` `

هل جراهام بيل هو من اخترع الهاتف الثابت؟

تكنولوجيا
15 أغسطس 2022
هل جراهام بيل هو من اخترع الهاتف الثابت؟
إن الإيطالي أنطونيو ميوتشي أول من اخترع هاتفًا أساسيًا عام 1849 (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

بدأ اختراع الهاتف الثابت مع نهاية النصف الأول من القرن التاسع عشر، ثم تطوّر بعد ذلك بشكل كبير على مرّ التاريخ حتى وصل العالم إلى الهواتف الذكية. يُسلّط هذا المقال الضوء على العديد من أنواع الهواتف الثابتة، بالإضافة إلى توضيح بعض الخطوات لتشخيص أعطال الهاتف المذكور، ويعتني المقال ببعض المعلومات حول ألكساندر جراهام بيل الذي يُوصف بأنه مخترع الهاتف.

هل جراهام بيل هو من اخترع الهاتف الثابت؟

كان ألكسندر جراهام بيل أول من حصل على براءة اختراع أمريكية للهاتف الثابت؛ إلا إن الإيطالي أنطونيو ميوتشي أول من اخترع هاتفًا أساسيًا عام 1849 سابقًا اختراع جراهام بيل بقُرابة 28 عامًا، كما أن الفرنسي تشارلز بورسول اخترع هاتفًا عام 1854 سابقًا جراهام بيل بقُرابة 22 عامًا، فيما حصل جراهام بيل على براءة اختراعه عام 1876 بعد عامين من بدء أبحاثه لهذه الغاية.

صورة متعلقة توضيحية

من هو ألكساندر جراهام بيل؟

يُعد جراهام بيل واحدًا من الشخصيات اللامعة في تاريخ ابتكار الهواتف الثابتة وتطويرها؛ إذ استطاع إحداث ثورة في هذا المجال، وفيما يأتي بعضًا من المعلومات حول ألكساندر جراهام بيل:

  • الهجرة: وُلد جراهام بيل في مدينة إدنبرة الاسكتلندية عام 1847؛ إلا إنه هاجر مع والديه إلى كندا بعد مُضيّ 23 عامًا من عُمره، وفي العام التالي للهجرة إلى كندا استقرت العائلة في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • اهتمام بيل بأنظمة الصوت: كانت أم جراهام بيل تُعاني من مشاكل في السمع، وكذلك زوجته، وهو ما حفزه على الاعتناء والاهتمام بمبادئ الصوتيات، وكانت هذه خطوة في طريق اختراع الهاتف.
  • إطلاق شركة بيل: استطاع جراهام بيل الحصول على براءة اختراع الهاتف الثابت خلال سبعينيات القرن التاسع عشر، وبعدها بعام واحد افتتح شركة خاصة تحمل اسمه لإنتاج الهواتف، وكان افتتاح الشركة عام 1877.
  • تاريخ جراهام بيل مع الاختراعات: بدأ ألكساندر جراهام بيل باختراع الأشياء الجديدة في سنّ مبكرة، ومع مرور الأعوام تمكّن من الحصول على عددٍ كبير من براءات الاختراع؛ بما في ذلك براءة اختراع الهاتف الثابت.
  • الدعوى القضائية بعد اختراع الهاتف: بعد حصول جراهام بيل على براءة الاختراع الخاصة بالهاتف واجه عددًا كبيرًا من الدعاوى القضائية، ووصل عددها إلى أكثر من 600 دعوى، ووصل بعضها إلى المحكمة العليا في الولايات المتحدة.
  • الهاتف اللاسلكي: لم يقتصر جراهام بيل على اختراع الهاتف الثابت؛ وإنما استطاع ابتكار هاتف لاسلكي يُمكنه نقل الأصوات بالاعتماد على أشعة الضوء، وتم تسجيل براءة اختراعه في هذا المجال عام 1880.
  • الزورق صاحب الرقم القياسي الجديد: في عام 1919 تم اختبار أحد الزوارق التي صممها جراهام بيل، وتمكّن هذا الزورق من تسجيل رقم قياسي جديد بسرعة وصلت إلى 112.65 كيلومتر في الساعة.
  • تعليق خدمات الهاتف بعد وفاة بيل: بعد وفاة جراهام بيل عام 1922 بيومين قامت جميع الشركات المعنيّة بإيقاف خدمات الهاتف في الولايات المتحدة الأمريكية مدة دقيقة واحدة تكريمًا له، وكان ذلك لحظة إنزاله إلى القبر.
  • تسمية الموجات الصوتية: تم إطلاق اسم بيل على وحدة قياس شدة الموجات الصوتية تكريمًا للأمريكي ألكساندر جراهام بيل، ولكن الديسيبل أكثر المقاييس استخدامًا لشدة الصوت، ويساوي عُشر البيل الواحد.

هل يوجد اختراعات لجراهام بيل غير الهاتف الثابت؟

لا شك بأن هُناك الكثير من الاختراعات التي قدمها جراهام بيل غير الهاتف الثابت الذي لقي انتشارًا واسعًا، وفيما يأتي بعضًا من هذه الاختراعات وفق موقع هيستوري:

  • جهاز الكشف عن المعادن: استطاع جراهام بيل ابتكار جهاز لتحديد مكان الرصاصة التي دخلت في جسم الرئيس الأمريكي جيمس جارفيلد عند اغتياله؛ إلا إن جهازه لم يكتشف مكان الرصاصة بسبب التداخل مع المعادن الأخرى.
  • الهاتف الضوئي: يُعرف الهاتف الضوئي كذلك باسم الفوتوفون، وهو جهاز ابتكره جراهام بيل لنقل الكلام بالاعتماد على شعاع من الضوء.
  • الجرافوفون: يُعد الجرافوفون إصدارًا مُحسنًا ومطورًا من الهاتف الضوئي، واستطاع هذا الجهاز تسجيل الصوت وتشغيله أيضًا إلى جانب نقل الكلام.
  • جهاز قياس السمع: كما يظهر من اسم هذا الجهاز؛ فإن جراهام بيل قام بتطويره لاكتشاف مشاكل السمع وقياس شدته، وكان لجراهام بيل كثيرٌ من المساهمات في هذا المجال.

ما هي المكونات الأساسية لأنظمة الهاتف؟

عند النظر إلى أبرز المعلومات عن الهاتف الثابت يتبيّن بأن نظام هذا النوع من الأجهزة يتكون من عدة أجزاء أساسية، وهي الأجزاء الآتية:

  • التبديل: يعتني هذا الجزء من أنظمة الهاتف الثابت بالتبديل بين الهاتف والسماعات وفق الحاجة، وهُناك عدة أنواع من التبديل؛ منها التبديل اليدوي، الذي تم الاعتماد عليه في الفترة الأولى من اختراع الهواتف واستخدامها.
  • إرسال الإشارات: يعتمد إرسال الإشارات على النبضات الكهربائية أو النغمات الصوتية؛ للقيام بالعديد من الوظائف المُهمة في نظام الهاتف، ويكون إرسال الإشارات بين الهاتف والمكتب المحلي أو في الدوائر بين المكاتب.
  • التوصيل: يكون التوصيل بين المكتب المركزي وهواتف المشتركين، كذلك يكون بين المكاتب المركزية أيضًا، وهو من الأجزاء الرئيسية التي يتكون منها نظام الهاتف الثابت.

ما هي أفضل أنواع الهاتف الثابت؟

تتوفر الكثير من أنواع الهاتف الثابت سواءً كانت سلكية أو لاسلكية في الوقت الراهن، وتضم القائمة الآتية بعضًا من أفضل هذه الأنواع عند الرغبة بتركيب تلفون ثابت:

  • إيه تي آند تي دي إل 72210: يتميز هذا الهاتف بالاتصال مع الهاتف الذكي للحصول على الإشعارات، كما أنه من الهواتف اللاسلكية التي تتضمن ميزة الحظر التلقائي للمكالمات، ويرتبط مع هاتف إضافي لا يُمكن تثبيته على الحائط.
  • في تيك سي أس 6719-2: يتوفر هذا الهاتف الثابت اللاسلكي بأسعار معقولة، وحرصت الشركة المُصنعة على تزويده بالتقنيات التي تضمن الحصول على صوت واضح ونقي، ويتضمن الهاتف شاشة كبيرة لقراءة التفاصيل بسهولة.
  • إيه تي آند تي سي إل 82407: يرتبط هذا الهاتف اللاسلكي الذي تُنتجه شركة إيه تي أند تي مع 3 هواتف إضافية، ويتضمن ميزة الرد الآلي على المكالمات، ولكن الهواتف الإضافية لا يُمكن تثبيتها على الحائط.
  • في تيك دي إس 6151: على الرغم من الثمن المرتفع لهذا النوع من أنواع الهاتف الثابت اللاسلكي؛ إلا إنه يتميز بإمكانية توصيله مع خطين اثنين من خطوط الهاتف الثابت، بالإضافة إلى دعم تقنية البلوتوث وغير ذلك من المميزات.
  • بيتل بي 11: يتميز هذا الهاتف بوزنه الخفيف؛ فإن وزنه يبلغ 500 غرام فحسب، ويمكن للمستخدمين التحكم في شدة صوت جرس التنبيه أيضًا، وهو واحد من الهواتف الثابتة السلكية.
  • بيناتون تريند 1: يأتي هذا النوع من الهواتف الثابتة مع مُحسّن لتوفير جودة صوت مرتفعة عند إجراء المكالمات، ويُمكنه تسجيل ما يصل إلى 28 مكالمة، وهو أحد الهواتف التي تم تصميمها لتناسب الظروف المختلفة.
  • هولا تي إف 500 بيسك: يُمكن الاعتماد على هذا الهاتف للاستخدامات المنزلية واستخدامات العمل، وهو أحد الهواتف المريحة التي يستطيع الشخص وضعها في أي مكان، سواءً كان على الطاولة أو في مقسم خدمة العملاء.
  • باناسونيك كي إكس تي جي إي 475 إس: تم تزويد هذا الهاتف الثابت اللاسلكي بتقنية البلوتوث للربط مع الهاتف الذكي، كما أنه يرتبط مع 4 هواتف إضافية لإجراء المكالمات أيضًا، لكنه ذو سعر مرتفع مقارنةً بالهواتف المنافسة الأخرى.

كيف يمكن توصيل الهاتف الثابت بالمودم؟

يتم توصيل الهاتف الثابت بالمودم للحصول على خدمات الإنترنت في بعض الأحيان، وفيما يأتي خطوات توصيل الهاتف مع الموديم حسب موقع لايف واير:

  • توصيل المودم مع الراوتر: في البداية يتم توصيل جهاز الراوتر مع المودم إذا لم يكونا متصلان مع بعضهما البعض بالفعل، وبعد ذلك ينبغي إيقاف تشغيلهما من خلال الفصل عن مصدر الطاقة.
  • توصيل الهاتف مع الراوتر: قبل توصيل الهاتف مع الراوتر يجب على المرء فصله عن مصدر الطاقة، ويتم التوصيل من خلال المنفذ المخصص لذلك في الراوتر، وإذا كان لديه مودم دي إس إل؛ فيتم استخدام سلك آخر للتوصيل بالمنفذ على مقبس الحائط.
  • التوصيل مع الطاقة: بعد الانتهاء من توصيلات الأسلاك يتم توصيل المودم مع مصدر الطاقة، وبعد ذلك يتم توصيل الراوتر ثم الهاتف على الترتيب، وينبغي الانتظار عدة دقائق حتى تعمل جميع هذه الأجهزة.
  • تفعيل خط الهاتف: تحتاج بعض الاشتراكات إلى التواصل مع الشركة المقدمة للخدمة من أجل تفعيل خط الهاتف بعد التوصيل مع المودم، وعند الانتهاء ينبغي إجراء مكالمة تجريبية للتحقق من عدم وجود أيّة مشكلة.

ما هي طريقة تشخيص مشاكل الهاتف الثابت؟

يُفضّل كثيرٌ من الأشخاص تركيب تلفون ثابت في المنزل، وإذا تعرض هذا التلفون إلى الأعطال؛ فلا بُد من التشخيص لمعرفة السبب ثم إجراء الإصلاح اللازم، وهُناك الكثير من الخطوات التي يمكن الاعتماد عليها لتشخيص مشاكل الهاتف الثابت، ومنها ما يأتي:

  • التحقق من الهواتف الأخرى: في البداية يجب على الشخص رفع سماعة أحد الهواتف الثابتة الأخرى في المنزل، ثم التحقق من وجود نغمة الاتصال، وإذا لم تكن هذه النغمة موجودة؛ فربما تكون المشكلة في الخطوط وليست في الهاتف.
  • تجربة مقبس آخر: في حالة كانت نغمة الاتصال في الهواتف الأخرى داخل المنزل متوفرة يُمكن للشخص نقل الهاتف الذي لا يعمل مع السلك الخاص به وتوصيله في مقبس آخر؛ فإذا ظهرت نغمة الاتصال كانت المشكلة في المقبس.
  • التوصيل بسلك آخر: إذا لم يعمل الهاتف عند تغيير المقبس؛ فيُمكن للشخص محاولة تجربة سلك آخر، ذلك لأن المشكلة تكون في السلك إذا عمل الهاتف في هذه الحالة؛ وإلا فإن المشكلة تكون في الهاتف نفسه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل يمكن قياس سرعة الإنترنت؟

هل بدأ استخلاص المعادن في العصر الحجري؟

هل هنالك نصائح فعّالة لتجنّب أضرار الهاتف النقّال؟

هل شبكة الإنترنت من أهم الاختراعات العلمية التكنولوجية؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على