` `

هل جامعة القرويين هي أقدم جامعة في العالم؟

ثقافة وفن
27 يونيو 2022
هل جامعة القرويين هي أقدم جامعة في العالم؟
جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بدأ تاريخ أقدم جامعة في العالم في الألفية الأولى من الميلاد، ويعتني هذا المقال بتوضيح الكثير من المعلومات حول الجامعة الأقدم في العالم، إضافةً إلى بيان عدد من أقدم الجامعات في العالم، ويتطرق كذلك إلى الجامعات التي تحتوي على أكبر عددٍ من الطلبة والدول التي تحتوي على أكبر عدد من الجامعات أيضًا.

هل جامعة القرويين هي أقدم جامعة في العالم؟

لا تُعد جامعة القرويين أقدم جامعة في العالم العربي فحسب، وإنما دخلت هذه الجامعة المغربية موسوعة غينيس للأرقام القياسية؛ لأنها أقدم جامعة في العالم أيضًا، مقارنةً بالتاريخ الذي بدأ عنده التدريس في الجامعات الأُخرى حول العالم. ويجدر الذكر أن بينها وبين الجامعة التالية في ترتيب أقدم الجامعات على مستوى العالم يزيد على 100 سنة.

صورة متعلقة توضيحية

ما المؤسسات التابعة لأقدم جامعة في العالم؟

هُناك العديد من المؤسسات التابعة لجامعة القرويين أقدم جامعة في العالم، وفيما يأتي قائمة بأبرز هذه المؤسسات:

  • جامع القرويين: تم بناء هذا المسجد خلال القرن التاسع الميلادي من قِبل فاطمة الفهرية. واعتنى السلاطين بمسجد القرويين كثيرًا، ممّا أدّى إلى خضوعه للعديد من التعديلات، بالإضافة إلى الزيادات التي كان يحتاج إليها.
  • معهد محمد السادس للقراءات والدراسات القرآنية: صدر الأمر بتأسيس هذا المعهد خلال عام 2013 من قِبل الملك محمد السادس ملك المغرب، ويتضمن المعهد شعبتين؛ هُما شعبة القراءات القرآنية وشعبة الدراسات القرآنية.
  • معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: تمّ تأسيس المعهد عام 2015 لتأهيل المرشدين والمرشدات، وتمكينهم من الوصول إلى المناهج والمعارف التي يستطيعون من خلالها القيام بالمهمات المُوكلة إليهم.
  • مؤسسة دار الحديث الحسنية: صدر المرسوم الملكي بإنشاء مؤسسة دار الحديث التابعة لجامعة القرويين عام 1968، ثم شهدت هذه الدار إعادة تنظيم جديدة عام 2005 بموجب مرسومٍ ملكيٍّ آخرٍ، وشملت إعادة التأهيل كُلًا من المسالك والمناهج.
  • المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب: في عام 2006 تأسس المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، وتم توكيل المعهد بعِدّة مهمات؛ منها نشر الأعمال، بالإضافة إلى النصوص التي تتعلق بتاريخ المغرب أو تراثه الحضاري.
  • المدرسة القرآنية التابعة لمؤسسة مسجد الحسن الثاني: قرّر الملك الحسن الثاني تأسيس المدرسة القرآنية المذكورة عام 1988؛ من أجل فتح الآفاق أمام حاملي القرآن وتمكينهم من تعميم دراستهم، بالإضافة إلى القيام بعدة مهمات أُخرى.

هل توجد الكثير من الجامعات في المغرب؟

إلى جانب جامعة القرويين التي تُعد أقدم جامعة في العالم توجد الكثير من الجامعات المغربية الأخرى؛ منها جامعة محمد الخامس التي تأسست في الرباط عام 1975، بالإضافة إلى جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء وجامعة سيدي محمد بن عبد الله في مدينة فاس، وكذلك جامعة القاضي عياض في مدينة مراكش.

ما هي أفضل الجامعات في المملكة المغربية؟

في عام 2022 كانت 6 جامعات في المغرب ضمن أفضل الجامعات على مستوى العالم، حسب تصنيف مؤسسة التايمز البريطانية، وتضم القائمة الآتية أفضل 3 جامعات منها:

  • جامعة ابن الطفيل: تقع جامعة ابن الطُفيل في مدينة القنيطرة داخل المملكة المغربية، وكانت ضمن الجامعات التي تقع بين المرتبتين 601-800؛ ممّا يعني أنها الجامعة الأفضل في المغرب حسب هذا التصنيف.
  • جامعة الحسن الثاني: تقع جامعة الحسن الثاني في مدينة الدار البيضاء عاصمة المملكة المغربية وتحمل اسم الملك السابق للمغرب، وكانت بين المرتبتين 801-1,000 حسب مؤسسة التايمز.
  • جامعة القاضي عياض: تم تأسيس جامعة القاضي عياض عام 1978 في مدينة مراكش، وتقع هذه الجامعة بين المرتبتين 801-1,000 أيضًا، وهذا يعني أنها ضمن المرتبة التي تقع فيها جامعة الحسن الثاني.

ما هي أقدم الجامعات في العالم؟

تضم القائمة الآتية أقدم الجامعات في العالم بعد جامعة القرويين التي تُعد الأقدم بينها على الإطلاق:

  • جامعة الأزهر: تم تأسيس جامعة الأزهر بين العامين 970-972؛ ممّا يعني أنها ثاني أقدم الجامعات في العالم بعد جامعة القرويين، وهي واحدةٌ من جامعات مصر، وتُعد مؤسسة للأدب العربي، بالإضافة إلى إيلاء عناية خاصة بالمناهج الدينية.
  • جامعة بولونيا: تقع جامعة بولونيا في إيطاليا، وتُعد الجامعة الأقدم في أوروبا؛ إلا إنها تأسست عام 1088 مما يعني أن جامعة القرويين أقدم منها بأكثر من 200 سنة، وكانت تُقدّم درجة الدكتوراه فحسب في الماضي.
  • جامعة إكسفورد: يعود تاريخ التأسيس الرسمي لجامعة إكسفورد إلى عام 1096؛ أيّ أنها رابع أقدم جامعة في العالم، وهي واحدةٌ من الجامعات الواقعة داخل أراضي إنجلترا، وشهدت الجامعة إغلاقين؛ أحدهما عام 1209 والثاني عام 1355 لبعض الأسباب.
  • جامعة مونبلييه: أخذت هذه الجامعة اسم مدينة مونبلييه الفرنسية، وهي جامعةٌ تأسست عام 1150؛ إلا إنه تم قمعها عام 1793 عند نشوب الثورة الفرنسية، وأُعيد افتتاحها بعد ذلك بعدة سنوات، ثم أُعيد تأسيسها عام 1969.
  • جامعة كامبريدج: في عام 1209 تأسست جامعة كامبريدج، وتُعرف هذه الجامعة بأنها ثاني أقدم الجامعات في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية على مستوى العالم، وبحلول الوقت الراهن أصبحت كامبريدج واحدةً من أفضل 5 جامعات في العالم.
  • جامعة سلامنكا: تأسست جامعة سلامنكا عام 1218، ثم حصلت على لقب جامعة عام 1225 من قِبل البابا الكسندر الرابع، وهي الجامعة المُفضلة للطلبة الإسبان الذين يرغبون في التركيز على دراسات اللغة والعلوم الإنسانية اليوم.
  • جامعة بادوفا: تُعد جامعة بادوفا ثاني أقدم الجامعات في إيطاليا بعد جامعة بولونيا، وهي جامعةٌ تأسست عام 1222؛ ذلك عندما لجأ بعض الطلبة والمُدرسين إلى البحث عن جامعة توفر لهم مزيدًا من الحرية في المجال الأكاديمي بدلًا من بولونيا.
  • جامعة نابولي فيدريكو الثاني: تم تأسيس هذه الجامعة عام 1224 في مدينة نابولي الإيطالية، وهذا يعني أنها ثالث أقدم جامعة في إيطاليا، وكانت واحدة من أفضل 100 جامعة في العالم عام 2015 على أساس الاستشهاد بالأوراق البحثية المنشورة.
  • جامعة سيينا: تقع جامعة سيينا في المدينة الإيطالية التي تحمل الاسم نفسه، وهي جامعةٌ حكوميةٌ تأسست عام 1240 ولا زال التدريس فيها ساريًا حتى اليوم، وتشتهر الجامعة في هذه الفترة بكلية الطب إضافةً إلى كلية الحقوق.
  • جامعة قلمرية: في الأصل تأسست جامعة قلمرية عام 1290 في العاصمة البرتغالية؛ إلا إنها انتقلت عدة مرات بناءً على أهواء الملوك المُتعاقبين على الدولة، وكانت الجامعة الوحيدة في البرتغال حتى القرن الثامن عشر الميلادي.

أي الجامعات تحتوي على أكبر عدد من الطلبة على مستوى العالم؟

هُناك كثيرٌ من الجامعات التي تضم عددًا كبيرًا من الطلبة، ويصل عدد الطلاب في بعضها إلى عدة ملايين، ولا تُعد أقدم جامعة في العالم واحدةً من هذه الجامعات. تضم القائمة الآتية الجامعات الأكبر في العالم من حيث عدد الطلبة:

  • جامعة أنديرا غاندي الوطنية المفتوحة: تُعد هذه الجامعة واحدةً من الجامعات الحكومية في الهند، ويصل عدد الطلبة فيها إلى أكثر من 4 ملايين طالب وطالبة، وتُخطط الجامعة لتلبية احتياجات المزيد من الطلاب في الفترة المُقبلة أيضًا.
  • نظام كُليّات مجتمع كاليفورنيا: بالنظر إلى أعداد الطلبة التي تبلغ 2.1 مليون طالب وطالبة؛ يُعد نظام كليات مجتمع كاليفورنيا ثاني أكبر الأنظمة التعليمية في العالم حسب عدد الطلبة، ويتكوّن هذا النظام من 114 كُليّة حاليًا.
  • الجامعة الوطنية في بنغلادش: تقع الجامعة الوطنية في مدينة غازيبور البنغالية، وتصل أعداد طلبتها إلى 2 مليون طالب وطالبة، وهذا يعني أنها في المرتبة الرابعة بالنظر إلى عدد الطلاب، وهي جامعةٌ تمنح شهادة البكالوريوس وشهادة الدراسات العُليا.
  • جامعة الأناضول: في مدينة إسكي شهِر تقع جامعة الأناضول التركية التي يبلغ عدد طلبتها 1.9 مليون طالب وطالبة، وتُقدم نظام التعليم المفتوح بالإضافة إلى نظام التعليم عن بُعد، وهذا يعني أن جامعة الأناضول أكبر جامعة تركية من حيث عدد الطلاب.
  • جامعة آزاد الإسلامية: تحتل جامعة أزاد الإسلامية المرتبة الخامسة بين الجامعات التي تضم أكبر عدد من الطلبة في العالم؛ فإن عدد طلاب هذه الجامعة الإيرانية يزيد على 1.5 مليون طالب وطالبة.

ما الدول التي تضم أكبر عدد من الجامعات في العالم؟

تضم المغرب أقدم جامعة في العالم؛ إلا إن عدد الجامعات فيها متواضع -بالرغم من كثرتها- عند المقارنة بالعديد من الدول الأخرى. في القائمة الآتية 5 دولٍ تحتوي على أكبر عددٍ من الجامعات في العالم حسب الإحصاءات المتوفرة لعام 2021:

  • الهند: داخل الحدود الهندية يوجد عددٌ هائلٌ من الجامعات؛ فإنها تحتوي على 5,288 جامعة للطلبة والطالبات، وهو ما يجعلها في المرتبة الأولى بفارق يزيد على ألفي جامعة عن الولايات المتحدة.
  • الولايات المتحدة الأمريكية: تحتوي الولايات المتحدة الأمريكية على 3,216 جامعة تمنح الدرجات الجامعية المختلفة، وتحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول التي تضم أكبر عدد من الجامعات.
  • إندونيسيا: يبلغ عدد الجامعات داخل أراضي إندونيسيا 2,595 جامعة للطلبة والطالبات، ولا يصل هذا العدد إلى النصف من عدد الجامعات الموجودة في الهند؛ إلا إن إندونيسيا تقع في المرتبة الثالثة.
  • الصين: تحتل الصين المرتبة الرابعة في ترتيب الدول التي تضم أكبر عدد من الجامعات، وذلك بفارق 30 جامعة بينها وبين إندونيسيا؛ فإن عدد جامعات الصين يبلغ 2,565 جامعة.
  • البرازيل: في البرازيل 1,297 جامعة فحسب، وعلى الرغم من العدد المتواضع للجامعات في هذه الدولة مُقارنةً بالدول التي تحتل المراتب الأولى، لكنه عددٌ كبيرٌ يجعل البرازيل في المرتبة الخامسة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل جني الزيتون حدثٌ دوري؟

هل أصل قصة كتاب كليلة ودمنة هندية؟

هل تم اكتشاف تمثال أبو الهول عام 1817؟

هل نيكولاس جوزيف هو أول من اخترع السيارة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على