إنّما يُمكن تشغيله من قِبل جميع أجهزة القراءة والأجهزة الإلكترونية الأُخرى تقريبًا، وهو من التنسيقات مفتوحة المصدر.
  • تنسيق PRC: يتم الاعتماد على تنسيق PRC لتشغيل الكتب الإلكترونية باستخدام قارئ موبي بوكيت المُشابه لأجهزة أمازون كندل، وهو تنسيق يستخدم لغة XHTML بالإضافة إلى لغة Javascript.
  • تنسيق PDB: لا يحظى تنسيق PDB بشعبية كبيرة خلافًا للتنسيقات الأُخرى المذكورة سابقًا؛ إلّا أن هُناك الكثير من الكتب الإلكترونية التي تتمتع بهذا التنسيق في الوقت الراهن، وهو تنسيق مخصص لنظام تشغيل بالم أو إس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يوجد إيجابيات وسلبيات للتعليم عن بعد؟

هل يوجد مهارات لتنظيم وإدارة الوقت بشكل فعّال؟

هل يوجد طُرق علمية للتعامل مع ضغوطات الحياة؟

هل تختلف آداب الحديث والحوار الإلكتروني عن المباشر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على