` `

هل يوجد مرض اسمه اكتئاب القطط؟

صحة
18 أغسطس 2022
هل يوجد مرض اسمه اكتئاب القطط؟
بالفعل هُناك مرض يُطلق عليه اسم اكتئاب القطط، (Getty)
صحيح

تحقيق مسبار

تظهر أعراض اكتئاب القطط نتيجةً للعديد من الأسباب والحالات التي تتعرض إليها القطة وتؤثر عليها، ويعتني هذا المقال بتوضيح كثير من المعلومات المُهمة حول هذا الاكتئاب، يشمل ذلك بيان الأعراض والأسباب وطرق الوقاية، بالإضافة إلى توضيح أبرز الطرق والإرشادات المناسبة للتعامل مع الاكتئاب المذكور والقضاء عليه.

هل يوجد مرض اسمه اكتئاب القطط؟

بالفعل هُناك مرض يُطلق عليه اسم اكتئاب القطط، وعند الإصابة به تظهر على القطة العديد من الأعراض التي تشير إلى عدم سرورها وفق موقع ويب ميد، وليس هذا المرض واحدًا من الأمراض التي تصيب الإنسان. يتم تشخيص الإصابة بالمرض المذكور من خلال السلوكيات التي تمارسها القطة؛ فإن من المستحيل معرفة الحالة العقلية لها كالإنسان.

صورة متعلقة توضيحية

ما هي أسباب اكتئاب القطط؟

سواءً كان اكتئاب القطط بعد الولادة أو في أي وقت آخر من حياة القطة؛ فإن هُناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى هذه المشكلة، وفيما يأتي بعضًا من أبرز أسباب اكتئاب القطط:

  • فقدان أحد الأفراد: يُمكن أن تعاني القطة من الاكتئاب عند فقدان أحد الأفراد الذين يعيشون معها في المنزل، سواءً انتقل هذا الفرد إلى العيش في مكان آخر أو توفي، ذلك إذا كان بين الشخص المفقود وبين القطة اتصالٌ اجتماعي.
  • الانتقال إلى منزل جديد: في بعض الأحيان تصاب القطة بالاكتئاب عند الانتقال إلى منزل جديد؛ لأنها لا تجد المساحة الكافية للتحرك داخل المنزل، أو أنها لا تجد فرصة للّعب في الخارج كما كان في المنزل القديم.
  • التغيرات في برنامج الأسرة: عندما يتغير البرنامج اليومي للأسرة أحيانًا تجد القطة وقتًا أقل للّعب مع الأفراد الذين يعيشون معها في المنزل، وفي بعض الأحيان تفقد القطة أفراد الأسرة لوقتٍ مُحدد إذا تضمنت هذه التغيرات رحلة سفر.
  • الإصابة بالأمراض: تُصاب القطة ببعض الأمراض التي تحد من قدرتها على الحركة أحيانًا؛ مثل التهاب المفاصل، الذي يقلل من قدرتها على القفز إلى الأماكن المريحة، يؤدي ذلك إلى الإصابة بالإحباط والاكتئاب.
  • خسارة أحد الأطراف: إذا خسرت القطة أحد أطرافها أو خسرت منفعة هذا الطرف؛ فربما تصاب بالاكتئاب، يشمل ذلك فقدان إحدى اليدين أو الرجلين، أو فقدان العين، أو خسارة القدرة على الرؤية، أو التعرض إلى تشويش في الرؤية.
  • التعرض إلى الإصابات: ربما تتعرض القطة إلى بعض الإصابات التي تقلل من قدرتها على الحركة أثناء اللعب أو المشي، وتصاب القطة بالاكتئاب في هذه الحالة؛ لأنها لم تعد قادرة على ممارسة الأنشطة التي كانت تتمتع بها من قبل.

ما هي أعراض اكتئاب القطط؟

تظهر أعراض اكتئاب القطط بوضوح في بعض الأحيان بينما تكون خفية وتحتاج إلى بحث وتحقق في أحيانٍ أخرى، وربما ترتبط الأعراض بأمراض أخرى تصاب بها القطط، وفي القائمة الآتية عدة من أبرز أعراض الإصابة باكتئاب القطط:

  • كثرة النوم: في العادة تنام القطة وقتًا طويلًا خلال اليوم، لكن عدد ساعات النوم تزداد عندما تكون مصابة بالاكتئاب، وإذا لاحظ المرء تغيرات مفاجئة في نمط النوم الخاص بالقطة وزيادة عدد ساعات النوم؛ فربما يشير ذلك إلى الاكتئاب.
  • انخفاض الطاقة: عند الإصابة بالاكتئاب تفقد القطة كثيرًا من مستويات الطاقة التي كانت تتمتع بها من قبل، ويُعد انخفاض الطاقة من الإشارات الخطرة على المشاكل الجسدية والعقلية عند القطط.
  • عدم الالتفات إلى الاستمالة: في معظم الأحيان لا تأبه القطط إلى الاستمالة عندما تكون مصابة بالاكتئاب، كما أنها تُظهر سلوكيّات غير مهذبة على خلاف عادتها نتيجةً للاكتئاب.
  • الشعور بالألم: تُعد الآلام من أكثر الأعراض التي تظهر على القطط ولا يتم تشخيصها بالشكل الكافي، وخاصة بين القطط كبيرة السن، وهي واحدةٌ من العلامات السريرية التي تدل على الإصابة بالاكتئاب أحيانًا.
  • تغيّر عادات الطعام: إذا قامت القطة بتغيير سلوكياتها المعتادة في تناول الطعام؛ فربما يكون ذلك من علامات التعرض إلى اكتئاب القطط؛ فإن القطط المكتئبة تفقد اهتمامها بالنظام الغذائي الذي كانت معتادة عليه.
  • تغيرات الروتين اليومي: تُغيّر القطة روتينها اليومي نتيجةً للإجهاد الذي تتعرض إليه بسبب الاكتئاب أحيانًا، وربما يظهر ذلك من خلال التوقف عن استخدام صندوق الفضلات، أو ترك مكان النوم المعتاد، أو فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت تتمتع بها.
  • السلوكيات العدوانية: تصبح سلوكيات القطط عدوانية أحيانًا عند الإصابة بالاكتئاب، يشمل ذلك ظهور سلوكيات العض والمطاردة وإصدار صوت الهدير، ولا بُد من زيارة الطبيب البيطري عند ظهور هذا النوع من الأعراض.

ما هي طرق علاج اكتئاب القطط؟

هُناك العديد من الطُرق التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج اكتئاب القطط والتخلص من آثاره السلبية، وتضم القائمة الآتية بعضًا منها:

  • قضاء الوقت مع القطة: بما أن الشعور بالوحدة من أسباب ظهور أعراض اكتئاب القطط؛ فربما يتم العلاج من خلال الجلوس مع القطة وممارسة بعض الأنشطة التي تتمتع بها؛ من ذلك فرك أذن القطة أو تمشيطها أو حكّها من الجانب.
  • توفير ألعاب جديدة: يستطيع مربي القطط الأليفة محاولة إثارة القطط ومساعدتها في التخلص من الاكتئاب؛ ذلك عن طريق إشراكها في مزيدٍ من الأنشطة والألعاب الجديدة، ويشمل ذلك تقديم ألعاب ذات أحجام وألوان مختلفة.
  • تقديم أطعمة جديدة: في بعض الأحيان تستعيد القطة سرورها عندما تتناول أنواعًا جديدة من الطعام، ولا بُد من استشارة الطبيب البيطري فيما يتعلق بكمية الأطعمة وأنواعها عند الرغبة في تقديم الأطعمة البشرية إلى القطط.
  • استخدام المكملات: تستطيع بعض أنواع المكملات الغذائية زيادة مستويات السيروتونين في دماغ القطة؛ مما يُعزز من قدرتها على مقاومة أعراض الاكتئاب، وهو أحد النواقل العصبية التي ترتبط بالهدوء والشعور بالسرور.
  • الاعتماد على الفيرومونات: يُمكن أن تسهم الفيرومونات المُخصصة للقطط في تعزيز الشعور بالهدوء والسرور أحيانًا، ويستطيع المرء توفير روائح مختلفة بدلًا من الفيرمونات؛ لتعزيز حواس القطة أيضًا ومساعدتها على التعامل مع اكتئاب القطط.
  • التحدث مع الطبيب البيطري: عادةً ما يتمتع الطبيب البيطري بالعديد من الخبرات الاحترافية، التي تُمكّنه من معرفة الأعراض التي تعاني منها القطة وأسبابها، ثم الإرشاد إلى الطريقة الصحيحة للتعامل معها وعلاجها.

هل يوجد خطوات للتعامل مع اكتئاب القطط؟

يمكن التعامل مع اكتئاب القطط من خلال عدة خطوات كما يأتي:

  • معرفة علامات الاكتئاب: في الخطوة الأولى يجب على الشخص معرفة علامات الاكتئاب والتحقق من ظهورها على القطة، يشمل ذلك التغير في عادات النوم أو تناول الطعام وتجاهل مُحاولات اللعب مع القطة أو مداعبتها.
  • الاعتماد على تقنيات الترابط وتعزيز المحبة: هُناك العديد من التقنيات التي تزيد من الترابط بين الشخص والقطة وتُعزز المحبة بينهما؛ مثل وضع روتين يومي؛ لزيادة الشعور بالأمان وتخصيص الوقت للعناية بالقطة.
  • استخدام المكملات والعلاجات الطبيعية: إذا لم تستجب القطة لتقنيات الترابط؛ فربما تكون بعض المكملات الغذائية والعلاجات الطبيعية مفيدة في التخلص من الاكتئاب؛ منها المكملات التي تحتوي على الفيرومونات.
  • العلاج بالأدوية: يستطيع مالك القطة الأليفة استشارة الطبيب البيطري لاستخدام أحد أنواع الأدوية المفيدة في التعامل مع اكتئاب القطط؛ منها: دواء كلوميبرامين ودواء أميتربتيلين، وكلاهما من مضادات الاكتئاب.

كيف يمكن وقاية القطط من الاكتئاب؟

بعد معرفة الإجابة على سؤال هل تصاب القطط بالاكتئاب والتحقق من وجود مرض يطلق عليه اسم اكتئاب القطط بالفعل؛ يريد كثيرٌ من محبي القطط معرفة الإرشادات المفيدة في الوقاية من هذا المرض الذي يؤثر على سلوكيات القطة، وفي القائمة الآتية عدة من إرشادات الوقاية:

  • توفير الألعاب: تستطيع الألعاب استنزاف طاقة القطة، كما أنها تجعها مشغولة أثناء اليوم، وربما يساعد توفير الألعاب المختلفة إلى الوقاية من ظهور أعراض اكتئاب القطط.
  • تربية أزواج من القطط: بدلًا من إحضار قطة واحدة لتربيتها يستطيع المرء إحضار زوج من القطط، ذلك حتى تستطيع القطة إيجاد فرد آخر يشاركها في اللعب، وهو ما يُقلل من مستويات التوتر أو يمنعه بالكُليّة.
  • محاكاة الصيد: من الجيد السماح للقطة بممارسة أنشطة تحاكي سلوكيات الصيد للحد من تعرضها إلى الاكتئاب؛ فإن هذه الأنشطة قادرة على تنشيط القطط وتعزيز نشاطها العقلي.
  • المشي مع القطة: عند ممارسة الأنشطة البدنية تتخلص القطة من الطاقة الزائدة إلى جانب التخلص من التوتر؛ لذلك يُعد المشي من الأنشطة المناسبة للوقاية من الاكتئاب، ويُمكن استشارة أحد المدربين لتدريب القطة على المشي بسلسلة.
  • خصي القطة: في بعض الأحيان تظهر أعراض الاكتئاب عند القطة نتيجةً لعدم وجود رفيق من الجنس الآخر، وفي هذه الحالة يُمكن أن يكون التعقيم أو الخصي فعّالًا للوقاية من التعرض إلى الاكتئاب.

ما هي إرشادات المحافظة على صحة القطط؟

لا بُد من عرض القطة على الطبيب البيطري مرةً واحدةً في السنة على الأقل من أجل الحفاظ على صحتها، ولا بُد من مراجعة الطبيب على الفور عند ظهور أعراض المرض، وفي بعض الأحيان يستدعي اكتئاب القطط مراجعة الطبيب البيطري، وفيما يأتي بعض الإرشادات للمحافظة على صحة القطط:

  • مراقبة التغيرات السلوكية: من الضروري مراقبة التغيرات السلوكية التي تظهر على القطط؛ فإنها من العلامات المبكرة على وجود مشكلة صحية.
  • إجراء الفحص: عند ظهور أيّة أعراض مريبة على القطة ينبغي على الشخص اصطحابها إلى الطبيب البيطري، ثم إجراء الفحوصات للتحقق من سبب هذه الأعراض.
  • استخدام الأدوية الموصوفة: ربما تكون الأدوية الخاصة بالبشر أو الكلاب ضارة عند استخدامها لعلاج القطط، لذلك يجب استخدام الأدوية المحددة التي يصفها الطبيب البيطري للمحافظة على صحة القطط.

هل توجد نصائح لرعاية القطط الأليفة؟

توجد الكثير من النصائح الضرورية عند الرغبة بتربية القطط الأليفة، إلى جانب اتباع إرشادات الرعاية الصحية وفق موقع هيلب غايد؛ منها: توفير صندوق مخصص للفضلات مع تنظيفه بشكل يومي للتخلص من الرائحة الكريهة، كذلك وجود عمود تستخدمه القطة لخدش أظافرها، وتقديم نظام غذائي متوازن وتوفير بيئة آمنة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هل القطط تسبب العقم؟

هل القطط تنقل الأمراض؟

هل تعرف القطط صاحبها؟

هل يمكن علاج إسهال القطط منزليًا؟

مصادر مسبار

شارك هذا التحقيق على