` `

هل قطر تضم حوالي 10 من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم؟

أخبار
21 يونيو 2022
هل قطر تضم حوالي 10 من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم؟
تتصدر روسيا قائمة الدول التي تحتوي على احتياطي الغاز الأكبر في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يُقدّر احتياطي الغاز الطبيعي في العالم بأكثر من 200 ألف ترليون لتر، وهو وقودٌ يتم استخدامه في كثيرٍ من الحقول الصناعية وغير الصناعية. يوضّح هذا المقال الدول التي تحتوي على أكبر كميات احتياطية من هذا الغاز، بالإضافة إلى بيان الكثير من المعلومات الأُخرى حول الغاز الطبيعي؛ بما في ذلك أنواعه والعديد من استخداماته.

هل قطر تضم حوالي 10% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم؟

لا تحتوي قطر على قُرابة 10% من احتياطي الغاز الطبيعي الموجود في العالم، وإنما تصل كمية الغاز الطبيعي الموجودة في دولة قطر إلى أكثر من 13% بالنسبة إلى مجموع احتياطي الغاز في العالم، وهي كمية كبيرة تجعل من قطر في المراتب الأولى بين الدول المُصدّرة للغاز الذي يتم استخدامه في كثيرٍ من المجالات المنزلية والصناعية وغيرها.

صورة متعلقة توضيحية

كم تبلغ كمية الغاز الطبيعي في العالم؟

تزيد كمية احتياطي الغاز الطبيعي في العالم عن 205,495 ترليون لتر بناءً على تقديرات عام 2020، وذلك حسب المعلومات التي توفرها إدارة معلومات الطاقة الأمريكية. ويُقصد بالاحتياطات المؤكدة الكميات المُقدّرة التي يتم توضيحها بعد تحليل البيانات الجيولوجية والهندسية على أنها قابلة للاستخراج من الخزّانات، بدرجة معقولة من اليقين خلال السنوات المُقبلة؛ ذلك في ظل الظروف التشغيلية والاقتصادية الحالية.

ما الدولة التي تمتلك أكبر احتياطي للغاز في العالم؟

لا تمتلك قطر أكبر احتياطي الغاز في العالم على الرغم من الكميات الكبيرة التي تقوم بإنتاجها، وإنما تتصدر روسيا قائمة الدول التي تحتوي على احتياطي الغاز الأكبر في العالم، وتصل كميات الغاز الطبيعي الموجودة في روسيا الاتحادية إلى 19.9% بالنسبة إلى احتياطي الغاز في العالم، وهذا يعني أنها تزيد على كمية الغاز في الأراضي القطرية بأكثر من 6% حسب الإحصائيات المتوفرة لعام 2020.

ما هو ترتيب الدول حسب احتياطي الغاز الطبيعي في العالم؟

تتفاوت الدول المُنتجة للغاز الطبيعي في كميات الغاز الموجودة داخل أراضيها بشكل كبير، وتضم القائمة الآتية الدول التي لديها أكبر احتياطي للغاز في العالم حسب تقديرات عام 2020:

  • روسيا: كان لدى روسيا 24.3% من احتياطي الغاز الطبيعي الموجود في العالم حسب تقديرات عام 2017، ثم انخفضت النسبة إلى 19.9% حسب إحصائيات عام 2020؛ إلا إنها لا تزال الدولة التي تحتوي على أكبر احتياطي للغاز الطبيعي حتى الآن.
  • إيران: تقع إيران في المرتبة الثانية بعد روسيا ضمن قائمة الدول التي لديها أكبر احتياطي للغاز الطبيعي؛ فإنها تحتوي على 17.1% من الاحتياطي العالمي، وتبلغ كميات الغاز الموجودة لديها 32.1 ترليون متر مكعب تقريبًا.
  • قطر: بنسبة تبلغ 13.1% تحتل قطر المرتبة الثالثة، وتبلغ كميات الغاز الطبيعي الموجودة في الأراضي القطرية 24.7 ترليون متر مكعب، ويجدر الذكر بأن كميات الغاز الطبيعي في الأراضي القطرية بلغت 12.5% حسب تقديرات عام 2017.
  • تركمانستان: تُعد تركمانستان واحدة من دول آسيا الوسطى، وتحتوي هذه الدولة على 13.6 ترليون متر مكعب تُمثل 7.2% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم، وهي الدولة الرابعة في احتياطيات النفط على مستوى العالم.
  • الولايات المتحدة: تأتي الولايات المتحدة في مرتبة متقدمة بين الدول التي تمتلك أكبر احتياطيات للغاز الطبيعي في العالم أيضًا؛ فإنها تحتوي على 12.6 ترليون متر مكعب تُمثل 6.7% من مجموع الاحتياطات العالمية.
  • الصين: تحتوي الصين على 8.4 ترليون متر مكعب من الغاز الطبيعي، وعلى الرغم من هذه الكمية المتواضعة مقابل روسيا وإيران والبحرين؛ إلا إنها تُمثّل 4.5% من احتياطي الغاز في العالم، مما يجعل الصين في المرتبة السادسة.
  • فنزويلا: تقع فنزويلا في أمريكا الجنوبية، وتحتوي على 6.3 ترليون متر مكعب تُمثل 3.3% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم، وهذا يعني أنها الدولة السابعة على مستوى العالم بعد الصين.
  • السعودية: لا تُعد السعودية واحدة من الدول التي تمتلك احتياطيات كبيرة من النفط فحسب، وإنما تحتوي أراضيها على 6.0 ترليون متر مكعب تُمثل 3.2% من مجموع احتياطات الغاز العالمية أيضًا.
  • الإمارات: بكمية تبلغ 5.9 ترليون متر مكعب، وتمثل 3.2% من احتياطيات الغاز العالمية، تقريبًا تحتل الإمارات العربية المتحدة المرتبة التاسعة ضمن قائمة الدول التي لديها أكبر احتياطي من الغاز الطبيعي حول العالم.
  • نيجيريا: تُمثّل نسبة الغاز الطبيعي الموجودة في نيجيريا 2.9% من مجموع الاحتياطي العالمي، وتبلغ كمية الغاز على الأراضي النيجيرية 5.5 ترليون متر مكعب تقريبًا، وهي الدولة العاشرة على مستوى العالم.

هل الولايات المتحدة أكثر الدول استخدامًا للغاز الطبيعي في العالم؟

لا تمتلك الولايات المتحدة الأمريكية أكبر احتياطي الغاز في العالم؛ إلا إنها أكثر الدول استهلاكًا للغاز الطبيعي على مستوى العالم؛ فإن استهلاكها وصل إلى 914.6 مليار متر مكعب حسب إحصائيات عام 2020، وكانت روسيا في المرتبة الثانية بكمية استهلاك بلغت 638.5 مليار متر مكعب، وفي المرتبة الثالثة إيران بكمية استهلاك وصلت إلى 250.8 مليار متر مكعب، ولكن الولايات المتحدة لا تقع ضمن قائمة أكثر الدول اعتمادًا على الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء بالرغم من استهلاكها الهائل.

ما هي أبرز القطاعات التي تستخدم الغاز الطبيعي؟

يتم استخدام الغاز الطبيعي في كثير من القطاعات المختلفة، وأبرزها القطاعات الآتية:

  • قطاع الطاقة الكهربائية: في هذا القطاع يتم الاعتماد على الغاز الطبيعي لإنتاج الكهرباء التي تحتاج إليها القطاعات الأُخرى؛ مثل القطاع الصناعي، وتعتمد بعض الدول على الغاز بشكل كامل لإنتاج الكهرباء، ومنها دولة قطر.
  • القطاع الصناعي: يتم استخدام الغاز الطبيعي في القطاع الصناعي كوقود للمصانع، كما أن بعض الشركات تقوم باستخراج الغاز وبيعه، ويُستخدم الغاز كذلك في أنظمة التدفئة، ويدخل في تصنيع الأسمدة والكيماويات، وله عدة استخدامات أُخرى.
  • القطاع السكني: في القطاع السكني يستخدم الأفراد الغاز الطبيعي من أجل تدفئة المباني، بالإضافة إلى استخداماته للطهي وتجفيف الملابس، ويتم الاعتماد على الغاز من قبل نصف سكان الولايات المتحدة للتدفئة وتسخين المياه.
  • القطاع التجاري: يتم استخدام الغاز الطبيعي في القطاعات التجارية لتشغيل أجهزة التبريد، وكذلك يُستخدم لغايات توفير الإضاءة أيضًا.
  • قطاع النقل: تعتمد بعض المحركات على الغاز الطبيعي المضغوط أو الغاز الطبيعي المُسال؛ من أجل توفير القوة المطلوبة لتحريك المركبات في قطاع النقل، وكذلك يُستخدم الغاز الطبيعي كوقود لتشغيل الضواغط التي تنقل الغاز عبر الأنابيب المخصصة.

ما هي أبرز الحقائق عن الغاز الطبيعي؟

في الوقت الراهن يتم الاعتماد على الغاز الطبيعي في كثيرٍ من المجالات، كما أن الأفراد يستخدمونه في حياتهم اليومية عادةً. تضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز الحقائق حول الغاز الطبيعي:

  • استخراج الغاز: يتم استخراج احتياطي الغاز في العالم بعد التنقيب بذات الطريقة التي يتم اعتمادها للتنقيب عن النفط واستخراجه تقريبًا، ويُمكن كذلك الحصول على الغاز الطبيعي الصناعي من النفط الخام أو الفحم عن طريقة عملية التغويز.
  • الحاجة إلى المعالجة: على خلاف النفط لا يحتاج الغاز الطبيعي إلى كثيرٍ من المعالجة بعد استخراجه، وعادةً ما تتم إضافة الرائحة إلى الغاز أثناء المعالجة حتى يتمكّن الناس من شمِّها عند تسرّب الغاز.
  • أكثر الدول اعتمادًا على الغاز لإنتاج الكهرباء: تعتمد قطر وتركمانستان على الغاز بشكل كامل لإنتاج الكهرباء، وتقوم البحرين ودولة ترينيداد وتوباغو بإنتاج ما يزيد على 99% من الكهرباء عن طريق الغاز، وهي أكثر الدول إنتاجًا للكهرباء من الغاز.
  • تشكُّل الغاز الطبيعي: يتكوّن الغاز الطبيعي بشكلٍ أساسيٍّ من تحلُّل المواد العضوية النباتية والحيوانية بعد دفنها في طبقات الصخور الرسوبية على مدى ملايين السنوات، ويميل الغاز إلى الهجرة عبر المسامّ بمجرد تشكله عادةً.
  • مميزات احتراق الغاز الطبيعي: لا تنتج أيّة بقايا رماد أو أكاسيد كبريت، كما أن كميات النيتروجين التي تنتج قليلة عند احتراق الغاز الطبيعي، وهو ما يميزه عن احتراق مختلف أنواع الوقود الأحفوري الأُخرى في العالم.
  • نقل الغاز الطبيعي: يتم نقل الغاز الطبيعي عن طريق الأنابيب في كثيرٍ من الأحيان ليصل إلى الوجهة المطلوبة، وفي بعض الأحيان يتم تحويله إلى غازٍ مُسالٍ حتى يتمكّن المُنتج من تصديره إلى أماكن بعيدة بالاعتماد على الصهاريج المخصصة.

هل يوجد أكثر من نوع للغاز الطبيعي؟

يتم تقسيم الغاز الطبيعي الموجود في الأرض إلى نوعين اثنين كما يأتي:

  • الغاز الطبيعي التقليدي: يتواجد الغاز الطبيعي التقليدي في خزانات الصخور المسامية كالحجر الرملي، وتتميز بسهولة استخراجها عن طريق الحفر التقليدي خلافًا للنوع الآخر.
  • الغاز الطبيعي غير التقليدي: يتواجد هذا النوع من الغاز في طبقات الصخور غير المسامية مثل الصخر الزيتي، ولا يُمكن استخراجه بطرق الحفر التقليدية، وإنما يتم الاعتماد على مزيج من الحفر الأفقي والتصديع المائي.

ما المراحل التي تمر بها عملية إنتاج الغاز؟

تمر عملية إنتاج الغاز الطبيعي بأربع مراحل أساسية أثناء عملية الإنتاج، وتبدأ هذه المراحل باستخراج الغاز من مصادره الطبيعية، ويلي ذلك تجميع الغاز ثم معالجته والتخلص من جميع الشوائب والمواد التي لا يُرغب بوجودها، وبعد الانتهاء من عملية المعالجة يتم نقل الغاز الطبيعي إلى محطات المُدن أو المستخدمين الذين يقومون بتوفير إمدادات الغاز، وفي النهاية يتم توزيع الغاز إلى المستخدمين النهائيين من الأفراد أو المصانع وغيرها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل حقّق إكسبو 2020 دبي النجاح المتوقع؟

هل هناك دلالة تاريخية على نوفمبر الأسود؟

هل تختلف مكونات محرك السيارة تبعًا لاختلاف نوعها؟

هل تؤثر الجمعة البيضاء فعلًا على حركة البيع والشراء؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على