` `

هل الحوت الأزرق أكبر حيوان على الأرض؟

علوم
8 أغسطس 2022
هل الحوت الأزرق أكبر حيوان على الأرض؟
إن الحوت الأزرق أكبر حيوانات الأرض على الإطلاق (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يتمتع أكبر حيوان على الأرض بوزن هائل، كما أنه يتميز بطول كبير جدًا مقارنةً بالحيوانات الأُخرى على كوكب الأرض؛ بما في ذلك الحيوانات الحيّة والمنقرضة. يُسلّط هذا المقال الضوء على أكبر حيوان بالعالم مع ذكر خصائصه وصفاته، ويُبيّن بعض الفروقات بينه وبين أكبر الحيوانات البرية، وينتهي بذكر بعض الحيوانات التي تُصنّف على أنها الأكبر في فئتها.

هل الحوت الأزرق أكبر حيوان على الأرض؟

إن الحوت الأزرق أكبر حيوانات الأرض على الإطلاق، وهو حيوانٌ من الثدييات البحرية، ويصل وزنه إلى أكثر 180 ألف كيلوغرام، ويصل طوله إلى أكثر 30 مترًا، وفي بعض الأحيان يبلغ وزن قلب الحوت الأزرق قُرابة وزن السيارة، أما وزن لسانه فيُمكن أن يصل إلى وزن الفيل. ويعتمد النظام الغذائي لهذا النوع من الحيتان على العوالق الصغيرة.

صورة متعلقة توضيحية

أين يتواجد الحوت الأزرق حول العالم؟

تتوزع الحيتان الزرقاء في مُختلف أنحاء العالم، ويهاجر مُعظمها إلى القطبين الشمالي والجنوبي خلال فصل الصيف؛ للحصول على الغذاء، في حين تعود إلى خط الاستواء في فصل الخريف، ولكن بعض أنواع الحوت الأزرق تُفضّل البقاء ضمن موطنها دون هجرة. وعادةً ما تحبّذ الحيتان الزرقاء المُحيطات المفتوحة؛ إلا إنّ رؤية أكبر حيوان على الأرض مُمكنة على شواطئ الدول الساحلية أحيانًا.

هل هُناك تحديات تواجه أكبر حيوان في العالم الحوت الأزرق؟

يُصنّف الحوت الأزرق ضمن أنواع الحيوانات المُهددة بالانقراض؛ ذلك لأنه يواجه كثيرًا من التحديات التي تُهدد وجوده، وفيما يأتي عدة تحديات تواجه أكبر حيوان على الأرض:

  • الصيد التجاري: أدّى الصيد التجاري إلى انخفاض أعداد الحيتان الزرقاء بشكل كبير، وكذلك تتسبب عمليات الصيد التجاري في تقلّص أعداد جميع أنواع الحيتان الكبيرة الأخرى أيضًا؛ منها الحيتان الزعنفية وحيتان ساي.
  • الملوّثات: يمكن للملوّثات المُزمنة أن تؤدي إلى آثار مدمّرة على صحة الثدييات البحرية وخصوبتها، وتنتقل بعض الملوثات من الأم إلى صغيرها أثناء فترة الرضاعة، وتُعد الحيتان الزرقاء من الثدييات التي تأثرت بالملوثات.
  • تكاثر الطحالب السامّة: يحدث تكاثر الطحالب السامّة نتيجةً لعوامل طبيعية أحيانًا، بينما يكون ناتجًا عن التلوث وبعض العوامل الأخرى غير الطبيعية في بعض الأحيان، ويمكن أن يتسبب بحالات الموت الجماعي للحيتان في الماء.
  • الاحتباس الحراري: يمكن أن يؤثر الاحتباس الحراري على السلسلة الغذائية للحيتان الزرقاء، وهو ما يؤدي إلى التأثير على الإمدادات الغذائية التي تحتاجها الحيتان بشكل مباشر، ويُشكّل تهديدًا على بقائها حيّة بأعدادٍ كبيرة.
  • سياحة مشاهدة الحيتان: تُثير سياحة مشاهدة الحيتان كثيرًا من المخاوف؛ ذلك لأنها قد تتسبب بتغيّر سلوك الحيتان ويؤدي إلى هجرتها أو يؤثر على نموها، وكذلك يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات عند اصطدام السفن بالحيتان وغير ذلك.

ما هي خصائص أكبر حيوان بالعالم حسب موسوعة غينيس؟

تمّ العثور على أثقل حوت أزرق في العالم وتسجيله في موسوعة غينيس للأرقام القياسية عام 1947 في المُحيط المتجمد الجنوبي، الذي يُطلق عليه اسم قارة أنتاركتيكا أو القارة القطبية الجنوبية، ووصل وزن هذا الحوت إلى 190 ألف كيلوغرام، وبلغ طوله 27.6 متر، وعلى الرغم من الوزن الهائل لهذا الحوت إلا إنه لم يكن الأطول.

وصل طول الحوت الأزرق الأطول على الإطلاق حتى الآن إلى 33.58 متر، وهو حوتٌ تم العثور عليه عام 1909 في جورجيا الجنوبية ضمن الجزء الجنوبي من المحيط الأطلسي، وهذا يعني أنه أطول حيوان ثديي معروف. ويبلغ الفرق بين طوله وطول الحوت الأزرق الأكبر وزنًا 6 أمتار تقريبًا، وهو ما يُعادل طول عمارة من طابقين.

ما هي أبرز الحقائق حول أكبر حيوان بحري في العالم؟

توجد الكثير من الحقائق حول أكبر حيوان على الأرض، وهو الحوت الأزرق الذي يزيد طوله على 30 مترًا أحيانًا، وفيما يأتي بعضًا من هذه الحقائق:

  • الضخامة في كل شيء: يكون كلّ شيء ضخمًا عند الحديث عن الحوت الأزرق، ويشمل ذلك لسانه الذي يصل إلى وزن الفيل، والقلب الذي يساوي حجم السيارة، والأوعية الدموية الواسعة التي يستطيع الإنسان الحبو داخلها.
  • شكل جسم الحوت: يتمتع الحوت بشكل انسيابي طويل، وهو ذو رأس عريض وزعانف ضخمة، كما أن جسمه يشتمل على ذيل قوي وزعنفة ظهرية صغيرة. وتتميز بعض أفراد الحوت الأزرق باللون الأصفر في الجزء السفلي من الجسم.
  • مجموعات الحيتان: عادةً ما تسبح الحيتان الزرقاء في المحيطات بمفردها، أو ضمن مجموعات تتكون من 2-4 حيتان فحسب، وفي بعض المناطق يسبح ما يصل إلى 60 حوتًا معًا، وهي المناطق التي تشهد وفرة في الطعام.
  • طعام الحيتان: على الرغم من الحجم الضخم للحيتان الزرقاء بصفتها أكبر حيوان على الأرض؛ إلا إنها تتغذى على كائنات حية صغيرة، وهي قشريّات يُطلق عليها اسم الكريليات، وتتمتع الكريليات بحجمٍ صغيرٍ يُقارب حجم الروبيان.
  • عدم وجود أسنان: لا يحتوي فم الحوت الأزرق على أسنان؛ وإنما هو من الحيتان البالينية التي تحتوي أفواهها على مادة ليفية يتم الاعتماد عليها في تصفية الطعام، ويقوم البالين كذلك بحبس الطعام في جسم الحوت حتى يتم ابتلاعه.
  • صوت الحيتان: حتى تتواصل الحيتان الزرقاء مع بعضها البعض تُصدِر أصواتًا مرتفعة جدًا، وهي الأصوات الأعلى مقارنةً بالكائنات الأُخرى على كوكب الأرض، ويمكن سماع الصوت على بُعد مئات الكيلومترات تحت الماء.
  • الهجرة الموسمية: في الشتاء تهاجر الحيتان الزرقاء إلى المياه القطبية الباردة للحصول على غذائها من الكريل، وخلال فترة الصيف تنتقل إلى المياه الاستوائية للتزاوج وولادة الأطفال، وهو ما يُعرف باسم الهجرة الموسمية للحيتان.
  • الحوت الأزرق عند الولادة: عند الولادة يصل طول الحوت الأزرق إلى 8 أمتار، ويبلغ وزنه 4 آلاف كيلوغرام، ويزداد وزن الحوت الأزرق حديث الولادة بمعدل 90 كيلوغرام يوميًا في الفترة الأولى من حياته.
  • انخفاض أعداد الحيتان: على الرغم من القوانين التي تمنع اصطياد الحيتان الزرقاء؛ إلا إن أعداد هذه الحيتان انخفض بشكل كبير خلال 150 عامًا مضت، وتتراوح نسبة الانخفاض في العدد بين 70%-90%.

ما هي أكبر الحيتان على الأرض؟

إلى جانب الحوت الأزرق الذي يُعد أكبر حيوان على الأرض، هُناك العديد من أنواع الحيتان الكبيرة الأخرى، وأكبرها ما يأتي:

  • الحوت الزعنفي: إن الحوت الزعنفي أكبر حيوان بحري في العالم من فصيلة الحيتان بعد الحوت الأزرق، ويمكن العثور عليه في مختلف المحيطات، وعُرف الحوت المذكور بهذا الاسم نتيجةً لوجود زعنفة يُمكن رؤيتها بسهولة على الظهر.
  • حوت العنبر: في المرتبة الثالثة بعد أكبر حيوانات الأرض والحوت الزعنفي يأتي حوت العنبر، الذي يمكنه الغوص مسافة تزيد على كيلومتر واحد، وتتميز حيتان العنبر برأس مُدبب حادّ يصل طوله إلى 7 أمتار، وعادةً ما تأكل حبار المياه العميقة.
  • الحوت الحقيقي: يتميز الحوت الحقيقي باللون الداكن، ويصل طول بعض الأفراد من هذا الحوت إلى 18 مترًا، ويوجد منه 3 أنواع؛ هي الحوت الصائب الجنوبي وحوت شمال الأطلسي الصائب وحوت شمال الهادي الصائب.
  • الحوت مقوس الرأس: يُعد هذا الحوت واحدًا من أنواع الحيتان القليلة، التي تعيش بشكل حصري في المياه القطبية الشمالية والمياه شبه القطبية، التي تشهد تغطية موسمية للجليد البحري، وهو خامس أكبر أنواع الحيتان على وجه الأرض.
  • الحوت الأحدب: يُعرف الحوت الأحدب باسم جمل البحر أيضًا، ويتميز هذا الحوت بقفزته المختلفة من الماء، على الرغم من عدم معرفة السبب وراءها حتى الآن، وبالنظر إلى حجمه يعد الحوت الأحدب سادس أكبر الحيتان.
  • حوت ساي: في المرتبة السابعة بين أكبر حيوان على الأرض من الحيتان يأتي حوت ساي، ويتواجد هذا الحوت في كل من المياه المعتدلة والمياه شبه الاستوائية والمياه شبه القطبية، حسب موقع الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.

هل الفيل أكبر حيوان على الأرض في البرية؟

بالنسبة إلى الحيوانات التي تعيش على البر، يُعد فيل الأدغال الأفريقي الأكبر على الإطلاق، ولكن حجمه متواضع عند مقارنته بأكبر حيوان على الأرض؛ فإن طول الفيل المذكور يتراوح بين 6.0-7.5 مترًا، بينما يصل طول الحيتان الزرقاء إلى أكثر من 30 متر. وكذلك يبلغ وزن فيل الأدغال الإفريقي 6 آلاف كيلوغرام، ولكن وزن الحوت الأزرق أكبر حيوان في العالم يصل إلى 190 ألف كيلوغرام. ويجدر الذكر بأن وزن دماغ الفيل يبلغ 6 كيلوغرام، وهذا يعني أنه الدماغ الأكبر بين الحيوانات البرية.

ما هي أكبر حيوانات الأرض في فئاتها؟

يُعرف الحوت الأزرق بأنه أكبر حيوان على الأرض، ويشمل ذلك الديناصورات وغيرها من الحيوانات المعروفة الأخرى، وتضم القائمة الآتية بعضًا من الحيوانات التي تُصنّف على أنها الأكبر في فئتها:

  • القُطرس الجوّال: إن القطرس الجوال أكبر أنواع الطيور الحيّة على كوكب الأرض، ويبلغ الباع بين جناحي هذا الطائر 3.5 مترًا، وأما الطائر صاحب الطول المعروف الأكبر؛ فهو بيلاجورنيس ساندرز؛ إلا إنه طائر منقرض.
  • جناح طائر الملكة ألكسندرا: تتميز فراشة جناح طائر الملكة ألكسندرا بحجمها الكبير مقارنةً بأنواع الفراشات الحية المعروفة الأخرى؛ فإن الباع بين جناحيها يصل إلى 30 سنتيمتر، وهي من الفراشات المهدّدة بالانقراض.
  • خنزير الماء: بالحديث عن القوارض، يُعد خنزير الماء أكبر الحيوانات الحية من هذه الفئة على الإطلاق؛ فإن ارتفاع جسمه يصل إلى 60 سنتميتر إلى الكتفين، وهي إحدى الحيوانات التي تستوطن أمريكا الجنوبية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل مخلفات البترول من أسباب تلوث البحار؟

هل عاش الإنسان في عصر الديناصورات بالفعل؟

هل دب الماء من أكثر الحيوانات تحملًا للظروف المناخية؟

كيف تكون الأخبار المضللة والخرافات سببًا في مقتل الحيوانات؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على