` `

هل رُسمت لوحة فان جوخ ليلة النجوم عام 1889؟

ثقافة وفن
28 يونيو 2022
هل رُسمت لوحة فان جوخ ليلة النجوم عام 1889؟
تم رسم لوحة ليلة النجوم من قِبل الهولندي فان جوخ عام 1889 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد لوحة فان جوخ ليلة النجوم واحدةً من أكثر اللوحات شُهرةً في العالم، وهي لوحةٌ تصوّر العديد من المنازل القرويّة التي تعلوها نجوم مضيئة في السماء. يُسلّط هذا المقال الضوء على العديد من المعلومات حول هذه اللوحة وتاريخ رسمها، ويتطرق كذلك إلى بعض التفاصيل حول حياة الرسام الهولندي فان جوخ.

هل رُسمت لوحة فان جوخ ليلة النجوم عام 1889؟

تم رسم لوحة ليلة النجوم من قِبل الهولندي فان جوخ عام 1889 بالفعل، وهذا يعني أنها رُسمت قبل عامٍ واحدٍ فحسب من موت الرسام، كما أنها واحدةٌ من آخر لوحات هذا الرسام، وكان وصف المظهر الذي رآه فان جوخ ودعاه إلى رسم لوحة ليلة النجوم آخر الرسائل التي أرسلها إلى أخيه ثيو، ويصل سعر لوحة فان جوخ ليلة النجوم إلى أكثر من 100 مليون دولار أمريكي؛ لأنها من أكثر لوحات فان جوخ روعة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي قصة لوحة ليلة النجوم؟

كان الهولندي فان جوخ في مصحّة للأمراض العقلية عام 1889، ولاحظ منظر السماء ذات ليلة من النافذة الموجودة في غرفة نومه داخل المصحة، وكتب رسالة إلى أخيه ثيو يصف فيها هذا المنظر الذي يتمثّل بنجمة لاحظها في وقتٍ مُبكّر من أحد أيام الصيف، وبما أن الرسام كان ممنوعًا من الرسم في غرفة نومه، لجأ فان جوخ إلى تطبيق الطلاء على القماش مباشرةً لرسم المشهد، مع إضافة قرية خيالية من ذاكرته لم تكن موجودة بالفعل تلك الليلة.

ما الذي يُميّز لوحة فان جوخ ليلة النجوم؟

تتميّز رسمة فان جوخ ليلة النجوم بالعديد من الخصائص، ويتمثّل ذلك في الأشكال المُبسّطة والعجينة السميكة، بالإضافة إلى الألوان المُتناقضة الجريئة، كما أن فكرة هذه اللوحة كانت مزيجًا من الذكريات والمناظر التي رآها الرسام من نافذة المصح مع بعض الابتكار، وكانت هذه العوامل سببًا جعل من اللوحة عملًا مُقنعًا لمن جاء بعده من الرسامين والمتخصصين.

هل كانت رسمة فان جوخ ليلة النجوم الوحيدة لهذا الفنان؟

لم تكن ليلة النجوم اللوحة الوحيدة التي قام فان جوخ برسمها، وإنما توجد له الكثير من الرسومات واللوحات الأُخرى، وتضم القائمة الآتية بعضًا منها:

  • لوحة لو مولان دي بلوت فين: تمّ رسم هذه اللوحة في باريس عندما كان فان جوخ يتقاسم السكن مع أخيه ثيو، وهي لوحة تتضمّن صورة ظليّة لطاحونة عن طريق النظر من الأسفل، وتُشكّل السماء قُرابة نصف هذه اللوحة.
  • لوحة أشجار الخوخ الوردي: رُسمت هذه اللوحة في موسم الربيع بعد وقتٍ قصيرٍ من وصول فان جوخ إلى جنوب فرنسا، وتتضمن إهداءً في الزاوية السُفلية اليُسرى، وتحتوي على شجرة خوخ ذات أوراق وردية اللون.
  • لوحة البقاء على قيد الحياة مع وعاء القهوة الأزرق من المينا: قام فان جوخ برسم هذه اللوحة عام 1888 في جنوب فرنسا، وتتميز بالدقة في الألوان المُستخدمة لكل عنصر، وهي لوحةٌ تضمّنت إبريقًا أزرق مع عدة عناصر أُخرى على المائدة.
  • لوحة قوارب على الشاطئ في سانتيه ماري دي لا مير: في عام 1888 رسم فان جوخ هذه اللوحة على ساحل جنوب فرنسا، وتتضمن اللوحة مزيجًا من قوارب الصيد المُسطّحة، بالإضافة إلى الشاطئ والبحر والسماء.
  • لوحة حديقة الزهور: كانت لوحة حديقة الزهور من الأعمال الأقل شُهرةً للرسام فان جوخ، وتُمثّل هذه اللوحة اهتمام الرسام بمشاهد الحديقة المُمتلئة بالزهور، في ذات الصيف الذي رسم خلاله مشاهد المقهى الليلي الأكثر شُهرةً.
  • لوحة حديقة دوبيني: قام فان جوخ برسم هذه اللوحة عام 1990 الذي انتحر خلاله، ويمكن مشاهدتها في متحف هيروشيما للفنون خلال الوقت الراهن.
  • لوحة عبّاد الشمس: تتضمن هذه الرسمة الزيتية 12 زهرة عبّاد شمس، وهي إحدى اللوحات من السلسلة التي رسمها فان جوخ لتزيين البيت، وفي هذه اللوحة يتناقض لونا الخلفية مع لونيّ المزهرية لتوفير العُمق الذي تحتاجه الرسمة.
  • لوحة حقل القمح مع السرو: تم رسم لوحة فان جوخ ليلة النجوم في نفس العام الذي رُسمت خلاله لوحة حقل القمح مع السرو، وتتضمن سلسلة من الحقول، بالإضافة إلى أشجار السرو التي تمّ رسمها أثناء تعافي فان جوخ من مرضه.
  • لوحة منظر من شقة ثيو: في فترة من حياته عاش الرسام فان جوخ مع أخيه ثيو في شقة واحدة، وقام برسم هذه اللوحة التي تحمل اسم منظر من شقة ثيو عام 1887، وتقع في متحف فان جوخ داخل العاصمة الهولندية أمستردام حاليًا.
  • لوحة حقول القمح مع الغُربان: في العام الأخير من حياته، رسم فان جوخ لوحة حقول القمح مع الغربان، وتبدو الغربان في هذه اللوحة واضحةً نتيجة لتناقض الألوان، وكانت إحدى اللوحات التي رسمها للتعبير عن حزنه ووحدته.

ما هو تحليل لوحة ليلة النجوم؟

اعتمد فان جوخ في لوحة ليلة النجوم على ألوان جريئة نابضة بالحياة، مع استخدام فرشاة تجريبية أثناء الرسم لتوصيل العديد من المشاعر، وقام الرسام بتشويه الواقع عن وعي حتى يُعبّر عن مشاعره حول الحياة والموت، بالإضافة إلى التعبير عن مكان الإنسان في الكون عندما رسم السماء الجميلة المتوهجة فوق القرية الريفية؛ فإن فان جوخ كتب إلى شقيقه مرّةً بأن المكان النهائي للبشر بعد الموت يكون بين النجوم، ولذلك فُسّر هذا المشهد بأنه تأمّل للموت.

وتنتشر ضربات الفُرشاة العميقة بالإضافة إلى اللون الأزرق الداكن الجريء في جميع أجزاء لوحة ليلة النجوم للرسام فان جوخ، ويُشير هذا الانتشار إلى الاضطراب في عقل الرسام، كما أنه يُشير إلى اكتئابه الهادئ؛ إذ إنه رسم اللوحة بعد تعرضه إلى العديد من النوبات ونقله إلى المصحّة للتعامل مع حالته.

من هو فان جوخ صاحب لوحة ليلة النجوم؟

كان فان جوخ أحد الرسامين الهولنديين، كما أنه أحد أبرز رسامي ما بعد الانطباعية، ولم يستطع هذا الرسام بيع سوى لوحة واحدة طيلة حياته فحسب؛ إلا إنه أصبح من أكثر الرسامين شُهرةً في القرن الذي تبع وفاته. فيما يأتي بعضًا من أبرز الأحداث في حياة فان جوخ:

  • ولادة فان جوخ: وُلد فان جوخ يوم 30 مارس/آذار عام 1853 في منزل والديه، وكانت ولادته في منطقة جروت زندرت داخل الأراضي الهولندية.
  • الانتقال إلى لاهاي: انتقل فان جوخ إلى منطقة لانج بيستنماركت 32 في مدينة لاهاي في هولندا عام 1869؛ ذلك بعد تعيينه متدربًا في شركة جوبيل وشركاه لبيع الأعمال الفنية.
  • ترك شركة جوبيل وشركاه: قام الرسام الهولندي فان جوخ بترك شركة جوبيل وشركاه عام 1876 بعد 9 سنوات من العمل فيها تقريبًا، وذهب في عدة رحلات إلى بروكسل ولندن وباريس.
  • الذهاب إلى أمستردام: زار فان جوخ العاصمة الهولندية أمستردام عام 1877 حتى يصبح قسيسًا في الكنيسة، ثم انتقل إلى بروكسل عام 1878 ليصبح مُبشرًا بعد ذلك، وأصبح مُبشرًا غير رسمي بالفعل في العام نفسه.
  • التفرّغ للرسم: في عام 1879 قرّر الهولندي فان جوخ التفرّغ للرسم وتقديم الأعمال الفنيّة، وهذا يعني أنه ترك أعمال التبشير التي بدأها في العام السابق، وانتقل إلى بروكسل عام 1880 لدراسة الفن.
  • الرجوع إلى لاهاي: بعد قُرابة 6 سنوات عاد فان جوخ إلى لاهاي مرةً أُخرى عام 1882، وذلك حتى يدرس تحت إشراف ابن عمه أنتوني موف الذي كان أحد الأعضاء في مدرسة لاهاي.
  • تقديم آكلو البطاطا: انتهى فان جوخ من رسم التحفة الفنية الأولى له عام 1885 باسم لوحة آكلو البطاطا، وهي لوحةٌ تتضمن عدة أشخاص يجلسون على مائدة ويتناولون البطاطس.
  • الصورة الذاتية الأولى: رسم فان جوخ أولى الصور الذاتية له عام 1886، وهو ذات العام الذي انتقل فيه إلى باريس لمشاركة أخيه في السكن بالشقة ذاتها.
  • الذهاب إلى المصحة العقلية: في عام 1888 ذهب فان جوخ طواعية إلى مصحة عقلية نتيجةً للنوبات التي كانت تصيبه، وهو المكان الذي رُسمت فيه لوحة فان جوخ ليلة النجوم.
  • الانتحار: قام فان جوخ بالانتحار يوم 27 يوليو/تموز من عام 1890 عن طريق إطلاق النار على نفسه من مسدس، وكانت هذه الواقعة في بلدة أوفير سور واس الفرنسية.

أين توجد لوحة ليلة النجوم في الوقت الحالي؟

خلال الوقت الراهن توجد لوحة ليلة النجوم للرسام فان جوخ داخل متحف الفن الحديث في مدينة نيويورك الأمريكية، وهو واحدٌ من أكثر المتاحف زيارة في العالم؛ إذ إن عدد الزيارات السنوية للمتحف تبلغ 3,066,337 زائرًا يتوافدون من مختلف أنحاء العالم، ولذلك فإنه يحتل المرتبة 16 ضمن قائمة المتاحف الفنيّة الأكثر زيارةً حول العالم.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل أصل قصة كتاب كليلة ودمنة هندية؟

هل تم اكتشاف تمثال أبو الهول عام 1817؟

هل يوتوبيا هو اسم مدينة أفلاطون الفاضلة؟

هل قصة زرقاء اليمامة حقيقية عند جميع المؤرخين؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على