` `

هل ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا؟

أعمال
5 يوليو 2022
هل ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا؟
كانت ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا حتى عام 2021 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

جيف بيزوس واحد من أكثر رجال الأعمال نجاحًا وشهرةً على مستوى العالم، إذ يعتبر مؤسس شركة أمازون ورئيسها، كما أصبح أثرى شخص في العالم للعام 2020، الأمر الذي يدفع للتساؤل حول سيرة حياته وأعماله وثروته، فهل ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا؟ وما هي المجالات التي يستثمر بها؟

يجيب هذا المقال عن الأسئلة السابقة، كما يتحدث عن جيف بيزوس ويذكر العديد من المعلومات حوله، مثل  نشأته ودراسته واستثماراته وثروته وغيرها من المعلومات.

 

معلومات عن جيف بيزوس

يبحثُ كثيرٌ من الناس عن معلومات عن جيف بيزوس، خصوصًا بعدما ذاع صيته في السنوات الأخيرة كواحد من أكثرِ الأشخاص ثراءً على مستوى العالم. وبينما تعجُّ الشبكة العنكبوتية بالكثيرِ من الخرافات والمعلومات المضللة عن هذا الشخص، يُقدم هذا المقال معلومات عن جيف بيزوس مأخوذة من مصادر موثوقة.

  • وُلد جيف بيزوس عام 1964 في نيو مكسيكو بالولايات المتحدة الأمريكية، ودرس علوم الحاسوب والهندسة الكهربائية في جامعة برينستون التي تخرج منها بدرجة امتياز مع مرتبةِ الشرف عام 1968.
  • انتقل إلى نيويورك بعد التخرج، وعمل في العديد من الشركات والبنوك المالية، و حقَّق الكثير من النجاحات في تلك الفترة، حيث أصبح أصغر مديرٍ تنفيذي لشركة دي إي شو (D.E. Shaw)، إلاَّ أنه قد ترك وظيفته واتجه إلى إنشاءِ مشروعه الخاص. 
  • عام 1994، قام بيزوس بإطلاقِ موقع شركة أمازون، وكان حينها مقتصرٌ على بيع الكتب، وكانت بداية ناجحة للموقع، حيث وصلت إيراداته في الأسابيع الأولى إلى حوالي 20 ألف دولار، هو مبلغٌ أكبر من التكاليف التأسيسية لأمازون.
  • مع نمو شركة أمازون وتوسع أعمالها، نمت استثمارات جيف بيزوس أيضًا، حيث يستثمر من خلالِ أمازون في العديدِ من الشركات، كما يمتلكُ اليوم صحيفة واشنطن بوست وشركة بلو أوريجينز وشركاتٍ أخرى.

وهناك معلومات عن جيف بيزوس مغلوطة وغير صحيحة، فالبعض يعتقد أنَّ جيف بيزوس هو مالك شركة أمازون، وهذا غير صحيح، فعلى الرغم من أنَّه مؤسسها ورئيسها التنفيذي، فإنَّ جيف بيزوس لا يمتلك سوى نسبة قليلة من أسهمِ الشركة، فقد باع عام 2021 ما يعادل 8.8 مليار دولار من أسهمه، كما تبرع بجزءٍ كبير من أسهمه أيضًا، بالإضافة إلى تنازله عن ربع حصته في أمازون لصالحِ زوجته بعدما انفصل عنها، لتصل حصة جيف بيزوس في أمازون عام 2022 إلى حوالي 10% فقط من أسهم الشركة.

 

استثمارات جيف بيزوس

تعتبر شركة أمازون من أهمِّ استثمارات جيف بيزويس وأول شركة قام بتأسيسها، حيث أسَّسها عام 1994، برأس مالٍ بلغ 10 آلاف دولار فقط، وكان مقر الشركة في مرآب المنزل، فمن هناك أسسها وأدارها إلى أن نمت بشكلٍ مطرد طوال السنوات الفائتة، إلى أن توسَّعت الشركة وكبرت حجمًا، فأصبحت تعمل في جميع أنحاء العالم، ووصلت قيمتها إلى أكثر من 1.18 تريليون دولار عام 2022. وبالرغم من أنَّه لم يعد مديرها التنفيذي، تظلُّ أمازون أكبر استثمارات جيف بيزويس من حيث الحجم، لكنها ليست الاستثمار الوحيد، ومن استثماراته الأخرى:

  • تعتبر شركة بلو أوريجينز(Blue Origin) أحد استثمارات جيف بيزويس الضخمة في مجالِ الفضاء، فهي من كُبرى الشركات العاملة في مجال صناعة الصواريخ والسفر إلى الفضاء، ونظَّمت العديد من الرحلات السياحية إلى الفضاء الخارجي، وتخطط لإرسال بعثاتٍ إلى المريخ.
  • محفظة جيف بيزوس الاستثمارية واسعة وفي مجالات عدة، فعلاوة على التجارة الإلكترونية والبيع بالتجزئة، يستثمرُ بيزوس في شركاتِ الاتصالات والتكنلوجيا والتغذية وحتى الشركات العاملة في القطاعِ الصحي، إضافةً إلى استثماراته في مراكز أبحاث ومؤسساتٍ علمية.
  • علاوةً على استثمارات جيف بيزويس في هذه المجالات، قام أيضًا بشراء صحيفة واشنطن بوست عام 2013، وفي حين أنَّها مجلة إعلامية وليست مؤسسة ربحية أو شركة مثل باقي شركاته، إلاَّ أنها من استثماراته الهامة، حيث يُشرف عليها بشكلٍ شخصي وليس عبر مؤسسته الاستثمارية (Bezos expeditions).

وتتنوع استثمارات جيف بيزويس ما بين مساهماتٍ واستحواذ على الشركاتِ الناشئة، فبينما يستحوذ مثلًا على بلو أوريجينز وغيرها من الشركات، فإنَّه يستثمر في العديد من الشركات الأخرى مثل تويتر وجوجل وغيرها، كما تنقسمُ الشركات التي يستثمر بها بين شركاتٍ تُدار من قبل مؤسسته وشركات أخرى تديرها شركة أمازون بشكلٍ مباشر.

 

هل ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا؟

كانت ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا حتى عام 2021، إلا أنها لم تعد كذلك في عام 2022، حيث يأتي رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك في المركز الأول، بثروةٍ تبلغ 234 مليار دولار، ثم رجل الأعمال الفرنسي برنارد آرنو، والذي تُقدر ثروته بحوالي 149.6 مليار دولار، ويليه جيف بيزوس في المركز الثالث، حيث تبلغ ثروته 142.2 مليار دولار. وبالتالي لا تُعتبر ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا، ويعود السبب في انخفاضِ ثروته إلى انخفاض أسهم شركة أمازون، والتي تساهم في النسبة الأكبر من ثروة جيف بيزوس.

  • أصبحت ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا في عام 2020 نتيجةً لارتفاع قيمة أسهم شركة أمازون، وهذا أدى بدوره إلى ارتفاع قيمة حصته في الشركة، حيث وصلت إلى حوالي 200 مليار دولار.
  • تلعبُ قيمة السهم دورًا هامًا في تشكل الثورة، فبسبب ارتفاعِ أسهم أمازون عام 2020، زادت ثروة جيف بيزوس في ذلك العام، لكنَّها انخفضت بسبب انخفاضِ السهم، وهذا حصل أيضًا مع جميع المساهمين في أمازون.
  • في منتصفِ العام 2021 وحتى هذا اليوم، تراجعت قيمة أسهم أمازون، الأمرُ الذي أدَّى إلى انخفاض ثروة بيزوس، وفي ظلِّ ارتفاع أسهم شركة تسلا المملوكة لرجل الأعمال إيلون ماسك، لم تعد ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا.

لا تُعتبر ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا في عام 2022، إلاَّ أنها قد تصبح كذلك في الأعوام القادمة، فالأمر منوطٌ بتقلبات أسواق الأسهم العالمية، والأداء الذي تقدمه شركة أمازون. وبينما يتوقع الخبراء ارتفاع قيمة أسهم أمازون في السنوات القادمة، من الممكنِ أن تصبح ثروة جيف بيزوس الأعلى عالميًا مرةً أخرى.

 

ثروة جيف بيزوس 2022

تبلغُ ثروة جيف بيزوس 2022 حوالي 142.2 مليار دولار، ممَّا يضعه في المركزِ الثالث لقائمة أثرياء العالم، يسبقهُ كلٌ من إيلون ماسك وبيرنارد آرنو. وفي حين أنَّ معظم ثروة جيف بيزوس تأتي من حصته في شركة أمازون، فإنَّ ثروته تتغير باستمرار، حيث أنَّها تتأثر بسعر أو بقيمة السهم الواحد في شركة أمازون، فقد كانت ثروة جيف بيزوس 2022 حوالي 197 مليار دولار في فبراير لنفس العام، ثم انخفضت في يونيو إلى 142.2 مليار. وبالرغم من أنَّ أمازون تساهم في الغالبيةِ العظمى من ثروة جيف بيزوس 2022، إلاَّ أنَّه يستثمر في العديدِ من الشركات الأخرى التي تساهم في نمو ثروته أيضًا.

إذًا ثروة جيف بيزوس 2022 ليست الأعلى عالميًا، إلاَّ أنها كانت كذلك عام 2020، فمع تفشي وباء كورونا والتزام الناس بيوتهم، تزايدت معدلات التسوق الإلكتروني، وكان لموقع أمازون حصة الأسد من عملياتِ البيع في ذلك العام، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع قيمة أسهم الشركة، وبالتالي ارتفاع ثروة جيف بيزوس وبقية المساهمين، فقد وصلت القيمة السوقية لأمازون عام 2020 إلى حوالي 1.63 تريليون دولار، أمَّا ثروة جيف بيزوس لنفس العامِ فقد بلغت حوالي 200 مليار دولار.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على