` `

هل يوري جاجارين هو أول رائد فضاء؟

علوم
3 يوليو 2022
هل يوري جاجارين هو أول رائد فضاء؟
كان السوفييتي يوري جاجارين أول رائد فضاء (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

واستكشاف الفضاء فيما بعد. يُسلّط هذا المقال الضوء على أول شخص يخرج برحلة إلى الفضاء، بالإضافة إلى ذكر بعضٍ من أبرز الشخصيات التي خرجت إلى الفضاء، وينتهي بذكر بعض من الآثار الصحية للصعدة إلى الفضاء.

هل يوري جاجارين هو أول رائد فضاء؟

كان السوفييتي يوري جاجارين أول رائد فضاء بالفعل بعد انطلاقه على متن مركبة فوستوك الفضائية حسب موقع سبيس، وبعد ذلك أصبح جاجارين أحد الأبطال الثقافيين في الاتحاد السوفييتي، ولا زالت متاحف الفضاء الروسية تحتفل به حتى الآن مع عرض العديد من الآثار التي تتعلق به، ويتم الاحتفاظ بجزء من مركبته الفضائية في متحف آر كي كي إنيرجيا حتى الآن.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الحقائق حول أول رائد فضاء في العالم؟

بعد منافسة شديدة بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة الأمريكية خلال القرن العشرين، استطاع الاتحاد السوفييتي إطلاق أول رحلة مأهولة ناجحة إلى الفضاء، وكان على متنها يوري جاجارين، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حوله:

  • مولد يوري جاجارين: وُلد يوري جاجارين يوم 9 مارس/آذار من عام 1934 في مدينة غزاتسك الروسية، وهي مدينة تُعرف باسم جاجارين في الوقت الراهن، وكان أبوه نجّارًا في إحدى المزارع الجماعية السوفييتية.
  • اختيار جاجارين: قام الاتحاد السوفييتي باختيار أكثر من 200 طيار في سلاح الجو للذهاب برحلة الفضاء الأولى بناءً على عدة عوامل، ولكن الخيار وقع في النهاية على جاجارين، وكان في ذلك الوقت ملازمًا أول يبلغ 27 عامًا من العمر.
  • أول رحلة فضاء مأهولة: انطلقت مركبة فوستوك 1 الفضائية يوم 12 أبريل/نيسان 1961، وأرسل جاجارين تسجيلًا واحدًا خلال هذه الرحلة التي استمرت 108 دقيقة، وكان يُطمئن الآخرين بأن كل شيء يجري على ما يرام.
  • الخلل عند الهبوط: فشلت الأسلاك التي تربط وحدات الهبوط والخدمة ولم تستطع الانفصال بشكل صحيح أثناء الهبوط، ولكن جاجارين قذف نفسه قبل الهبوط وتمكّن من النزول بسلام قُرب نهر الفولجا.
  • عدد مرات زيارة الفضاء: لم يخرج جاجارين إلى الفضاء سوى مرة واحدة خلال حياته فحسب، ولكنه شارك في تدريب رواد فضاء آخرين خلال الفترة التي تبعت رجوعه من رحلته.
  • الأوسمة والألقاب: بعد رجوع أول رواد الفضاء من رحلته الأولى عام 1961 حصل جاجارين على وسام لينين، بالإضافة إلى حصوله على لقب بطل الاتحاد السوفييتي، وتم إطلاق اسمه على العديد من الشوارع تكريمًا مع رفع النصب التذكارية له.
  • المنصب في مجلس السوفيات الأعلى: في عام 1962 أصبح يوري جاجارين نائب المجلس السوفييتي الأعلى، وهذا يعني أنه حصل على المنصب المذكور في العام التالي لرحلته الفضائية.
  • حادثة وفاة يوري جاجارين: أثناء قيام جاجارين برحلة تدريبية روتينية على متن طائرة نفاثة، تعرضت الطائرة إلى حادث تحطمت على إثره، وأدّى ذلك إلى موته مع موت طيار آخر كان مُشاركًا له في الرحلة.
  • موعد وفاة جاجارين: في يوم 27 مارس/آذار 1968 توفي أول رائد فضاء في العالم، وهذا يعني أن موته كان بعد رحلة الفضاء المأهولة الأولى بما يُقارب 7 سنوات، ولديه من العمر 34 عامًا تقريبًا.

هل الأمير سلطان آل سعود أول رائد فضاء عربي؟

بالفعل كان الأمير سلطان بن سلمان آل سعود أول رائد فضاء عربي؛ ذلك بعد اختياره من قِبل الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء في الولايات المتحدة الأمريكية ليعمل أخصائي حمولة في مركبة إس تي إس-51-جي، وانطلقت هذه الرحلة يوم 17 يونيو/حزيران عام 1985 واستمرت 7 أيام، وقام الأمير سلطان بإجراء سلسلة من التجارب التي ابتكرها علماء من السعودية، وأثناء تواجده في الفضاء تحدث الأمير سلطان مع الملك فهد، كما أنه قام بجولة إرشادية داخل المكوك بثها تلفزيون الشرق الأوسط باللغة العربية.

من هم أبرز رواد الفضاء؟

صعد كثيرٌ من الأشخاص إلى الفضاء منذ جاجارين وحتى الوقت الراهن، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز هؤلاء الأشخاص:

  • ألان شيبارد: كان ألان شيبارد ثاني رواد الفضاء في العالم وأول رائد فضاء من الولايات المتحدة الأمريكية، ووصل إلى الفضاء على متن المركبة ميركوري-ريدستون 3 ‏يوم 5 مايو/أيار 1961، وهذا يعني أنه بعد جاجارين بشهرين تقريبًا.
  • جيرمان ستيبانوفيتش تيتوف: في عام 1961 انطلق السوفييتي جيرمان ستيبانوفيتش تيتوف إلى الفضاء على متن مركبة فوستوك 2؛ ليكون أول رواد الفضاء الذين يقضون أكثر من يوم واحد في الفضاء، كما أنه كان أصغر شخص يصعد إلى الفضاء.
  • جون غلين: صعد جون غلين بأكثر من رحلة إلى الفضاء، وفي رحلته عام 1962 كان أول رائد فضاء أمريكي يسير في مدار حول الأرض، وفي رحلته لعام 1998 كان أكبر رجل يصعد إلى الفضاء على الإطلاق.
  • أليكسي ليونوف: ذهب أليكسي ليونوف برحلة إلى الفضاء على متن مركبة فوسخود 2 عام 1965، وخلال هذه الرحلة أصبح أول رجل يسير في الفضاء.
  • فلاديمير كوماروف: في عام 1967 صعد فلاديمير كوماروف إلى الفضاء على متن المركبة سويوز 1، وتعرّضت المركبة إلى حادث أدّى إلى وفاته ليكون أول شخص يُلاقي حتفه بسبب رحلات الفضاء.
  • نيل أرمسترونغ: في عام 1969 صعدت مركبة أبولو 11 إلى سطح القمر، وكان على متنها نيل أرمسترونغ ومعه بَزْ ألدرن، وهُما أول شخصان تمكّنا من السير على سطح القمر.
  • كريستا ماك أوليف: كان من المُقرّر أن تكون كريستا ماك أوليف أول معلم في الفضاء؛ إلا إن رحلتها على متن المركبة تشالنجر عام 1986 انتهت بالفشل وموتها نتيجةً لانفجار المركبة.
  • فاليري بولياكوف: استمرت رحلة الروسي فاليري بولياكوف في الفضاء مدة 438 يومًا بدأت يوم 8 يناير/كانون الثاني عام 1944 وانتهت يوم 22 مارس/آذار عام 1995، وهذا يعني أنه صاحب أطول مدة للبقاء في الفضاء حتى الآن.
  • جيري روس: صعد جيري روس عدة رحلات إلى الفضاء، وكانت رحلته السابعة عام 2002 على متن مركبة إس تي إس-110، وبهذا يكون أول من يصعد إلى الفضاء 7 مرات.

هل بدأ تاريخ استكشاف الفضاء عام 1957؟

لم يتوقّف استكشاف الفضاء منذ خمسينيات القرن العشرين وحتى الوقت الراهن، وذلك بعد المرور بالعديد من الاختراعات والابتكارات التي سبقت صناعة المركبات الفضائية. وفي عام 1957 بدأ تاريخ استكشاف الفضاء بالفعل، وكان ذلك عندما أطلق الاتحاد السوفييتي أول قمر صناعي إلى الفضاء، وهو قمر سبوتنيك، وفي نفس العام أطلق الاتحاد السوفييتي سبوتنيك 2 وعلى متنه كلب أُطلق عليه اسم لايكا؛ إلا إن هذا الكلب مات في الرحلة.

ما هي أبرز اللحظات في تاريخ رحلات الفضاء؟

مرّت رحلات استكشاف الفضاء بالكثير من اللحظات البارزة مرورًا بصعود أول رائد فضاء وعودته سالمًا وحتى الوقت الراهن، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أبرز هذه اللحظات حسب موسوعة بريتانيكا:

  • أول قمر صناعي في الفضاء: أصبح سبوتنيك 1 أول قمر صناعي يتم إطلاقه من قبل الإنسان عام 1957؛ مما أدى إلى بداية عصر جديد من اكتشاف الفضاء، وأشار هذا الحَدَثْ إلى القدرة الكبيرة التي كان يتمتع بها الاتحاد السوفييتي في مجال الصواريخ.
  • الهبوط على القمر: في عام 1969 قامت الولايات المتحدة الأمريكية بإطلاق مركبة أبولو 11 التي حملت أول رائد فضاء يهبط على القمر، وتم جمع العديد من العينات خلال هذه الرحلة، بالإضافة إلى التقاط الصور من القمر.
  • إطلاق تلسكوب هابل الفضائي: تم إطلاق تلسكوب هابل الفضائي ووضعه في مساره عام 1990، وكان في ذلك الوقت المرصد البصري الأكثر تطورًا من نوعه، وأحدثت الصور التي التقطها ثورة في علم الفلك.
  • أول مركبة فضائية خاصة: تم تطوير مركبة سبيس شيب وان عام 2004 من قبل شركة اسكاليد كومبوزيت أوف موهافي، وهي مركبة صممها بورت روتان، وكانت أول مركبة فضاء مأهولة خاصة على الإطلاق.

هل يؤثر السفر إلى الفضاء على الحالة الصحية؟

إن للصعود في الفضاء العديد من الآثار الصحية السلبية، ومنها الآثار الآتية:

  • إتلاف الحمض النووي: يعد الإشعاع المؤيّن من أبرز مصادر القلق لرواد الفضاء؛ فإنه يستطيع إتلاف الحمض النووي للإنسان، كما أن لديه القدرة على إتلاف الجُزيئات الأُخرى من الجسم، ويأتي هذا الإشعاع من أشعة الشمس والأشعة الكونية.
  • التدهور المعرفي: قام المختصون باختبار قدرات بعض رواد الفضاء بالاعتماد على سلسلة تشتمل 10 اختبارات محوسبة، وبعد العودة من الفضاء تمت ملاحظة انخفاض الأداء المعرفي، واستمر التدهور مدة 6 أشهر ثم تحسنت حالة الرواد.
  • مشاكل في الرؤية: شمل أحد الاستطلاعات العديد من رواد الفضاء وأظهرت نتيجته تعرُّض 29% من رواد الفضاء الذين أكملوا رحلات قصيرة بالإضافة إلى 60% ممن أكملوا رحلات طويلة إلى مشاكل في الرؤية.
  • تغير كتلة العضلات: تتسبب الرحلات الفضائية طويلة المدى بآثار تشبه التي يتعرض إليها الجسم نتيجةً لقلة الحركة، ويُمكن أن تؤدي إلى تغيرات في كتلة العضلات؛ إلا إن رائد الفضاء يستطيع استعادة صحته بعد فترة من العودة إلى الأرض.
  • انخفاض ضغط الدم: يتعرض رواد الفضاء إلى انخفاض في الضغط بعد عودتهم إلى سطح الأرض ووقوف المركبة، ولكن هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للتقليل من فرصة الإصابة بانخفاض الضغط حسب إحدى الدراسات الجديدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل من المؤكد وجود حياة خارج كوكب الأرض؟

أخبار الفضاء ووكالة ناسا عرضة للتزييف والتضليل

هل أُنشئ نظام التموضع العالمي خلال الحرب الباردة؟

المذنب الضخم الذي رصدته وكالة ناسا ليس متجهًا نحو الأرض

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على