` `

هل جبال الأنديز هي أطول سلسلة جبلية في العالم؟

سفر
21 يونيو 2022
هل جبال الأنديز هي أطول سلسلة جبلية في العالم؟
إن جبال الأنديز موطنٌ أصليٌّ لكل من البطاطس والطماطم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تمتد أطول سلسلة جبلية عدة آلاف من الكيلومترات، ويوضح هذا المقال بعضًا من الحقائق حول السلسلة الجبلية الأطول على سطح الأرض، بالإضافة إلى تزويد القارئ بالكثير من المعلومات عن السلسلة الجبلية الأصغر في العالم والسلاسل الجبلية الأطول، وكذلك يُوضح بعض التفاصيل حول السلاسل الجبلية التي تتمتع بأعلى ارتفاع عن مستوى سطح البحر أيضًا.

هل جبال الأنديز هي أطول سلسلة جبلية في العالم؟

ليست سلسلة جبال الأنديز أطول سلسلة جبلية في العالم، وإنما هي أطول سلسلة جبلية على اليابسة، وتحتل حافة وسط المحيط المرتبة الأولى بين أطول السلاسل الجبلية حول العالم بطولها البالغ 25,096.62 كيلومتر مربع؛ إلا أنها تقع في المحيط. وأما جبال الأنديز؛ فإنها تمتد على طول الساحل الغربي لأمريكا الجنوبية، ويزيد طولها عن 7,000 كيلومتر تقريبًا، وهذا يعني أنها صغيرة مقابل سلسلة حافة وسط المحيط.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الحقائق عن جبال الأنديز؟

هُناك العديد من الحقائق المُثيرة حول جبال الأنديز، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الحقائق:

  • أعلى قمة من مركز الأرض: تحتوي سلسلة جبال الأنديز على قمة جبل تشيمبورازو، التي تعد أطول قمة جبلية في العالم من مركز الأرض لا من مستوى سطح البحر حسب موسوعة بريتانيكا.
  • الأنديز موطن أصلي لبعض المزروعات: إن جبال الأنديز موطنٌ أصليٌّ لكل من البطاطس والطماطم، وهناك بعض الإشاعات التي تُثار حول النباتات المميزة في هذه الجبال؛ منها نبتة الرضيع المُتلحّف التي انتهى تحقيق مسبار إلى كونها إشاعة مُضللة.
  • التأثير على الطقس: تلعب سلسلة جبال الأنديز دورًا مُهمًا في التأثير على الطقس داخل دولة تشيلي؛ فإن جانبي هذه السلسلة الجبلية يُظهران اختلافًا كبيرًا في الطقس.
  • اشتقاق اسم صخور الأنديسايت: تم اشتقاق اسم صخور الأنديسايت من جبال الأنديز التي ينتشر فيها هذا النوع من الصخور، وهي صخورٌ ناريةٌ.

ما هي الدول التي تمر بها سلسلة جبال الأنديز؟

لا تقع سلسلة جبال الأنديز في دولة واحدة وإنما تعبر 7 دول في قارة أمريكا الجنوبية؛ هي فنزويلا، الأرجنتين، تشيلي، الإكوادور، كولومبيا، بيرو وبوليفيا. ويتم العثور عليها بين خط عرض 10 درجات شمالًا وخط عرض 57 جنوبًا، وكذلك تقع بين خطي طول 70-80 درجة غربًا. ويصل عرض هذه السلسلة الجبلية إلى 804 كيلومتر، ويزيد طولها على 7,000 كيلومتر.

هل تُعد الأنديز سلسلة الجبال الوحيدة في أمريكا الجنوبية؟

لا تُعد سلسلة جبال الأنديز السلسلة الجبلية الوحيدة في أمريكا الجنوبية؛ إلا إنها أطول سلسلة جبلية في هذه القارة، وتضم القارة العديد من السلاسل الجبلية الأُخرى إلى جانب السلاسل الفرعية التي تُعدد جزءًا من الأنديز. ومن سلاسل الجبال الواقعة في أمريكا الجنوبية ما يأتي:

  • جبال سييرا نيفادا: تقع هذه السلسلة الجبلية داخل الحدود الكولومبية، وتُعد واحدةً من أكثر سلاسل العالم الجبلية الساحلية ارتفاعًا عن سطح البحر، وتضم عدة جبال؛ أبرزها جبل كولون وجبل بوليفار، وتتميز بغاباتها وصخور الغرانيت الموجودة فيها.
  • جبال كورديليرا بلانكا: تقع هذه السلسلة الجبلية في بيرو، ويبلغ طولها 200 كيلومتر، ويصل عرضها إلى 21 كيلومتر، وتتضمن جبل هوسكاران الذي يُعد أعلى قمة في حدود دولة بيرو، كما وتحتوي هذه السلسلة كذلك على أكبر تجمّع للجليد في بيرو.
  • جبال كورديليرا أوكسيدنتال: تمرُّ هذه السلسلة الجبلية في كلٍّ من بوليفيا وتشيلي، ويتم تقسيمها إلى جزء شمالي وجزء جنوبي وجزء أوسط، ويضم الجزء الشمالي أعلى قمة في سلسلة جبال كورديليرا أوكسيدنتال.
  • جبال سيرا دو مار: في الأراضي البرازيلية تقع سلسلة جبال سيرا دو مار بالقُرب من ولايتي ساو باولو وبارانا، وتمتد هذه السلسلة بموازاة المُحيط الأطلسي في على السواحل البرازيلية، وهي سلسلة جبلية تشكّلت قبل 60 مليون سنة تقريبًا.
  • جبال مانتيكويرا: تقع سلسلة جبال مانتيكويرا في الجزء الجنوب الشرقي من الأراضي البرازيلية، وتمرُّ عبر 3 ولايات؛ هي ولاية ريو دي جانيرو وولاية ساو باولو وولاية ميناس جيرايس، وتحتوي المنطقة المُحيطة بهذه السلسة على العديد من الينابيع والجداول.
  • جبال كورديليرا باين: تقع هذه السلسلة الجبلية داخل حدود منتزه توريس دل باينه الوطني في منطقة باتاغونيا التشيلية، وتُعد قمة جبل سيرو باين غراندي أعلى القمم ضمن سلسلة جبال كورديليرا باين، ويبلغ ارتفاعها 2,884 كيلومتر عن مستوى سطح البحر.
  • جبال كورديليرا الشرقية: تقع سلسلة حبال كورديليرا الشرقية في كولومبيا، وتغطي مساحة تبلغ 144,252 كيلومتر مربع، ويعتقد المختصون بأن هذه السلسلة الجبلية تشكّلت في عصر الهولوسين الحديث، ويبلغ ارتفاع أعلى قمة لها 5,410 كيلومتر.
  • جبال فيلهلمينا: تمّ إطلاق اسم فيلهيلمينا على هذه السلسلة الجبلية نسبةً إلى فيلهلمينا ملكة هولندا، وهي سلسلةٌ تقع داخل أراضي سورينام، ويبلغ طولها 113 كيلومتر، وتحيط بها الغابات الاستوائية المطيرة، وهي موطنٌ لكثيرٍ من النباتات.

ما هي أطول السلاسل الجبلية على سطح الأرض؟

هُناك العديد من السلاسل الجبلية الطويلة على سطح الأرض، وتضم القائمة الآتية أطول 5 سلاسل منها:

  • جبال الأنديز: تُعد سلسلة جبال الأنديز أطول سلسلة جبلية على سطح الأرض، ويبلغ ارتفاعها 7,242 كيلومتر، وهي واحدةٌ من السلاسل الجبلية في أمريكا الجنوبية، وتضم العديد من البراكين النشطة؛ مثل بركان اوخوس ديل سالادو.
  • الجرف الجنوبي العظيم: يبلغ طول الجرف الجنوبي العظيم 5,000 كيلومتر تقريبًا، ويمرُّ عبر 7 دول في إفريقيا؛ هي زيمبابوي وجنوب إفريقيا وسوازيلاند وليسوتو وناميبيا وأنغولا، ويُعد هذا الجرف ثاني أطول سلسلة جبلية في العالم.
  • جبال روكي: تقع سلسلة جبال روكي في أمريكا الشمالية، ويبلغ طولها 4,800 كيلومتر تقريبًا، وتمتد من شمال كولومبيا البريطانية في كندا وحتى نيو مكسيكو في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحيط بهذه الجبال عدة من الأماكن التي تجذب السياح.
  • سلسلة الجبال العابرة للقارة القطبية الجنوبية: تمرُّ هذه السلسلة عبر الجليد والأنهار الجليدية، وتقوم بتقسيم القارة القطبية الجنوبية إلى قسمين؛ أحدهما شرقي والآخر غربي، وتُعد رابع أطول سلسلة جبلية في العالم بطول يبلغ 3,542 كيلومتر تقريبًا.
  • جبال غريت ديفايدينغ: بطول يبلغ 3,059 تحتل سلسلة جبال غريت ديفايدينغ المرتبة الخامسة بين أطول السلاسل الجبلية في العالم، وهي سلسلة جبلية تقع داخل حدود أستراليا، وتضم جبال الألب الأسترالية.

أين تقع أصغر سلسلة جبلية في العالم؟

تقع سلسلة جبال سوتر باتيس في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وهي السلسلة الجبلية الأصغر حول العالم حسب مرصد الأرض التابع لناسا، ويبلغ ارتفاع هذه السلسلة 610 متر، وهي بقايا بركان كان نشطًا قبل 1.4-1.6 مليون سنة تقريبًا، وتقع مُعظم أجزاء هذه السلسلة الجبلية ضمن المزارع الخاصة المملوكة للعائلات، ولذلك ينبغي الترتيب مع المؤسسات التي تقدم خدمات الوصول إلى سلسلة سوتر باتيس بعد التنسيق مع المالكين.

ما هي أكثر سلاسل الجبال ارتفاعًا عن سطح الأرض؟

على سطح الأرض كثيرٌ من سلاسل الجبال التي تقع على ارتفاعات شاهقة تبلغ عدة كيلومترات عن مستوى سطح البحر، وتحتوي القائمة الآتية على أكثر هذه السلاسل الجبلية ارتفاعًا:

  • سلسلة جبال الهيمالايا: تقع أعلى القمم الجبلية في العالم ضمن سلسلة جبال الهيمالايا، ويبلغ ارتفاعها 8.848 كيلومتر، كما أن هذه السلسلة الجبلية تضم أكثر من 100 قمة يزيد ارتفاعها على 7.300 كيلومتر عن مستوى سطح البحر أيضًا.
  • سلسلة جبال قراقم: بارتفاع يبلغ 8.611 كيلومتر تحتل سلسلة جبال قراقم المرتبة الثانية بين السلاسل الجبلية الأكثر ارتفاعًا حول العالم، وتمتد هذه السلسلة مسافة 500 كيلومتر، وتمرُّ عبر أفغانستان حتى الوصول إلى وسط وجنوب آسيا.
  • سلسلة جبال هندوكوش: يبلغ ارتفاع أعلى القمم الجبلية ضمن سلسلة جبال هندكوش 7.708 كيلومتر، وهي سلسلة يبلغ طولها 800 كيلومتر، وتمتد من الحدود الأفغانية الباكستانية وحتى الجزء الشمالي من باكستان.
  • سلسلة جبال بامير: تقع هذه السلسلة الجبلية في طاجيكستان، ويصل ارتفاعها إلى 7.649 كيلومتر عن مستوى سطح البحر، وهذا يعني أنها في المرتبة الرابعة بين السلاسل الجبلية الأكثر ارتفاعًا عن مستوى سطح البحر.
  • سلسلة جبال هينجدوان: يصل ارتفاع القمة الجبلية الأعلى في سلسلة جبال هيندجوان إلى 7.556 كيلومتر، وهي واحدة من السلاسل الجبلية الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من جمهورية الصين الشعبية، وهي سلسلة تربط بين هضبة التبت وهضبة يونان قويتشو.
  • سلسلة جبال تيان شان: تمتد سلسلة تيان شان الجبلية من الحدود بين الصين وقيرغيزستان وحتى كازاخستان وأوزبكستان، ويصل ارتفاع القمة الأعلى في هذه السلسلة إلى 7.439 كيلومترًا عن مستوى سطح البحر.
  • سلسلة جبال كونلون: تُعد هذه السلسلة الجبلية أطول سلسلة جبلية في حدود آسيا، وتحتوي على قمة يبلغ ارتفاعها 7.167 كيلومتر، وهو ما يجعلها في مرتبة مُتقدمة ضمن السلاسل الجبلية الأكثر ارتفاعًا حول العالم.
  • سلسلة جبال ترانس هيمالايا: بفارق 5 أمتار تأتي سلسلة جبال ترانس الهيمالايا بعد جبال كونلون في ترتيب أكثر السلاسل الجبلية ارتفاعًا حول العالم، وهي إحدى السلاسل الجبلية الواقعة في منطقة التبت داخل الأراضي الصينية.
  • سلسلة جبال الأنديز: لا تُعد سلسلة جبال الأنديز أطول سلسلة جبلية فحسب، وإنما تحتل المرتبة التاسعة بين أكثر السلاسل الجبلية ارتفاعًا حول العالم أيضًا، ويبلغ ارتفاع أعلى القمم في هذه السلسلة 6.962 كيلومتر.
  • سلسلة جبال ألاسكا: تمتد سلسلة جبال ألاسكا مسافة 650 كيلومتر من بحيرة كلارك في ألاسكا وحتى وايت ريفر في إقليم يوكون داخل الأراضي الكندية، ويصل ارتفاع أعلى قمة جبلية في هذه السلسلة إلى 6.194 كيلومتر مما يجعلها في المرتبة العاشرة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الجبال تتحرك؟

هل هناك أنواع للجبال؟

هل الجبال الملونة حقيقية؟

هل ظهرت رياضة تسلّق الجبال في منتصف القرن الثامن عشر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على