` `

هل الفلفل الحار يحتوي على أعلى نسبة من فيتامين سي مقارنة بغيره من الأغذية؟

صحة
20 يونيو 2022
هل الفلفل الحار يحتوي على أعلى نسبة من فيتامين سي مقارنة بغيره من الأغذية؟
لا يحتوي الحار على أعلى نسبة من فيتامين سي مقارنةً بالأغذية الأُخرى (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُعد فيتامين سي في الفلفل الحار واحدًا من أبرز العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان؛ لتعزيز جهاز المناعة ومقاومة مجموعة واسعة من الأمراض. يُسلّط هذا المقال الضوء على كمية فيتامين سي في ثمرة الفلفل الحار، بالإضافة إلى المقارنة بينها وبين بعض النباتات الأُخرى التي تحتوي على كميات هائلة من الفيتامين المذكور، ويتطرق المقال كذلك إلى بعض فوائد فيتامين سي.

هل الفلفل الحار يحتوي على أعلى نسبة من فيتامين سي مقارنة بغيره من الأغذية؟

لا يحتوي الحار على أعلى نسبة من فيتامين سي مقارنةً بالأغذية الأُخرى، ولكنه يحتوي على مستويات مرتفعة جدًا من هذا الفيتامين المُهم؛ فإنه يلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من عدة أمراض إلى جانب تعزيز صحة الجسم. , ومن الجدير بالذكر أنه إذا نقصت مستويات فيتامين سي في الجسم؛ فإن ذلك يؤدي إلى ظهور العديد من الأعراض؛ وأبرزها سهولة الإصابة بالعدوى، نزيف اللثة وسوء التئام الجروح.

صورة متعلقة توضيحية

كم تبلغ نسبة فيتامين سي في الفلفل الحار؟

تصل نسبة فيتامين سي في الفلفل الأخضر الحار إلى 242 ملليجرام في كل 100 جرام من الفلفل، ويُمكن تناول حبة فلفل أخضر حار واحدة للحصول على 121% من الاحتياج اليومي، وهذا يعني أن الحبة الواحدة تستطيع توفير ما يزيد عن حاجة الجسم من هذا العنصر الغذائي خلال اليوم، كما أن حبة الفلفل الأحمر الحار الواحدة تُقدّم 72% من الاحتياج اليومي، وهي كذلك نسبة كبيرة.

ما هي فوائد فيتامين سي في الفلفل الحار؟

يجني الجسم كثيرًا من الفوائد عند الحصول على فيتامين سي من الفلفل الحار أو أيّة مصادر أُخرى، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • الوقاية من الأمراض المُزمنة: يُعد فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية التي تستطيع القضاء على الجذور الحرة المتراكمة في جسم الإنسان، ويساعد القضاء على هذه الجذور في الوقاية من عدة أمراض مزمنة؛ بما فيها أمراض القلب.
  • إدارة ضغط الدم: يُمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بأمراض القلب التي تُعدّ سببًا رئيسيًا للوفاة حول العالم، ويُمكن لفيتامين سي أن يساعد على التقليل من الضغط عند الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع الضغط.
  • انخفاض حمض البوليك في الدم: عندما تزداد مستويات حمض البوليك في الدم تبدأ أعراض النقرس بالظهور، ويُمكن للشخص تناول فيتامين سي بكميات كافية ليقي نفسه من ارتفاع هذا الحمض وما يتبعه من أعراض مزعجة؛ نتيجةً للإصابة بالنقرس.
  • منع نقص الحديد: يستطيع فيتامين سي تحويل الحديد الذي يمتصه الجسم بشكل سيء؛ مثل الحديد القادم من المصادر الطبيعية، إلى شكلٍ آخرٍ يُمكن للجسم التعامل معه وامتصاصه بسهولة، وهو ما يمنع من التعرض إلى نقص الحديد.
  • تعزيز جهاز المناعة: يعزز فيتامين سي جهاز المناعة بالعديد من الطرق؛ فإنه يُحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء، ويساعد هذه الخلايا على العمل بفعالية أكبر، كما أنه يُحسّن من مقاومة البشرة أيضًا.
  • تقليل خطورة الإصابة بالخرف: يُمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي والالتهابات التي تحدث بالقُرب من الدماغ أو العمود الفقري أو الأعصاب، أن تزيد من فرصة الإصابة بالخرف، وبما أن فيتامين سي يقي من هذه المشاكل الصحية؛ فإنه يُقلّل من خطورة الخرف.
  • المساعدة في التئام الجروح: يقوم فيتامين سي بمساعدة الجسم على إنتاج الكولاجين الموجود في الجلد والعضلات والأنسجة الأُخرى، وهو ما يساعد على التئام الجروح بسرعة أكبر، وإذا كانت مستويات هذا الفيتامين منخفضة تكون سرعة الالتئام كذلك.
  • حماية العين من بعض المشاكل: يعتقد المختصون بوجود علاقة للإجهاد التأكسدي بمشاكل إعتام عدسة العين وتطوّر التنكُّس البُّقعي المرتبط بالعمر، ولذلك فإن فيتامين سي مُفيد في حماية العين من هذه المشاكل؛ لأنه من مضادات الأكسدة.
  • تحسين حالة المصابين بالسكري: في إحدى الدراسات التي أُجريت على 31 شخصًا، تبلغ أعمارهم 60 عامًا تقريبًا، أظهرت النتائج تحسن مستويات الجلوكوز وضغط الدم عند الأشخاص الذين تناولوا فيتامين سي مقارنةً بالدواء الوهمي.

ما هي أبرز الأطعمة التي تحتوي على أكثر من فيتامين سي في الفلفل الحار؟

تضم القائمة الآتية أبرز الأطعمة التي تحتوي كميات فيتامين سي تزيد على نسبة فيتامين سي في الفلفل الأخضر الحار:

  • كاكادو البرقوق: تحتوي ثمرة كاكادو البرقوق على كمية هائلة من فيتامين سي؛ إذ إن كل 100 جرام تحتوي على 2,907 ميلليجرام من الفيتامين المذكور، وهو ما يُمثّل 484% من الاحتياج اليومي للمرء.
  • الكرز الهندي: في كل 49 جرام من الكرز الهندي تتوفر 825 ميلليجرام من فيتامين سي، وهذا يعني أن كل 100 جرام تحتوي على أكثر من 1,650 جرام فيتامين سي، وهي كذلك كمية هائلة تزيد على الفيتامين سي في الفلفل الحار.
  • ثمر الورد: تستطيع كل 100 جرام من ثمر الورد توفير 426 من فيتامين سي، وعلى الرغم من هذه الكمية المتواضعة مقابل كاكادو البرقوق والكرز الهندي؛ إلا إنها لا تزال كبيرة جدًا مقابل الأطعمة الأُخرى؛ مثل الفلفل الحار الأخضر أو الأحمر.

هل تتوفر العديد العناصر الغذائية المهمة في الفلفل الحار؟

إن الفلفل يحتوي على فيتامين c بالإضافة إلى كثير من العناصر الغذائية المُهمة الأُخرى، ومنها ما يأتي:

  • فيتامين بي 6: ينتمي هذا الفيتامين إلى عائلة فيتامينات بي كما يظهر من اسمه، وهي فيتامينات ذات دور مُهم في استقلاب الطاقة داخل الجسم.
  • فيتامين كي 1: يُطلق على هذا النوع من الفيتامينات الموجودة في الفلفل اسم الفيلوكينون، وهو أحد الفيتامينات المُهمة لتخثر الدم، بالإضافة إلى المحافظة على صحة العظام والكلى.
  • البوتاسيوم: إن البوتاسيوم واحدٌ من المعادن الأساسية التي تقوم بالعديد من الوظائف المختلفة في الجسم، كما أنه يُقلل من الإصابة بأمراض القلب إذا حصل الشخص على كميات كافية.
  • النحاس: في العادة يفتقر النظام الغذائي المُتبع في الغرب إلى النحاس، وهو عنصر يتوفر في الفلفل، ويُعد عنصرًا أساسيًا ومُهمًا لتقوية الخلايا العصبية بالإضافة إلى تقوية العظام.
  • البيتا كاروتين: يستطيع الجسم الحصول على قيمة مرتفعة من البيتا كاروتين عن طريق الفلفل، وهو عنصر غذائي يقوم الجسم بتحويله إلى فيتامين إيه.
  • الكابسانثين: يتوفر الكابسانثين في الفلفل الأحمر، وهو السبب في إعطاء هذا اللون، ويتمتع هذا العنصر الغذائي بخصائص قوية مضادة للأكسدة، ويُمكن أن تكون له فائدة في مقاومة أمراض السرطان.
  • الفيولاكسانثين: ينتمي الفيولاكسانثين إلى عائلات مضادات الأكسدة، وهو مضاد الأكسدة الأساسي في الفلفل أصفر اللون؛ فإن الفيولاكسانثين يُمثل 37%-68% من الكاروتين الموجود في الفلفل الأصفر.
  • اللوتين: يمكن العثور على اللوتين في الفلفل غير الناضج ذي اللون الأخضر، وتقل نسبة اللوتين مع النضج، وهو أحد العناصر الغذائية التي ترتبط بتحسين صحة العين عند استهلاكها بكميات كبيرة.
  • الكابسين: يحصل الفلفل الحار على نكهته اللاذعة من الكابسين، كما أن لهذا العنصر كثيرًا من الفوائد الصحية للإنسان، وهو أكثر العناصر الغذائية التي تمّت دراستها في الفلفل الحار على الإطلاق.

هل توجد مخاطر محتملة من تناول الفلفل الحار؟

على الرغم من ارتفاع مستويات فيتامين سي في الفلفل الحار وتوفير الكثير من الفوائد الأُخرى؛ إلا إن هُناك عدة مخاطر مُحتملة من تناول الفلفل أيضًا؛ منها الشعور الشديد بالحرقان، والتسبب بآلام شديدة والتهابات وتورمات واحمرار عند التناول بكميات كبيرة، ويؤثر الفلفل الحار على الخلايا العصبية ممّا يُقلّل من الشعور بالألم عند تناوله بشكلٍ مُنتظم.

في بعض الأحيان يؤدي تناول الفلفل الحار إلى الإصابة بالضائقة المعوية وما يتبعها من الألم في منطقة البطن، بالإضافة إلى الإحساس بشعور حارق في الأمعاء؛ ممّا يتسبب بالإسهال المؤلم أو التشنجات، وهي من المخاطر الأكثر شيوعًا عند المصابين بمتلازمة القولون العصبي، وهُناك بعض المخاطر التي تحتاج إلى مزيد من الدراسة لإثباتها.

ما هي الحاجة اليومية للإنسان من فيتامين سي؟

يوضّح الجدول الآتي كمية فيتامين سي التي يحتاجها الإنسان يوميًا للمقارنة بينها وبين مستويات فيتامين سي في الفلفل الحار والأطعمة الأُخرى:

العمر

ذكور

إناث

حوامل

مرضعات

0–6 شهور

40 ملليجرام

40 ملليجرام

ـــــــــــــــ

ـــــــــــــــ

7–12 شهور

50 ملليجرام

50 ملليجرام

ـــــــــــــــ

ـــــــــــــــ

1–3 سنوات

15 ملليجرام

15 ملليجرام

ـــــــــــــــ

ـــــــــــــــ

4–8 سنوات

25 ملليجرام

25 ملليجرام

ـــــــــــــــ

ـــــــــــــــ

9–13 سنوات

45 ملليجرام

45 ملليجرام

ـــــــــــــــ

ـــــــــــــــ

14–18 سنوات

75 ملليجرام

65 ملليجرام

80 ملليجرام

115 ملليجرام

19 سنة أو أكثر

90 ملليجرام

75 ملليجرام

85 ملليجرام

120 ملليجرام

هل يتعلق تناول الفلفل بانخفاض نسبة الوفيات؟

يُمكن أن يؤدي تناول الفلفل الحار إلى التقليل من نسبة الوفاة نتيجة لأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 26%، كما أنه يُقلل من نسبة الوفيات نتيجة لأمراض السرطان بنسبة 23% أيضًا، وذلك مقارنةً بالأشخاص الذين لا يتناولون الفلفل على الإطلاق أو يتناولونه في حالات نادرة حسب إحدى الدراسات، وهذا يعني أن الفلفل مرتبط بانخفاض نسبة الوفيات.

هل هناك عدة أنواع من الفلفل؟

توجد عدة أنواع مختلفة من الفلفل بالفعل؛ منها:

  • فلفل هاواي الذي يتميز بعمره الطويل وثماره الصغيرة التي تشبه شكل الرصاصة وتميل إلى اللون الأحمر الفاتح عند النضج.
  • الفلفل الحار التايلاندي.
  • فلفل الهالبينو الذي يُعد من أنواع الفلفل المشهورة الحارة ذات اللون الأخضر.
  • فلفل سيرانو وفلفل الشمع الحار.

وربما تختلف كميات فيتامين سي في الفلفل الحار قليلًا بين نوع ونوع آخر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الفيتامينات تزيد الوزن؟

هل فوائد السبيرولينا مثبتة علمياً؟

هل هناك علاج ناجح لنقص فيتامين د؟

هل الفيتامينات تبطل مفعول حبوب منع الحمل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على