` `

هل فوائد الحناء للشعر مثبتة علميًا؟

صحة
10 أغسطس 2022
هل فوائد الحناء للشعر مثبتة علميًا؟
يتم الحصول على الحناء المعروفة من شجرة تحمل الاسم ذاته (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

إلى جانب فوائد الحناء للشعر هُناك العديد من الفوائد التي يحصل عليها الجلد عند وضع الحناء أيضًا، وهذا يعني أن الحناء تُستخدم لأغراض صحية مع أغراض الزينة المعروفة. يعتني هذا المقال بأبرز الفوائد للحناء على الشعر والجلد، مع توضيح طريقة عمل خلطة الحناء وكيفية صبغ الشعر بها أو إزالتها عنه.

هل فوائد الحناء للشعر مثبتة علميًا؟

تم إجراء بعض الدراسات لمعرفة فوائد الحناء للشعر والجسم، وتبيّن وجود العديد من الفوائد التي يجنيها المرء عند استخدام الحناء بالفعل. يجدر الذكر بأن الحناء من المواد التي تُستخدم منذ آلاف السنوات، وذلك لما يتمتع به من خصائص طبيعية تساعد على التبريد عند الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الصحراوية الحارة، واستُخدمت الحناء لعلاج بعض الأمراض التي تُصيب الجلد كذلك؛ مثل الحروق.

صورة متعلقة توضيحية

من أين يتم الحصول على صبغة الحناء؟

يتم الحصول على الحناء المعروفة من شجرة تحمل الاسم ذاته، وتُعرف هذه الشجرة كذلك باسم الرقون والأرقان واليرناء، وتستوطن آسيا وأستراليا وشمال إفريقيا، وتتمتع بأوراق ذات لون بني مُحمر، وتحمل أشجار الحناء أوراقًا صغيرة متقابلة، كما أنها تحمل أزهارًا صغيرة معطرة يتراوح لونها بين الأبيض والأحمر. تستخدم شجرة الحناء للزينة، إلى جانب زراعتها من أجل الحصول على صبغتها أيضًا حسب موسوعة بريتانيكا.

ما هي أبرز فوائد الحناء للشعر؟

هُناك العديد من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الحناء لتعزيز صحة الشعر وشكله، وفيما يأتي بعضًا منها:

  • تغيير مظهر الشعر: تستطيع الحناء إضافة البريق واللمعان والقوة إلى الشعر؛ ذلك لأنها تحتوي على مستويات مرتفعة من العفص، وكذلك يُمكن للمرء استخدام الحناء عند الرغبة في توفير صبغة ذات مدة دوامٍ طويلة مقارنةً بالصبغات الكيميائية.
  • توفير العناصر المهمة للشعر: تحتوي الحناء على فيتامين إي المهم لتنعيم الشعر بشكل طبيعي، كما أنها غنيّة بمضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من قشرة الرأس والقضاء على العديد من الفطريات.
  • تقليل الشيب المبكر: يمكن للشخص استخدام الحناء إذا أراد التعامل مع الشيب المبكر وتقليله، ويرجع السبب في هذه الفائدة إلى المحتوى الجيد من العفص في الحناء، وهو أحد المركبات الكيميائية الموجودة في الشاي.
  • الحد من تساقط الشعر: بالنسبة إلى الأشخاص الذين يُعانون من الصلع أو تساقط الشعر يُمكنهم تجربة استخدام الحناء؛ للتعامل مع هذه المشاكل والمحافظة على كثافة الشعر قدر الإمكان.

هل توجد أضرار محتملة للحناء على الشعر؟

كثيرًا ما يتم استخدام خلطة الحناء لتطويل الشعر وتكثيفه إلى جانب فوائد الحناء لتطويل الشعر؛ إلا إن هُناك بعض الأضرار المحتملة للحناء على الشعر، ولا بُد من التعرّف على هذه الأضرار لمعرفة إجراءات التعامل معها في حالة التعرض إليها، ومن أضرار الحناء على الشعر ما يأتي:

  • صعوبة تغيير اللون: بعد الانتهاء من صبغ الشعر بالحناء وتغيير اللون يصعب على المرء تغيير اللون مرةً أخرى من خلال إزالة الحناء، وإنما تتغلغل الحناء في الشعر بشكلٍ عميق يصعب معه إزالة آثارها.
  • تساقط الشعر: بالرغم من فوائد الحناء للشعر المتساقط؛ إلا إن البعض يعانون من تساقط الشعر عند استخدام الحناء، ولكن ذلك لا يكون بسبب الحناء، وإنما نتيجةً تدني الجودة أو وضعها على الشعر بشكل غير صحيح مما يتسبب بجفاف الشعر وفروة الرأس.
  • صعوبة تفتيح الشعر: لا بُد من الحذر عند الرغبة في تفتيح الشعر عند استخدام الحناء؛ ذلك لأن استخدام مواد التفتيح يؤدي إلى تعميق درجة اللون الأسود أو البرتقالي المُحمر بدلًا من التفتيح.

هل توجد فوائد للحناء عند وضعها على الجلد؟

لا تقتصر فوائد الحناء على الشعر فحسب، وإنما هُناك العديد من الفوائد الأخرى التي يحصل عليها الجلد عند تطبيق الحناء ووضعها عليه، وفيما يأتي بعضًا من هذه الفوائد:

  • التعامل مع حُمامى النهايات: إن حُمامى النهايات الناجمة عن العلاج الكيميائي تتبع استخدام العلاجات الكيميائية للتعامل مع السرطان، وربما يساعد وضع الحناء على الجلد إلى التعامل مع هذا التأثير الجانبي للعلاج الكيميائي.
  • التقليل من تلف الأعصاب بسبب بعض عقاقير السرطان: يُعد عقار أوكساليبلاتين واحدًا من العقاير المستخدمة لعلاج المصابين بالسرطان، ويمكن للحناء أو تساعد على تقليل أعراض تلف الأعصاب الذي يتسبب به هذا العقار.
  • الحد من أعراض التهاب الجلد التماسي: يتعرض البعض إلى ردّة فعل تحسسية ناتجة عن تلامس الجلد مع مادة مُعينة، وتشير الأبحاث المبكرة إلى قُدرة الحناء على تقليل بعض أعراض هذا الالتهاب عند مستخدمي الساق الصناعية.
  • تعزيز الشفاء من قرحة الفراش: يستطيع المصابون بقرحة الفراش وضع مسحوق الحناء على القرحة مرةً واحدةً لتعزيز الشفاء، ويمكن للحناء تقديم فائدة تزيد على فائدة زيت الزيتون عند الرغبة في التعامل مع هذه المشكلة الجلدية.
  • الشفاء من الجروح: يمكن تطبيق الحناء على الجروح للوقاية من الالتهابات وتسريع الشفاء، وكذلك يستطيع الشخص استخدام مسحوق الحناء عند التعرض إلى الحروق للحصول على فائدة مشابهة.

كيف يتم عمل خلطة الحناء لتطويل الشعر وتكثيفه؟

يُمكن تحضير خلطة الحناء لتطويل الشعر وتكثيفه والحصول على فوائد الحناء للشعر في المنزل بسهولة كبيرة، وذلك من خلال خلط الماء مع الحناء حتى تتكوّن عجينة بقوام يشبه قوام البان كيك، وبعد ذلك تتم إضافة مكوّن مرطب من اختيار الشخص، ثم يُضاف إلى المكونات قليلٌ من الليمون أو خل التفاح ويلي ذلك الخلط الجيد، وفي النهاية تتم تغطية العجينة الناتجة وتركها طيلة الليل مع إمكانية الاحتفاظ بها في الثلاجة إذا كان الجو حارًا، وتصبح العجينة جاهزة للاستخدام بعدها.

كيف يتم صبغ الشعر بالحناء؟

عندما يتم الانتهاء من تحضير خلطة الحناء يمكن للمرء استخدامها للحصول على الفوائد المرجوّة، وفيما يأتي خطوات صبغ الشعر بالحناء:

  • تغطية الأماكن القريبة: قبل بدء استخام الحناء لا بُد من تغطية الكتفين بمنشفة أو شرشف قديم، وذلك حتى لا يتلطخان بالحناء عند صبغ الشعر، وكذلك ينبغي ارتداء القفازات قبل استخدام الحناء.
  • البدء من منتصف الشعر: بعد التجهيز وتغطية الكتفين وارتداء القفازات يجب البدء من منتصف الشعر عند وضع الحناء، ويكون ذلك من خلال أخذ خُصلة من الخصلات ثم دهنها باستخدام الفرشاة مع ضرورة دهن فروة الرأس.
  • جمع الشعر إلى الأعلى: إذا تم صبغ جزء من الشعر والانتهاء منه؛ فينبغي جمع هذا الجزء إلى الأعلى، ويمكن استخدام مشابك الشعر لهذه الغاية.
  • تغطية الشعر وتركه: يستمر الصبغ حتى ينتهي المرء من جميع خِصال الشعر، وبعد ذلك تتم تغطية الرأس بكيس من بوليثين مع تركه مدةً تتراوح بين 4-5 ساعات، ويتم تحديد المدة بناءً على درجة العمق المطلوبة للّون.
  • الشطف بالبلسم: في حالة وصلت الحناء إلى درجة اللون المطلوبة على الشعر يتم ارتداء القفازات من جديد ونزع الكيس عن الرأس، وبعد ذلك يتم شطف الشعر جيدًا من معجون الحناء مع استخدام البلسم للمساعدة في تفكيك الحناء.
  • انتظار عدة أيام لتطور اللون: حتى يصل لون الحناء إلى مرحلة الثبات لا بُد من الانتظار مدةً تبلغ 48 ساعة تقريبًا، وخلال هذه الفترة يزداد اللون عُمقًا وتقل درجة اللون البرتقالي.

هل هناك طريقة لإزالة الحناء عن الشعر؟

بعد الصبغ للحصول على فوائد الحناء للشعر يرغب كثيرٌ من الأشخاص بإزالة الحناء، وعلى الرغم من صعوبة ذلك إلا إن هُناك العديد من الطرق التي يُمكنها المساعدة على الإزالة، ومنها ما يأتي:

  • اختيار الزيت المناسب: في البداية ينبغي اختيار نوع الزيت المناسب للشعر، ويمكن الاعتماد على الزيوت المعدنية، وكذلك يمكن تجربة صنع محلول خاص به من زيت الزيتون وزيت جوز الهند وزيت الأركان.
  • النقع بالزيت: يتم نقع الشعر بالزيت الذي تم اختياره أثناء الوقوف في حوض الاستحمام أو الوقوف في الخارج، وينبغي تدليك الزيت من جذور الشعر إلى أطرافه على طول فروة الرأس. 
  • تغطية الشعر: يستطيع الشخص استخدام قبعة استحمام بلاستيكية أو أي غلاف بلاستيكي من المطبخ لتغطية الشعر والمحافظة عليه مبللًا؛ ليمتص الشعر الزيت جيدًا.
  • ترك الزيت على الشعر: كلما تُرِكَ الزيت على الشعر فترةً أطول زادت كفاءته في تفتيح اللون والتخلص من آثار الحناء، ولا بُد من ترك الزيت على الشعر مدةً تتراوح بين 2-3 ساعات كحد أدنى.
  • غسل الشعر بالشامبو: بعد انقضاء المدة المناسبة لترك الزيت على الشعر ينبغي استخدام أحد أنواع الشامبو المُنقّية ذات القووة العالية؛ للتخلص من الزيت الموجود على الشعر.
  • تكرار العملية: ربما لا تزول آثار الحناء على الشعر من أول تجربة، ولذلك يجب تكرار عملية إضافة الزيت عدة مرات حتى يحصل الشخص على نتيجة أفضل مع مرور الوقت.

هل يتداخل استخدام الحناء مع أنيميا الفول؟

تم الإبلاغ عن الحناء بأنها من المستحضرات التي تؤدي إلى أزمات انحلالية عند الأشخاص المصابين بأنيميا الفول، وهي أكثر تأثيرًا على الأطفال حديثي الولادة الذين تقل أعمارهم عن شهرين حسب موقع فيري ويل هيلث، وهذا يعني ضرورة تجنب صبغ الشعر أو الجسم بالحناء من قبل الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب، حتى لا يتعرض الشخص إلى نقص في خلايا الدم الحمراء وما يتبع هذا النقص من أعراض أكثر خطورة، ومن أعراض أنيميا الفول: الحُمى، اصفرار الجلد والعينين، وتضخم الكبد أو الطحال.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل صبغة الشعر مضرة للحامل؟

هل قص أطراف الشعر مفيد فعلًا؟

هل فوائد ماء قشر البصل للشعر حقيقية؟

هل يمكن التخلص من متلازمة نتف الشعر؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على