` `

هل إنقاص الوزن من فوائد البطيخ الأحمر؟

مأكولات ومشروبات
12 يوليو 2022
هل إنقاص الوزن من فوائد البطيخ الأحمر؟
يساعد البطيخ الأحمر على خسارة الوزن الزائد بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

لا تقتصر فوائد البطيخ الأحمر على ترطيب الجسم نتيجةً للمحتوى المرتفع من الماء؛ وإنما لهذه الفاكهة كثيرًا من الفوائد الأُخرى. يُسلّط هذا المقال الضوء على الفوائد الصحية للبطيخ، بالإضافة إلى ذكر العناصر الغذائية الموجودة في هذه الثمرة، ويتطرق كذلك إلى أضرار البطيخ الأحمر، وينتهي ببيان بعض الإرشادات لضمان الحصول على بطيخٍ ناضجٍ عند الشراء.

هل إنقاص الوزن من فوائد البطيخ الأحمر؟

يساعد البطيخ الأحمر على خسارة الوزن الزائد بالفعل، وفي إحدى الدراسات قام 33 شخصًا بتناول البطيخ أو البسكويت قليل الدسم مدة 4 أسابيع، وأظهرت النتائج شعور الأشخاص الذين تناولو البطيخ بجوع أقل مُقارنةً بالذين تناولو البسكويت قليل الدسم، وكذلك بيّنت النتائج انخفاض مؤشر كتلة الجسم إلى جانب الوزن عند الذين كانوا يأكلون البطيخ، وهو ما يُشير إلى فائدة البطيخ الأحمر للتنحيف.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز فوائد البطيخ الأحمر والسكري؟

إلى جانب فوائد البطيخ الأحمر للتنحيف هُناك الكثير من الفوائد الأُخرى لتناول ثمار البطيخ الأحمر، ومنها ما يأتي:

  • تزويد الجسم بالليكوبين: يأتي اللون الأحمر الذي يتمتع به البطيخ من الليكوبين، وهو من مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من عدة أمراض؛ بما فيها أمراض السكري والسرطان، وتزداد كميات الليكوبين مع قلة البذور.
  • الحماية من أشعة الشمس: يُمكن أن يساعد تناول البطيخ على حماية البشرة من الآثار الضارّة لأشعة الشمس؛ إلا إن هذه الفائدة ليست مؤكدة بعد، ولذلك ينبغي عدم الاستغناء عن واقي الشمس.
  • تعزيز صحة القلب: يحتوي البطيخ الأحمر على الكثير من الأحماض الأمينية التي يُطلق عليها اسم سيترولين، وهي أحماض تُسهِم في تحريك الدماء داخل الجسم وتقليل ضغط الدم، كما يُقلّل البطيخ من فرصة الإصابة بالنوبات القلبية.
  • حماية المفاصل: تسهم أصباغ بيتا كريبتوكسانثين في حماية المفاصل من الالتهابات، وهي واحدةٌ من الأصباغ التي يستطيع المرء الحصول عليها عند تناول ثمار البطيخ.
  • المحافظة على صحة العينين: يمكن لشريحة البطيخ تزويد الجسم بنسبة تتراوح بين 9-11% من كميات فيتامين إيه التي يحتاجها يوميًا، وهو فيتامينٌ مهمٌّ في المحافظة على صحة العينين.
  • الترطيب: يُشكّل الماء ما نسبته 92% من البطيخ، ولذلك يُعد تناول البطيخ من الطرق الجيدة للمحافظة على رطوبة الجسم، وضمان حصول الخلايا على الماء الذي تحتاجه والوقاية من الجفاف وما يتبعه من الأعراض والمضاعفات.
  • تلطيف البشرة: يحتوي البطيخ على عدة فيتامينات تُسهِم في المحافظة على نعومة ونضارة البشرة، ويمكن خلط ملعقة من عصير البطيخ مع نفس الكمية من الزبادي اليوناني وتطبيق الخليط على البشرة لهذه الغاية.
  • تقليل الالتهابات: تتضمن ثمرة البطيخ مزيجًا من مضادات الأكسدة بالإضافة إلى الليكوبين وفيتامين سي، ويمكن أن يساعد الحصول على هذه العناصر الغذائية في تقليل الالتهابات والآثار السلبية للإجهاد التأكسدي.
  • تخفيف آلام العضلات: يمكن أن يؤدي السيترولين الموجود في البطيخ إلى التقليل من آلام العضلات، كما أن هذا الحمض الأميني مُفيد في تحسين الأداء أثناء التمرين أيضًا.
  • تحسين الهضم: يحتوي البطيخ الأحمر على كميات كبيرة من الماء، إضافةً إلى كميات قليلة من الألياف، وكلاهما من الأغذية الضرورية للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي وتحسين أدائه، وهذا من فوائد البطيخ الأحمر.
  • الوقاية من السرطان: تلعب الجذور الحُرّة دورًا في تطوير الخلايا السرطانية حسب ملاحظة المعهد الوطني للسرطان، ويمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في البطيخ مكافحة هذه الجذور؛ ممّا يؤدي إلى الوقاية من السرطان.
  • تعزيز صحة الدماغ والجهاز العصبي: يُعد الكولين واحدًا من أهم مضادات الأكسدة الموجودة في ثمرة البطيخ، ويساعد هذا العنصر الغذائي في تعزيز التعلم والذاكرة، بالإضافة إلى نمو الدماغ المبكر وغيرها من الفوائد للدماغ.
  • الحدّ من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي: يُمكن أن يؤدي البطيخ إلى تحسين حالة المصابين بمتلازمة التمثيل الغذائي، ويشمل ذلك السُمنة وبعض الأعراض التي تُصيب القلب والأوعية الدموية.
  • التخفيف من اضطرابات الكلى: تحتوي ثمرة البطيخ على الكثير من البوتاسيوم، وهو عنصرٌ غذائيٌّ يعتقد الأطباء فائدته في التخلص من الترسبات السامة في الكلى وتقليل تركيز حمض البوليك في الدم؛ ممّا يُقلّل من فرصة اضطرابات الكلى.

هل فوائد بذور البطيخ الأحمر حقيقية؟

إن فوائد بذور البطيخ الأحمر حقيقيةٌ بالفعل؛ ذلك لأنها توفر العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان مع كونها منخفضة السعرات الحرارية، ويُعد المغنيسيوم واحدًا من أبرز محتويات بذور البطيخ، وكذلك الحديد والزنك، بالإضافة إلى الدهون الجيدة، وتساعد هذه العناصر على تعزيز صحة الجهاز الهضمي والجهاز العصبي، وخفض مستويات الكوليسترول والوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ما هي القيمة الغذائية للبطيخ الأحمر؟

يوضح الجدول الآتي القيمة الغذائية لكل 100 جرام من البطيخ الأحمر حسب وزارة الزراعة في الولايات المتحدة:

العنصر الغذائي

القيمة

العنصر الغذائي

القيمة

العنصر الغذائي

القيمة

الماء

91.45 جرام

فلوريد

1.5 جرام

فيتوسترولس

2 ملليجرام

الطاقة

127  كيلو جول

فيتامين سي

8.1 ميلليجرام

تريبتوفان

0.01 جرام

بروتين

0.61 جرام

الثيامين

0.03 ميلليجرام

ثريونين

0.03 جرام

إجمالي  الدهون

0.15 جرام

ريبوفلافين

0.02 ميلليجرام

إيزولوسين

0.02 جرام

الرماد

0.25 جرام

النياسين

0.18 ميلليجرام

لوسين

0.02 جرام

الألياف الغذائية الإجمالية

0.4 جرام

حمض  البانتوثنيك

0.22 ميلليجرام

ليسين

0.06 جرام

السكروز

1.21 جرام

فيتامين  ب 6

0.05 ميلليجرام

ميثيونين

0.01 جرام

الجلوكوز

1.58 جرام

حمض  الفوليك

3  جرام

سيستين

0  جرام

الفركتوز

3.36 جرام

إجمالي  الكولين

4.1 ميلليجرام

فينيل  ألانين

0.02 جرام

مالتوز

0.06 جرام

البيتين

0.3 ميلليجرام

تيروزين

0.01 جرام

الكالسيوم

7  ميلليجرام

فيتامين  أ

28  ميكروجرام

فالين

0.02 جرام

الحديد

0.24 ميلليجرام

بيتا  كاروتين

303  جرام

أرجينين

0.06 جرام

المغنيسيوم

10  ميلليجرام

بيتا كريبتوكسانثين

78  جرام

الهيستيدين

0.01 جرام

الفوسفور

11  ميلليجرام

اللايكوبين

4532 ميكروجرام

ألانين

0.02 جرام

البوتاسيوم

112

  ميلليجرام

اللوتين والزياكسانثين

8

  ميكروجرام

حمض الأسبارتيك

0.04 جرام

الصوديوم

1

  ميلليجرام

فيتامين هـ

0.05 ملليجرام

حمض الجلوتاميك

0.06 جرام

الزنك

0.1 ميلليجرام

ألفا توكوترينول

0.01 ميلليجرام

جليكاين

0.01 جرام

النحاس

0.04 ميلليجرام

فيتامين ك

0.1 ميكروجرام

البرولين

0.02 جرام

المنغنيز

0.04 ميلليجرام

أحماض دهنية مشبعة

0.02 جرام

سيرين

0.02 جرام

 

السيلينيوم

0.4 جرام

إجمالي الأحماض غير المشبعة

0.04 جرام

-

-

كيف يمكن تقديم البطيخ؟

يمكن الحصول على فوائد البطيخ الأحمر من خلال تقديمه بعدة طريق مختلفة، أبرزها إنتاج عصير البطيخ مع القليل من مكعبات الثلج للحصول على مشروب منعش وبارد، وكذلك يمكن تقديم البطيخ من خلال صنع سلطة البطيخ والنعناع وجبن الموزاريلا مع أوراق السبانخ، وكذلك يستطيع المرء تحميص بذور البطيخ ووضعها في الفرن مدة تتراوح بين 15-20 دقيقة، ثم تناولها للحصول على وجبة خفيفة ولذيذة.

ما هي أضرار البطيخ الأحمر؟

يمكن أن يصاب المرء بأضرار البطيخ الأحمر عند تناول كميات كبيرة من هذه الفاكهة، أو في حالة الإصابة بحساسية تجاه العناصر الغذائية الموجودة في البطيخ، ومن أضرار البطيخ الأحمر ما يأتي:

  • أعراض السكري: يعد البطيخ من الفاكهة التي تحتوي على كمية من السكريات الطبيعية، لذلك على المصابين بداء السكري حساب كمية السكريات التي يحصلون عليها من البطيخ ضمن وجباتهم اليومية؛ لضمان عدم ظهور الأعراض.
  • الحساسية: يُصاب البعض بحساسية غذائية عند تناول البطيخ، وفي هذه الحالة يُمكن أن تظهر العديد من الأعراض المزعجة؛ منها التورم بالإضافة إلى مواجهة صعوبة في التنفس.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: على الرغم من فوائد البطيخ الأحمر في تعزيز صحة الجهاز الهضمي؛ إلا إن تناول الكثير من هذه الفاكهة يؤدي إلى الانتفاخ والغازات والإسهال نتيجةً للمحتوى المرتفع من الفودماب.
  • تغير لون الجلد: أظهرت إحدى الدراسات إمكانية تغيّر لون الجلد إلى البرتقالي المُصفرّ عند تناول الكثير من البطيخ، ولكنها من المضاعفات والأضرار نادرة الحدوث، ويعود السبب في ذلك إلى مركبات اللايكوبين في هذه الفاكهة.

كيف يتم اختيار البطيخ الناضج عند الشراء؟

لا بُد من اختيار ثمرة ناضجة للحصول على فوائد البطيخ الأحمر بأفضل شكلٍ مُمكن، وتضم القائمة الآتية بعضًا من إرشادات اختيار الثمرات الناضجة الجيدة:

  • الشكل المتناسق: يأتي البطيخ بالعديد من الأشكال المختلفة، ولا بُد من الحرص على شراء الثمرة ذات الشكل المتناسق مع تجنّب الثمار المحتوية على خطوط غير منتظمة، والابتعاد عن الثمار التي تتضمن خدوشًا أو جروحًا غير منتظمة.
  • مراعاة الوزن: يتميز البطيخ الحلو الناضج بارتفاع وزنه مقارنةً بحجمه؛ ذلك لأنه يكون مليئًا بالماء في هذه الحالة، وهذا يعني أنه يجب اختيار البطيخ الأثقل مقارنةً بالثمار الأُخرى المشابهة بالحجم.
  • الاطلاع على بُقعة الحقل: تتمتع بُقعة الحقل باللون الأصفر، وتُظهر مكان استراحة الثمار على الأرض قبل الحصاد، وإذا كانت البقعة كبيرة؛ فإن ذلك يُشير إلى بقاء الثمرة للنضوج وقتًا أطول مما يعني أنها ناضجة أكثر.
  • الانتباه إلى الصوت عند طرق البطيخ: من الخطوات الجيدة النقر على البطيخة أو صفعها، ثم الإنصات إلى صوتها للتحقّق من نضجها؛ فإن البطيخ الناضج يصدر صوتًا عميقًا في حين يكون لغير الناضج نبرة صوت أعلى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القهوة العربية تزيد الوزن؟

هل تناول البطيخ بكثرة يزيد الوزن؟

هل فوائد صدور الدجاج لزيادة الوزن حقيقية؟

هل الحمية النباتية لإنقاص الوزن مفيدة بالفعل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على