` `

هل خط الاستواء وخط غرينتش واحد؟

علوم
18 يوليو 2022
هل خط الاستواء وخط غرينتش واحد؟
يختلف خط غرينتش عن خط الاستواء بشكل كبير (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

من المهم معرفة ما هو خط الاستواء بالإضافة إلى معرفة خط غرينتش وخطوط الطول والعرض الأُخرى؛ ذلك عند الرغبة في التعامل مع الخرائط؛ ليتمكّن الشخص من العثور على مُختلف الأماكن بسهولة كبيرة. يتطرق هذا المقال إلى تعريف خط الاستواء وخط غرينتش مع بيان الفرق بينهما، ويُبيّن المقال كذلك العلاقة ببين خطوط العرض -بما فيها خط الاستواء- واختلاف درجات الحرارة.

هل خط الاستواء وخط غرينتش واحد؟

يختلف خط غرينتش عن خط الاستواء بشكل كبير وليسا شيئًا واحدًا؛ فإن خط الاستواء واحدٌ من دوائر العرض، ويدور حول الكرة الأرضية بدورة كاملة، وأما خط غرينتش؛ فإنه من خطوط الطول، ويمتد من الشمال إلى الجنوب، ولا يدور دورةً كاملةً حول الأرض. ويقطع كل من هذين الخطين مجموعة مختلفة من الدول والمناطق، ويتقاطعان معًا عند نقطة تُعرف باسم طافية الصفر، وهي جزيرة متوهمة جنوب المحيط الأطلسي.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أهمية خط الاستواء وخط جرينتش؟

لا شك بأن هُناك أهمية لمعرفة خط الاستواء وخط غرينتش؛ فإن خط الاستواء يقسم الكرة الأرضية إلى نصفين أحدهما شمالي والآخر جنوبي، بينما يقطع خط جرينتش الكرة الأرضية إلى جزئين أحدهما شرقي والآخر غربي. وتفيد معرفة خط الاستواء في توقع المناخ السائد للدول المختلفة؛ فإن درجات الحرارة تصبح مرتفعة بشكل أكبر عند الاقتراب من هذا الخط، ويمكن الاعتماد على خط غرينتش لمعرفة التوقيت في مختلف الدول؛ فإن التوقيت يختلف بالابتعاد عن غرينتش.

ما هو خط غرينتش؟

يُعرف خط غرينتش باسم خط الطول الرئيسي وخط الزوال الرئيسي أيضًا، وهو خط وهمي يقطع حي غرينتش في المملكة المتحدة، ويمثل نقطة البداية لقياس المسافة بين الشرق والغرب. ويجدر الذكر بأن العلماء قرروا اعتماد خط غرينتش ليكون نقطة بداية خطوط الطول عام 1884.

ما هي الدول التي يقطعها خط غرينتش؟

يقطع خط غرينتش 8 دول حول العالم فحسب، وهي الدول الآتية حسب موقع وورلد أطلس:

  • الجزائر: تُعد الجزائر واحدةً من دول المغرب العربي، وتقع في إفريقيا، وتحتل هذه الدولة المرتبة 10 على العالم من حيث المساحة، وأصبحت أكبر دولة في إفريقيا بعد انفصال جنوب السودان، وهي واحدةٌ من الدول التي يقطعها غرينتش.
  • بوركينا فاسو: تقع بوركينا فاسو في الجزء الغربي من قارة إفريقيا، وليست من دول الوطن العربي، وتعتمد هذه الدولة على اللغة الفرنسية في المعاملات الحكومية والتعاملات التجارية، ويزيد عدد سكانها عن 22 مليون نسمة.
  • فرنسا: إن فرنسا واحدةٌ من أشهر الدول في العالم، وهي كذلك دولة يمرُّ بها خط غرينتش، وتبلغ مساحة فرنسا 551,695 كيلومتر مربع، ويصل عدد سكانها إلى أكثر 65 مليون نسمة.
  • غانا: يمر خط غرينتش بجمهورية غانا، وهي دولة تقع في إفريقيا، ويزيد عدد سكانها عن 32 مليون نسمة، وتبلغ مساحتها 238,533 كيلومتر مربع، وتحتل المرتبة 47 على العالم من حيث عدد السكان.
  • مالي: لجمهورية مالي حدود مشتركة مع الجزائر وبوركينا فاسو، وجميعها من الدول التي يمر بها خط الطول الرئيسي غرينتش، وهي دولة ذات مساحة جغرافية كبيرة؛ فإن مساحتها تبلغ 1,240,192 كيلومتر مربع.
  • إسبانيا: تقع إسبانيا في شبه الجزيرة الأيبيرية، وهي الدولة الأوروبية الوحيدة التي لها حدود مشتركة مع دولة من قارة إفريقيا، كما أنها أكبر دولة في الجزء الجنوبي من أوروبا بمساحة تبلغ 195,360 كيلومتر مربع.
  • توغو: تتمتع توغو بمساحة متواضعة تبلغ 56,785 كيلومتر مربع، ويبلغ عدد سكانها 8.690 مليون نسمة تقريبًا، وهي دولة إفريقية يقطعها خط غرينتش.
  • المملكة المتحدة: من المعروف بأن خط غرينتش يقطع المملكة المتحدة؛ فإن اسم هذا الخط مأخوذ من أحد الأحياء الموجودة فيها، وتتكون هذه الدولة من جزيرة بريطانيا العظمى والأجزاء الشرقية الشمالية من إيرلندا وعدة جُزر أُخرى.

ما هو خط الاستواء؟

إن خط الاستواء خطٌّ وهميٌّ كما هي حالة خط غرينتش؛ إلا إنهما يختلفان في خصائصهما بشكل كبير، وهو أكبر خطوط العرض على الإطلاق؛ فإن خطوط العرض تصبح أصغر عند الابتعاد عن الاستواء بخلاف خطوط الطول المتساوية، ويبلغ مُحيط الكرة الأرضية عند خط الاستواء 40,075 كيلومترًا.

بأي الدول يمر خط الاستواء على خريطة الوطن العربي؟

يمر خط غرينتش بأكثر من دولة في الوطن العربي، في حين لا يمر خط الاستواء على خريطة الوطن العربي إلا بالصومال فحسب، كما أنه يقطع 10 دول أُخرى أيضًا؛ هي: جمهورية ساو تومي وبرينسيبي، الغابون، جمهورية الكونغو الديمقراطية، جمهورية الكونغو، أوغندا، كينيا، إندونيسيا، الإكوادور، كولومبيا والبرازيل.

هل تتوفر خريطة العالم مع خط الاستواء؟

تتوفر خريطة العالم مع خط الاستواء بالفعل؛ فإنه من المعالم الجغرافية المُهمة التي يتم الاعتماد عليها لمعرفة الموقع الجغرافي الدقيق للدول إلى جانب معرفة الطقس. وتحتوي الخريطة أيضًا على عدة دوائر عرض وخطوط طول رئيسية؛ بما في ذلك خط غرينتش، ويمكن الاطلاع عليها لمعرفة مكان تقاطع الخطين مع بعضهما البعض في المحيط، وهذ يعني أن أحد أبرز معالم خريطة العالم خط الاستواء.

هل يعد خط العرض الرئيسي هو خط الاستواء؟

لا شك بأن خط الاستواء واحدٌ من خطوط العرض التي تدور حول الأرض، وهو الخط الرئيسي حسب أنظمة القياس المعتمدة اليوم، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات عن خطوط العرض:

  • طبيعة خطوط العرض: لا وجود حقيقي لخطوط العرض، وإنما هي خطوط متوهمة تتوزع من شمال الكرة الأرضية وحتى جنوبها، وتدور حول الأرض من الشرق إلى الغرب.
  • خطوط العرض متصلة: يتصل خط العرض ويدور حول الأرض دورة كاملة، ويشمل ذلك خط الاستواء وجميع الخطوط الأخرى، وذلك بخلاف خطوط الطول التي تبدأ عند الشمال وتنتهي عند الجنوب ولا تصل بدورة كاملة.
  • حدود المنطقة المدارية: تقع حدود المنطقة المدارية بين مدار السرطان عند خط العرض 23 درجة شمالًا ومدار الجدي عند خط العرض 23 درجة جنوبًا، وهي منطقة تتمتع بخصائص مناخية محددة.
  • تحديد مناطق القطبين: تقع الدائرة القُطبية الشمالية من دوائر العرض عند 66 درجة شمالًا، بينما تقع الدائرة القُطبية الجنوبية عند 66 درجة جنوبًا، وبالاعتماد عليهما يتم رسم حدود مناطق القُطبين الشمالي والجنوبي.
  • خطوط العرض متوازية: تبتعد خطوط الطول عن بعضها البعض عند التقاطع مع خط الاستواء وتقترب من بعضها حتى تلتقي عند القُطبين. أما خطوط العرض؛ فإنها متوازية ولا تقترب من بعضها البعض مُطلقًا.
  • تقسيم درجات خط العرض: يتم تقسيم درجة خط العرض الواحدة إلى 60 دقيقة للوصول إلى دقة أكبر، وتشتمل كل دقيقة على 60 ثانية، وتُمثّل كل دقيقة مسافة 1.8 كيلومتر تقريبًا، بينما تُمثّل الثانية 32 مترًا تقريبًا.
  • عدد خطوط العرض: يدور حول الأرض 180 خطًا من خطوط العرض، وهو نصف عدد خطوط الطول التي تمتد من الشرق وحتى الغرب؛ فإن عددها يبلغ 360 خطًا.

هل يوجد إرشادات لتعليم خطوط العرض؟

هُناك العديد من الإرشادات التي يستطيع المعلمون الاعتماد عليها لتمكين الطلبة من معرفة ما هو خط الاستواء وخطوط العرض الأخرى حول الأرض، وفيما يأتي عدة من هذه الإرشادات:

  • المناقشة حول ما يعرفه الطلبة عن الخرائط: في البداية ينبغي على المعلم مناقشة واستذكار ما يعرفه الطلاب عن الخرائط بالفعل؛ ذلك قبل التطرق إلى موضوع خطوط الطول ودوائر العرض، ويشمل ذلك التعرّف على الأماكن المألوفة.
  • تعريف الطلبة بمفاهيم خطوط العرض: إذا انتهى المعلم من مناقشة ما يعرفه الطلبة حول الخرائط؛ فإنه يكون جاهزًا لشرح المفاهيم الأساسية الخاصة بخطوط الطول ودوائر العرض، مع الإشارة إلى بعض المفاهيم على الخريطة.
  • التدريب على اكتشاف المعالم بالاعتماد على الإحداثيات: من الجيد مطالبة الطلبة بالعثور على المعالم المختلفة بعد تقديم الإحداثيات الجغرافية لهذه المعالم؛ فإن ذلك يزيد من قدرتهم على استيعابها والتعامل معها.
  • العثور على الأماكن التي تقطع ذات الخط: يمكن تعزيز فهم الطلبة واستيعابهم لخطوط العرض من خلال مطالبتهم بإيجاد الدول والمعالم الجغرافية التي يمر بها الخط ذاته.
  • التحدث عن أهمية خطوط العرض: عند الانتهاء يستطيع المعلم والطلبة مناقشة فوائد خطوط العرض وخطوط الطول؛ بما فيها خط الاستواء وخط جرينتش، مع مناقشة الوقت الذي تكون فيه هذه الخطوط مفيدة أيضًا.
  • استخدام نموذج الأرض: يمكن توفير نموذج الكرة الأرضية مع خطوط الطول ودوائر العرض؛ ليتمكّن الطلبة من الاطلاع على المعالم والأماكن المفضلة لديهم بسهولة، مع معرفة الإحدايثات الجغرافية لها أثناء التعليم لزيادة استيعابهم.
  • تشجيع الطلاب على تخمين خط العرض: عادةً ما تتضمن الخرائط خط عرض واحد كل 10 درجات، وهذا يعني وجود العديد من الأماكن التي لا تظهر فوقها خطوط العرض، ومن الجيد تشجيع الطلبة لتخمين خطوط العرض لهذه المواقع.
  • الاستفادة من مصادر الإنترنت: توفر كثيرٌ من الموقع الإلكترونية موادًا مرئيةً يستطيع المعلمون الاعتماد عليها والاستفادة منها؛ لتمكين الطلبة من استيعاب جميع المفاهيم التي تتعلق بخطوط الطول ودوائر العرض.

ما العلاقة بين خطوط العرض ودرجة الحرارة؟

هُناك علاقة كبيرة بين خطوط العرض وتفاوت درجات الحرارة حسب موقع سيانسنغ؛ فإن درجات الحرارة تصبح أكثر برودة عندما يزداد خط العرض نتيجةً للاقتراب من القُطبين الشمالي والجنوبي، بينما يواجه خط الاستواء الشمس بشكل مباشر مما يجعل درجات الحرارة أكثر دفئًا عنده. ويتم تقسيم الأرض إلى 3 مناطق مناخية حسب خطوط العرض؛ هي: المناطق المدارية، المناطق المعتدلة والمناطق القطبية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الأرض كروية؟

هل يمكن تفسير ظاهرة المد والجزر وعلاقتها بالقمر؟

هل يمكن تحديد المواقع عبر حركة الأقمار الصناعية؟

هل الإسطرلاب يُستخدم لقياس ارتفاع الأجرام السماوية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على