` `

هل هنالك إيجابيات وسلبيات للتكنولوجيا؟

تكنولوجيا
12 يونيو 2022
هل هنالك إيجابيات وسلبيات للتكنولوجيا؟
تتعلق كثيرٌ من إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا بتكنولوجيا المعلومات (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من الضروري معرفة إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا حتى يستطيع الشخص الاستفادة من الإيجابيات مع أقل قدرٍ من السلبيات؛ فإن التكنولوجيا يُمكن أن تؤثر على الحالة النفسية والحياة الاجتماعية الحقيقية. يُبيّن هذا المقال العديد من الإيجابيات والسلبيات للتكنولوجيا بشكل عام، مع توضيح بعض من إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا في التعليم بشكل خاص.

هل هنالك إيجابيات وسلبيات للتكنولوجيا؟

توجد العديد من الإيجابيات والسلبيات لاستخدام التكنولوجيا بالفعل، ولا تقتصر مساوئ التكنولوجيا على جهة واحدة من حياة الإنسان، وإنما تشمل الصحة النفسية والخصوصية وغيرها. وعلى الرغم من هذه السلبيات؛ إلّا إنه لا يمكن إنكار فائدة التكنولوجيا في تحسين مستويات الرفاهية بشكل كبيرة، إضافةً إلى تعزيز العملية التعليمية وتحسين التواصل أيضًا. ومن الجيد المُقارنة بين إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا قبل استخدامها ليستطيع المرء الحدّ من الآثار السلبية قدر الإمكان.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز مساوئ التكنولوجيا وسلبياتها؟

تضم القائمة الآتية الكثير من المساوئ والسلبيات للتكنولوجيا:

  • تعزيز الشعور بالوحدة: يقضي الناس كثيرًا من الأوقات في استخدام التكنولوجيا، بالإضافة إلى الشبكات الاجتماعية المختلفة، مع إهمال الحياة الحقيقية؛ ممّا يؤدي إلى زيادة الشعور بالوحدة.
  • تقليل الإبداع: في الوقت الراهن يتم الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة للقيام بالكثير من الوظائف؛ مثل الحساب والتدقيق الإملائي، ويؤدي ذلك إلى التقليل من مستويات الإبداع؛ لأنه يؤثر على طريقة استخدام الأفراد لأدمغتهم.
  • الاعتماد المفرط: عند استخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل كبير في مُختلف مناحي الحياة؛ بما في ذلك النقل والحساب وغيرها، تقل مستويات اعتماد الأشخاص على أنفسهم.
  • الغش: يستطيع أيُّ واحدٍ من مرتادي شبكة الإنترنت الوصول إلى كميات هائلة من المعلومات عبر الشبكة، ويمكن استخدام هذه المعلومات والادعاء بأنها لشخصٍ آخرٍ حتى يقوم الشخص بغش الآخرين.
  • نسيان طريقة الدراسة الأساسية: مع الاعتماد على التكنولوجيا للوصول إلى المعلومات تولّدت لدى الناس كثيرٌ من العادات السيئة في الدراسة، وانتشر الكسل بينهم، وساعد ذلك على نسيان الطريقة الأساسية للدراسة.
  • تقليل الوظائف: تمكّنت التكنولوجيا الحديثة من القيام بكثيرٍ من الوظائف التي يقوم بها البشر؛ لذلك يتم الاستغناء عن الموظفين لتحلّ التكنولوجيا مكانهم في بعض المؤسسات؛ مما يؤدي إلى تقليل الوظائف وانتشار البطالة.
  • التعقيد: صار من الصعب التعرّف على آلية عمل الكثير من الأدوات والمعدات والآليات التي تُستخدم في الوقت الحالي؛ ذلك نتيجةً لدخول التكنولوجيا فيها بشكل كبير، ومن ذلك تعقيد إصلاح السيارات الحديثة.
  • تزييف الوسائط الرقمية: صار بالمقدور تزوير الوسائط الرقمية المختلفة مع تطّور التكنولوجيا الحديثة، وهو ما يؤدي إلى صعوبة التفريق بين الوسائط الحقيقية والوسائط المزيفة، ويشمل ذلك الصور والمقاطع الصوتية والمقاطع المرئية.
  • الإدمان: في بعض الأحيان يُصاب الشخص بإدمان شبكات التواصل الاجتماعي أو ألعاب الإلكترونية أو المواقع أو الرسائل أو غيرها، وينتهي ذلك بقضاء قدر هائل من الوقت، بالإضافة إلى استنزاف الأموال مقابل عائد منخفض.

هل يوجد الكثير من الإيجابيات للتكنولوجيا؟

بعد معرفة إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا يُمكن للشخص اتخاذ القرارات الصحيحة حول استخدام التقنيات التكنولوجية؛ فإن إيجابيات التكنولوجيا كثيرة بالفعل، وكذلك سلبياتها، وفيما يأتي قائمة ببعض إيجابيات التكنولوجيا:

  • سهولة الوصول إلى المعلومات: عادةً ما يستطيع المرء استخدام الأدوات الذكية بنجاح عندما يتمكّن من العثور على المعلومات والتعامل معها بشكل جيد، ويُمكن الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة للوصول إلى المعلومات المختلفة بسهولة كبيرة.
  • تحسين التواصل: على الرغم من تعزيز الشعور بالوحدة؛ إلا إن التكنولوجيا وفّرت كثيرًا من وسائل الاتصال المتقدمة الحديثة، ويشمل ذلك رسائل البريد الإلكتروني والهواتف المتنقلة، بالإضافة إلى تطبيقات المراسلة مثل واتساب.
  • راحة السفر: باستخدام التكنولوجيا الحديثة صار بمقدور الناس السفر والتنقل مسافات طويلة جدًا في غضون ساعات أو دقائق قليلة فحسب، وذلك مع توفير مستويات مرتفعة من الراحة أيضًا.
  • تحسين صناعة الترفيه: كان للتكنولوجيا دور مهم وكبير في تحسين صناعة الترفيه من خلال الوسائط المسموعة والمرئية الثابتة والمتحركة، وكذلك عن طريق ألعاب الفيديو المتميزة.
  • تقليل أخطاء الأطباء: في الوقت الراهن تقوم المستشفيات بتطبيق الكثير من التقنيات الحديثة داخل غُرفة الجراحة، بالإضافة إلى التقنيات المستخدمة في المعدات الطبية والأشعة السينية للتقليل من الأخطاء البشرية.
  • تحسين الرعاية الصحية الذاتية: يمكن للمرء الوصول إلى عدد كبير من التطبيقات الذكية، التي تساعد في تحسين الرعاية الصحية الذاتية باستخدام الهاتف الذكي، ومنها التطبيقات التي تستطيع مراقبة الوزن ومتابعة الحالة الصحية في أي وقت.

ما هي سلبيات استخدام التكنولوجيا في التعليم؟

في القائمة الآتية عدة من سلبيات استخدام التكنولوجيا في التعليم:

  • التفاعل والمشاركة في الفصول المرئية: أحيانًا يتم استخدام الفصول المرئية في التعليم، وتواجه هذه التقنية انخفاض مستويات المشاركة، كما أنها لا توفر قدر التفاعل الذي يتوفر في التعليم الوجاهي المباشر.
  • وقت إنتاج المقاطع التعليمية: عادةً ما يتطلب إنتاج مقاطع الفيديو التعليمية مزيدًا من الوقت والجهد، ويتم استخدام هذه المقاطع للعديد من الغايات؛ منها إضافة معلومات جديدة لدفع الطلبة إلى استنتاجات جديدة.
  • التأثير المنخفض للمقطع المرئي: إذا لم يُستخدم المقطع المرئي بشكل جيد في العملية التعليمية؛ فلن يستطيع تقديم الفائدة أو تحقيق التأثير المطلوب في كثيرٍ من الأحيان.
  • التكلفة المرتفعة: يحتاج استخدام التكنولوجيا في التعليم إلى تحديثٍ مستمر، بالإضافة إلى ضرورة توفير الدعم المستمر، وهذا يتطلب بذل كثيرٍ من الأموال.

كيف تؤثر التكنولوجيا على الطلاب سلبًا؟

بالنظر إلى إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا في مجال التعليم يُعد الهبوط الذي تتعرض إليه درجات الطالب من أبرز السلبيات؛ ذلك لأن التكنولوجيا تؤدي إلى تطوير الكثير من التغيّرات التي تؤثر على طالب المدرسة أو الجامعة بشكلٍ مباشرٍ، وتجعله يكافح حتى يقوم بحل الواجبات المدرسية التي تتضمن القراءة أو الكتابة، ويعود ذلك بالضرر على درجة الطالب في النهاية حسب موقع جامعة ويسترن جوفرنرز.

هل يوجد إيجابيات لاستخدام التكنولوجيا في التعليم؟

يمكن الاعتماد على حلول سلبيات التكنولوجيا لتحويلها إلى إيجابيات تُسهم في تحسين مُخرجات العملية التعليمية، إلى جانب الإيجابيات الأُخرى التي تتميز بها التكنولوجيا في مجال التعليم بالفعل، وتحتوي القائمة الآتية على عددٍ من أهم الإيجابيات لاستخدام التكنولوجيا في التعليم:

  • دمج أساليب التعليم المختلفة: يصعب على المعلم تعديل خطة التدريس الخاصة به لتتناسب مع كل طالب بشكل منفرد في المدرسة أو الجامعة، ويمكن الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة ودمج أساليب التعليم التكنولوجية ضمن الخطة للوصول إلى هذه الغاية.
  • تحسين التعاون بين الطلبة: يلاحظ المُعلمون زيادةً في التعاون بين الطلبة عند استخدام التكنولوجيا في الفصل الدراسي، كما أن المهمات القائمة على الجوانب التكنولوجية تتطلّب استعانة الطالب بالآخرين حتى يتمكّن من التعامل معها أيضًا.
  • مساعدة الأقران قليلي الخبرة: يُمكن للكوادر التعليمية دمج الطلبة في مجموعات صغيرة مع بعضهم البعض؛ ذلك حتى يقوم الطلاب الأكثر تقدمًا بمساعدة زملائهم الذين يفتقرون إلى الخبرة المناسبة للتعامل مع التكنولوجيا، وهذا يعني أنها تعزز المساعدة.
  • بناء مستقبل الطالب: يُسهم استخدام التكنولوجيا في بناء مستقبل الطالب الرقمي بشكل أفضل؛ ذلك لأنه يتعلم كثيرًا من المهارات التكنولوجية التي يحتاج إليها في وقت لاحقٍ من حياته؛ مثل استخدام برامج العروض التقديمية.
  • التواصل مع الطلبة: يستطيع المُعلمون التواصل مع الطلبة بشكل أسهل عند الاعتماد على وسائل التكنولوجيا في التعليم، ويُمكنهم كذلك العثور على المحتويات التي تجذب الطلاب بسهولة أكبر من خلال التكنولوجيا؛ مما يزيد اتصال الطلبة بالمعلمين.
  • تحسين الإنتاجية: تقدم التكنولوجيا الحديثة الكثير من الأدوات التي بإمكانها مساعدة الطالب على تحسين الإنتاجية؛ إذ إنه يستطيع الوصول إلى مختلف المعلومات بكل سهولة، ويُمكنه الاحتفاظ بالتقويمات عبر الإنترنت وغير ذلك.
  • المساعدة على الإبداع: تحتوي شبكة الإنترنت على قدرٍ غير محصور من المعلومات المُختلفة، وإذا بحث الطالب عن اهتماماته عبر الشبكة؛ فإنه يستطيع الوصول إلى الكثير من المقاطع المرئية والمعلومات التي تساعده على تحسين الإبداع في اهتماماته.
  • المحافظة على وقت المُعلم: عادةً ما يبحث المُعلم عن الأساليب والطرق التي توفر له مزيدًا من الوقت خلال اليوم، ويُمكن للتكنولوجيا القيام بهذه المهمة من خلال عدة تقنيات؛ منها عقد الاختبارات الإلكترونية لرصد الدرجات تلقائيًا بسرعة.

هل تكنولوجيا المعلومات من أنواع التكنولوجيا المهمة؟

يتعلق كثيرٌ من إيجابيات وسلبيات التكنولوجيا بتكنولوجيا المعلومات، وهي من أنواع التكنولوجيا المهمة في الوقت الراهن، وتتمثل أهميتها بما يأتي:

  • تسهيل مشاركة المعلومات: هُناك العديد من ابتكارات تكنولوجيا المعلومات التي تساعد على تسهيل التواصل بين الموظفين في المؤسسة الواحدة، ومشاركة المعلومات المختلفة عن بُعد من خلال السماح لهم بالوصول إلى أنظمة المعلومات.
  • حماية المعلومات: يستطيع المختصون في مجال تكنولوجيا المعلومات حماية البيانات الحسّاسة من السرقة، وذلك من خلال برامج الأمن السيبراني، إضافةً إلى بعض الاستراتيجيات الأُخرى.
  • تحليل البيانات: بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات تستطيع المؤسسة الوصول إلى كميات كبيرة من المعلومات والبيانات ثم تحليلها؛ لاتخاذ القرارات المُختلفة التي تهدف إلى تحسين عمل هذه المؤسسة.

ما هي أبرز سلبيات استخدام تكنولوجيا المعلومات؟

هُناك عدد من السلبيات لاستخدام تكنولوجيا المعلومات؛ منها التأثير على الصحة لبعض الموظفين؛ فإن بعض المختصين في هذا المجال يُعانون من الإجهاد الناجم عن استخدام تكنولوجيا المعلومات أو الإجهاد الرقمي، كما يُمكن أن تتسبب بالإدمان أحيانًا، وفي بعض الأحيان يُسيء بعض الموظفين استخدام تكنولوجيا المعلومات، ويقومون بسرقة البيانات المتوفرة على أنظمة الشركة ثم بيعها إلى المنافسين حسب موقع معهد ماساتشوستس للتقنية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل التعلّم الآلي مرتبط بالذكاء الاصطناعي؟

هل التزييف العميق من أخطر برامج تحرير الصور؟

هل هناك فرق بين علم الروبوتات والذكاء الاصطناعي؟

هل تخصصات علوم الحاسوب الآلي لها مستقبل واعد؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على