` `

هل يمكن اختراق واتساب بدون كود؟

تكنولوجيا
30 يونيو 2022
هل يمكن اختراق واتساب بدون كود؟
توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها اختراق واتساب بدون الحاجة إلى الكود (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

سواء تم اختراق واتساب بدون كود، أو بالاعتماد على الكود الذي ترسله الشركة عند تسجيل الدخول؛ فإن هذه العملية تُؤدي إلى انتهاك خصوصية الآخرين وسرقة بياناتهم ومعلوماتهم بالإضافة إلى الاطلاع على محادثاتهم. يُبيّن هذا المقال أبرز طرق اختراق واتساب، مع تزويد القارئ بعدة إرشادات للوقاية من الاختراق أيضًا.

هل يمكن اختراق واتساب بدون كود؟

توجد بعض الطرق التي يمكن من خلالها اختراق واتساب بدون الحاجة إلى الكود؛ من ذلك الاختراق بالاعتماد على الأدوات والتقنيات المتطورة؛ مثل تقنية الاختراق المشهورة بيجاسوس، ولذلك فإنه من الضروري على المرء اتخاذ جميع طرق الحيطة والحذر وتجنّب الرد على الرسائل المجهولة أو فتحها؛ لتجنب عمليات الاختراق المختلفة.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي طرق اختراق واتساب بلا كود؟

فيما يأتي بعضًا من الطرق التي يمكن اختراق واتساب بالاعتماد عليها:

  • الاختراق عبر صور GIF: تمكّن بعض المختصين من العثور على ثغرة أمنية تكمن في طريقة تعامل واتساب مع الصور ذات الامتداد GIF؛ ممّا يُمكّن الآخرين من استغلالها لاختراق حسابات واتساب ومشاهدة الرسائل وملفات الوسائط وغيرها.
  • الهجوم الصوتي من بيجاسوس: في عام 2019 تم اكتشاف ثغرة يستطيع المتجسسون من خلالها اختراق واتساب؛ ذلك عن طريق إجراء مكالمة هاتفية صوتية بواسطة بيجاسوس، ويُمكن إجراء الاختراق في هذه الحالة حتى لو لم يتم الرد على الاتصال.
  • هجمات الهندسة الاجتماعية: يستطيع المخترقون زرع البيانات المزيفة التي تبدو وكأنها مُرسلة من أشخاص شرعيين آخرين، ويمكن استغلال هذه الخاصية من اختراق واتساب بدون كود من خلال استغلال صاحب الحساب.
  • اصطياد ملفات الوسائط: تعتمد هذه الطريقة على الأسلوب الذي يتعامل تطبيق واتساب مع الوسائط من خلاله لإجراء الاختراق، ويبدأ هذا الهجوم بتثبيت بعض البرامج الضارّة التي تبدو جيدة، ثم تتم مراقبة رسائل واتساب من خلالها.
  • الاختراق من قِبل فيسبوك: يتم إدراج معلومات بعض التطبيقات معًا ضمن حاوية مشتركة واحدة في بعض أنظمة التشغيل، وبما أن معلومات فيسبوك وواتساب في الحاوية ذاتها؛ فهذا يعني إمكانية وصول فيسبوك إلى معلومات واتساب.
  • تطبيقات الطرف الثالث المدفوعة: هُناك الكثير من برنامج اختراق واتساب بدون كود لسرقة البيانات؛ منها تطبيق سبيزي وتطبيق ماي سباي، وهي برامجٌ مدفوعةٌ مخصصةٌ لغايات الاختراق.
  • نُسخ واتساب الوهمية: في بعض الأحيان يتم الاعتماد على نُسخ واتساب الوهمية غير الرسمية للاختراق، وذلك مثل التطبيقات التي تدّعي تغيير الصورة الرمزية لتطبيق واتساب إلى اللون الرمادي؛ إذ إنها تقوم بجمع المعلومات من الهاتف.
  • واتساب ويب: يُمكن اختراق واتساب عن طريق نسخة الويب، وذلك إذا قام صاحب الحساب بتسجيل الدخول من جهاز آخر دون تسجيل الخروج عند الانتهاء؛ فإن الآخرين يستطيعون الوصول إلى بيانات واتساب من الحاسوب المستخدم في هذه الحالة.
  • تصدير المحادثات: تتطلب هذه الطريقة الحصول على جهاز الشخص المُستهدف، ثم إجراء التصدير بسرعة إلى البريد الإلكتروني أو التخزين السحابي، وذلك لقراءتها والتجسس عليها فيما بعد، وهي من طُرق اختراق واتساب بدون كود.

هل من القانوني اختراق واتساب بدون كود؟

ليس من القانوني استخدام برنامج اختراق واتساب بدون كود أو اتباع أيّة طريقة أُخرى لإجراء الاختراق؛ سواءً كان بعد الحصول على الكود الذي يتم إرساله بواسطة رسالة SMS، أو عن طريق المكالمات الهاتفية، أو بدون الرمز، كما أن هُناك العديد من الدول التي تَعدها جريمةً من الجرائم الإلكتروني أيضًا؛ منها: الأردن بالإضافة إلى السعودية

ما هي إرشادات وقاية واتساب من الاختراق؟

توجد الكثير من الإرشادات التي تساعد في الوقاية من اختراق واتساب بدون كود ومنع الآخرين من الوصول إلى الحساب الشخصي للفرد، وفيما يأتي عدة من هذه الإرشادات:

  • مسح الرسائل: من الجيد مسح رسائل واتساب المختلفة؛ بما في ذلك رسائل الوسائط المتعددة والملفات وغيرها، سواءً كانت المحادثات فردية أو جماعية، لتعزيز مستويات الأمان التي يتمتع بها المرء عند استخدام هذا التطبيق للتواصل مع الآخرين.
  • تفعيل المصادقة الثنائية: عند تمكين المصادقة الثنائية يحتاج المستخدم إلى إدخال رمز يتكون من 6 أرقام؛ حتى يستطيع الوصول إلى الحساب وقراءة الرسائل وإرسالها، وهو ما يضمن الحد من الاختراق بشكل كبير.
  • تحميل التطبيقات من المتجر الرسمي: بدلًا من الاعتماد على المصادر الخارجية ينبغي على المرء تحميل التطبيقات من المتجر الرسمي المُثبّت على الهاتف؛ حتى يتجنب التطبيقات التي تقوم بسرقة بيانات واتساب واختراقها.
  • استخدام إصدار واتساب ويب الرسمي: إذا رغب المرء باستخدام واتساب ويب بدلًا من تطبيق الهاتف؛ فعليه التحقّق من الاعتماد على الإصدار الرسمي وتجنب أيّة مصادر أُخرى.
  • عدم مشاركة رمز التحقق: يقوم واتساب بإرسال كود عند الرغبة في تسجيل الدخول من جهاز جديد، وينبغي على المرء عدم مشاركة هذا الكود مع الآخرين مُطلقًا؛ إذ إن اختراق واتساب يكون سهلًا جدًا عند الحصول على كود التحقق.
  • تفعيل بصمة الأصبع: حتى لا يتمكّن الآخرون من الاطلاع على رسائل واتساب واختراقها عند الحصول على الهاتف؛ يستطيع المرء تفعيل بصمة الأصبع؛ لتوفير مزيدٍ من الحماية وضمان عدم اختراق واتساب بدون كود.
  • التأكد من التشفير: يقوم واتساب بتشفير المحادثات تلقائيًا، ويمكن التحقّق من التشفير عن طريق الذهاب إلى شاشة معلومات المحادثة المطلوبة، وربما يكون من الأفضل التأكد من التشفير عند الرغبة في إرسال رسائل حسّاسة.
  • تجنب فتح الروابط: إن تجنب فتح الروابط التي تقوم جهات الاتصال غير المعروفة بتحويلها من أبرز إرشادات وقاية واتساب من الاختراق، وينبغي تجنب فتح هذه الروابط مهما كانت مُغرية ومُحفزة للنفس.
  • الحظر والتبليغ: عندما يتم إرسال الرسائل من قِبل جهات الاتصال غير المعروفة يستطيع صاحب الحساب حظر هذه المحادثة، بالإضافة إلى التبليغ عن جهة الاتصال المجهولة؛ لتقوم شركة واتساب بالتحقق ثم اتخاذ الإجراء المناسب.

كيف يتم التحقق من التشفير في محادثات واتساب؟

يُعد التشفير من أبرز الخيارات التي يوفرها واتساب لحماية المحادثات من الاختراق، ويُمكن التحقق من هذا الخيار عن طريق الخطوات الآتية:

  • الذهاب إلى المحادثة: في الخطوة الأولى يتم تشغيل تطبيق واتساب من قائمة التطبيقات، وبعد ذلك ينبغي على المُستخدم الذهاب إلى المحادثة التي يرغب بالتحقّق من تشفيرها قبل البدء بإرسال الرسائل الحسّاسة.
  • الوصول إلى شاشة البيانات: يمكن الوصول إلى شاشة بيانات المحادثة بسهولة كبيرة؛ من خلال الضغط على اسم المستخدم الآخر في الجزء العلوي من واجهة المحادثة ذاتها. 
  • إجراء التحقق: بعد الوصول إلى شاشة البيانات يتم الضغط على خيار التشفير ثم البدء بإجراء التحقق، وتختلف طريقة التحقق إذا كان طرفا المحادثة قريبين من بعضهما أو بعيدين على النحو الآتي:
    • التأكد مع قُرب الطرفين: عندما يكون الطرفان قريبان يتم التحقق عن طريق مقارنة الأرقام، أو من خلال مسح الرمز الظاهر؛ حتى تظهر الإشارة الخضراء التي تدل على تشفير المحادثة بالفعل.
    • التأكد مع بُعد الطرفين: إذا كان الطرفان بعيدان؛ فيتم التحقق من خلال الضغط على زر المشاركة ثم إرسال رمز التشفير إلى الطرف الآخر؛ للتحقق منه وضمان تفعيل التشفير الذي يحد من اختراق واتساب بدون كود.

هل يوجد علامات على رسائل واتساب الاحتيالية؟

بالفعل هُناك العديد من العلامات التي تتميز بها رسائل واتساب الاحتيالية التي تهدف إلى اختراق الحساب أو سرقة أموال المستخدم أو غير ذلك، وتضم القائمة الآتية بعضًا من هلال الرسائل الاحتيالية:

  • الأخطاء في الكتابة: إذا ظهرت الكثير من الأخطاء الإملائية أو الأخطاء النحوية في المحادثة الجديدة؛ فربما يشير ذلك إلى أن الطرف الآخر من المُحادثة محتال وغير جدير بالثقة.
  • المطالبة بالضغط على رابط: يمكن أن يطلب المحتالون من مستخدمي واتساب الضغط على أحد الروابط، أو تنشيط بعض المميزات الجديدة من خلال النقر على رابط، وهذا يعني أن المطالبة باستخدام الروابط من علامات الرسائل الاحتيالية.
  • طلب مشاركة المعلومات الشخصية: يُشير طلب المعلومات الشخصية في المحادثة الجديدة مجهولة المصدر إلى أن الطرف الآخر غير جدير بالثقة، ويشمل ذلك معلومات الحساب المصرفي وكلمات المرور وغيرها.
  • ادّعاء ضرورة الدفع لاستخدام واتساب: تقوم واتساب بتوفير تطبيق المراسلة الخاص بها مجانًا، ولذلك فإن ادعاء ضرورة الدفع للاستفادة من هذا التطبيق تشير إلى أن الرسائل احتيالية.
  • طلب الدفع بسرعة: يُولّد المحتالون شعورًا عند الطرف الآخر بالإلحاح مع إقناعهم بتسديد الأموال على وجه السرعة مع الضغط عليهم أحيانًا، وهي من أبرز الأدلة على الرسائل التي تهدف إلى الاحتيال على مستخدم واتساب.
  • تجنب الاتصال: لا يٌفضِّل المحتالون الاتصال بهم، كما أنهم لا يجيبون على الهاتف عند الرد، وعادةً ما يرسلون الرسائل باستخدام أرقام غير معروفة؛ إلا إنهم يقومون بسرقة أرقام معروفة لدى الطرف الآخر أحيانًا.
  • الحديث عن الأموال بعد ادّعاء تغيير الرقم: يبدأ المحتالون الحديث بأن أرقامهم تغيّرت، وبعد ذلك ينتقلون إلى الحديث عن الأموال؛ لإجراء أنشطتهم الاحتيالية وسرقة أموال الآخرين، أو الحصول عليها بطريقة غير مشروعة.

ما الطريقة الصحيحة للتعامل مع رسائل واتساب الاحتيالية؟

على مستخدمي واتساب التعامل مع الرسائل الاحتيالية والرسائل مجهولة المصدر بشكل صحيح؛ لتجنب الوقوع ضحية لأيّة عمليات سرقة وضمان عدم اختراق واتساب بدون كود، ويشمل ذلك الابتعاد عن فتح الروابط التي يتم إرسالها من مصدر مجهول، وكذلك حظر المُرسل والإبلاغ عنه عند الحاجة، ومن الجيد قراءة منشورات واتساب عبر موقعها الرسمي والاطلاع على الأسئلة الشائعة عند الرغبة في الاستفسار عن بعض الأشياء التي تتضمنها الرسائل الاحتيالية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل واتس اب مراقب؟

هل يمكن فتح حسابي واتساب في هاتف واحد؟

هل يمكن التجسس على الواتس اب وقراءة رسائل أي شخص؟

هل يوجد تغييرات على سياسة الخصوصية في تطبيق واتساب؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على