` `

هل تمتلك كندا أكبر عدد من البحيرات في العالم؟

سفر
22 يونيو 2022
هل تمتلك كندا أكبر عدد من البحيرات في العالم؟
يبلغ عدد البحيرات الموجودة داخل الأراضي الكندية 879,800 بحيرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

توفر البحيرات في العالم مصدرًا للمياه العذبة في كثيرٍ من الدول، كما أن كثيرًا من الأشخاص يُفضّلون زيارتها للجلوس ورؤية المظاهر الجذابة المُحيطة. يُسلّط هذا المقال الضوء على أجمل البحيرات حول العالم، بالإضافة إلى أعمق البحيرات وأكبرها، ويتطرق إلى ترتيب الدول التي تضم أكبر عدد من البحيرات في العالم حسب الدراسات والإحصائيات المتوفرة.

هل تمتلك كندا أكبر عدد من البحيرات في العالم؟

تمتلك كندا أكبر عدد من البحيرات في العالم بالفعل؛ فإن عدد بحيراتها يزيد على 800 ألف بحيرة مختلفة تزيد مساحتها على 0.1 كيلومتر مربع حسب إحدى الدراسات، كما أنها تحتوي على العديد من البحيرات الكبيرة، وتُمثّل بحيرات كندا ما يُقارب 62% من مجموع عدد البحيرات في العالم، ولهذه المُسطحات المائية دورٌ مُهم في تشكيل دورة المياه داخل الأراضي الكندية.

صورة متعلقة توضيحية

ما هو ترتيب الدول التي تمتلك أكبر عدد من بحيرات العالم؟

تحتوي بعض البلاد على مئات أو عشرات الآلاف من البحيرات، وتضم القائمة الآتية ترتيب الدول التي تضم أكبر عدد من بحيرات العالم حسب دراسة قامت بإحصاء البحيرات التي تزيد مساحتها على 0.1 كيلومتر مربع:

  • كندا: يبلغ عدد البحيرات الموجودة داخل الأراضي الكندية 879,800 بحيرة، وهي الدولة التي تضم أكبر عدد من البحيرات، كما أنها ثاني أكبر دولة في العالم، وهي إحدى الدول الواقعة في قارة أمريكا الشمالية.
  • روسيا: بالرغم من المساحة الهائلة التي تتمتع بها روسيا؛ إلا إنها تحتوي على 201,200 بحيرة فحسب، وهو عدد متواضعٌ مقابل البحيرات داخل الأراضي الكندية؛ فإنه لا يصل إلى رُبع عدد بحيرات كندا.
  • الولايات المتحدة: تحتوي الولايات المتحدة الأمريكية على 102,500 بحيرة تزيد مساحتها على 0.1 كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها في المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعد روسيا وكندا.
  • الصين: تُعد الصين ثالث أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وتحتل المرتبة الرابعة بين الدول التي تمتلك أكبر عدد من البحيرات؛ فإن عدد البحيرات على أراضيها يبلغ 23,800 بحيرة، وهذا يعني أنه يقل عن عدد البحيرات في كندا بمئات الألوف.
  • السويد: تقع السويد في أوروبا، وتحتوي على 22,600 بحيرة تزيد مساحتها على 0.1 كيلومتر مربع، وهو ما يجعلها في المرتبة الخامسة ضمن القائمة، وأما من حيث المساحة؛ فإن السويد تحتل المرتبة 56 على مستوى العالم.
  • البرازيل: بعدد بحيرات يبلغ 20,900 بحيرة تحتل البرازيل المرتبة السادسة في قائمة الدول التي تمتلك أكبر عدد من البحيرات، وأما بالنظر إلى المساحة؛ فهي خامس أكبر دولة في العالم بعد روسيا وكندا والصين والولايات المتحدة.
  • النرويج: في النرويج 20,000 بحيرة على الرغم من مساحتها الصغيرة؛ فإن مساحتها تبلغ 323,802 كيلومتر مربع فحسب، وهي سابع دولة في العالم بالنظر إلى عدد البحيرات، وتقع في المرتبة 69 بالنظر إلى المساحة.
  • أرجنتين: بالعودة إلى أمريكا الجنوبية مرةً أُخرى تحتل الأرجنتين المرتبة الثامنة في قائمة الدول الأكثر عددًا من البحيرات في العالم، وهي كذلك في المرتبة الثامنة من حيث المساحة، ويبلغ عدد بحيراتها 13,600 بحيرة.
  • كازاخستان: تحتل كازاخستان المرتبة التاسعة من حيث المساحة وعدد البحيرات؛ فإن عدد البحيرات في هذه الدولة يبلغ 12,400 بحيرة، وأما مساحتها تبلغ 2,724,900 كيلومتر مربع، وهي إحدى دول آسيا الوسطى.
  • أستراليا: بالنظر إلى المساحة تقع أستراليا في المرتبة السادسة على مستوى العالم، وتحتوي هذه الدولة على 11,400 بحيرة، وهو ما يجعلها في المرتبة العاشرة في قائمة الدول التي تضم أكبر عدد من البحيرات.

ما هي أكبر بحيرات كندا؟

تصل مساحة بعض البحيرات في كندا إلى أكثر من 80 كيلومتر مربع، وهي مساحة كبيرة جدًا بالنسبة إلى غيرها من البحيرات في العالم، كما أن هُناك عدة بحيرات تبلغ مساحتها عشرات الآلاف من الكيلومترات المربعة، وفيما يأتي قائمة بأكبر البحيرات داخل الأراضي الكندية:

  • بحيرة سوبيريور: إن بحيرة سوبيريور أكبر البحيرات في كندا، وهي كذلك أكبر البحيرات في قارة أمريكا الشمالية، وهي أكبر البحيرات الخمس العُظمى أيضًا، وتصل مساحة هذه البحيرة إلى 82,103 كيلومتر مربع تقريبًا.
  • بحيرة هورون: تبلغ مساحة بحيرة هورون 59,590 كيلومتر مربع، وتحتوي على 3,500 كيلومتر مكعب من المياه تقريبًا، وهي ثاني أكبر البحيرات في كندا، ويبلغ ارتفاعها 175.87 متر عن مستوى سطح البحر.
  • بحيرة غريت بير: تقع بحيرة غريت بير داخل حدود كندا بالكامل، وهي ثامن أكبر البحيرات في العالم، ورابع أكبر بحيرة في أمريكا الشمالية، ورابع أكبر البحيرات في كندا، وتبلغ مساحتها 31,153 كيلومتر مربع، ويصل عمقها إلى 445.92 متر.
  • بحيرة غريت سلاف: بالنظر إلى عمقها الكبير تحتل بحيرة غريت سلاف المرتبة الأولى على مستوى أمريكا الشمالية بعمق يبلغ 614 متر، ولكنها في المرتبة الرابعة من حيث المساحة بالنظر إلى البحيرات الأخرى في كندا، وتبلغ مساحتها 28,568 كيلومتر مربع.
  • بحيرة إيري: بمساحة تبلغ 25,700 كيلومتر مربع تحتل بحيرة إيري المرتبة الخامسة ضمن قائمة أكبر البحيرات في كندا، كما أنها تقع في المرتبة الخامسة بين البحيرات الخمس العظمى، وأخذت هذه البحيرة اسمها من شعب إيري الأصلي في المنطقة.

ما هي أكبر بحيرة في العالم؟

إن بحيرة قزوين أكبر البحيرات في العالم على الإطلاق، وتبلغ مساحتها 386,400 كيلومتر مربع، وهذا يعني أنها تزيد على مساحة البحيرات الخمس الأكبر في كندا مجموعة مع بعضها البعض، وتقع هذه البحيرة إلى الشرق من جبال القوقاز، وإلى الغرب من السهوب الشاسعة لمنطقة آسيا الوسطى، وتم اقتباس اسمها من شعوب كاسبي التي عاشت في منطقة القوقاز، وفيما يأتي بعضًا من الحقائق عن هذه البحيرة:

  • عمق بحيرة قزوين: لا تحتل بحيرة قزوين المرتبة الأولى بين البحيرات الأكثر عمقًا في العالم، ولكن عمقها يصل إلى 1,025 متر، ويبلغ متوسط عمق هذه البحيرة 211 متر.
  • أبعاد بحيرة قزوين: يصل طول بحيرة قزوين إلى 1,030 كيلومتر، ويصل العرض الأقصى لهذه البحيرة إلى 435 كيلومتر، بينما يبلغ الحد الأدنى للعرض 200 كيلومتر فحسب، ويصل طول ساحلها إلى 6,820 كيلومتر.
  • حجم المياه: تحتوي بحيرة قزوين على كمية كبيرة من المياه نظرًا لمساحتها الكبيرة؛ فإن حجم المياه فيها يبلغ 78,200 كيلومتر مربع، ولكنها مياه مالحة وليست عذبة.

هل أكبر بحيرة في العالم من البحيرات الخمس العظمى؟

تقع جميع البحيرات الخمس العظمى في قارة أمريكا الشمالية، ولا تُعد أكبر البحيرات في العالم واحدة منها، وأما عن البحيرات الخمس العُظمى؛ فإنها بحيرة أونتاريو وبحيرة هورون وبحيرة ميشيغان وبحيرة إيري وبحيرة سوبيريور، ويقع بعضها داخل الولايات المتحدة الأمريكية، وبعضها في الأراضي الكندية، ويعبر بعضها في كل من الولايات المتحدة وكندا.

أين تقع أعمق البحيرات في العالم؟

تقع أعمق البحيرات في العالم داخل الأراضي الروسية، وهي بحيرة بايكال التي يصل عمقها إلى 1,637 مترًا. وتحتل بحيرة تنجانيقا المرتبة الثانية بعمق يصل إلى 1,471 مترًا، وتمرُّ هذه البحيرة بكلٍّ من تنزانيا وبوروندي والكونغو وزامبيا. أما بحيرة قزوين؛ فإنها تحتل المرتبة الثالثة بعمق يصل إلى 1,025 مترًا، وهي أكبر بحيرة في العالم، وتمرُّ بكل من إيران وروسيا وأذربيجان وكازاخستان وتركمانستان، وفي المرتبة الرابعة بحيرة فوستوك في القارة القُطبية الجنوبية بعمق يبلغ 900 متر على الأقل.

ما هي أجمل بحيرات العالم؟

تتميز الكثير من البحيرات في العالم بمظهرها الجذاب التي يعجب الزوّار، وفي القائمة الآتية بعضًا من أجمل بحيرات العالم:

  • بحيرة كراتير: تبلغ مساحة بحيرة كراتير 50 كيلومتر مربع فحسب، وتتميز هذه البحيرة بدرجة صفاء مياهها الاستثنائية، كما أنها تتمتع بلون أزرق نقي، وتحيط سلسلة جبال كاسكيد بحيرة كراتير، وتُشكّل خلفية جذابة لها.
  • بحيرة نيفاشا: تقع بحيرة نيفاشا في الوادي المتصدع العظيم داخل أراضي كينيا، وتشتهر هذه البحيرة بكونها موطنًا للعديد من الكائنات الحية؛ منها الزرافات والحمير الوحشية التي تتوقف للاستراحة بجانب المياه.
  • بحيرة تيتيكاكا: تُعد بحيرة تيتيكاكا واحدةً من بحيرات أمريكا الجنوبية، وتمرُّ بحدود البيرو وبوليفيا، وتقع ضمن منطقة جبال الأنديز، ويصل ارتفاعها إلى 3,812 عن مستوى سطح البحر مما يوفر نظرًا رائعًا للزوّار.
  • بحيرة كومو: في إيطاليا تتم زيارة بحيرة كومو لمشاهدة المناظر الخلابة المحيطة بما فيها سفوح جبال الألب، وهي ثالث أكبر البحيرات داخل الأراضي الإيطالية، وتبلغ مساحتها 146 كيلومتر مربع، يبلغ ارتفاعها 198 متر عن مستوى سطح البحر.
  • بحيرة لوسيرن: تقع هذه البحيرة في سويسرا، وتتميز بشكلها الجذاب الذي يتكون من 4 أذرع، بالإضافة إلى الكثير من الانحناءات، كما أن هُناك العديد من جبال الحجر الجيري الشاهقة التي تحيط بها أيضًا.
  • بحيرة مانساروفار: تبلغ مساحة هذه البحيرة 88 كيلومتر، وتقع في منطقة التبت، ويبلغ ارتفاعها 4,590 متر عن مستوى سطح البحر، وتتميز بالأراضي العشبية التي تحيط بها، وهي كذلك بحيرة واسعة ومسطحة.
  • بحيرة مورين: تُعد هذه البحيرة واحدةً من أجمل بحيرات العالم، وتقع البحيرة المذكورة في منتزه بانف الوطني، وتحيط بها العديد من أكثر المناظر جاذبية وجمالًا داخل الأراضي الكندية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تتكون جزر هاواي من 132 جزيرة؟

هل تضم مدينة فينيسيا الإيطالية 118 جزيرةً؟

هل تعتبر شلالات نياجرا مصدرًا للطاقة الكهربائية؟

هل برج الساعة الموجود في لندن هو أطول الأبراج العالمية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على