` `

هل يوجد نصائح لاختيار مضحات المياه المنزلية؟

علوم
28 يوليو 2022
هل يوجد نصائح لاختيار مضحات المياه المنزلية؟
يتم استخدام مضخات المياه في المنزل للمساعدة في نقل المياه (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

كثيرًا ما يتم استخدام مضخات المياه المنزلية لتوفير الضغط المناسب في الأنابيب وتوفير التدفق المناسب من المياه، ويعتني هذا المقال ببيان أبرز العوامل التي يمكن الاعتماد عليها لاختيار مضخة المياه المناسبة، بالإضافة إلى توضيح طريقة إعداد المضخة للاستخدام مرة أخرى بعد إيقافها فترةً طويلة، وذلك إلى جانب تبيين الكثير من المعلومات الأخرى التي تتعلق بمضخات المياه.

هل يوجد نصائح لاختيار مضحات المياه المنزلية؟

يحتار البعض عند اختيار المضخة المناسبة للمنزل؛ نتيجةً لاختلاف مضخات المياه وأنواعها بشكل كبير، وهُناك العديد من النصائح والإرشادات التي يُمكن اتباعها لتحديد المضخة الأنسب حسب احتياجات المستخدم؛ فإن البعض يحتاج إلى مضخة قوية لرفع الماء، بينما يحتاج بعض الأشخاص مضخةً أضعف لضمان عدم تلف التمديدات المنزلية.

صورة متعلقة توضيحية

ما أبرز نصائح اختيار مضخة المياه المنزلية المناسبة؟

يمكن الاعتماد على النصائح الآتية عند الرغبة في شراء مضخة مياه كهربائية للمنزل وفق موقع يور ستوري:

  • معرفة معدّل التدفق: يُعبّر معدل التدفق عن فعالية المضخّة بشكل عام؛ فإنه يُشير إلى الوقت الذي تستغرقه المضخة لتمرير كمية مُعينة من المياه خلالها، ومن الجيد اختيار تدفق يتراوح بين 100-200 لتر في الدقيقة لأيّ استخدام منزلي.
  • التحقق من مقاس مدخل المضخة: يختلف مقاس مدخل مضخات المياه بشكل كبير، وتقوم المضخة بسحب الماء من هذا المدخل ثم تفريغه عبر صمّام المدخل، وكلّما زاد مقاس صمام المدخل زادت قدرة المضخة على تمرير المزيد من المياه.
  • التأكد من الضغط العامودي: يشير الضغط العامودي إلى مدى قدرة المضخة على رفع الماء إلى حدٍّ مُعين، ولا بُد من شراء المضخة المناسبة لرفع المياه إلى المدى المطلوب بكفاءة، ولا بد أن يكون الضغط العامودي أعلى من الارتفاع المطلوب.
  • جودة المضخة: إلى جانب الخصائص الفيزيائية المختلفة، لا بُد من مراعاة جودة المضخة ذاتها واختيار المضخات ذات العلامة التجارية المعروفة؛ لضمان توفير الفوائد المطلوبة من المضخة بكفاءة أكبر.
  • نوع المياه: لا بُد من مراعاة المياه التي يرغب المرء باستخدام المضخة لضخها؛ فإن مضخات مكافحة الحرائق تختلف عن المضخات الأخرى، وكذلك توجد مضخات لمياه النفايات ومضخات المواد الكيميائية وغيرها.

هل هناك إرشادات لاختيار مضخات مياه الآبار؟

كثيرًا ما يتم استخدام مضخة مياه كهربائية لاستخراج الماء من البئر واستخدامه بعد ذلك، ولا بُد من مراعاة العديد من العوامل عند الرغبة في اختيار المضخة المناسبة وشرائها، ومنها: مدى الضغط المطلوب للاستخدام الحالي والاستخدام المستقلبي، بالإضافة إلى الضغط المناسب لرفع المياه عندما تنخفض مستويات المياه في البئر، وكذلك ينبغي مراعاة سعر المضخة والتكاليف التي تحتاجها الأيدي العاملة للتركيب.

وينبغي على الشخص التأكد من اختيار المضخة التي تُلبّي الاحتياجات الحالية والمستقبلية من تدفق المياه حسب طبيعة الاستخدام، وكذلك يجب مراعاة تكلفة الصيانة والتكلفة التشغيلية والتكاليف المطلوبة؛ لشراء المواد التي تلزم لتركيب مضخات مياه الآبار، ويشمل ذلك الأنابيب وغيرها، ويجب التحقق من وجود مساحة كافية ومكان مناسب لتركيب المضخة أيضًا.

لماذا يتم استخدام مضخات المياه في المنزل؟

يتم استخدام مضخات المياه في المنزل للمساعدة في نقل المياه الساخنة أو الباردة من مصدرها إلى كافة الأنحاء، وكثيرًا ما يتم الاعتماد عليها للتعويض عن الضعف الذي تعاني منه تمديدات المنزل في ضخ المياه. ولضعف مياه المنزل عدة أسباب مختلفة، ومنها ما يأتي وفق موقع حكومة مدينة برلينغتون:

  • الترسيب في الخطوط المُجلفنة: يتم استخدام خط الخدمة المُجلفن في بعض المنازل، ويُمكن أن تتراكم بعض المواد وتترسب في هذا الخط مع مرور الوقت، وتؤدي إلى الحد من تدفق المياه وضعفها في بعض أنحاء المنزل.
  • استخدام صمام تخفيف الضغط: يؤثر الضغط العالي على بعض الأدوات المُستخدمة في تمديدات المياه، ويتم استخدام صمام تخفيف الضغط للتعامل مع ذلك، وإذا ضُبط هذا الصمّام بشكلٍ خاطئ؛ ربما يؤدي إلى ضعف المياه في المنزل.
  • الإصلاحات الميدانية: في بعض الأحيان تقوم الجهات المسؤولة عن خطوط المياه في المدينة بإجراء الإصلاحات على الخطوط العامة، ويتم تخفيف الضغط أثناء إجراء هذه الإصلاحات، ويؤدي ذلك إلى الشعور بضعف مياه المنزل.
  • زيادة استخدام الآخرين للمياه: تصل المياه إلى بعض الأشخاص مع آخرين يشتركون معهم في ذات العدّاد، وإذا زاد الآخرون من استخدام المياه؛ فإن ذلك يؤدي إلى انخفاض الضغط لبعض الوقت في هذه الحالة.

هل تؤدي التسريبات إلى ضعف المياه في المنزل؟

تُعد التسريبات من أسباب ضعف المياه في المنزل بالفعل، ولا يُجدي استخدام مضخات المياه في هذه الحالة للتعامل مع الضعف المذكور؛ لأن المضخة تؤدي إلى زيادة التسريب، وإنما ينبغي العثور على مكان التسريب وإجراء الصيانة اللازمة لاستعادة قوة المياه المعتادة. ويمكن التحقق من وجود تسريب عن طريق مراقبة كمية المياه التي يتم استهلاكها فعليًا ومقارنتها مع قيمة الفاتورة، وكذلك يستطيع الشخص التأكّد عن طريق البحث عن التسريبات الظاهرة على المواسير والصنابير وغيرها.

ما هي طريقة إعادة تحضير مضخة مياه كهربائية في المنزل؟

هُناك العديد من الخطوات التي ينبغي مراعاتها عند الرغبة في إعادة تحضير مضخات المياه المنزلية بعد التوقّف عن استخدامها فترة طويلة من الزمن، وفيما يأتي قائمة بالخطوات:

  • فصل الطاقة الكهربائية: قبل البدء بأي خطوة من خطوات التركيب يجب على الشخص التحقق من فصل المضخة عن التيار الكهربائي؛ إذ إنه لا يجوز التلاعب بأيّة أجهزة كهربائية أثناء تشغيلها.
  • التأكد من عدم التلف: ينبغي التأكد من عدم وجود أيّة علامة تلف على المضخة أو الأنابيب أو التجهيزات الأخرى، وكذلك يجب التأكد من البراغي والمشابك وكافة أجزاء نظام المضخة الكهربائية.
  • إعداد الخرطوم وفتح صمّام التنفيس: بعد التحقق من حالة المضخة وصلاحيتها يتم إعداد خرطوم المياه المناسب وغسله بالاعتماد على مصادر المياه المتوفرة؛ لإزالة الترسّبات، ويلي ذلك فتح صمّام التنفيس لمنع تراكم الضغط.
  • تركيب الخرطوم: يتم تركيب الخرطوم من المكان المناسب من نظام المضخة، وبعد الانتهاء من التركيب يتم تشغيل المياه لتعبر في النظام، وتمتلئ المضخة بالماء مع ارتفاع الضغط إلى مستويات جيدة.
  • إيقاف تشغيل الماء: ينبغي إيقاف تشغيل الماء عندما يلاحظ المرء خروجه من الطرف الآخر لنظام المضخة الكهربائية، وربما تستغرق هذه العملية عدة دقائق.
  • تشغيل المضخة: في النهاية يتم تشغيل المضخة بعد توصيلها بالكهرباء، وينبغي تركها مدة دقيقة حتى تتوقف عن العمل وحدها بشكل تلقائي، وإذا لم تتوقف عن العمل تلقائيًا؛ فيجب إعادة خطوات التحضير من جديد مرةً أخرى.

ما إرشادات استخدام أنواع مضخات المياه المنزلية المختلفة؟

حتى يتم استخدام أنواع مضخات المياه المنزلية المختلفة بأمان ينبغي على الشخص اتباع العديد من الإرشادات والنصائح ومراعاتها دائمًا، ومنها ما يأتي:

  • قراءة دليل المالك: عادةً ما يحتوي دليل المالك على كثيرٍ من المعلومات التي تتعلق بخصائص المضخة وطريقة تشغيلها وتركيبها، ولا بُد من قراءة هذا الدليل بعناية مع استيعابه وفهمه جيدًا.
  • إجراء الصيانة من قبل المختصين: ينبغي أن لا يتم إجراء الصيانة لمضخة المياه المنزلية إلا من قِبل الأشخاص المتخصصين، الذين لديهم المهارة والخبرة في التعامل مع هذا النوع من الأجهزة.
  • الاستخدام لضخ المياه فحسب: من الضروري استخدام مضخة المياه المنزلية لضخ المياه فحسب، وتجنب استخدامها لضخ السوائل القابلة للاشتعال أو القابلة للاحتراق؛ حتى لا يتعرض المستخدم إلى أيّة مخاطر.
  • الحرص على فتحات التبريد: بالنسبة إلى فتحات التبريد الموجودة على المضخة؛ ينبغي على المرء العناية بها وضمان عدم سدّها وإغلاقها مع تجنب إدخال الأشياء من هذه الفتحات.

هل تتعرض مضخات المياه المنزلية إلى الأعطال؟

بما أن مضخات المياه من المعدات الكهربائية؛ فلا شك بأنها تتعرض إلى الأعطال كما هي حالة المعدات الكهربائية الأخرى، ومنها الأعطال الآتية:

  • أعطال مفتاح التحكّم في الضغط: تكمن المشكلة أحيانًا في تعطّل مفتاح التحكم في الضغط، وهو الجزء المسؤول عن تشغيل المضخة عندما ينخفض ضغط المياه، وإذا تعطل هذا المفتاح؛ فإن المضخة لن تعمل على النحو المطلوب.
  • زيادة الكهرباء: في بعض الأحيان تؤدي زيادة الكهرباء أو الصواعق إلى تلف الفتيل، أو تعطل إحدى الدوائر الكهربائية في المضخة، وهو ما يتسبب بقطع التيار الكهربائي عن المضخة بشكل كامل.
  • تلف الأجزاء المادية: في بعض الأحيان لا تتعلق الأعطال بالدوائر الكهربائية والمفاتيح؛ وإنما تتعلق بالأجزاء المادية من المضخة، وهو ما يستدعي التواصل مع سبّاك متخصص لإصلاح الأجزاء التالفة من النظام أو استبدالها.

ما هي أبرز أعطال مضخات الأمطار المنزلية؟

كما هي حالة مضخات المياه الأخرة يُمكن أن تتعرض مضخات الأمطار المنزلية إلى بعض الأعطال التي تؤثر على كفاءتها بشكل أساسي، وتتضمن القائمة الآتية بعض هذه الأعطال:

  • التشغيل والتوقف المتكرر للمضخة: عادةً ما تتعرض المضخة إلى هذا النوع من الأعطال إذا كان هُناك تسريب في النظام؛ فإن انخفاض الضغط يؤدي إلى تشغيل المضخة ثم إيقافها مرةً أخرى عندما يصبح الضغط جيدًا وهكذا.
  • عمل المضخة دون توقف: في بعض الأحيان يكون التسرّب في النظام شديدًا جدًا؛ مما يؤدي إلى تشغيل المضخة بشكل مستمر، وإذا لم يكن هُنالك أي تسريب؛ فهذا يعني أن جهاز التحكّم في المضخة متعطّل.
  • عدم عمل المضخة عند وجود المياه في الخزان: لا بُد أن تعمل المضخة عند فتح الصنبور، وإذا لم تعمل في هذه الحالة؛ فربما يشير ذلك إلى تعطل المضخة بالكامل أو وجود مشكلة في توصيل التيار الكهربائي إليها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تلوث البيئة خطير؟

هل يمكن معالجة مياه الشرب؟

هل هنالك فرق بين التجوية والتعرية؟

هل يمكن الحد من مصادر تلوث المياه؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على