` `

هل نيل أرمسترنغ أول من مشى على سطح القمر؟

علوم
26 يوليو 2022
هل نيل أرمسترنغ أول من مشى على سطح القمر؟
كان نيل أرمستورنغ أول من مشى على سطح القمر (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كان أول من مشى على سطح القمر مواطنًا أمريكيًا انطلق برحلة لوكالة ناسا، ويهدف هذا المقال إلى توضيح الكثير من المعلومات حول الرحلة المأهولة الأولى على سطح القمر، مع بيان عدة حقائق تتعلق بأول الأشخاص هبوطًا وسيرًا على القمر، ويُسلّط المقال الضوء كذلك على أسماء الأشخاص الذين هبطوا على القمر.

هل نيل أرمسترنغ أول من مشى على سطح القمر؟

كان نيل أرمستورنغ أول من مشى على سطح القمر بالفعل، وذلك في رحلة وكالة الفضاء الأمريكية التي حطّت رِكابها على القمر عام 1969 متفوقة بذلك على الاتحاد السوفييتي، وهذا يعني أن أرمسترونغ هبط على القمر في عهد الرئيس جون كيندي، وتم إجراء بعض التجارب إلى جانب أخذ العينات لدراستها خلال هذه الرحلة، التي غيّرت مسار اكتشاف الفضاء وإرسال الرحلات المأهولة.

صورة متعلقة توضيحية

من هو نيل أرمسترنغ؟

وُلد نيل ألدن أرمسترنغ في شهر اغسطس/آب من عام 1930، وكان أول رائد فضاء يهبط على سطح القمر ويمشي عليه حول العالم، وتوفي أرمسترونغ في ذات الشهر من عام 2012 ولديه من العمر قُرابة 82 عامًا، وتتضمن القائمة الآتية بعض الحقائق حوله:

  • أول تجربة طيران: قام نيل أرمسترونغ بأول تجربة طيران في حياته ولديه من العمر 6 سنوات فحسب، عندما صعد في رحلة على متن طائرة، وهو ما أشعل فيه محبة الطيران منذ مرحلة صغيرة من عُمره.
  • الحصول على رخصة الطيران: لم يكن نيل أرمسترونغ كبيرًا كثيرًا عندما حصل على رخصة الطيران، وإنما كان عُمره 16 عامًا فحسب، وهذا يعني أنه حصل على الرخصة بعد 10 سنوات من تجربة الطيران الأولى تقريبًا.
  • العمل مع البحرية الأمريكية: بين العامين 1949-1952 عمل نيل أرمسترونغ طيارًا في البحرية الأمريكية، وكان واحدًا من الطيارين المشاركين في الحرب الكورية.
  • الحصول على شهادة البكالوريوس: على الرغم من عمله في البحرية الأمريكية منذ عام 1949؛ إلا إن ذلك لم يمنع أرمسترنغ من الدراسة والحصول على شهادة البكالوريوس عام 1955 من جامعة بوردو.
  • عدد ساعات الطيران: كان لنيل أرمسترونغ عدد كبيرٌ من ساعات الطيران في حياته حتى شارك في برنامج الفضاء عام 1962، ووصل عدد ساعات طيرانه قبل هذا العام إلى أكثر من 2,450 ساعة طيران.
  • وسام الحرية: بعد هبوطه بنجاح على سطح القمر قام نيل أرمسترنغ بجولة في أكثر من 20 دولة حول العالم، كما أنه حصل على وسام الحرية الرئاسي في نفس العام الذي هبط فيه على القمر.
  • الاستقالة من ناسا: لم يعمل أرمسترنغ مع ناسا طويلًا بعد العودة من رحلته على سطح القمر، وإنما استقال عام 1971 ثم اشتغل بالعديد من الأنشطة المهنية والأنشطة الأكاديمية فيما تبقى من حياته.
  • التحفظ على إنجازاته: لم يكن أرمسترنغ كثير الذكر لإنجازاته وكونه أول من مشى على سطح القمر، وإنما كان يفضل التركيز على الفريق الذي ساعده في الوصول إلى سطح القمر وإتمام الرحلة بنجاح.
  • تفادي حادث مروع عام 1968: في عام 1968 كان أرمسترونغ في إحدى المهمات، واستطاع النجاة وتجنب حادث مروع داخل الغلاف الجوي لكوكب الأرض في هذه الرحلة التي سبقت الهبوط على القمر.
  • ربط مركبتين في الفضاء: ذهب نيل أرمسترونغ في مهمة الجوزاء عام 1966 مع زميله رائد الفضاء ديفيد سكوت، وكانا أول رائدي فضاء يتمكنان من ربط مركبتين مع بعضهما البعض في الفضاء.

ما هي الرحلة التي كان على متنها أرمسترنغ؟

أُطلقت رحلة أبولو 11 عام 1969 من قبل وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وهي الرحلة التي كان نيل أرمسترونغ على متنها عندما هبط على سطح القمر وكان بذلك أول من مشى على سطح القمر، وفي القائمة الآتية بعض المعلومات حول هذه الرحلة:

  • تاريخ انطلاق الرحلة: كانت رحلة أبولو 11 أولى الرحلات التي تهدف إلى هبوط البشر على سطح القمر، وتم إطلاق هذه الرحلة يوم 16 من شهر يوليو/تموز لعام 1969.
  • الهبوط على سطح القمر: حطت مركبة أبولو 11 ركابها على سطح القمر يوم 20 يوليو/تموز من عام 1969، وهذا يعني أنها استغرقت 4 أيام للوصول إلى القمر، وظلت على القمر مدة تزيد على 21 ساعة.
  • الصاروخ المستخدم في الرحلة: تم الاعتماد على صاروخ ساتورن 5 لإطلاق مركبة أبولو 11 الفضائية، وهو أكبر الصواريخ التي تم إطلاقها من قبل وكالة ناسا على الإطلاق، وكان انطلاقه من ولاية فلوريدا.
  • طاقم أبولو 11: كان طاقة مركبة أبولو 11 يتكون من 3 أعضاء فحسب، وهم نيل أرمسترنغ الذي شغل منصب القائد، وباز ألدرين الذي شغل منصب قائد المركبة القمرية، ومايكل كولينز الذي كان طيار وحدة القيادة.
  • الحجر الصحي: كان على طاقم أبولو 11 الخضوع إلى حجر صحي مدة بلغت 21 يومًا بعد رجوعهم إلى سطح الأرض، وذلك للتأكد من حالتهم الصحية وضمان عدم تعرضهم إلى أيٍّ من مسببات الأمراض البيولوجية على القمر.

لماذا لم تظهر النجوم في صور أرمسترونغ على القمر؟

هُناك عدة صور تُثبت أن أرمسترنغ أول من مشى على سطح القمر؛ إلا إن النجوم لا تظهر في خلفية هذه الصور، وذلك كون الإعدادات المطلوبة في الكاميرا من أجل تصوير السطح اللامع والوحدة القمرية لا تستطيع التقاط الضوء من النجوم ذات السطوع الخافت حسب موقع ديسكفري، وهذا يعني أن عدم ظهور النجوم يعود بشكل أساسي إلى إعدادات الكاميرا لا لكون الصور مُزيفة.

كم عدد الأشخاص الذين هبطوا على سطح القمر؟

حتى الآن استطاع 12 شخصًا الهبوط على سطح القمر؛ أبرزهم نيل أرمسترونغ وزميله في مهمة أبولو 11 باز ألدرين. وتضم القائمة الآتية أسماء رواد الفضاء الآخرين الذين هبطوا على القمر:

  • بيت كونراد: كان بيت كونراد قائدًا لمهمة أبولو 12 التي قامت ناسا بإطلاقها إلى سطح القمر عام 1969، وهو ذات العام الذي أُطلقت فيه أبولو 11 أيضًا، وفي هذه الرحلة هبط كونراد على القمر.
  • آلان بين: لم يكن بيت كونراد وحده في مهمة أبولو 12؛ وإنما كان معه رائد الفضاء آلان بين الذي شغل منصب طيار الوحدة القمرية، وهو أحد الأشخاص الذين هبطت أقدامهم على القمر؛ إلا أنه تقاعد من ناسا عام 1981.
  • آلان شيبرد: إن آلان شيبرد أول أمريكي ينطلق برحلة إلى الفضاء الخارجي، وهو كذلك من الأمريكيين الذين هبطوا على سطح القمر، وذلك في مهمة أبولو 14 التي أطلقتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، وكان آلان قائد هذه المهمة.
  • إد ميتشل: شغل إد ميتشل منصب قائد المركبة القمرية في مهمة أبولو 14، مما أتاح له فرصة الهبوط على سطح القمر، ولم يكتسب ميتشل الشهرة حينها، وإنما صار مشهورًا فيما بعد بسبب آرائه حول الأجسام الطائرة المجهولة.
  • ديفيد سكوت: طار ديفيد سكوت بمهمة أبولو 9، وكان طيارًا لوحدة القيادة في هذه المهمة، وفي عام 1971 طار في مهمة أبولو 15 مرةً أُخرى، ووصلت هذه الرحلة إلى سطح القمر وسمحت لسكوت بالهبوط على القمر.
  • جيمس ايروين: تم تعيين جيمس ايروين قائدًا لمهمة أبولو 15 التي هبطت على سطح القمر، وفي العقود الأخيرة من حياته قام ايروين بأخذ الناس في مجموعات للعثور على سفينة نوح.
  • جون يونغ: في عام 1972 هبط جون يونغ على القمر عندما كان قائدًا لمهمة أبولو 16، ولم تكن هذه رحلة الفضاء الأولى له، وإنما سبق ذلك مهمة أبولو 10 التي دار فيها جون يونغ حول القمر دون هبوطه عليه.
  • تشارلز ديوك: هبط تشارلز ديوك على القمر عام 1972 في رحلة أبولو 16، ولكنه كان واحدًا من الأشخاص ذوي الدور البارز في مهمة أبولو 11 التي حملت أول من مشى على سطح القمر.
  • جين سيرنان: كان جين سيرنان قائد مهمة أبولو 17، وهو آخر الأشخاص الذين وطئت أقدامهم سطح القمر إلى تاريخ كتابة هذا المقال، وهي مهمة انطلقت يوم 7 ديسمبر/أيلول من عام 1972.
  • جاك شميت: إن جاك شميت من علماء الجيولوجيا في المقام الأول، وكان أول العلماء الذين يهبطون على سطح القمر ويصعدون برحلة إلى الفضاء، وذلك في مركبة أبولو 17 عام 1972.

ما هي أبرز الحقائق حول الهبوط على القمر؟

إلى جانب معرفة أول من مشى على سطح القمر هُناك الكثير من الحقائق الأخرى حول الهبوط على سطح القمر، ومن أبرزها ما يأتي وفق موقع هيستوري:

  • رائحة تراب القمر: إن لتراب القمر رائحة احتراق تشبه رماد الموقد الرطب، وهي تربةٌ شديدة الالتصاق، ولذلك انتشرت رائحتها في أرجاء مركبة أبولو 11 عندما عاد إليها نيل أرمسترونغ وبز ألدرن وقاما بإعادة ضغطها.
  • غاية الرئيس جون كينيدي: كان تركيز الرئيس الأمريكي جون كينيدي على هزيمة الاتحاد السوفييتي في الهبوط على سطح القمر؛ ذلك أكثر من تركيزه على الأهداف الفضائية من هذه الرحلة.
  • محاولات السوفييت: كانت لدى الاتحاد السوفييتي محاولات سرية للوصول والهبوط على سطح القمر؛ إلا إن وتيرة هذه المحاولات بقيت منخفضة، وتمّت المحافظة على السرية بعد التفوّق عليهم كي لا يشعر أحد بأن الاتحاد السوفييتي سُبق.

هل اقتصرت رحلات القمر على وكالة ناسا؟

لم تقتصر رحلات القمر على وكالة الفضاء الأمريكية ناسا؛ إلا إنها الوكالة التي ينتمي إليها أول من مشى على سطح القمر، وهُناك الكثير من الرحلات التي توجهت إلى القمر منذ خمسينيات القرن العشرين؛ منها رحلة لونا 1 للاتحاد السوفييتي عام 1959، ولكن معظم هذه الرحلات ليست مأهولة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن جمع فضاء؟

هل عدد أطوار القمر 8؟

هل يمكن معرفة المسافة بين الأرض والقمر؟

هل يمكن تفسير ظاهرة المد والجزر وعلاقتها بالقمر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على