` `

هل رياضة التايكواندو مناسبة للأطفال؟

رياضة
26 يوليو 2022
هل رياضة التايكواندو مناسبة للأطفال؟
رياضة التايكواندو للأطفال تتجاوز فكرة تعليم الدفاع عن النفس (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتساءل البعض هل رياضة التايكواندو مناسبة للأطفال؟ وما هي رياضة التايكواندو؟ وما أهم المعلومات الواردة عن رياضة التايكواندو؟ تجيب المقالة التالية على هذه الأسئلة، كما توضح أساسيات رياضة التايكواندو، وبشكل خاص رياضة التايكواندو للأطفال.

 

رياضة التايكواندو

رياضة التايكواندو (tae kwon do) هي إحدى فنون الدفاع عن النفس دون استخدام السلاح، ولكن من خلال خواص الركل واللكم. وهي رياضة ذات أصول كورية، ولقد اعتمد الجنرال الكوري الجنوبي Choi Hong-Hi اسم التايكواندو بشكل رسمي عام 1955.

وتهتم رياضة التايكواندو في تحسين آليات الدفاع من خلال اعتماد تقنيات فردية، في الركلات المرتفعة والقفز واللكم في مجموعات تُعرف باسم هيونغ، وهذا ما جعلها تدخل ضمن الرياضات الهامة في التنمية الروحية والنفسية، كما ودخلت التايكواندو ضمن رياضة الميدالية الأولمبية في ألعاب سيدني عام 2000.

ويتم ممارسة رياضة التايكواندو في 206 دولة، وتعود أصولها إلى عصر ممالك كوريا الثلاث أي قبل 50 سنة قبل الميلاد عندما بدأ الهوارانج بتطوير فنون الدفاع عن النفس. ولقد تطورت هذه الرياضة حتى توصَّلت للعالمية، ففي أوائل القرن العشرين أصبحت أحد أشكال فنون الدفاع عن النفس في كوريا.

وصُنِّفَت رياضة التايكواندو بعد ذلك كأحد فنون القتال الوطني الكوري، حتى أصبحت معروف دوليًا. وفي عام 1973 أصبح هناك ما يسمى بالاتحاد العالمي للتايكواندو، حتى تمت أول بطولة عالمية في كوريا في نفس العام.

 

ما هي رياضة التايكواندو؟

أبسط ما يمكن التعبير عنه للإجابة على سؤال ما هي رياضة التايكواندو هو أن التايكواندو فن قتالي تقليدي، يعتمد فيه الفرد على استخدام يديه وقدميه من أجل الفوز على الخصم، ويُمارَس فيها مجموعة من الحركات، وأكثر ما يميزها استعانتها للجانب النفسي من أجل توجيه عقل لاعب التايكواندو. ويتنافس فيها المقاتلون ضد مقاتلين آخرين من نفس الجنس، كما ويتم تصنيفهم بحسب الوزن من أجل جعل المعارك متساوية قدر المستطاع، ويوجد أيضًا تصنيفات بحسب الفئات العمرية عند المبتدئين.

ولكن إلى جانب تساؤل ما هي رياضة التايكواندو، هناك تساؤل مهم آخر ألا وهو ما خصائص التايكواندو؟ وهذا ما سيتم توضيحه فيما يلي:

  • ارتفاع معدلات الإصابة، فهي يتطلب خوض هجمات جسدية وضربات قاضية على الخصم من أجل الفوز، وإن أكثر أعضاء الجسم المُعرَّضة للإصابة هما الرأس والقدم. وبعد زيادة الفترات التدريبية لرياضة التايكواندو، تزداد معدلات الإصابة في كل من الرأس والخصر والركبتين والكاحلين.
  • سرعة وتيرة المنافسة، إذ تم تقليل مدة المنافسة في الجولة الواحدة عند الرجال من 3 دقائق إلى دقيقتين في رياضة التايكواندو، بينما بقيت مدة الجولة النسائية دقيقتين على حالها، وهذا ما يوضّح مدى ضيق الوقت أمام المتنافسين، الأمر الذي يجعلهم بحاجة لاستغلال الوقت أفضل استغلال من أجل تحقيق المنافسة.
  • صعوبة الحصول على النقاط، إذ يحتاج لاعب التايكواندو للتحفيز من أجل الحصول على النقاط والفوز بالمنافسة، ويكون ذلك من خلال تطبيق حركات ذات صعوبات كبيرة، وبالتالي الحصول على نقاط أكثر. وتُسجَّل النقاط في حال إجراء لكمة أو ركلة في منطقة تسجيل مسموح بها أو فيما تُسمى منطقة تسجيل قانونية. كما وتُمنح ركلات القفز على الرأس ثلاث نقاط، أما الجسم فنقطتين، بينما الركلات الأمامية والخلفية من وضعية الوقوف فتُحسَب نقطة واحدة، وهذا ما يجعل اللاعبين أمام رغبة تطبيق الهجمات عالية الصعوبة من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن من النقاط.
  • قصر الحياة التنافسية للاعبي التايكواندو، لأن التدريب على ممارسة التايكواندو ليس بالأمر السهل، يحتاج المتقدمون للتدريب من سن مبكر وحتى 7 أو 11 عامًا. وهذا ما يتماشى مع تطورهم البدني والفني في آن واحد، فيكون عمر الشخص ما بين 18 وحتى 28 سنة.
  • التدريب النفسي أحد أهم خصائص رياضة التايكواندو، وخاصة قبل بدء اللاعب بالمواجهة، من خلال دعمه للتقليل من الضغط الواقع عليهم.
  • النحافة وطول القامة، أحد أهم سبل تحقيق المنافسة في رياضة التايكواندو هو حصول اللاعب على جسم رشيق وأن يكون طويل القامة، إذ يساعد هذان الأمران في الحصول على أكبر عدد ممكن من الهجمات.

 

هل رياضة التايكواندو مناسبة للأطفال؟

صحيح، إن رياضة التايكواندو مُناسبة للأطفال، وتعود فوائدها على الأطفال تمامًا كما الكبار. وغير أنها أحد أشكال فنون القتال، إلا أنها رياضة ذات أهمية كبيرة على الصعيد تنمية شخصية الطفل خاصةً لو كان الطفل خجول جدًا أو متسلطًا جدًا أو حتى شديد النشاط.
وقد يكون السؤال حول مدى مناسبة رياضة التايكواندو للأطفال نابعًا من أضرار التايكواندو التي تتمثل بكثرة التعرض للإصابة سواء في الرأس أو الجسم، وهنا يمكن القول أنه ليس هناك رياضة شاملة دون تحديات معينة، إلا أن مزايا وفوائد التايكواندو للأطفال أكبر بكثير من تحدياتها، وهذا ما سيتم توضيحه في الفقرة التالية. 

 

رياضة التايكواندو للأطفال

إن رياضة التايكواندو للأطفال تتجاوز فكرة تعليم الدفاع عن النفس، إذ تبدو وكأنها مدرسة يتنافس فيها الطفل مع نفسه أولًا، كونها رياضة يتحتم فيها التحكم في النفس والعقل وكيفية مواجهة الخصم بصبر واستمرارية.

وإن أهم ما تقدمه رياضة التايكواندو للأطفال يمكن إيجازه فيما يلي:

  • تعزز رياضة التايكواندو مبادئ احترام الطفل لذاته، من خلال إتاحتها المجال لتعرُّف الطفل على قدراته الجسدية في تحطيم بعض الأشياء التي يعتقد أنه غير قادر على تحطيمها.
  • ضبط النفس أحد أهم ما تقدمه رياضة التايكواندو للأطفال، خاصة عند تعلم الحركات التي تحتاج إلى تركيز وتطبيق جيد.
  • تُعَلم رياضة التايكواندو الأطفال أن طرق الحياة تحتمل النجاح والفشل، وكيفية تقبل وجود واحتمالية الفشل.
  • تُحسِّن هذه الرياضة من العلاقات الاجتماعية عند الأطفال من خلال مرور الطفل بعمليات التعلم مع غيره ممن هم في عمره ومشاركته الأهداف ذاتها معهم.
  • الاحترام هو أكثر ما يعلمه مدربو التايكواندو للأطفال والكبار، بغض النظر عن مدى مهارة الخصم.

 

أساسيات رياضة التايكواندو

هناك ما يُعرف بأساسيات رياضة التايكواندو، وهي القوانين التي يتوجب على اللاعبين المحافظة عليها خلال المنافسة، هذا إلى جانب اتباع مبادئ التايكواندو الخمسة ألا وهي الكياسة والنزاهة والمثابرة وضبط النفس والروح التي لا تقهر.

فيما يلي توضيح لأساسيات رياضة التايكواندو:

  • أن يكون المتنافسون من نفس الجنس ومن نفس فئة الوزن.
  • تبلغ مساحة المنطقة التي يتم التنافس عليها 8 أمتار مربعة.
  • تعتمد جولات رياضة التايكواندو على 3 جولات في دقيقتين، مع وجود دقيقة واحدة بين الجولات.
  • أحد أهم أساسيات رياضة التايكواندو أن منطقة ما تحت الخصر ليست ضمن الأهداف المسموح بها، ومن الممكن استخدام الركلات على كل من الجذع والرأس، أما عن اللكم فهو مسموح به للجسم فقط.
  • في حال شعر أحد المتنافسين أو مدربه بوجود نقطة لم تُسَجَّل، فبإمكانهم الاحتجاج وطلب رؤية الفيديو من أجل إعادة النظر من قبل الحكام.
  • من المحتمل فقدان أحد اللاعبين نقاط في حال كان هناك عقوبات مثل اللكم على الوجه، مهاجمات تحت الخصر، أو إدارة الظهر للخصم.

وبعد النظر في أساسيات رياضة التايكواندو، قد يكون من الجيد توضيح طريقة تسجيل النقاط في هذه الرياضة، إذ يعتمد الفوز على عدد النقاط المحتسبة للاعب وكلما كانت النقاط أكبر، كما ذكر سابقًا، كلما كانت احتمالية الفوز أعلى، ويكون كالتالي:

  • يحصل اللاعب على نقطة واحدة عند تطبيق الهجوم الأساسي على جذع خصمه.
  • تُحتسَب نقطتان عند إصابة الخصم بركلة في جذعه.
  • ثلاث نقاط عند إصابة ركلة في الرأس.

قد تتطلب المنافسات الكبرى من أجل تسجيل النقاط الاستعانة بأنظمة تسجيل إلكترونية داخل الواقي الصدري لكل لاعب. أما عن الركلات التي تصيب الرأس والتي لا يُستخدم فيها أنظمة تسجيل الكتروني، يتم تسجيل الهدف من خلال ضغط القُضاة الأربعة على الزر لاحتساب النقطة بضرورة أن يسجلها 3 قضاة على الأقل.

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على