` `

هل متحف الشمع في لندن هو الوحيد من نوعه؟

ثقافة وفن
7 أغسطس 2022
هل متحف الشمع في لندن هو الوحيد من نوعه؟
يُعرف متحف الشمع الموجود في لندن رسميًا باسم متحف مدام توسو (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

يضم متحف الشمع كثيرًا من النماذج لشخصيات مختلفة مشهورة، تم تصميمها بالاعتماد على الشموع، ويعتني هذا المقال ببيان بعض المعلومات حول هذا المتحف وتاريخه، بالإضافة إلى توضيح مكان فروعه حول العالم، وكذلك يُبيّن المقال بعضًا من أبرز متاحف الشمع الأخرى، ويتطرق إلى بعض التفاصيل حول مؤسسة هذا المتحف.

هل متحف الشمع في لندن هو الوحيد من نوعه؟

ليس متحف الشمع الموجود في لندن وحيدًا من نوعه؛ وإنما هُناك الكثير من متاحف الشمع الأخرى حول العالم أيضًا، ومنها متحف الشمع الموجود في مدينة دبي الإماراتية. ويعتني هذا النوع من المتاحف بتشكيل النماذج الشمعية لبعض الشخصيات والاحتفاظ بها؛ ليتمكّن الزوّار من رؤيتها، وتختلف أنواع الشخصيات حسب اهتمامات المتحف والقسم الذي يزوره الفرد.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أبرز متاحف الشمع في العالم؟

يُمكن العثور على عددٍ كبيرٍ من متاحف الشمع في عدة دول من العالم، وتتضمن القائمة الآتية بعضًا من هذه المتاحف:

  • متحف هوليوود للشمع: يحتوي هذا المتحف على نماذج للعديد من الشخصيات في هوليوود، كما أن الزوّار يجدون الكثير من الأدوات والمُلحقات لتوفير تجربة أكثر متعة، وهناك عدة فروع لهذا المتحف داخل حدود الولايات المتحدة الأمريكية.
  • منزل فرانكشتاين: يحتوي منزل فرانكشتاين على العديد من الوحوش المصنوعة من الشمع، وهو أحد متاحف الشمع الموجودة داخل مدينة ليك جورج في ولاية نيويورك الأمريكية، ويستقبل المتحف الزوار طيلة أيام الأسبوع دون استثناء.
  • قصر الشمع للويس توسو: يمكن العثور على عدد من نماذج الشمع في هذا المتحف الموجود داخل مدينة جراند براري في ولاية تكساس الأمريكية.
  • متحف موفيلاند للشمع: يقع هذا المتحف في منطقة شلالات نياجارا داخل الأراضي الكندية، ويمكن لزوّار متحف موفيلاند للشمع أخذ جولة في بيت الرعب عند الانتهاء من رؤية المتحف؛ لخوض تجربة فريدة.
  • متحف دي سيرا للشمع: هو أحد المتاحف الموجودة داخل أراضي مدينة مدريد الإسبانية، ويحتوي على نماذج لشخصيات تاريخية وسياسية والعديد من أنواع الشخصيات الأُخرى.

من هي مُؤسِسة أشهر متحف للشمع فى العالم داخل لندن؟

يُعرف متحف الشمع الموجود في لندن رسميًا باسم متحف مدام توسو، وهو المتحف الذي تمّ تأسيسه من قِبل الفرنسية ماري توسو، وفيما يأتي بعضًا من الحقائق حول المؤسسة:

  • الولادة والوفاة: وُلدت ماري توسو في مدينة ستراسبورغ يوم 1 ديسمبر/كانون الأول 1761، وتُوفيت في مدينة لندن الإنجليزية يوم 16 أبريل/نيسان 1850 عن عُمر يبلغ 88 سنة تقريبًا.
  • تعلّم نمذجة الشمع: قضت ماري سنوات حياتها الأولى في فرنسا، وهُناك تعلّمت مهارات نمذجة الشمع من الفرنسي فيليب كورتيوس، كما أنها ورثت متحفه بعد وفاته عام 1794، وهذا يعني أنها كانت في العقد الرابع من العمر.
  • مُعلمة مدام إليزابيث: منذ عام 1780 وحتى اندلاع الثورة الفرنسية عام 1789، عملت ماري توسو مُعلمة فنية لمدام إليزابيث، أخت الملك الفرنسي لويس السادس عشر.
  • السجن: بعد الثورة الفرنسية تم سجن ماري في لافروس مع الأرستقراطيين والأشخاص الآخرين الذين لديهم ارتباط بالنظام الفرنسي، وكان سجنها مشتركًا مع جوزفين زوجة نابليون بونابرت.
  • الذهاب إلى إنجلترا: لم يكن زواج ماري ناجحًا عام 1795 ولكنها ولدت، واصطحبت ولديها مع مجموعتها الفنية إلى إنجلترا، بعد 7 سنوات من الزواج تقريبًا، واستقرت هُناك حتى وفاتها.
  • افتتاح منزل للنماذج الشمعية: أخذت ماري توسو جولةً في الجُزر البريطانية طيلة 33 عامًا، ثم استقرت في منزل على شارع بيكر داخل مدينة لندن، وعملت في هذا المنزل 8 سنوات حتى وافتها منيتها.

ما هو التسلسل الزمني لتاريخ متحف الشمع لندن؟

منذ افتتاح متحف مدام توسو المشهور للشمع في لندن وحتى الوقت الراهن مرّ المتحف بالعديد من التغيرات والأحداث المُهمة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز هذه الأحداث:

  • تأسيس بازار في لندن: استمرّت جولة ماري توسو في لندن مدة 33 عامًا بين العامين 1802-1835، ثم قامت بعد ذلك بافتتاح بازار للنماذج الشمعية، وأطلقت عليه اسم بازار شارع بيكر.
  • نقل مكان البازار: توفيت ماري في العام الأول من خمسينيات القرن التاسع عشر، تاركةً البازار الذي أصبح متحفًا فيما بعد، وفي عام 1884، قرّر أحفادها نقل المكان من شارع بيكر إلى الموقع الحالي على طريق ماريليبون.
  • تدمير المتحف: في عام 1925 تعرّض متحف الشمع في لندن إلى التدمير نتيجةً للحريق، وتم إجراء عملية الترميم مع إضافة سينما ومطعم إلى المتحف عام 1928.
  • التعرّض إلى القصف: خلال الحرب العالمية الثانية عام 1940، تعرّض متحف ماري توسو إلى القصف من الطائرات الألمانية، وأدّى القصف إلى تدمير السينما مع 352 نموذجًا من الرؤوس الموجودة.
  • افتتاح المزيد من الفروع: بالرغم من الأضرار التي لحقت بالمتحف خلال الحرب العالمية الثانية وقبلها؛ إلا أنه أُصلح، وتم افتتاح عدة فروع جديدة له في السنوات اللاحقة، وكان أولها فرع مدينة أمستردام الهولندية عام 1972.
  • الاحتفال بمرور 250 عامًا: بحلول عام 2011 قامت الجهات المسؤولة عن متحف مدام توسو بالاحتفال على مرور 250 عامًا على افتتاح المتحف.
  • فرع الشرق الأوسط: على الرغم من بدء افتتاح الفروع الجديدة خلال سبعينيات القرن العشرين؛ إلا إن أول فروع متحف مدام توسو الشمعي في الشرق الأوسط كان فرع دبي الذي افتُتح عام 2021.

هل توجد فروع لمتحف الشمع مدام توسو؟

تضم شبكة متحف الشمع المشهور مدام توسو 25 فرعًا في مُختلف أنحاء العالم، وفيما يأتي بعض المعلومات حول توزيع هذه الفروع وفق الموقع الرسمي:

  • فروع أمريكا: تقع جميع فروع أمريكا داخل أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ عددها 6 فروع؛ هي: فرع هوليوود، فرع لاس فيجاس، فرع ناشفيل، فرع نيويورك، فرع أورلاندو وفرع سان فرانسيسكو.
  • فروع أوروبا: إلى جانب الفرع الرئيسي، تضم أوروبا 7 فروع أخرى لمتحف مدام توسو، وتقع هذه الفروع في مُدن مختلفة؛ هي: مدينة أمستردام ومدينة برلين ومدينة بلاكبول ومدينة بودابست ومدينة اسطنبول، إلى جانب مدينة لندنبراغ ومدينة فيينا.
  • فروع آسيا: تحتوي آسيا على أكبر عددٍ من فروع متحف مدام توسو، ويبلغ عددها 9 فروع في كل من مدينة بانكوك ومدينة بكين ومدينة تشونغتشينغ ومدينة ديلهي ومدينة هونغ كونغ، بالإضافة إلى مدينة شنغهاي ومدينة سنغافورة ومدينة طوكيو ومدينة ووهان.
  • فرع الشرق الأوسط: على الرغم من رقعتها الواسعة، إلا أن منطقة الشرق الأوسط لا تحتوي سوى فرع واحد من فروع متحف توسو للشمع، وهو فرع مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة.
  • فروع أستراليا: تحتوي مدينة سيدني الأسترالية على أحد فروع متحف مدام توسو للشمع، وهو الفرع الوحيد في أستراليا.

أين يقع مكان متحف الشمع في مدينة دبي؟

إن موقع متحف الشمع في الإمارات العربية المتحدة داخل جزيرة بلوواترز في مدينة دبي، وتحتوي هذه الجزيرة على الكثير من المرافق بما فيها المطاعم وغيرها، وتُعد عين دبي أبرز المعالم الموجودة على الجزيرة المذكورة؛ وتضم أكثر من 200 مطعم ومتجر مميز، ويمكن الوصول إلى الجزيرة والتنقل فيها مشيًا، كما يمكن التنقل باستخدام المونوريل حسب موقع فيست دبي.

ما هي أبرز المتاحف في مدينة لندن؟

تحتوي مدينة لندن على عدد كبير من المتاحف إلى جانب أشهر متحف للشمع فى العالم، وفيما يأتي قائمة ببعض متاحف لندن:

  • متحف المعرض الوطني: يقع المعرض الوطني في العاصمة البريطانية لندن، وهو متحف تم تأسيسه عام 1824، عندما قامت حكومة المملكة المتحدة بشراء 38 لوحة كان يمتلكها جوليوس أنجرستين، واستمر بالنمو في السنوات اللاحقة.
  • متحف التاريخ الطبيعي: في عام 1756 قامت حكومة المملكة المتحدة بشراء المجموعة الواسعة التي يمتلكها السير هانز سلون؛ فكانت نواة متحف التاريخ الطبيعي في مدينة لندن، وهو متحف تم تأسيسه عام 1963 بعد الانفصال عن المتحف البريطاني.
  • معرض تيت مودرن: افتتح هذا المعرض أبوابه عام 2000، وأصبح واحدًا من أكثر المتاحف زيارة في العاصمة البريطانية لندن، ويحتوي على كثير من عناصر الفن الحديث والفن المعاصر.
  • متحف فكتوريا وألبرت: يتضمن هذا المتحف 145 معرضًا مميزًا، ويمكن للفرد زيارة متحف فيكتوريا وألبرت لمشاهدة القطع الأثرية، التي يصل عمرها إلى 5 آلاف عام، وتعبّر مقتنيات المتحف عن عدة ثقافات مختلفة حول العالم.
  • متحف العلوم: يشتهر هذا المتحف الموجود في لندن بوجود أكثر من 300 ألف قطعة مختلفة؛ منها أول محرّك نفّاث، ومخطط أول آلة كاتبة، وبعض المحركات البخارية المعروفة الأقدم في العالم.

هل يعد متحف الشمع في لندن من أكثر المتاحف زيارة في العالم؟

لا يُعد متحف الشمع الموجود في لندن أكثر المتاحف زيارة في العالم، كما أنه ليس أكثر المتاحف زيارةً في مدينة لندن أيضًا، وتُبيّن القائمة الآتية أكثر 3 متاحف زيارة في العالم:

  • متحف المدينة المحرمة: يقع متحف المدينة المحرمة في العاصمة الصينية بكين، ويصل عدد الزوّار إلى أكثر من 20 مليون زائر سنويًا، وهو ما يجعله في المرتبة الأولى بين المتاحف الأكثر زيارة حول العالم.
  • متحف اللوفر: يمكن للأفراد زيارة متحف اللوفر في فرنسا لرؤية كثير من القطع الأثرية، وهو ثاني أكثر المتاحف زيارة في العالم، بعدد زوار يبلغ 9.3 مليون زائر سنويًا تقريبًا.
  • متحف الثورة الوطنية: يبلغ عدد زوار متحف الثورة الوطنية في مدينة بكين الصينية 7.6 مليون زائر سنويًا، وهو ما يجعله في المرتبة الثالثة بعد متحف المدينة المحرمة ومتحف اللوفر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تمّ افتتاح متحف المستقبل؟

كيف انتشر وسم "فضيحة متحف قطر" على تويتر؟

الصورة من متحف في كوستاريكا وليست لعيادة أسنان

الصورة ليست لأقدم هيكل عظمي موجود في المتحف المصري

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على