` `

هل تقع مدينة طرابزون على ساحل البحر الأسود؟

سفر
16 أغسطس 2022
هل تقع مدينة طرابزون على ساحل البحر الأسود؟
هي واحدةٌ من المُدن الواقعة على ساحل البحر الأسود بالفعل (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تُعد مدينة طرابزون واحدةً من المدن التركية الغنيّة بطبيعتها الجذابة، إلى جانب وجود العديد من أماكن التي تعجب السياح؛ مثل المتاحف والمساجد الأثرية وغيرها. يعتني هذا المقال ببيان العديد من المعلومات التي تتعلق بموقع هذه المدينة، إضافةً إلى ذكر العديد من الأماكن التي تنال إعجاب السياح داخل حدودها.

هل تقع مدينة طرابزون على ساحل البحر الأسود؟

تقع مدينة طرابزون في الجزء الشمالي الشرقي من الجمهورية التركية، وهي واحدةٌ من المُدن الواقعة على ساحل البحر الأسود بالفعل، وتفصلها جبال بونتيك عن هضبة الأناضول الوسطى، ويرجع تاريخ هذه المدينة إلى أكثر من 700 عام قبل الميلاد. وشهدت طرابزون حقبة مزدهرة في العصر الروماني؛ إلا إنها تدهورت بعد نهبها من قبل القوط فيما بعد، وفي عام 1461 صارت إحدى المُدن العثمانية، وظلّت تحت الحُكم التركي حتى الآن باستثناء فترة وجيزة، وهذه من أبرز المعلومات عن مدينة طرابزون التركية.

صورة متعلقة توضيحية

أين يقع البحر الأسود؟

بعد معرفة أين تقع مدينة طرابزون يتطلع كثيرٌ من الأشخاص إلى التعّرف على مكان البحر الأسود، وهو بحرٌ يقع في أقصى الجنوب الشرقي لأوروبا، وتحدّه روسيا الاتحادية من الشمال الشرقي وتركيا من الجنوب، وأوكرانيا من الشمال وجورجيا من الشرق، ، وكلّ من بلغاريا ورومانيا من الغرب. وهُناك العديد من الجزر الموجودة في البحر الأسود؛ منها جزيرة دزارهاش التابعة لأوكرانيا وجزيرة جايرصن التركية.

هل طرابزون المدينة التركية الوحيدة على ساحل البحر الأسود؟

لا تُعد مدينة طرابزون المدينة التركية الوحيدة على ساحل البحر الأسود؛ إنما هناك عدة مُدن أخرى؛ أبرزها: مدينة إسطنبول التي تضم كثيرًا من الآثار العثمانية، كذلك مدينة أماصرة ومدينة سامسون ومدينة ريزا. كما توجد الكثير من المدن غير التركية على ساحل البحر الأسود؛ منها: مدينة أوديسا الأوكرانية، مدينة نوفوروسيسك الروسية ومدينة بورجاس البلغارية.

هل عدد سكان مدينة طرابزون هو الأكبر في تركيا؟

لا يتجاوز عدد سكان طرابزون مليون نسمة في الوقت الراهن، هذا يعني أنه ليس العدد الأكبر في تركيا؛ فإن عدد السكان في بعض المُدن يتجاوز 15 مليون نسمة، وتتضمن القائمة الآتية أسماء المُدن التي تضم أكبر عدد من السكان داخل الأراضي التركية وفق إحصائيات موقع ستاتيستا:

  • مدينة إسطنبول: يصل عدد السكان في مدينة إسطنبول إلى 15.2 مليون نسمة، وهو ما يزيد على عدد سكان مدينة طرابزون بأكثر من 15 مرة، وتُعد إسطنبول المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الأراضي التركية على الإطلاق.
  • مدينة أنقرة: في المرتبة الثانية بعد مدينة إسطنبول تقع العاصمة التركية أنقرة بعدد سكان يبلغ 5.15 مليون نسمة، هذا يعني أن عدد سكان أنقرة متواضع بالنظر إلى عدد سكان مدينة إسطنبول؛ فإن الفرق بينهما يتجاوز 10 ملايين نسمة.
  • مدينة إزمير: بعدد سكان يبلغ 2.95 مليون نسمة تحتل مدينة إزمير المرتبة الثالثة بين المُدن التركية الأكثر اكتظاظًا بالسكان، وعلى الرغم من تدنّي عدد السكان فيها مقارنةً بأنقرة وإسطنبول؛ إلا إنه أكثر من عدد السكان في طرابزون.
  • مدينة بورصة: بالنظر إلى عدد السكان تحتل بورصة المرتبة الرابعة مقارنةً بالمدن التركية الأخرى؛ إذ إن عدد سكان هذه المدينة يبلغ 2.02 مليون نسمة، ويبلغ الفارق بينها وبين مدينة إزمير 930 ألف نسمة تقريبًا.
  • مدينة أنطاليا: بعد مدينة بورصة تأتي مدينة أنطاليا في ترتيب المدن الأكثر اكتظاظًا بالسكان في تركيا، ويبلغ عدد سكان هذه المدينة 1.77 مليون نسمة، تليها مدينة غازي عنتاب في المرتبة السادسة بعدد سكان يبلغ 1.35 مليون نسمة.

ما هي أبرز المعلومات عن مدينة طرابزون التركية؟

تُعد مدينة طرابزون التركية واحدةً من أشهر الوجهات السياحية للكثير من الأشخاص؛ ذلك لأنها مُطلة على شاطئ البحر الأسود، إلى جانب احتوائها على كثيرٍ من المعالم السياحية والأثرية المميزة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز المعلومات حول هذه المدينة:

  • الاحتلال الروسي: ظلت مدينة طرابزون تحت الحكم التركي منذ استيلاء العثمانيين عليها خلال القرن الخامس عشر وحتى يومنا هذا؛ إلا إنها وقعت تحت الاحتلال الروسي بين العامين 1916-1918.
  • ارتفاع جبال طرابزون: يصل ارتفاع بعض الجبال على طول الخط الساحلي لمدينة طرابزون إلى 3 آلاف متر عن مستوى سطح البحر، كما أن المناطق الجبلية تضم ممرات ومراعي مرتفعة في وسط القمم مما يجعلها مناسبة للسياحة.
  • العدد الكبير للنباتات: إن طرابزون واحدة من المدن التي تتمتع بالكثير من النباتات؛ فإنها تحتوي على قُرابة 440 نوعًا من النباتات المستوطنة المزدهرة.
  • درجة حرارة المياه: يصل متوسط درجات الحرارة لمياه البحر في طرابزون إلى 27.5 خلال شهر أغسطس، وأما في شهر مارس؛ فإن درجات الحرارة تنخفض حتى تبلغ 6 درجات، وأما عن متوسط درجة حرارة المياه السنوي؛ فيبلغ 16.1 درجة.
  • مناخ طرابزون: تتأثر طرابزون بالمناخ السائد في منطقة البحر الأسود، وهو مناخٌ يتميز بشتاء بارد ورطب وصيف معتدل، ذلك إلى جانب احتمالية سقوط الأمطار في أي وقت طيلة العام.
  • الاقتصاد في طرابزون: حتى الآن يعتمد الاقتصاد في طرابزون على الزراعية إلى حدٍّ كبير، ويُعد التبغ واحدًا من المنتجات الزراعية الرئيسية في المدينة، إلى جانب البندق والشاي.

بماذا تشتهر مدينة طرابزون؟

تشتهر مدينة طرابزون بالمواقع السياحية والمتاحف والآثار، إلى جانب الطبيعة الخلابة التي تتمتع بها من الممرات في السلاسل الجبلية والأراضي الزراعية وغيرها، كما أنها تضم بعض الطرق التجارية البحرية المهمة في التاريخ. وتطل المدينة كذلك على شاطئ البحر الأسود؛ مما يمنحها مناخًا مميزًا في فصل الصيف.

هل توجد متاحف في مدينة طرابزون؟

تضم مدينة طرابزون التركية كثيرًا من المتاحف بالفعل، وفي القائمة الآتية بعضًا من هذه المتاحف:

  • متحف طرابزون: يُعد هذا المتحف مثالًا نادرًا على الطراز المعماري الأوروبي في الأراضي التركية، وتم إنشاؤه في قصر أليكسي كوستاكي، الذي بُني عام 1917 وأعيد افتتاحه من جديد، باسم متحف طرابزون مع بداية الألفية الجديدة.
  • متحف آيا صوفيا: يختلف هذا المتحف عن المتحف الذي أقيم على أراضي مسجد آيا صوفيا في إسطنبول، ويُعتقد بأن أصل هذا المتحف بُني في عهد كومنينوي مانويل الأول، الذي حكم بين العامين 1238-1263، وأصبح متحفًا عام 1964.
  • معرض بيت القرية: في عام 1993 قامت الدولة التركية بشراء أرض مجاورة لمتحف آيا صوفيا في طرابزون وقامت بإضافتها إلى الملكية العامة لهذا المتحف، وأنشئت عليها معرض بيت القرية الذي تم افتتاحه لاستقبال الجمهور عام 1996.
  • متحف أتاتورك: يقع هذا المتحف في قرية صوك صو، وهو المكان الذي أقام فيه أتاتورك عندما زار طرابزون أوّل مرة عام 1924، ويحتوي هذا المتحف على العديد من الصور والمقتنيات الشخصية الخاصة بأتاتورك.
  • معرض أسلوب الحياة التقليدية لمنطقة البحر الأسود: في هذا المعرض يستطيع الأشخاص الاطلاع على التراث الشعبي، بالإضافة إلى الحرف اليدوية السائدة في منطقة البحر الأسود.
  • بيت القانوني: تمّ إنشاء المبنى الذي أصبح متحف بيت القانوني في ذات القرية التي وُلد فيها السلطان العثماني سليمان القانوني، ويعود تاريخ هذا المبنى إلى القرن التاسع عشر الميلادي.

هل هناك كثيرٌ من المساجد الأثرية في مدينة طرابزون التركية؟

تضم مدينة طرابزون التركية كثيرًا من المساجد الأثرية التي يعود تاريخها إلى الدولة العثمانية وغيرها من الحقب الأخرى في تاريخ الدولة التركية، وفي القائمة الآتية أسماء عدة من هذه المساجد:

  • مسجد گلبهار خاتون: في عام 1514 أمر السلطان العثماني سليم الأول بتشييد هذا المسجد ليحمل اسم والدته گلبهار خاتون، وكان المسجد جزءًا من مجمع يضم العديد من المرافق؛ إلا إنه لم ينجُ من هذا المجمع سوى المسجد والقبر.
  • مسجد آهي إيفران: وفق السجلات التاريخية المتوفرة تم بناء النُزل المرفق بهذا المسجد في عهد السلطان أورخان غازي ابن السلطان عثمان مؤسس الدولة العثمانية؛ إلا إن تاريخ بناء المسجد ذاته لا يزال مجهولًا حتى الآن.
  • مسجد إسكندر باشا: كان إسكندر باشا حاكمًا لطرابزون فيما مضى، وأصدر إسكندر الأمر ببناء هذا المسجد عام 1529، وتمّ البناء على ساحة ذات شكل مربع.
  • مسجد كارشي: أمر حاكم طرابزون هزيندارزاد عثمان باشا بالتكليف لبناء هذا المسجد عام 1839، وهو أكبر المساجد في مدينة طرابزون، ويثير هذا المسجد اليوم دهشة السياح بحجارته الجذابة.
  • مسجد أردوغو بك: يقع هذا المسجد في الحي الذي يحمل الاسم ذاته، وهو اسم حاكم طرابزون الذي أمر ببناء المسجد عام 1577، وخضع مسجد أردوغو بك إلى العديد من الترميمات التي ألحقت الأضرار بالبناء الأساسي على نطاق واسع.
  • مسجد الفاتح: كان هذا المسجد من الكنائس الرئيسية في مدينة طرابزون التركية، ومرت هذه الكنيسة بالعديد من التجديدات في تاريخها، وفي عام 1461 أصبحت مسجدًا.
  • مسجد الجمعة الجديد: لم يكن هذا المبنى مسجدًا في الأصل؛ إنما كان كنيسة يُعتقد أنها بنيت في القرن الرابع عشر الميلادي، لكن تم تغيير ههيكلها فيما بعد حتى أصبحت مسجدًا على الشكل الحالي.

ما هي أبرز المرتفعات في مدينة طرابزون؟

هُناك الكثير من المرتفعات المميزة للسياحة في مدينة طرابزون؛ منها: مرتفعات ماتشكا أولما التي تقع على ارتفاع 1,700 متر عن مستوى سطح البحر، ومرتفعات ماتشكا مافورا التي تحتوي على ممر بطول 3.5 كيلومتر لأخذ نزهة على الأقدام، ومرتفعات ماتشكا كيراز التي تشتمل على بنية متكاملة ويبلغ ارتفاعها 1,850 مترًا عن سطح البحر وفق وزارة الثقافة والسياحة التركية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل تركيا دولة عربية؟

هل تركيا دولة أوروبية؟

هل البيتكوين مسموح في تركيا؟

هل الحصول على فيزا تركيا سهل؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على