` `

هل قصر يلدز أكبر قصر في العالم؟

سفر
3 أغسطس 2022
هل قصر يلدز أكبر قصر في العالم؟
لا يُعد قصر يلدز أكبر قصر في العالم بالرغم من مساحته الكبيرة (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تحتوي تركيا على كثيرٍ من القصور العثمانية بما فيها قصر يلدز الذي يتميز بمساحته الكبيرة، ويُسلّط هذا المقال الضوء على الكثير من المعلومات حول قصر يلدز العثماني مع بيان الحقيقة وراء كونه أكبر القصور في العالم أم، ويتطرق المقال كذلك إلى أوقات السماح بزيارة القصر المذكور، وينتهي بذكر العديد من قصور الدولة العثمانية الموجودة داخل الأراضي التركية، ثم بيان بعض مواقع التراث العالمي في تركيا.

هل قصر يلدز أكبر قصر في العالم؟

لا يُعد قصر يلدز أكبر قصر في العالم بالرغم من مساحته الكبيرة؛ وإنما كان هذا اللقب من نصيب قصر نور الإيمان في دولة بروناي دار السلام الذي دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وهو المنزل الرسمي للسلطان حسن البلقية، كما أنه مقرّ حكومة الدولة، ويحتوي القصر الأكبر في العالم على كثيرٍ من المرافق.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز الحقائق حول قصر نور الإيمان؟

إلى جانب مساحته الهائلة التي تغطي 200 ألف متر مربع يتمتع قصر نور الإيمان بالكثير من المميزات والخصائص، وفيما يأتي بعضًا من أبرز الحقائق حول هذا القصر:

  • عدد الغرف: يحتوي قصر نور الإيمان على 1,788 غرفة، وتحتوي هذه الغُرف على 257 حمامًا، كما يتضمن القصر قاعة حفلات كبيرة تبلغ سعتها 5 آلاف شخص، وهو ما يشير إلى عدد الغرف الكبير جدًا.
  • مرافق القصر: يتضمن قصر نور الإيمان كثيرًا من المرافق سوى الحمامات والغرف وقاعة الاحتفالات؛ منها: المسجد الكبير، والمرآب الذي يتسع لعدد يبلغ 110 سيارة، بالإضافة إلى 5 حمامات سباحة وإسطبل يستوعب 200 حصان.
  • تصميم القصر: قام المهندس المعماري الفلبيني لياندرو في لوكسين بتصميم المخططات المعمارية لقصر نور الإيمان، وأما التصميمات الداخلية التي يتمتع بها القصر؛ فتمّ تصميمها من قِبل خوان تشيو الذي يستوطن المملكة المتحدة.
  • الشركة المُنفذة للقصر: تم تشييد قصر الإيمان في دولة بروناي من قِبل شركة أيالا، وكان انتهاء المشروع عام 1984 بعد 3 سنوات من بدء البناء تقريبًا، وبلغت تكلفته 1.4 مليار دولار أمريكي.
  • موقع القصر: يقع القصر الأكبر في العالم على طول الشواطئ النقية لنهر بروناي، ويبعد مسافة 8.05 كيلومتر من جنوب مدينة العاصمة بندر سري بكاوان، وبجوار القصر منتزه بيرسياران داموان.
  • السلالم والمصاعد: يحتوي القصر على عدد كبير من الأدراج والمصاعد نتيجةً لمساحته الكبيرة، ويصل عدد الأدراج إلى 44 درجًا، بينما يبلغ عدد المصاعد 18 مصعدًا.
  • استقبال الجمهور: لا يستقبل قصر نور الإيمان الجمهور إلا في الاحتفالات السنوية الإسلامية؛ مثل الاحتفال الذي يُعقد عند نهاية شهر رمضان، كما أن القصر يفتح أبوابه 10 أيام في رمضان للتدارس وأداء صلاة التراويح.

هل أصبح قصر يلدز مقر الحكومة في عهد السلطان عبد الحميد الثاني؟

لم يبدأ بناء قصر يلدز في عهد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني وإنما سبقه إلى ذلك عدة سلاطين من الدولة العثمانية، ولكن السلطان عبد الحميد الثاني كان صاحب السبق في نقل مقر الحكومة إلى هذا القصر، وكان عبد الحميد الثاني واحدًا من أواخر السلاطين العثمانيين؛ إذ إنه كان سلطانًا منذ عام 1876 وحتى عام 1909، واتسمت فترة حُكمه بمعارضة التدخل الغربي في الشؤون العثمانية حسب موسوعة بريتانيكا.

هل تتضمن حديقة قصر يلدز بركة ماء؟

يحتوي قصر يلدز من الداخل على الكثير من الغرف والمرافق الأخرى، كما أن هُناك العديد من الحدائق التي تُحيط بالقصر، وكانت بركة حميد عنصرًا أساسيًا من عناصر هذه الحدائق، وهي بركة ماء بطول يبلغ 300 متر وعرض يتراوح بين 15-40 مترًا، وكانت تبدو وكأنها نهر طبيعي من المياه. كذلك تضمنت حديقة قصر يلدز جزيرة صغيرة صناعية وغيرها من المعالم، التي تزيد من جمالها وجاذبيتها.

أين يقع قصر يلدز؟

يقع قصر يلدز على تل يلديز في منطقة بشيكتاش، وهي واحدة من مناطق مدينة إسطنبول التركية، وتحتل مدينة إسطنبول مرتبة متقدمة بين المُدن الأوروبية الأكثر زيارةً من قِبل السياح حسب الإحصائيات المتوفرة لعام 2017، وفيما يأتي قائمة بأكثر المدن الأوروبية زيارةً بما فيها إسطنبول:

  • مدينة لندن: وصل عدد سياح لندن عام 2017 إلى 19.84 مليون سائح، وهو ما جعلها في المرتبة الأولى ضمن قائمة المُدن الأوروبية الأكثر زيارة، وهي عاصمة المملكة المتحدة، كما أنها تضم كثيرًا من المعالم السياحية كالمتحف البريطاني.
  • مدينة باريس: بلغ عدد زوّار العاصمة الفرنسية باريس 14.26 مليون سائح وسائحة عام 2017 مما جعلها في المرتبة الثانية بعد بريطانيا، ويأتي مُعظم السياح إلى هذه المدينة من الولايات المتحدة وألمانيا والصين والمملكة المتحدة.
  • مدينة روما: في عام 2017 بلغ عدد السياح الذين سافروا إلى العاصمة الإيطالية روما 9.5 مليون سائح، وهذا يعني أنها في المرتبة الثالثة بعد باريس ولندن، وتتميز هذه المدينة بالكثير من المعالم التاريخية والأثرية إلى جانب المناظر الطبيعية.
  • مدينة إسطنبول: تحتضن مدينة إسطنبول التركية قصر يلدز العثماني، وهي المدينة التي تحتل المرتبة الرابعة بين أكثر المُدن الأوروبية زيارة حسب إحصائيات عام 2017؛ إذ إن عدد السياح وصل إلى 8.64 مليون سائح وسائحة.
  • مدينة براغ: تم تسجيل 8.55 مليون زيارة إلى العاصمة التشيكية براغ عام 2017، وهذا يعني أنها خامس أكثر المدن الأوروبية زيارة، وتُعد هذه المدينة بمثابة المركز الاقتصادي والسياسي والثقافي لدول أوروبا الوسطى.

متى يمكن زيارة قصر يلدز؟

بعد معرفة أين يقع قصر يلدز لا بُد من التعرّف على أوقات استقبال الزوّار؛ حتى يتمكّن المرء من الذهاب ورؤية قصر يلدز من الداخل دون مواجهة أية مشكلة؛ إذ إنه يمكن للأفراد زيارة قصر يلدز في تركيا بين الساعة 09:00 صباحًا والساعة 06:00 مساءً خلال أيام الدوام. ويجدر الذكر بأن القصر يُغلق أبوابه في أول أيام عيد الفطر ويوم رأس السنة الميلادية واليوم الأول من عيد الأضحى، بينما يفتح أبوابه طيلة أيام السنة الأخرى.

تبلغ أسعار تذاكر زيارة قصر يلدز للسكّان المحليين 20 ليرة تركية، في حين تبلغ الرسوم 40 ليرة تركية للأجانب، وتحصل بعض الفئات على خصم ليصبح سعر التذكرة 10 ليرات تركية فحسب.

هل توجد عدة قصور عثمانية في تركيا؟

لا شك بأن هُناك العديد من القصور العثمانية الموجودة داخل الأراضي التركية غير قصر يلدز؛ فإن تركيا كانت مركزًا للدولة العثمانية، وتضم القائمة الآتية بعضًا من هذه القصور:

  • قصر طوب قابي: تم بناء قصر طوب قابي من قبل السلطان محمد الثاني، وأُضيفت العديد من المرافق والمباني الجديدة بعده حتى أصبح القصر كما يبدو اليوم، وهو واحدٌ من قصور مدينة إسطنبول التي تحتضن كذلك قصر يلدز المشهور.
  • قصر طولمة باغجة: شُيِّد هذا القصر في منطقة كانت بمثابة ميناء طبيعي منذ العصور القديمة، ويُعتقد بأن السلطان العثماني مُحمد الفاتح نقل السفن على منحدرٍ خشبيٍّ من هذه المنطقة أيضًا، ويتكوّن هذا القصر بشكل أساسي من طابقين.
  • قصر بايلر باي: أمضى السلطان عبد الحميد الثاني سنوات حياته الأخيرة في قصر بايلر باي بعد عزله عن الحُكم، وهو قصر استخدمه السلطين العثمانيون بمثابة منزل صيفي، كما أنه كان دار ضيافة حكومية استقبلت العديد من الوفود.
  • قصر كوجوكسو: أصبح قصر كوجوكسو قصرًا سياحيًا في تركيا عام 1983 ليستقبل الزوّار من مختلف أنحاء العالم، وتتميز الواجهة البحرية لهذا القصر بالزخارف البارزة إضافًة إلى المسبح المزخرف، كما أنها تتضمن نافورة وسُلّمًا.
  • قصر إهلامور: في إسطنبول يقع قصر إهلامور، ويحتوي هذا القصر على حديقة سلطانية أقيمت فيها العديد من المنافسات الترفيهية ومنافسات المصارعة خلال عهد السلطان العثماني عبد العزيز التي استمرت بين العامين 1861-1867.
  • قصر آينالي كواك: كان آينالي كواك رابع أكبر قصر في الدولة العثمانية؛ إلا إنه لم يتبقَ من هذا القصر سوى مبنى واحد في الوقت الراهن، وهو مبنى اتخذ شكله الحالي في عهد السلطان سليم الثالث مع تحديثه بأمر من السلطان عبد المجيد.
  • قصر مسلك: أمر عبد العزيز ببناء أجنحة قصر مسلك خلال ستينيات القرن التاسع عشر الميلادي، وتم تخصيص هذه الأجنحة لابن أخيه عبد الحميد أفندي، وتم استخدام القصر بمثابة منصة عسكرية في عهد الجمهورية ثم افتتح للجمهور فيما بعد.

هل يعد قصر يلدز من مواقع التراث العالمي في تركيا؟

إن قصر يلدز من مواقع التراث العالمي المؤقتة داخل الاراضي التركية حسب الموقع الرسمي لليونسكو، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من مواقع التراث الأخرى في تركيا:

  • قناة تيتوس: تم بناء هذه القناة خلال الحقبة الرومانية في مدينة سلوقية بييريا القديمة، وبدأ البناء خلال القرن الأول الميلادي في عهد الإمبراطور الروماني فيسباسيانوس، واستمر حتى الانتهاء خلال القرن الثاني الميلادي.
  • مسجد محمود باي: تم بناء هذا المسجد من قِبل محمود باي عام 1366، وهو واحدٌ من أقدم المساجد التي تتمتع بأعمدة وأسقف خشبية ضمن حدود الأناضول، وهو ما يجعله أحد المساجد التي تُمثّل طرازًا معماريًا نادرًا.
  • موقع كول تبه الأثري: كان هذا الموقع عاصمة لمملكة كانيش القديمة، إلى جانب كونه مركزًا لشبكة معقدة من المستعمرات التجارية الآشورية خلال الألفية الثانية قبل الميلاد؛ ذلك لأنه يقع في مكان استراتيجي بين عدة طريق.
  • مدينة كاونوس القديمة: تقع كاونوس في مدينة كويجيغيز التركية، وكانت عاصمة لمنطقة تحمل الاسم ذاته بداية القرن الرابع قبل الميلاد، وكان موقع هذه المنطقة لغزًا حتى تم اكتشافها من قِبل عالم آثار إنجليزي عام 1842.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل الحصول على فيزا تركيا سهل؟

هل يعود بناء متحف اللوفر إلى عام 1190؟

هل بحيرة سوبيريور هي أكبر بحيرة في العالم؟

هل استُوحي تصميم تمثال الحرية من شكل فلاحة مصرية محجبة؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على